صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني - هدم قبور بقيع الغرقد
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 ذكرت محل الربع من  عَرَفاتِ********     وَأَجرَيتُ دَمَعَ العَينِ في الوَجَناتِ

وَقلَ عُرَى صَبْرِي وَهَاجَتْ صَبابَتي********رسومُ ديارٍ اصبحت  وعراتِ

مَدَارسُ آيَاتٍ خَلَتْ مِن تلاوة ******        ومنزلُ وحيٍ مقفرُ العرصاتِ

لِآلِ رَسولِ اللَهِ بِالخَيفِ مِن مِنىً****         وَبِالرُكنِ وَالتَعريفِ وَالجَمَراتِ

دِيارُ عليِّ والحُسَيْنِ وجَعفَرٍ*******         وحَمزة  والسجَّادِ ذِي الثَّفِناتِ

ديارٌ لعبدِ اللّهِ والْفَضْلِ صَنوِهِ*******            نجيَّ رسول اللهِ في الخلواتِ

قفا نسألِ الدارَ التي خفَّ أهلها ****        متى عهدها بالصومِ والصلواتِ ؟

أفاطمُ لوخلتِ الحسين مجدلاً*******        وقد ماتَ عطشاناً بشطَّ فراتِ

إذن للطمتِ الخد فاطمُ عندهُ*******         وأَجْرَيتِ دَمْعَ العَيِنِ فِي الْوَجَناتِ

أفاطمُ قومي يابنة الخيرِ واندبي**********         نُجُومَ سَمَاواتٍ بأَرضِ فَلاَة

قُبورٌ بِكُوفانٍ، وُخرى بِطيبة  ******        وأخرى بفخِّ نالها صلواتي

وقبرٌ بِبَغْدَادٍ لِنَفْسٍ زَكيَّة *********         تَضَمَّنها الرَّحمن في الغُرُفاتِ

أرى فيئهمْ في غيرهمْ متقسماً  ****        وأيديهم من فيئهم صفراتِ

إِذَا وُتِروا مَدُّوا لواتِريهمُ**********       أَكُفّاً عَن الأَوتارِ مُنْقَبِضَاتِ

 

في هذا المجلس اتطرق لتاريخ بقيع الغرقد , ومن الذي انشاه مقبرة لاهل المدينة , وهل ان التهديم كان متعمدا لجهة الشيعة فقط , ا وان هناك اهداف سياسية استحدثت في التاريخ الحديث وقفت موقفا ضد النبي {ص} واهل بيته , وجميع المسلمين وكل الإنسانية ..بصريح العبارة , هل ان الحركة السلفية المنبثقة من الأفكار الوهابية تعمل ضد اهل البيت {ع} وشيعتهم , ام وراء اعمالها اهداف وغايات اخرى , وهي تحطيم سمعة الإسلام في العالم ..؟

ــــــــــ  من هم السلفية ...؟  الحوادث الدامية التي يشهده الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من صراعات دامية، بين المسلمين، واقتتال فيما بينهم، تطفوا عليه  الصبغة الدينية على هذه المعارك،والشعارات الدينية التي يحملها التيار السلفي سر وجوده .. والذريعة الأساسية التي يصطف كل تيار وراءها، في نزعة عدائية متجذرة بين فرق المسلمين، تاريخياً،..

     ولعبت المنشورات الحزبية دورا كبيرا في ترسيخ الخلافات بين المسلمين .. فما زلنا نرى في إصدارات هذه التنظيمات تقول انها تقاتل كما قاتل ابناء السلف , وكان مشروعهم ، إعادةً لمعارك التي حدثت بين المسلمين سابقا .. في خطاباتهم التحريضية، والتبريرية أحياناً، ..وتعتبر كل تلك التيارات انها تتفق في مجملها، بزعمها، على القرآن والسنة، ... غير ان البارز في قيادات هذه التيارات فيهم حالة واضحة هي الخلاف في تأويل النصوص، وطريقة إنزالها على الواقع ..

 ولا شك أن كل طائفة، تحاول تأسيس خطابها على حجج، وأصول، تقنع بها أتباعها، والمتعاطفين معها، وتركز على إظهار مدى تشبثها بالفهم الصحيح للدين، لذلك ما يميز الخطاب السلفي انه لا يتحدث باسم الأمة الإسلامية أو الدفاع عن بيضة الإسلام ..من هنا نحكم ان السلفيين غير مهتمين لوضع المسلمين , وليس لهم نية في الدفاع عنهم ..

