صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح 4
حيدر الحد راوي

سورة البقرة
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ{34} وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ{35} فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ{36}
عند متابعة تسلسل الايات الكريمة , نجد ان تعليم ادم للاسماء قد اتى قبل الامر بالسجود , من الواضح ان تقديم تعليم الاسماء اكثر اهمية من السجود لادم , او ربما ان تعليم الاسماء يعتبر كمقدمة للسجود ,  لذلك مدلولات قيمة , يجب ان يوليها الباحثين في القران الكريم شيئا من البحث والدراسة , هناك احتمالات كثيرة للموضوع , هي ليست من اختصاص المتأمل , اتمنى من ذوي الاختصاص متابعتها بشكل واف ! .
النكتة الجميلة في الموضوع , عندما طلب الله عز وجل من الملائكة ان يخبروه بالاسماء , نفى كافة الملائكة علمهم بها , وكان من بينهم ابليس (لع) , هو ايضا قد نفى علمه بها , وعندما طلب الله عز وجل من ادم ان ينبأهم بالاسماء , وقد قام بالامر بأكمل صورة , اثبتت هذه الحادثة ان ادم اكثر جدارة في تناول العلوم وتدارسها من الملائكة (ع) ومن ابليس واولاده (لع) , من ذلك المكان بدأت تظهر علامات الحسد لدى ابليس (لع) لادم , وقد طفح به الكيل عندما اتى الامر الالهي بالسجود لادم , فعصى ابليس (ع) حسدا وغيضا .
لقد حبا الله عز وجل ادم بفضيلتين , فضيلة الاسماء وفضيلة السجود له , فلولا اعتراض ابليس (لع) ربما سيحصل ادم على فضيلة ثالثة ورابعة ... الخ , لكن ابليس قرر التدخل لمنع المزيد من الفضائل والتكريم لهذا المخلوق الجديد . 
تروي الايات الكريمة , ان الله عز وجل قد اسكن ادم في جنته , ووهبة كل شيء , عدا تلك الشجرة , ماهية تلك الشجرة من الامور الغامضة في القران الكريم , اختلف المفسرون بشأنها , المهم لدى المتأمل ان يتأمل في اسكان ادم الجنة , يغدو فيها ويروح بكل حرية , حتى يبرز امر العدو , عدو ادم الاول , وربما الاخير , الذي لم يهن عليه ان يرى ادم يتنعم في الجنة , فأستعمل حيله وحبائله لاخراجه منها .
الهبوط في اللغة العربية هو الانتقال من مكان عال الى مكان اسفل منه , كهبوط الطائرة وغيرها , في ذلك دلالة واضحة على ان الجنة كانت في مكان مرتفع , مكان ما فوق الارض , الان على ادم ان يتهيأ لحياة جديدة , يجد فيها من اجل الحصول على قوته الى غير ذلك من مستلزمات الحياة , مع استحداث امر جديد , وهو العدو والعداوة .
المتأمل في هذه الايات الكريمة , ينطلق في تأمل تام منقطع عن الخلق , متوجها للحق , صاحب الامر بالسجود , المطاع في ملكوته , فيعرض عليه طاعاته وولائه , كونه احد ابناء ادم , مجردا نفسه من علائق الدنيا , واضعا نصب عينيه على ما عند الحق , من مكانه ادخرها لادم وابنائه , آملا بالمزيد , مناديا له تعالى (( رب ما عبدتك حق عبادتك )) .

فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{37} قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{38} وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{39}
كلمات كانت السبب في قبول توبة ادم , والله تواب رحيم , كلمات مسحت الخطيئة ,  ما سر تلك الكلمات ؟ , وما هي ماهيتها ؟ , وما مدى تأثيرها ؟ , كي يتقبلها الله عز وجل بهذه السرعة من ادم , فيتوب عليه .
كالعادة , اختلف المفسرون في ماهيتها , وكل مفسر اخرج ادلة اقتبسها من مذهبه , ليدعم بها رأيه , فأحتار المتأمل بالاخذ من تلك الاراء , فيتركها كلها , ليخلص به القول الى ان تلك الكلمات لابد ان تكون من القداسة ما يوجب الغفران والتوبة السريعة لقائلها , ويترك حقيقتها الى المستقبل .
فيأمرهم الله عز وجل بالهبوط الى الارض , الملفت للنظر , حيث قال تعالى (قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً ) , بصيغة الجمع مردوفة بــ( جَمِيعاً ), فمن هم هؤلاء المأمورون بالهبوط ؟ , اذا كان ادم وزوجته فيجب ان يكون الامر بالمثنى ( اهبطا ) , ربما كان المقصود ادم وزوجته وابليس (لع) , فيكونوا المقصودين بصيغة الجمع , وتشملهم كلمة (جَمِيعاً ) .
بعد الامر بالهبوط , يبين لهم الله تعالى طريقين سيواجهونهما , الاول (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) والثاني (وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) , فيختار كل منهم طريقه ومسلكه بكامل الحرية , وفي ذلك دليل على ان الانسان مخير وليس مسير ! .
ينطلق المتأمل بين الخلق , يمر بتأمله على الطرف الثاني , ويمعن في امتيازاته في الدنيا والاخرة , و يحدق في الطرف الاول ويتأمل في مميزات اتباعه في الدنيا والاخرة , فيخير نفسه بين الطريقين , ايهما يجب ان يتبع , من اجل سلامته في الدنيا والاخرة , وبعد الاختيار الصحيح , يترك المتأمل الخلق , ليسافر الى الحق , صاحب الامر بالهبوط , متضرعا اليه , خاشعا بين يديه , املا منه تعالى ان يرفعه , فله وحده الحق بالرفع بعد الهبوط .

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ{40} وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ{41} وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ{42} وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ{43}
خطاب مباشر منه تعالى لبني اسرائيل , يذكرهم بعدة امور , منها ذكر النعمة , الوفاء بالعهد , الرهبة والخوف منه تعالى , والايمان بالكتب والايات المنزلة , عدم الكفر , (وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً ) , (وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ ) , (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ) , (وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) , واقامة الصلاة , وايتاء الزكاة , (وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ ) .
هل ان بني اسرائيل وحدهم المشمولون بتلك المطالب ؟ , ام انها تشمل كافة الجن والانس ؟ , بالتأكيد هي لعامة الثقلين , كما يقول المثل العربي (( اياك اعني واسمعي يا جارة )) , اما اختيار بني اسرائيل بذلك الخطاب , قد يكون لانهم اكثر الامم جرأة على الله , واشدهم عصيانا له , ومن اشد تلك الجرائم قتلهم انبياء الله بغير حق , واي جريمة اعظم من قتل الانبياء والرسل ! , وقد عرفت الكثير من العادات السيئة لبني اسرائيل , فيما بينهم , وفيما بينهم وبين الاقوام اخرى .
لقد ذكر القران الكريم الكثير من صفات بني اسرائيل السيئة , سيأتي ذكر البعض منها في تاملنا هذا انشاء الله , وسنترك البعض الاخر للمفسرين .

