صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

سلسلة حلول للعراق: كيف نبني العراق ؟!
سرمد عقراوي

   تعرفت على ابن اخي قبل سنتين فقط فلقد كنت في امريكا عندما ولد واعتقد في سنه 1993م وعندما رجعت للعراق كان طالبا في الصف الاول هندسه معماريه. جائني فور رجوعي للعراق وطلب مني ان اسمح له بالبقاء معي في العطلة الصيفيه ليستفيد من خبرتي في الهندسه والحياة , فوافقت. بدأت النقاشات بيننا في كل امور الدنيا وبعد اسبوع قال لي: عمو انت مخك رأسمالي وبابا مخه اشتراكي ؟! فهمت وضحكت ولكنني لأتأكد قلت له اشرح لي ؟! فقال: انت تطرح فكرة ثم تسمح لي بان اناقشك ثم انا وانت فاما ان نتوصل الى توافق في الآراء (اقنعك لو تقنعني) ؟! او نختلف في الآراء فيبقى لكل منا رأيه ولكن استفدنا من تجربه النقاش وبدون زعل والمثل يقول: الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه , بابا ويقصد اخي يجي يكولي شيئ ولازم انفذه وبدون نقاش والا يصير عصبي ويتعارك معاي؟!.

اردت دراسة كورس 3دي ماكس بابا قال لي بلكت عندك صديق يعلمك (حار ومكسب ورخيص) ويضل يسوف ؟! عمو انت من اني كلتلك اريد ادرس هذا الكورس انت ذهبت الى الانترنيت وسويت بحث وبعدين حصلت على احسن مدرس في المنطقه واخذت تلفونه وبعدين اني خابرته وسجلت وهسه انا ادرس عند احسن خبير في 3 دي ماكس في المنطقه. عمو انت من جيت للعراق اخذت درس لتعلم السياقه (حتى تتعلم قوانيين السياقه اليوم بالعراق ) مع العلم انت تسوق ومن عمر 15 سنه وفي امريكا 30 سنه بدون ولا مخالفه واحده مع العلم بانك كنت تسوق كل يوم على الاقل 2 ساعتين روحه ورجعه للشغل وفي سفرات الويك ايند تسوق اكثر من 2000 كيلومتر روحه رجعه على الاقل 10 مرات بالسنه. افتهمت عمو شنو قصدي ؟! فقلت له انا فاهم بس حبيت اتأكد اننا فاهمين بعض ومتوافقين بالآراء في هذا الموضوع.

زين تدري اني ليش هيجي ؟! عمو غير اتعلمت من امريكا ؟! ضحكت ؟! لا مو كلشيئ من امريكا ؟! مسألة النقاش تعلمتها من الامام علي (ع) حيث يقول بما معناه:

اول 7 سنوات الطفل أمير (اكل وشرب وحنيه واهتمام وحمايه)

ثاني 7 سنوات تربيه (ابني او بنتي هذا صح هذا غلط هذا حرام هذا حلال)

ثالث 7 سنوات مرافقه (التعامل مع الابن او البنت كصديق نتناقش بهذه المسأله وتلك وغيرها من دون فرض رأي بل بالاقناع والدليل والحجه والمنطق , اذا كان ممكن لان البعض من الابناء والبنات قد يكونوا عنودين)

واني طبقت عليك ثالث 7 سنوات من حكم الامام علي (ع). المهم
سوف اضرب لكم مثال تصريف مياه الامطار وخصوصا بعد ان غرقت بغداد ؟!:
1-    التعاقد مع احسن الشركات الهندسيه في العالم لتصميم شبكة تصريف مياه الامطار لبغداد.
2-    التعاقد مع افضل شركات المقاولات الانشائيه في العالم لتنفيذ المشروع.

3-    اضافة فقرة لتدريب الكوادر العراقيه في عقد التصميم وعقد الانشاء وعقد الصيانه.

 

بعد 3 مشاريع من هذا النوع ولنفترض لبغداد والبصرة والموصل يصبح لدينا كادر عراقي متخصص في هذا المجال يمكن ان نطعمه ببعض المقاولات الثانويه للتصميم او الانشاء من الشركات الاجنبيه والذي لم يضبطه المهندسون او المقاولون العراقييون وقد لا يكون السبب عدم المعرفة او الجهل من قبل العراقيين بل الظروف الموضوعيه للبلد , والاستشاره هي من عزم الامور في كل امور الدنيا.

بعد هذه المشاريع الـ3 اصبح للعراقيين الآن خبره في تصميم وانشاء شبكات تصريف مياه الامطار فنتحول الى محافظات العراق الاخرى لتحل مشكلة تصريف مياه الامطار في عموم العراق والى الأبد.

قبل 10 سنوات تقريبا ظهر نوع من العقود يسمى بي او تي وهي اختصار للحروف الاولى من كلمات العقد وهي:

ابني (من بناء) شغل (مع التدريب والادوات الاحتياطيه طبعا) , حول (الى المالك او المستفيد او المستهلك النهائي).

لا تحل مشكلة الكهرباء في العراق الا بمفاعل نووي (وانا ضد المفاعلات النوويه في الشرق الاوسط) او ببناء محطات غازيه لتوليد الطاقة الكهربائيه وباعتقادي عند كل حقل كبير للغاز في العراق ؟! لا تخافون ماراح نخسر يمكننا تصدير الكهرباء دائما الى دول الجوار وبربح ها ؟! وحتى الى اوربا ؟! هم في اوربا يشترون الغاز لتوليد الطاقه الكهربائيه فاحنا نصدرلهم طاقه كهربائيه نفس الشيئ.

التعاقد مع شركه سيمنز او هونداي او جنرال اليكتريك على بناء 3 محطات غازيه لتوليد الكهرباء بسعه 9000 ميكاواط ويجب ان يشتمل العقد في كل مراحله على تدريب الكوادر العراقيه فيكون العقد:

1-    تصميم (مع تدريب الكوادر العراقيه).

2-    انشاء (مع تدريب الكوادر العراقيه).

3-    تشغيل ومن ضمنه الصيانه والادوات الاحتياطيه (من سنه الى سنتين ويفضل سنتين) (مع تدريب الكوادر العراقيه).

4-    تسليم.

5-    ادوات احتياطيه (10 سنوات على الاقل).

6-    صيانه استشاريه مستقبليه (5 سنوات على الاقل).

لن يبنى العراق الا بهذه الطريقه وغيرها من المحاولات ستبوء كلها بالفشل حتى وان كان هنالك بعض النجاح في البعض منها.
 

  

سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/13



كتابة تعليق لموضوع : سلسلة حلول للعراق: كيف نبني العراق ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هلال حسن الوحيد
صفحة الكاتب :
  هلال حسن الوحيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net