       التاريخ ينقل لنا، أن أصل الصراع،السياسي العسكري في الإسلام بدأ بقتل عثمان، وتصدُّعِ صف المسلمين بعده وما تلاه من معارك بين الصحابة، كل  متزعموها يدّعون دائما، خدمة الإسلام، والرغبة في صلاح المسلمين، رغم كل الويلات التي لحقت بالمسلمين بسببهم التي ندفع ثمنها إلى اليوم.

     ما رأيناه في تاريخ هذه الحركات السلفية في عصرنا، إنها وارثة تلك المعارك الفكرية، وتطورت في الزمن الحديث بفضل المساعدات وفتح المدارس الفكرية وتدريس فكر ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب في المملكة السعودية , نشأت فرق قوية مدعومة بأموال ومفكرين وقوات مسلحة .. من أشهرها , بداية كانت في فلسطين ,وهي حركة "الجهاد الإسلامي"، ثم تم انشاء منظمة مدعومة من السعودية وقطر باسم تنظيم القاعدة، ثم منظمة الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وجبهة النصرة، وغيرها، كلها تيارات وطاب سلفي، على أساس يعتمدون الكتاب والسنة..

 ما هو المنهج السلفي، وكيف نشا ..؟ : يقول السلفيون عن منهجهم العقائدي، والفقهي، على أنهم ليسوا جماعة، أو طائفة، بل هم امتداد طبيعي للصحابة والتابعين لهم بإحسان، من فهم صحيح للدين، ويبتعدون عن تشكيل تنظيمات خاصة بهم، بل يرون، أن كل من اعتقد بما في القرآن، والسنة الصحيحة، بفهم سلف الأمة، فهو سلفي، ويقابل مفهوم السلفي، "المبتدع" عندهم، الذي يعني المنحرف عن الفهم الصحيح للدين، وقد أثبت المنهج السلفي، منذ بروزه، القَرنَ الماضي، كونه أحد أهم الحركات الفكرية المدعومة من جهات مشبوهة , باعتبار أنهم حالة أصلاح للتخلف الديني عند المسلمين، متبنياً بنية فكرية تجديدية، عمادها القرآن والسنة الصحيحة، مشكلاً بذلك بداية لقطيعة مع تيار التقليدي المذهبي لعموم السنة ومذاهبهم الأربعة الذي طغى على المسلمين طوال قرون، ..

              فكان من منطلقات السلف الجديد الاصطدام مع ثقافة تعظيم قبور الأولياء، والصالحين، ومشاهدهم، يقولون عنها إنها كرسها التيار صوفي، الذي انتشر بسبب المذاهب السنية في معظم بقاع المسلمين، ونجح المنهج السلفي، واوجد أرضية خصبة للانتشار بين المسلمين، خاصة مع ظهور مجلّة المنار للشيخ محمد رشيد رضا (1865م/ و1935)، ... هذه الجريدة لعبت دوراً أساسياً في انتشار الفكر التكفيري الوهابي في العالم الإسلامي، ومن خلال هذه الجريدة تحديدا برز التيار السلفي .

وأصبح هو الرائد  على ساحات الجهاد الإسلامي، كأحد أهم الجماعات المدافعة عن المسلمين، واثبت بدعم أمريكي حين استخدمته أمريكا في الحرب الأفغانية الأولى، ضد الاتحاد السوفيتي، ثم حرب البلقان، والشيشان، وغيرها، إلى ان أصبح التيار قائدا للحرب العالمية على "الإرهاب" بعنوان الجهاد ضد أمريكا ....  

وبرز اسم هذه المنظمة الإرهابية في حركة "عز الدين القسام" بعد وفاة الشيخ رشيد رضا – تبين انه من مؤسسي منظمة حركة المقاومة الإسلامية بفلسطين "حماس"، والذي ينسب إليه جناحها العسكري.

