صفحة الكاتب : معمر حبار

ردا على دعاة العامية
معمر حبار

العامية مذمومة ولو صدرت من الشعراوي.. مازلت أستنكر على الشيخ العالم محمد متولي الشعراوي، رحمة الله عليه، إستعماله للعامية في دروسه، رغم أنه آية من آيات الله ف اللغة والتفسير.

ونشرت دروسه في كتب بالعامية، وقرأتها وأنا مراهق يومها، فكانت سيئة لاترقى أبدا لعلمه..

وبقدر لومي على الناشر، ألوم الشعراوي لأنه السبب في نشر كتبه بالعامية..

وما زلت أعجب بعلماء الجزائر وتونس والمغرب وليبيا والشام، لإلقاءهم الدروس باللغة العربية الفصحى..

إننا نستهجن العامية ولو صدرت من الشعراوي، فكيف لانستهجنا حين تصدر من سياسي، ولو كان وزيرا جزائريا.

لماذا أتابع اللغة العربية؟.. أتابع للمرة الثانية وعبر الفضائية الجزائرية الثالثة، مسلسل "بروس لي"، لأنه باللغة العربية الفصحى، ناهيك عن القيم الأخلاقية العالية..

وأتابع المسلسل الإيراني سيّدنا يوسف عليه السلام، ومريم وأهل الكهف، لأنه باللغة العربية الفصحى، بالإضافة إلى المستوى الفني العالي، مع انتقادنا له في بعض الزوايا الدينية . 

وأتابع باستمرار الحصص الخاصة بالحيوانات، عبر فضائيات عربية وغربية ، لأنها باللغة العربية الفصحى ..

ومازلت أتابع مع أبنائي بعض الرسوم المتحركة، خاصة تلك التي تحي الطفل في صدري، لأنها باللغة العربية الفصحى..

وأتابع المسلسلات السورية التاريخية، لأنها باللغة العربية الفصحى وذات قيمة تاريخية عالية وأداء فني جيد..

لكني لاأتابع المسلسلات التركية والمسلسلات المصرية، لأنها بالعامية وذات ميوعة وخنوثة .. 

ولا أتابع أبدا الدروس الدينية والفتاوى التي تلقى بالعامية، ولو كان من كان. وقد أبديت رفضي لأحد فقهاء الجزائر الذين يقدمون الدروس بالعامية فغضي مني.

المجرمون في حق اللغة العربية..  بحثت عن المجرمين في حق اللغة العربية، ودون مناقشة دواعيهم، فوجدت على رأسهم ..

أستاذ مادة اللغة العربية، يتحدث مع طلبته بالعامية طيلة السنة..

أديب بليغ، يتحدث عبر المذياع والمشهاد، بالعامية.. 

إمام ومفتي وفقيه، يتحدث للمصلين والمستفتين بالعامية..

مخرج يرفض تقديم فيلم أو مسرحية باللغة العربية الفصحى، ويفضل أداءها بالعامية،حتى لو كانت في ثوب سيّء ضعيف..

مسؤول إداري صغير أو كبير يتقن اللغة العربية، فيستعمل اللغة الأجنبية في مراسلاته الإدارية..

سفير ووزير يعبّر كل منهما عن صورة دولته ومجتمعه، وكل منهما يتقن اللغة العربية، فيخاطب كل منهما مجتمعه بالعامية.

رياضي جزائري محترف ، يتعلم لغات الدول التي يلعب بناديها لمدة 6 أشهر، لكنه لايجهد نفسه في تعلم اللغة العربية ، ويظل جاهلا للغة أمه مفتخرا بلغة ناديه.

المجرمون في حق والتاريخ والأمة.. كل من يتقن اللغة العربية، ولا يتحدث بها مع من حوله، ولا يخاطب بها غيره، فهو مجرم في حق لغته وتاريخه وأمته..

ولا يقل إجراما عن ذاك الذي جمّد إستعمال اللغة العربية ذات يوم، أو خلفه الذي يريد تحويلها إلى العامية.

