صفحة الكاتب : معمر حبار

ردا على دعاة العامية من خلال يومياتي
معمر حبار
عربية الأمير تشارلز.. أسمع اللحظة الأستاذ محمد شريف الصواف، رئيس فرع معهد الشام العالي، يقول.. إن الأمير تشارلز، أمير بريطانيا.. خصّص وقته وأيامه لتعلم اللغة العربية من أجل فهم أفضل للقرآن الكريم.
 
 
 
عربية سورية.. حين كنت في سورية 1431 هـ - 2010، حضرت درس في اللغة العربية لأحد الأساتذة السوريين المتخصصين في اللغة العربية، لايحضرني الآن إسمه ، أكد على وجوب كتابة سورية بالتاء المربوطة. وقال حين كنا طلبة، كان الأستاذ يعاقب الطالب الذي يكتب سورية بالألف. واستنكر بشدة على الذين يكتبونها بالألف.
 
 
 
عربية السفير الغربي وعجم لسان العربي.. حين كنت طالبا بجامعة الجزائر في منتصف الثمانينات، حضر إلى معهدنا السفير الروسي بالجزائر، ثم السفير الأمريكي بالجزائر، وأحد الإعلاميين القائمين على إذاعة BBC، وكل ألقى محاضرته باللغة العربية الفصحى السليمة. وأثناء المناقشة تدخل الأساتذة الجزائريين باللغة الفرنسية والانجليزية، وكانت إجابة هؤلاء السفراء الأجانب باللغة العربية الفصحى.
 
الفرنسي يعلّم نطق العربية.. في مرحلة الثانوية، كان أستاذنا الفرنسي، Leduck، يدرّس مادة اللغة الفرنسية، ويقول لنا ..
 
إنطقوا الأسماء العربية باللغة الفرنسية كما تنطقونها باللغة العربية. وكان يعيب على التلاميذ الذين ينطقون الأسماء العربية باللكنة الفرنسية. مثلا إسم الأمير عبدالقادر، كان يقول لنا انطقوه بـ : abdelkadir، وليس abdelkader.
 
 
 
المستوى اللغوي العالي للتونسي.. المستوى الجيد الذي يمتاز به التونسي في مجال اللغة العربية والفرنسية، جعل تعليقاتهم الدينية والفكرية والرياضية حسنة ممتعة، تجذب إليها السامع بسهولة ويسر وإبداع. وهذا ملاحظ عبر التدخلات الشخصية، وطاولات الحوار، والمراسلين، والمذيعين، وأهل الفكر والدين والرياضة.
 
سلامة لسان مرزوقي.. من أبرز ميزات الرئيس التونسي، منصف المرزوقي ، حديثه باللغة العربية الفصحى، وهو البارع المبدع في اللغة الفرنسية نطقا وكتابة.
 
اللسان الفرنسي واللسان العربي: أتابع القنوات الفرنسية، ولم أسمع في حياتي  من يتلعثم، أو يتحدّث لغة قومه بصعوبة، أويسىء إليها بالعامية، أو إدخال مفردات غريبة عنها. وكل ينطق لغته، وكأنه يعلّمها لغيره، وإن كان لا علاقة له بالتعليم. تخرج الحروف بسلاسة ويسر، وتسمعها جيدا، وتخرج كل كلمة مستقلة عن الأخرى، وكأنه يقوم بالتعليم والتلقين. لسان الأمة ترجمانها، تعرف به، وتحترم لأجله، ويرفعها بين الأمم.
 
فضل المسيحي على العربية.. أبوه رحمة الله عليه، كان صاحب مكتبة في وسط المدينة، مذ كنا أطفالا نلهو ونلعب. خلفه إبنه في تسيير المكتبة، فكان نعم الخلف. في غمرة الحديث، وأنا أطوف حول الكتب، قال..
 