        فحصل هذا التيار على دعم وتأييد الشارع العربي والإسلامي , فاستغلها السلفيون لمهاجمة جميع مشايخ المذاهب السنية والشيعية وأصبحوا هم فقط ممثلو الإسلام . اما اصل الخلاف بين حكام ال سعود والتيارات السلفية , يُرجع أكثر المختصين، أصل الخلاف إلى الموقف من التدخل الأمريكي في حرب الخليج الأولى، وموقف مشايخ العربية السعودية،من استعانة المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة صدام حسين، فتطوّرت الخلافات، لتصبح بعد ذلك مبادئ،تمثل موقفا من الحاكم، وحكم الخروج عليه، والموقف من العمل السياسي، فوصل الخلاف إلى درجة التبديع والتخوين، لكنه لم يصل لمستوى التكفير إلا في السنوات الأخيرة،....

-  المملكة النجدية؟! أو المملكة  السلفية ــــــــــ  اخر التطورات ..

     كتب أحد مشايخ السلفية اسمه فهد الجديد بأن يتم تغيير اسم (المملكة العربية السعودية) الى (المملكة العربية السلفية) وذلك في مقالة له نشر في عدد من المواقع السلفية بتاريخ 8/8/2010. لم يبيّن صاحب المقترح مساوئ الاسم فقط , بل لأنه يلقى على الدوام انتقاداً واسعاً من المواطنين وسخرية من الخارج.. باعتبار أنه من المشين والمعيب نسبة دولة بشعبها وأرضها وحكومتها إلى عائلة (ال سعود ).وهم ليس عشيرة بل بيت تسمى الدولة أرضاً وسماءُ وشعبا باسم العائلة  كثير من السلفيين الان أعلنوا رفضهم أن يُنسبوا الى العائلة المالكة، ووصل الحال ما فعله القيادي في تنظيم القاعدة {فارس الزهراني} حين أعلن أنه لا يشرفه الانتساب إلى آل سعود، وأن الجنسية السعودية يضعها تحت قدمه .... هذا موقف تبناه السلفيون قبل 5 خمسة سنوات..  وحين كتبه فهد الجديد،قال هذا مقترحي الجديد! .... غير ان الواضح ان الكاتب لم يقل أنه من غير اللائق نسبة شعب وأرض الى عائلة مالكة، وربط مصير الدولة بمصير تلك العائلة. .. ما أراد قوله هو أن إسم (المملكة العربية السلفية) أقرب الى الصحّة وتأكيد لواقع معاش!  واضح أن مقترح تغيير إسم المملكة من (سعودية) الى (سلفية) يؤشر الى عدّة حقائق:

الأول:  ـ أن المحور الذي تنضوي عليه الدولة بسكانها لن يكون العائلة المالكة، وإنما المذهب السلفي. أي أن الإجماع يفترض أن يتحول من آل سعود الى المشايخ الوهابيين.

ثانيا :... يمكن لآل سعود الزعم بأنهم أسسوا الدولة، وأنهم يتكلمون بلغة البدوي المنتصر يحق له ان يسمي (ممتلكاتهم المحتلة التي أخذوها بقوة السيف بالاسم الذي يريدونه،... الآن الصراع الخفي يتجذر في هذه النقطة المهمة التي كتب عنها فهد الجديد ... باعتبار  صاحب المقترح يدرك أنه بتغيير اسم الدولة من (سعودية) الى (سلفية) إنما يغيّر في القيادة أيضاً. فمرجعية الناس سياسياً تتحول من آل سعود الى مشايخ الوهابية الذين هم المرجع السياسي والديني في آن واحد , وبهذا فالمشايخ الوهابيون أولى بالحكم، من ال سعود , لان عدد التيار الوهابي يمثل اكثر من نصف الشعب السعودي مقابل العدد القليل من الاسرة السعودة التي ينتسب بعضهم للوهابية ايظا ...

لذلك صرح الملك المقبور  عبد الله ردا على هذا الراي  ..قال: (يقولون إننا وهابية، والحقيقة أننا سلفيون محافظون على ديننا)، وقال سلمان ولي العهد الان هو الامير أيضاً: (إنني رجل سلفي وعقيدتي هي السلفية). وتصريح ولي العهد سلطان بأن (السلف الصالح هم القدوة، وإذا كنا سلفيين، فنحن نتبع السلف الصالح). وتصريح نايف: (إن دولتنا تنهج بعد كتاب الله نهج السلف الصالح، ونحن دولة سلفية، ونعتز بهذا والجميع يعرف ذلك).وجاء تصريح أمير الرياض وغيره ردا على تلك الاراء .. هنا يظهر لدينا تياران من السلفية المعتدل الذي تقوده السعودية الان والمتشدد التي تتبناه القاعدة وتوابعها ... بما فيها الاخوان المسلمون في مصر ..

