صفحة الكاتب : معمر حبار

الأقوياء يصنعون الأبطال
معمر حبار
حين ينظر المرء للرياضة من الناحية الحضارية، يستفيد ويفيد أمته في الأخذ بعوامل الحضارة الإنسانية التي تعلو المجتمع والجغرافيا. وقد انتهت منذ قليل البطولة العالمية للسباحة، المقامة بقازان روسيا 2015، فكانت هذه الملاحظات السريعة من الناحية الحضارية سجلت في حينها دون انتظار، مع التأكيد على أن هذه الورقة لاتعالج إطلاقا الناحية الفنية، فهذا ميدان له أهله وأصحابه .. 
الأقوياء الخمسة.. بين يدي الآن جدول الميداليات للبطولة العالمية للسباحة 2015، الخمس الأوائل، هم أنفسهم الخمسة الذين يملكون حق النقض في الأمم المتحدة. من كان قويا في بره وجوّه وفضاءه، كان قويا في ماءه.
حضارة الأرقام القياسية.. الذين حطّموا الأرقام القياسية في الذرة والصعود إلى المريخ والفضاء، هم الذين يحطمون الآن أمامي أرقاما قياسية في السباحة. الحضارة كل متكامل، ترفع صاحبها إلى الفضاء، وتغوص معه نحو الأعماق.
أين العرب؟.. أحاول عبثا أن أرى عربيا مسلما يردد دوما، علّموا أبناءكم السباحة، فلم أعثر على أحد أبدا..
إبداع في التنظيم.. أتابع مع أبنائي البطولة العالمية للسباحة، المقامة في قازان بروسيا، عبر فضائية دبي الرياضية، فوقف المشاهد المتتبع على أن هناك..  
بشر فوق البشر وبشر تحت البشر، أبدعوا في التنظيم، فأمسوا قدوة في كل تنظيم. أطفال في 18 من عمرهم، ينافسون الدلفين في خفته، والفقمة في براعتها. الأول يسلم على الثاني، والثاني يشجّع الأخير. نالوا الذهب والفضة بمواصلة الليل بالنهار، والقمة لاتعرف توصية ولا قربى . أرى الآن سباحة من مواليد 1997 تقطع 1500 متر، أي 30 مرة مسافة 50 متر، وكأنها لعبة تؤديها، وهو مالم يقدر عليه الرجال. الجمهور يشجّع الجميع، دون النظر إلى لونه أو دينه أو وطنه. فـ "الساجي" بالتعبير الجزائري، يعجب نفسه ويعجب غيره. نظافة مكان، وجمال الجسد، ومرافق متعددة عالية الدقة والإتقان.
عظمة الدخول والخروج.. خرج الجمهور العالمي من المسبح العالمي الروسي في ثواني معدودات، بسهولة ويسر وسلاسة عجيبة فريدة. العظمة أن تحسن الدخول والخروج معا.
الكبار يختارون البطل.. الصين ذات المليار و600 مليون نسمة، تبعث بأبناءها إلى البطولة العالمية للسياحة ، بقازان بروسيا 2015. فيحطمون الأرقام، ويحصدون الذهب، ويحتلون صدارة الترتيب. أبناء بوذا، لايعرفون أبناء المسؤول ولا أصهاره ولا إخوته ولا القربى ولا الكتف العريض، فيسهل عليهم إختيار البطل، ولو كان من بين 10 ملايير .
الرموز: هدايا الأبطال.. الروس معجبون كثيرا بالدب الروسي، ويعتبرونه رمزا من رموز الدولة، ويقدمونه هدية للسباحين الأوائل والذين حطموا الأرقام العالمية في البطولة العالمية للسباحة في قازان بروسيا 2015. وفي جزائري الحبيبة، يحرم الطفل الصغير من التعلم بلغته العربية، وهي رمز من رموز المجتمع، ويتهم المتمكن فيها بالضعف والعنف والتخلف.
لماذا غاب الأبناء عن الأبطال؟.. أقول لأبنائي، ونحن نتابع البطولة العالمية للسباحة بقازان روسيا 2015، كان من المفروض، أن تكونوا مع هؤلاء الأبطال، يجيبون بصوت واحد.. 
لو أتيحت لنا نفس الظروف لانتصرنا وحطمنا الأرقام. إكتفيت بالصمت، وأقول في نفسي، المسألة ليست في إتاحة الظرف، إنما لماذا يحرم أبناءنا من الظروف المواتية، وتسرق منهم الظروف المساعدة.
للقوة جمال.. هل من شروط السباحة، أن تكون جميلا. أرى جمال الجسد، وجمال الوجه، وجمال التنظيم، وجمال التحكيم، وجمال المسبح، وجمال المدرجات، وجمال العسكر، وجمال القائمين على توزيع الميداليات.
تذليل السنتميترات.. الصيني قصير القامة، هكذا كان. وهاهو الآن في البطولة العالمية للسباحة، يحصد الذهب والفضة، وصدارة الجدول. أمسى الصيني ينافس الأمريكان والروس في الطول، ويتفوق عليهم بالطول الذي كانوا يفتخرون به على الأمم التي رضيت لنفسها قصر الطول والنظر. الأمم التي ذللت الذرة والفضاء والجبال والمحيطات، أيعجزها أن تذلل بعض السنتمترات.
كن بطلا ورائدا.. يقول لي أكبر الأبناء، ونحن نتابع الآن وعلى المباشر البطولة العالمية للسباحة، أكاد أحفظ النشيد الوطني للولايات المتحدة الأمريكية من كثرة تردده على الأسماع. أقول له.. 
كن بطلا ورائدا وأولا، وسيسمع لك الجميع، ويقرأون لك، ويفتخرون بما تأكل وتلبس، ويتنافسون على تقليدك والأخذ منك.
نيل الصدارة باحترام الشيخ.. أتابع الآن البطولة العالمية للسباحة، بقازان روسيا2015.. 
سباح ياباني، يتحصل على المرتبة الأولى، فيسرع لمدربه وينحني أمامه إنحناء التلميذ لشيخه ويبادله التحية. سباحة يابانية، تنزع الميدالية من على صدرها، وتمنحها مدربها وتضعها على صدره. الصدارة تنال باحترام الشيخ والكبير والمعلم.
حين تتحول الحرارة والبرودة إلى لعبة.. أتابع الآن وعلى المباشر، البطولة العالمية للسباحة بقازان روسيا.  الدول التي تحصد الذهب والفضة وتحطّم الأرقام القياسية العالمية في السّباحة، هي نفسها الدول التي تنال الذهب والفضة والأرقام العالمية في التزحلق على الثلج والجليد، الخاصة بالألعاب الشتوية تحت درجات حرارة منخفضة جدا. 
المجتمعات العظمى، تذلل البحار والجبال، وتجعل من الحرارة والبرودة لعبة يتسلى بها الكبير والصغير، والمجتمعات المتخلفة هي التي ظلّت أسير رمالها وجبالها. 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/10



كتابة تعليق لموضوع : الأقوياء يصنعون الأبطال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري
صفحة الكاتب :
  قاسم محمد الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net