اللهم إحفظ لنا لبنان، فبفضلها نقرأ ونطالع أحسن الكتب وأجودها. أردفت قائلا .. والفضل في ذلك للمسيحيين. فهم الذين لهم الفضل في نشر العربية، والقواميس المختلفة دالة على ذلك، وعلوم أخرى باللغة العربية. قفز من مكانه فرحا، وكأنه لأول مرة يسمع مثل هذا الكلام، وقال..
 
الحمد لله، أني وجدت من يشاطرني الرأي في فضل المسيحيين، وحبهم للعربية، والسعي لنشرها، ومستواهم الثقافي والحضاري العالي.    
 
اللغة العربية الحية.. دخلت المتوسطة نهار هذا اليوم. بداخل أمانة المديرأنتظر دوري. خزانة حديدية تحتوي على ملفات أساتذة اللغات. كتب على 3 لافتات، بالخط العريض .. العربية. اللغة الفرنسية. اللغة الحية. قلت في نفسي..
 
لم أكن أعلم  أن اللغة العربية يتيمة الأبوين.
 
مذكرات جزائرية باللغة الفرنسية: نشرت يومية "البلاغ" الجزائرية في عددها 1962، عرضا للأستاذ محي الدين عميمور، حول الجزء الثالث من مذكرات وزير الخارجية الأسبق،  أحمد طالب الإبراهيمي، جاء في الحلقة الأولى، قوله ..
 
"والكتاب ترجمة جيدة لمذكراته باللغة الفرنسية، حيث أنه يقصر كتاباته على استعمال لغة فولتير، برغم بلاغته في استعمال اللغة العربية". وفي انتظار أن تتاح لنا الفرصة لقراءة الكتاب، تبقى ملاحظة عميمور قائمة، بغض النظر عن الأسباب. لماذا الإبراهيمي يكتب باللغة الفرنسية، وهو الذي يتقن اللغة العربية جيدا؟.
 
عربية الأستاذ عبد الملك مرتاض .. يتحدث الأستاذ العربي عميش Larbi Amiche .. عن الأستاذ عبد الملك مرتاض ، فيقول..
 
الذي لاحظناه عن كثب أن الأستاذ عبد الملك مرتاض هو الأستاذ الوحيد على أرض الله هذه الذي لا يخطئ في اللغة العربية مشافهة وارتجالا وكتابة يسخر النحو فيتكلم كانه من أعراب الجاهلية العربية الأولى ،  شاعر في المحادثة كأنه أحد أبطال ليالي الإمتاع والمؤانسة .
 
بين بوجدرة وأمين الزاوي .. وصف رشيد بوجدرة ، أمين الزاوي بالأحمق، لأنه إعتبر اللغة العربية ضعيفة .
 
تفوق عربية محمد الأكحل شرفاء.. مما علق بالذاكرة قول العالم الإمام الفقيه أحمد حماني، رحمة الله عليه.. لاأعرف أحدا ينطق اللغة العربية نطقا سليما، كـمحمد الأكحل شرفاء.
 
رحم الله الإمام ورحم الله الأديب البليغ محمد الأكحل شرفاء، وكافة علماء الجزائر.. الأحياء والأموات.
 
عربية محمد الأكحل شرفاء كما سمعتها.. كنت طفلا حين كنت أتابع دروس الأستاذ.. محمد الأكحل شرفاء رحمة الله عليه، عبر الرائي الجزائري، الوحيد يومها بالأبيض والأسود. وما شد الطفل يومها..
 
حسن الصوت، وطريقة الإلقاء، والضغط على الحروف، والسلاسة في إخراجها، والتحكم فيها، والصعود والنزول، والإترجال المحكم، والصوت الجهوري.
 
وحين كبر الطفل وتعددت الفضائيات وتنكرت له، تابعه من حين لآخرعبر  الفضائيات المغربية. فالمغرب أعرف الناس بأهل اللغة، ورجال الأدب، وأصحاب الفقه والاجتماع.
 