    بعد هذه الجولة في تاريخ السلفيين والتكفيريين , عندنا مناسبة تهديم قبور أهل البيت {ع} وسحابة الرسول {ص} وزوجاته والتابعين في بقيع الغرقد ... ما معنى كلمة بقيع ...

البقيع هي الأرض الواسعة ...  المكان المتسع فيه أَشجار مختلفة .. نسميها في العراق " بقعة" مثلا نقول ان كربلاء بقعة من بقاع الجنة ...  يعني نعتقد انها مقدسة وحبوبة في السماء كما في الارض ومن يحب شيئا يضيف اليه صفات الجمال  فنقول .. فيها أشجار كاشجار الجنة ومياهها ..

هناك مقبرتان مشهورتان في الحجاز . الأولى الحجون وتقع في مكة ..والثانية في المدينة المنورة تسمى بقيع الغرقد ...ــــــــــــــــــــــــ معالم تاريخية بمكة المكرمة

 بئر زمزم :... بئر زمزم يقع جنوبي مقام إبراهيم داخل البيت الحرام ، وهي بئر قديمة العهد ترجع إلى زمن إسماعيل بن إبراهيم {ع} ، ويروى أن هاجر لما نزلت بولدهما إسماعيل في مكان البيت وظمئ طلبت له الماء ، فلم تجده ، فجاء جبريل {ع} وبحث في الأرض بعقبه ، فنبع الماء على وجه الأرض، فكان ذلك نشأة زمزم ، وأدارت هاجر عليه حوضا خيفة أن يفوتها الماء قبل أن تملأ قربتها وظلت المياه تنبعث منها حتى درس موضعها ، ولما كان زمن عبد المطلب بن هاشم جد النبي {ص} رأى في المنام مكان زمزم فاستبانها وحفرها قبل مولدالنبي {ص} .. فراى فيه سيوفا مذهبة واموال فاخرج خمسها لاهل مكة واخذ الباقي ...

جبل حراء :... يقع في شمال مكة على بعد خمسة كيلو مترات على يسار الذاهب إلى عرفات ويرتفع عن الأرض التي يقع عليها بنحو (200) متر يشرف على كل ما حوله من مرتفعات وهضاب وأودية وقد اختاره النبي الكريم ليتعبد فيه قبل أن يبعثه الله نبيا ورسولا ، وفيه نزل جبريل على الرسول الكريم بالآيات الأولى من سورة العلق .وغار حراء فجوة ضيقة سعتها مرقد ثلاثة متجاورين وأما علوه فقامة رجل وفي نهايته صدع ترى منه الأرض والجبال إلى مكة .

دار الأرقم:.صاحبها الأرقم المخزومي ,في داره هذه كان رسول الله{ص} يدعو الناس إلى الإسلام سرا ، وتقع قرب الصفا..

منى :.. قرية على مسافة سبعة كيلو مترات من مكة فيها منازل ومبان لا تؤجر إلا في أيام الحج ويقصدها الحجاج عند الفجر من اليوم الثامن من ذي الحجة فيمكثون فيها إلى طلوع شمس اليوم التالي حيث يقصدون عرفة ، ذهب البعض إلى أن كبش الفداء الذي افتدى به إبراهيم ولده كان على منى على الجبل الواقع إلى يسار الذاهب إلى عرفات ، وأقيم على هذه البقعة مسجد يعرف باسم (مسجد الكبش) وفيها مسجد البيعة حيث بايع أهل المدينة الرسول عليه السلام ، وفيها مسجد الخيف .

     مقبرة المعلاة :...  ويسميها المكيون جنة المعلاة ومقبرة الحجون ,نسبة الى جبل حجون , وتقع في شمال مكة وهي مقبرة المكيين منذ العصر الجاهلي إلى اليوم وتضم قبور بني هاشم من أجداد الرسول{ص} وأعمامه وقبور بعض الصحابة والتابعين ففيها قبور جدي الرسول عبد مناف وعبد المطلب وعمه أبو طالب وقبر زوجته خديجة بنت خويلد وقبر عبد الله بن الزبير ، وأمه أسماء بنت أبي بكر وغيرهم كثيرون من أعلام الإسلام من الصحابة والتابعين وكبار العلماء والصالحين..