بحثت عن المجرمين في حق اللغة العربية، ودون مناقشة دواعيهم، فوجدت على رأسهم، ..

إحباط الناطقين باللغة العربية.. أعمل في جامعة الشلف منذ 24 سنة..

بذلت مجهودا في تعريب الوثائف الإدارية ومازلت، وتقديمها في ثوب جميل متقن..

وجدت مساعدة ودعما وثناء من طرف الناطقين باللغة الفرنسية..

ولاقيت إحباطا وبغضا وحسدا من طرف الناطقين باللغة العربية، والذين يتظاهرون بأنهم من حماة اللغة العربية.

التدريس بين الفصحى والعامية.. أيعقل أن يظل أساتذة..

التاريخ والجغرافيا، والعلوم، والرياضيات، والفيزياء، والعربية، والشريعة..

يقدمون دروسهم بالعامية، طيلة السنة، ثم ينقلون لتلامذتهم إمتحانات باللغة الفصحى.

عامية الجامعي.. هناك أساتذة في الجامعات يحملون رتبا عالية، حين تجلس إليهم، وهم يتحدثون باللغة العربية، تقول.. ياليتنني كنت ترابا.

فضل عربية المسيحي على اللغة العربية.. وصلت إلى قناعة مفادها ..

الناطقين باللغة الفرنسية، أحسن نطقا باللغة العربية من الناطقين باللغة العربية، وأفضل دفاعا عنها، وقد خدموها أكثر من المعربين ..

فضل بقاء اللغة العربية، يعود للمسيحيين في المشرق العربي، فهم ينطقون بها، ويكتبون بها، ويغنون بها، ويبدعون بها عبر الأفلام والمسرحيات، ويستشهدون بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية .

حب المسيحيين للغة العربية.. لاأنسى أبدا، حوارا تابعته عبر فضائية مشرقية، منذ 4 سنوات، إبان الأزمة السورية.. 

قس مسيحي، يدخل أبناءه للمدارس القرآنية في الدولة العربية التي يقيم بها..

يتعجب الصحفي، ويسأله لماذا؟..

يجيب القس المسيحي.. ليتعلم أبناءنا اللسان العربي المبين، ويستقيم شأنهم في اللغة العربية.

مكافأة الناطق باللغة الأجنبية.. أعرف موظفا سابقا بجامعة الشلف،هو الآن أستاذ بإحدى جامعات غرب البلاد، أتقن اللغة الفرنسية إلى حد التميز والإبداع ..

جعله رئيس الجامعة يومها مستشاره اللغوي، فكان كاتبه الخاص، وانحصر عمله في قراءة البريد والرد عليه، خاصة الرسائل الموجهة للوزير والوالي وغيرهم.. 

وكمكافأة لمجهوداته في اللغة الفرنسية، منحه رئيس الجامعة، شرق الدنيا وغربها.

ولا أعرف لحد الآن، موظف يبدع في اللغة العربية، وبلغ معشار ماوصل إليه زميلنا المبدع.

ظلم العرب للغة العربية.. لم أسمع في حياتي فرنسيا يتلعثم في اللغة الفرنسية، وأنا أتابع باستمرار الفضائيات الفرنسية..

لكني سمعت عربا، منهم.. رؤساء ووزراء وسفراء وأدباء وفقهاء وأئمة ورجال الفن والرياضة وأساتذة جامعيين وإعلاميين، ينهالون على اللغة العربية شنقا وضربا. 

فهم الدين من فهم اللغة العربية.. حدّثني العام الماضي إمام فقيه، فقال..

مشكلتنا أننا أخذنا ديننا من هؤلاء، وهؤلاء ضعفاء في اللغة، فلم يستطيعوا فهم القرآن الكريم والأحاديث النبوية، فأساؤوا الفهم بجهلهم للغة العربية، وفرضوا عيبهم على الجميع، وأصبح ضعفهم قدوة للجاهل مثلهم. ثم قال أنظر إلى حقبة الأندلس مثلا، حين كان..