الافتخار بتصحيح الفرنسية.. زاوال هذا اليوم سألتها عن قسيمة السيارات، أجابت الموظفة بالبريد..
 
ألست أنت الذي صحح الكلمة الخاطئة، ثم راحت تعرض الكلمة المصححة باللغة الفرنسية بافتخار شديد. قلت لها..
 
حاولوا المرة القادمة أن تصححوا أخطاء اللغة العربية، بهذه السرعة الجنونية وهذا الافتخارالذي تم فيه تصحيح الحرف الفرنسي.
 
عربية الاستدمار.. أراجع مع أكبر الأبناء مادة التاريخ، جاء فيها من أهداف الاستدمار الفرنسي..
 
القضاء على هوية الشعب الجزائري، طمس معالم شخصيته الحضارية، فرنسة المدارس، محاربة تدريس اللغة العربية. يتعجب الأب، ويقول لإبنه.. هذه مادة الحاضر.. وليست مادة التاريخ.
 
حين يدافع الفرنسي على العربية.. الأستاذ الجزائري محمد سيفاوي، يقول عبر الفضائية الفرنسية الخامسة، أن التعريب أدى إلى الظلام. يرد عليه الأستاذ الفرنسي ويعاتبه بشدة، قائلا.. المصري الذي تحصل على جائزة نوبل، كان تعليمه باللغة العربية.
 
الذين جمّدوا اللغة العربية.. أبحث عن أسماء السياسيين الجزائريين، الذين وافقوا على تجميد قانون إستعمال اللغة العربية في 04 جويلية 1992، إبان الإنقلاب العسكري، وفي عهد المجلس الإنكشاري. فهل من معين؟.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/11



كتابة تعليق لموضوع : ردا على دعاة العامية من خلال يومياتي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين العراقي ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كنت شابا يافعة تاثرت بالمناهج المدرسيةايام البعث...كنت اعترض ٦فى كثير من افكا. والدي عن الامام علي عليه السلام. كان ابي شيعيا بكتاشيا . من جملة اعتراضي على افكاره.. ان سيد الخلق وهو في طريقه لمقابلةرب السماوات والارض.وجد عليا عليه السلام اهدى له خاتمه. عندما تتلبد السماء بالغيوم ثم تتحرك وكان احدا يسوقها...فان عليا هو سائق الغيوم وامور اخرى كثيرة كنت اعدها من المغالات.. واليوم بعد انت منحنا الله افاق البحث والتقصي.. امنت بكل اورده المرحوم والدي.بشان سيد الاوصياء.

 
علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجع الشيخ الوحيد الخراساني يتصدر مسيرة - للكاتب علي الزين : أحسنت أحسنت أحسنت كثيرا.. اخي الكريم.. مهما تكلمت وكتبت في حق أهل البيت عليهم السلام فأنت مقصر.. جزيت عني وعن جميع المؤمنين خيرا. َفي تبيان الحق وإظهار حقهم عليهم السلام فهذا جهاد. يحتاج إلى صبر.. وعد الله -تعالى- عباده الصابرين بالأُجور العظيمة، والكثير من البِشارات، ومن هذه البِشارات التي جاءت في القُرآن الكريم قوله -تعالى- واصفاً أجرهم: (أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.. تحياتى لكم اخي الكريم

 
علّق ابو مديم ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

 
علّق احمد ابو فاطمة ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : منذ قديم العصور دأب منحرفي اليهود الى عمل شؤوخ في عقائد الناس على مختلف أديانهم لأهداف تتعلق يمصالهم الدنيوية المادية ولديمومة تسيدهم على الشعوب فطعنوا في أصول الأنبياء وفي تحريف كتبهم وتغيير معتقداتهم . فلا شك ولا ريب انهم سيستمرون فيما ذهب اليه أجدادهم . شكرا لجهودكم ووفقتم

 
علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الدراجي
صفحة الكاتب :
  محمد الدراجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net