اما مواقع المدينة ففيها قبر النبي {ص} ومقبرة البقيع ... وجاء في رواية أم قيس فيه تخصيص لمن دفن في البقيع من هذه الأمة وهي مزية عظيمة لأهل المدينة ..ذكر صاحب كشف الخفا خبرا آخر أيضا يدل على أن للدفن في البقيع مزية ونصه: ( الحجون والبقيع يؤخذان بأطرافهما وينثران في الجنة وهما مقبرتا مكة والمدينة} ، وهذا الخبر ذكره في الكشاف للزمخشري ..وتبعه الحافظ ابن حجر وسكت عليه السخاوي ..وذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة،...

 فضل الدفن بالبقيع :.. ما صح عن رسول الله {ص}انه قال :{  من رغب في الموت في المدينة وذلك يستلزم الدفن فيها} ، والبقيع هو مدفن أهل المدينة.. على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، من ذلك ما روى الترمذي وابن ماجه وغيرهما عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله {ص} { من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها فإني أشفع لمن يموت بها،}  ورواية ابن ماجه: من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشهد لمن مات بها. صححه الألباني، ومن ذلك ما روى مالك في الموطأ من أنه صلى الله عليه وسلم قال في شأن المدينة: ما على الأرض بقعة أحب إلي أن يكون قبري بها منها ثلاث مرات. ...

 

بقيع الغرقد:..  في الاصل قطعة ارض فيها أشجار العوسج في المدينة المنورة واول من دفن فيها اسعد بن زرارة الانصاري ثم دفن بعده الصحابي الجليل عثمان بن مظعون بعد ذلك دفن فيها ابراهيم ابن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله ولما رأى المسلمون الرسول دفن ابنه فيها اتخذوها مقبرة لهم حيث قاموا بقطع الاشجار واعداد الارض لذلك.

 أهل البقيع رموز الحضارة الاسلامية:بعد ان أصبحت البقيع مقبرة أهل المدينة دفن فيها الكثير ممن كانت لهم اليد الطولى في تأسيس الحضارة الاسلامية والجهاد في سبيل الله سواء مع الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله او في ازمنه لاحقه بعده وبخاصة وان الكثير من أهل بيت النبوة صلوات الله عليهم قد دفنوا فيها منها مولاتنا فاطمة الزهراء{ع} (كما هو محتمل حيث ان قبرها مجهول) وكذلك أربعه من الائمة المعصومين عليهم السلام وهم الإمام الحسن المجتبى والإمام زين العابدين والإمام الباقر والإمام الصادق عليهم السلام إضافة إلى محمد بن الحنفية والحسن بن الحسن ابن علي , وعقيل بن أبي طالب وعبد الله بن جعفر وإسماعيل بن الإمام الصادق ومحسن السقط بن أمير المؤمنين عليه السلام ومحمد بن زيد بن علي زين العابدين والحسن بن جعفر ومحمد بن النفس الزكيه وبعض زوجات الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وعماته ومرضعته حليمه السعديه.ومولاتنا ام البنين {ع} ..

  البقيع يجسد مظلومية أهل البيت عليهم السلام: وقد تعرضت القبور الطاهرة للتهديم من قبل التيار السلفي الوهابي .. سمي البقيع بالغرقد؟ ولماذ عُد البقيع مقبرة للمؤمنين؟ ومن أول من دفن بأرض بجنة البقيع ؟كيف كان رسول الله {ص} يعظم أرض بقيع الغرقد ؟ وكانت له اهداف تربوية من خلال  زيارة موتاها؟ ولكن التيار السلفي هدم جميع تلك القبور حتى التي دفن رسول الله {ص} اصحابها بيده الشريفة .. فجاء الأوباش وتجرأو على أرض البقيع الغرقد فحولها إلى قاعا صفصفا بعدما كانت مزارا شامخا لعامة المسلمين؟.....