عظماء اللغة العربية، والمجتمع يتقن العربية، نتج عنها الفهم الصافي للدين المبني على الفطرة النقية، والفقه المتجدد، والتفسير البليغ، وشرح الأحاديث النبوية بطريقة تليق بعظمة وهيبة الأحاديث. وأعطى بعد ذلك، أسماء عدة كالقرطبي وتفسيره الفريد. إن سوء الفهم للدين، يعود فيما يعود، لسوء فهم اللغة العربية، وفرض الضعف اللغوي على الأتباع وغيرهم.

لماذا تفرض عامية العاصمة؟.. إستهجاننا للعامية بشكل عام، يجعلنا نستهجن فرض عامية العاصمية ، عبر وسائل الإعلام، وكأن الجزائر لاتعرف عامية أخرى غير العاصمية..

 من الجور والظلم الذي تمارسه الجزائر في حق اللغة العربية، وحق اللهجات الجزائرية، فرض العاصمية على 40 مليون جزائري..

مع إحتراماتنا الكاملة والمطلقة للقاف العاصمي، وأهل العاصمة جميعا دون استثناء.

لماذا العامية مع القرآن؟.. عجبت للذين يتحدثون عن الإعجاز العلمي للقرآن الكريم بالعامية، وكأن معجزة القرآن الكريم كانت بالعامية.

عامية بن غبريط.. إن الذين سخروا يومها من الرئيس الجزائري الأسبق، الشاذلي بن جديد رحمة الله عليه، لأنه لايحسن التفريق بين .. التي والذي، لم نسمعهم يتحدثون عن بلاغة بن غبريط وفصاحتها العربية.

درست بالفرنسية وأبدعت بالعربية.. تشجيعا للغة العربية، عقّبت الأستاذة والمترجمة المغربية Bouchra Chakir، التي تحسن اللغة العربية والفرنسية، بإتقان وإحكام، فقالت ..

على فكرة اخي معمر انا درست في مدرسة mission فرنسية ودراستي العلمية في الجامعة فرنسية ودراستي في تدبير وتسيير الشركات فرنسية ودراستي في تدبير الموارد البشرية وعلم نفس الشغل فرنسية ودراستي في علم النفس التربوي فرنسية ولكن هذا لم يمنعنا من دراسة العربية بل كنا نخرج من المدرسة ونذهب للزاوية وندرس قرآن وخاصة انا وجدي يدرسنا عربية فضلا عن ساعات العربية طبعا في المدرسة والتي كان فيها اساتذة رائعون ادباء وفنانون وكانت هديتي في عيد الميلاد قصص عربية وفرنسية واشهر الروايات العربية ولما اكملها يحضر ابي غيرها والخصها ... مع اننا امازيغ اصلا... ولكن نفتخر بالعربية اكثر من العرب انفسهم.

التحذير من خلط العامية باللغة الأجنبية.. إنتهيت اللحظة من قراءة مقال بعنوان " بعد غربة اللغة العربية أصبحنا نخشى على اللغة الدارجة !" ، بقلم الشيخ أبي العباس أحمد بن الهاشمي الجزائري – رحمه الله –، كتبه بتاريخ 1936،  كان هدية من طرف الأستاذ Farid Bouguerra، وخلاصته .. 

إذا لم تستطع التحدث باللغة العربية، تحدث بالعامية فإن فيها العربية الأصيلة في انتظار أن تبدع في الفصحى. واحذر ثم احذر خلط العامية باللغة الأجنبية، فإن ذلك شر لابد أن تتخلص منه. وأزعم أنه يستهجن استعمال العامية بالنسبة للقادرين على اللغة العربية الفصحى.. تحياتي للاستاذ Farid Bouguerra. 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/31



كتابة تعليق لموضوع : ردا على دعاة العامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الهادي الحمراني
صفحة الكاتب :
  عبد الهادي الحمراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net