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ{44} وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ{45} الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ{46} يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ{47} وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ{48} وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ{49} وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ{50} وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ{51} ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{52}
يتسلسل الخطاب الالهي لبني اسرائيل , منبها اياهم خاصة , وعامة الناس , وكل من يأمر بالبر وعمل الخير , في حين ينسى ان يأمر نفسه ولو بالقليل من ذلك , والمصيبة الكبرى حين يكون ذاك الامر بالمعروف والناهي عن المنكر ممن يتلون الكتاب , فعندما يكون الحق له يظهر شديد التزامه بالكتاب , وعندما يكون الحق عليه , يتناسي ويبرر ويتغاضى عن الكتاب .
يوصي القران الكريم الناس عامة بالاستعانة بأمرين مهمين هما , الصبر والصلاة :
الصبر : الصبر موضوع طويل جدا , وفيه ايات قرآنية واحاديث كثيرة , فنكتفي بحديث واحد وهو (( الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد فاذا ذهب الراس ذهب الجسد و كذلك اذا ذهب الصبر ذهب الايمان )) .
الصلاة : يعرفها الفقهاء (( هي صلة بين العبد وربه )) , فبالصلاة يتصل العبد بربه الواحد القهار , يقف بين يديه , مستعرضا ضعفه , وعجزه , ونقصه , امام عظمة وقدرة وكمال الله تعالى .
هناك معادلة , الصلاة تحتاج الى ايمان , والايمان يحتاج الى صبر , وهنا فليتأمل المتأملون ! .
بعد ان وجد الصبر لدى المؤمن , واقام الصلاة لله تعالى , بخشوع وخضوع , فيستقين انه ملاق ربه , صائر اليه , فتزداد خشيته وخشوعه لله .
 يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ{47} يعود توجيه الخطاب لبني اسرائيل , سائلا اياهم بتذكر نعمته عليهم , وتفضيلهم على العالمين , لعل الذكرى تنفعهم , {فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى }الأعلى9 .
وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ{48} تحذير الهي لبني اسرائيل خاصة , وللناس عامة , بيوم لا ينفع فيه شيء , ولا يعاقب شخص بذنوب غيره , ولا تقبل فيه الشفاعة الا لمن اذن الله له , ولا ينصر فيه احد , الا بأذن الله , الى غير ذلك , النكتة الجميلة في الموضوع هي ان الانسان في هذه الدنيا يتصور نفسه قادرا على فعل كل شيء , يتصرف فيها حيث يشاء , فيتباهي بأمواله واولاده ومعارفه وكثرة اقاربه ومناصريه , اما يوم القيامة , فيجد نفسه عاجزا مجردا من كل ذلك , فلا تنفعه امواله , ولا يشفع له اولاده , ولا ينصره معارفه واقاربه ومناصريه , بل كل ذلك قد تحول الى سراب , فيبقى هناك وحيدا فريدا .
وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ{49} , يذكر الله تعالى بني اسرائيل بنعمة خاصة لهم , وهي النجاة من فرعون وذويه , الذين يسومونهم سوء العذاب , بل ابشعه , ومن اشد انواع ذلك العذاب , ذبح الابناء , واستحياء النساء , ليتخذوهن كجواري , فأي عذاب قد يلاقيه الاب عندما يقتل ابنه ! , او تتخذ ابنته جارية , فينهار ما حافظ عليه من الشرف والعرض , وهو ينظر , لا لا يقدر على فعل شيء , فيصف الله تعالى ذلك بــ (وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ ) .
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ{50} , ويذكر الله تعالى نعمة اخرى خاصة لبني اسرائيل , لعلهم يتذكرون , الا وهي معجزة البحر , حيث تجاوزه بني اسرائيل بقيادة موسى (ع) , واغرق ال فرعون , بقيادة جبارهم فرعون نفسه .
نعمة النجاة هذه ليست واحدة , بل اثنتان في وقت واحد , الاولى النجاة من الغرق , والثانية النجاة من ال فرعون وجيوشهم .
وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ{51} ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ{52} , مع كل النعم التي خص الله بها بني اسرائيل , دون غيرهم من الامم , عصوه بأتخاذهم العجل الها , وذلك عندما غاب عنهم موسى اربعين ليلة فقط , ربما كان ميعاد موسى وغيابه عنهم اربعين ليلة هو لغرض ابتلاء بني اسرائيل , حيث انهم لم يصبروا على غياب موسى تلك المدة , فضلوا ! .
لكن عفو الله تداركهم , وغشاهم , وكان موجبا لمحو جريمتهم , لعلهم يشكرون .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/09



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح 4
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي
صفحة الكاتب :
  عماد يونس فغالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net