هدم قبور ائمة الهدى والحق عليهم افضل الصلاة والسلام كم مرة هدم البقيع على مر التاريخ ومتى؟

ماهي الأسس التي أعتمد عليها الظالمين لتبرير موقفهم أمام البقيع ؟ من أين بدؤوا مخططهم؟ وكيف يصفه الحاضرون آنا ذاك؟ يقول الدكتور محمد البكري الذي شارك في تأليف كتاب بقيع الغرقد «إن النبي خرج لنواحي المدينة وأطرافها باحثا عن مكان يدفن فيه أصحابه حتى جاء البقيع، وقال «أمرتُ بهذا الموضع»، وكان شجر الغرقد كثيرا، فسميت به».

اول من دفن بالبقيع الغرقد؟ .. قيل: كان البقيع مقبرة قبل الإسلام، وورد ذكره في مراثي اهل المدينة  ويبدو انهم تركوا الدفن فيها , فكثر فيها الشجر العوسج , والى جانبها ارض كان اليهود يدفنون موتاهم فيها تسمى (حش كوكب) وهو بستان يقع جنوب شرقي البقيع... اما اول من دفن فيها من المسلمين هو أسعد بن زرارة الأنصاري وكان من الأنصار.دفنه رسول الله {ص} بيده.. ثم دفن بعده الصحابي الجليل عثمان بن مظعون، وهو أول من دفن فيه من المهاجرين، وقد شارك رسول الله (صلى الله عليه وآله) بنفسه في دفنه.اما الثالث ..دفن إلى جانبه إبراهيم بن الرسول (ص) ولذلك رغب المسلمون فيها وقطعوا الأشجار ليستخدموا المكان للدفن.

جاء في كتاب البقيع الغرقد:ابتدئ الدفن في جنة البقيع منذ زمان النبي الأعظم(ص)، وأحياناً كان الرسول (ص) بنفسه يعلّم على قبر المدفون بعلامة. ليقف عنده ويقرا له آيات من القران ..ثم بنيت قباب وأضرحة على جملة من القبور من قبل المؤمنين وبأمر من العلماء.  كما كان البناء على قبور الأولياء معتاداً منذ ذلك الزمان، فكانت عشرات منها في المدينة المنورة ومكة المكرمة وحولهما.

الرسول وإهتمامه بموتى البقيع الغرقد ؟ :....  بنين : (هذه مقتطفات يذكرها الكتاب الشيعة من كتاب موسوعة العتبات المقدسة لأحد الأخوة ألسنه المحققين ).. أصبح البقيع في أرض المدينة المنورة مدفناً لعدد من عظماء المسلمين , وأئمتهم , وأعلام الأنصار والمهاجرين , وكان النبي ص يقصد البقيع , يؤمه كلما مات أحد من الصحابة ليصلي عليه ويحضر دفنه.. وقد يزور البقيع في أوقات أخرى ليناجي الأموات من أصحابه , ...

روى مسلم في الصحيح عن عائشة أنها قالت " كان رسول الله {ص} كلما كانت ليلتي منه يخرج من أخر الليل الى البقيع فيقول سلامٌ عليكم دار قومٍ مؤمنين , واتاكم ما توعدون , وانّا أن شاء الله بكم لاحقون , اللهم أغفر لأهل بقيع الغرقد " ..... حدّث محمد بن عيسى عن عوسجة قال " كنت أدعو ليله وأنا واقف إلى زاوية دار عقيل بن أبي طالب , فمر بي جعفر بن محمد – يعني الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام – فقال لي أعن أثر وقفت هاهنا ؟.. قلت لا , قال هذا موقف نبي الله محمد {ص} يقف هنا  بالليل إذا جاء يستغفر لاهل البقيع " لذلك كبر شأن البقيع وكثر رواده بقصد الدعاء والاستغفار أو التسلية , طبقاً للحديث الوارد( إذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور ) ... حتى ترنم الشعراء بابيات شعرية تقال عند القبور ... فسمي ادب القبور ... يقول احدهم

وفدت على الكريم بغير زاد .... من الحسنات والقلب السليم

وحمل الزاد اقبح كل شيْ ...... اذا كان الوفود على كريم

يقول ابو العتاهية :... سَلامٌ على أهْلِ القُبُورِ الدّوَارِسِ،       كأنهمُ لَمْ يجْلِسُوا فِي المجالِسِ

ولم يشربوا منْ بارِدِ الماءِ لَذَّة      ولمْ يَطْعَمُوا مَا بَيْنَ رطبٍ ويابِسِ  .....

حتى أصبح  الادب العربي والاسلامي والعالمي ملتقى الجماعات , وأشبه ما يكون بالمنتدى والمجلس العام والظاهر أن هذه المقبرة ظلت عامرة بأضرحتها وابنيتها الضخمة والقبب القائمة على مدافن المشاهير والأعلام , حتى جاء ذلك اليوم الأسود ؟

لماذا هدم الوهابيون قبور البقيع الغرقد؟ :...  يعتقد الوهابيون على خلاف جمهور المسلمين أن زيارة وتعظيم قبور الأنبياء وأئمة أهل البيت{ع} عبادة لأصحاب هذه القبور وشرك بالله يستحق معظمها القتل وإهدار الدم!.  ولم يتحفظ الوهابيون في تبيان آرائهم، بل شرعوا بتطبيقها على الجمهور الأعظم من المسلمين بقوة الحديد والنار.. فكانت المجازر التي لم تسلم منها بقعة في العالم الإسلامي طالتها أيديهم، من العراق والشام وحتى البحر العربي جنوبا والأحمر والخليج غربا وشرقا. ولقد انصب الحقد الوهابي في كل مكان سيطروا عليه، على هدم قبور الصحابة وخيرة التابعين وأهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) الذين طهرهم الله من الرجس تطهيرا..

وكانت المدينتان المقدستان (مكة والمدينة) ولكثرة ما بهما من آثار دينية، من أكثر المدن تعرضا لهذه المحنة العصيبة، التي أدمت قلوب المسلمين وكان من ذلك هدم البقيع الغرقد بما فيه من قباب طاهرة لذرية رسول الله (ص) وأهل بيته وخيرة أصحابه وزوجاته وكبار شخصيات المسلمين.

الوهابيون قد دقموا إلى تهديم قبور البقيع مرتين في التاريخ المشؤوم:

الوهابيون وكما هو معروف قد ورثوا الحقد الدفين ضد الحضارة الاسلامية من اسلافهم الطغاة والخوارج الجهلاء فكانوا المثال الصادق للجهل والظلم والفساد فقاموا بتهديم قبور بقيع الغرقد مرتين:

الأولى عام 1220هـ كانت الجريمة التي لاتنسى، عند قيام الدولة السعودية الأولى حيث قام آل سعود بأول هدم للبقيع وذلك عام 1220 هـ وعندما سقطت الدولة على يد العثمانيين أعاد المسلمون بناءها على أحسن هيئة من تبرعات المسلمين، فبنيت القبب والمساجد بشكل فني رائع حيث عادت هذه القبور المقدسة محط رحال المؤمنين بعد أن ولى خط الوهابيين لحين من الوقت.

الثاني: عام 1344هـ :...  عاود الوهابيون هجومهم على المدينة المنورة مرة أخرى في عام 1344هـ وذلك بعد قيام دولتهم الثالثة وقاموا بتهديم المشاهد المقدسة للائمة الأطهار{ع} وأهل بيت رسول الله {ص} وتعريضها للإهانة والتحقير بفتوى من وعّاظهم. فأصبح البقيع وذلك المزار المهيب قاعا صفصفا لا تكاد تعرف بوجود قبر فضلا عن أن تعرف صاحبه.

كيف تمكن الوهابيون من تحقيق مأربهم في هدم البقيع الغرقد؟ :... بعدما استولى آل سعود على مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة وضواحيهما عام 1344 هـ ، بدؤوا يفكّرون بوسيلة ودليل لهدم المراقد المقدّسة في البقيع ، ومحو آثار أهل البيت ( عليهم السلام ) والصحابة . وخوفاً من غضب المسلمين في الحجاز ، وفي عامّة البلاد الإسلامية ، وتبريراً لعملهم الإجرامي المُضمر في بواطنهم الفاسدة ; استفتوا علماء المدينة المنوّرة حول حُرمة البناء على القبور .فكتبوا استفتاءً ذهب به قاضي قضاة الوهابيين سليمان بن بليهد مستفتياً علماء المدينة ، فاجتمع مع العلماء أوّلاً وتباحث معهم ، وتحت التهديد والترهيب وقع العلماء على جواب نُوّه عنه في الاستفتاء بحُرمة البناء على القبور ، تأييداً لرأي الجماعة التي كتبت الاستفتاء . واستناداً لهذا الجواب اعتبرت الحكومة السعودية ذلك مبرّراً مشروعاً لهدم قبور الصحابة والتابعين ـ وهي في الحقيقة إهانة لهم ولآل الرسول ( ص) فتسارعت قوى الشرك والوهابيّة إلى هدم قبور آل الرسول ( ص ) في الثامن من شوّال من نفس السنة ـ أي عام 1344 هـ ـ فهدّموا قبور الأئمة الأطهار والصحابة في البقيع ، وسوّوها بالأرض ، وشوّهوا محاسنها ، وتركوها معرضاً لوطئ الأقدام ، ودوس الكلاب والدواب .ونهبت كل ما كان في ذلك الحرم المقدّس ، من فرش وهدايا ، وآثار قيّمة وغيرها ، وحَوّلت ذلك المزار المقدّس إلى أرضٍ موحشة مقفرة ..

أول مابدؤوا به ؟ في مكة دُمرت مقبرة المعلى، والبيت الذي ولد فيه الرسول (ص)"  ثم جاءوا الى المدينة دخلوا البقيع كالحيوانات المستنفرة بيدهم المقالع والؤوس ... فكانوا يضحكون ويضربون القباب ويتقع الجدران وهم في فرح غامر ... لذا يحق لنا ان نسمي ذلك اليوم نكبة البقيع حيث لم يُبق الوهابيون حجراً على حجر، وهدموا المسجد المقام على قبر حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء ومسجد الزهراء (عليه السلام)واستولوا على أملاك وخزائن حرم النبي (صلى الله عليه وآله).. وهُدمت قبور أهل البيت النبوي (عليه السلام). والمزارات والأماكن المقدسة لمطلق المسلمين سنة وشيعة، فقد وصفها عون بن هاشم، حين هجم الوهابيون على الطائف بقوله: (رأيت الدم فيها يجري كالنهر بين النخيل، وبقيت سنتين عندما أرى الماء الجارية أظنها والله حمراء).وكان ممن قتل في هذه الهجمة التاريخية المشهورة التي تدل على همجيتها على البعد البعيد للوهابية عن الإسلام ووجههم المزري والمشوه للإسلام ـ الشيخ الزواوي مفتي الشافعية وجماعة من بني شيبة (سدنة الكعبة)...

      لو تتبعنا القرآن الكريم ـ كمسلمين ـ لرأينا أنّ القرآن الكريم يعظّم المؤمنين ويكرّمهم بالبناء على قبورهم ـ حيث كان هذا الأمر شائعاً بين الأمم التي سبقت ظهور الإسلام ـ فيحدثنا القرآن الكريم عن أهل الكهف حينما اكتشف أمرهم ـ بعد ثلاثمائة وتسع سنين ـ بعد انتشار التوحيد وتغلبه على الكفر .ومع ذلك نرى انقسام الناس إلى قسمين : قسم يقول : ( ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ) تخليداً لذكراهم ـ وهؤلاء هم الكافرون ـ بينما نرى المؤمنين ـ التي انتصرت إرادتهم فيما بعد ـ يدعون إلى بناء المسجد على الكهف ، كي يكون مركزاً لعبادة الله تعالى ، بجوار قبور أولئك الذين رفضوا عبادة غير الله . فلو كان بناء المسجد على قبور الصالحين أو بجوارها علامة على الشرك ، فلماذا صدر هذا الاقتراح من المؤمنين ؟! ولماذا ذكر القرآن اقتراحهم دون نقد أو ردّ ؟! أليس ذلك دليلاً على الجواز ، ( قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا ) ...

 لذا نقر ونعترف ان أخفاء قبر الزهراء فيه أسرار كثيرة , منها موقفها من السلطة الحاكمة انذاك كما هو معروف في تاريخها ... والثانية لو عرف بها الان السعوديون لا يتورعون من نبش قبرها كما نبشوا قبور بعض الصحابة .....

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/26



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني - هدم قبور بقيع الغرقد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميثم الزيدي
صفحة الكاتب :
  ميثم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net