صفحة الكاتب : امل الياسري

الهيئات المستقلة: إنزع رأسك وإبحث عن أخر!.. (الجزء الثاني)
امل الياسري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
سلطة رابعة، بعد السلطات التشريعية، والتنفيذية، والقضائية، قيل إنها: صاحبة الجلالة، ومهنة المتاعب، وأهم ما يدركه المرء في العمل الإعلامي، والمفترض رؤيته، إستقلالية هيئة الاتصالات والإعلام، عن العمل الحكومي تماماً، أما في العراق فالأمر مختلف جداً، فحال هذه الهيئة كمدينة، تعمها الفوضى والضجيج، والمثقفون يعيشون فيها ثورة عارمة، من الديمقراطية والحداثة المزيفتين، وتحولوا الى وسائل تجارية رخيصة، ونستثني من ذلك القامات الإعلامية، التي لا تتغير ثوابتها الوطنية، أينما حلت فعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم. 
مجد لا يعرف الغياب، فالشواهد حية في مقابر الموت الجماعية، وكأنها مرافئ لا تعرف الإنتظار، وأمل جريح بأن أسماءهم ستبقى مجهولة، لكن مؤسسة الشهداء المرتبطة برئاسة الوزراء، أصبحت خير عون لإنصاف الشهداء، والسجناء، والضحايا، لأن سلطة النظام المقبور، كانت ترفض شيئاً إسمه (الشيعة)، فعمدت الى القمع والقتل، بيد أن ما يؤخذ على المؤسسة، أنها تباطأت في إكمال معاملات المتضررين، بذرائع الروتين والفساد الإداري والمالي، فعُطلت كثير من حقوق الأبرياء، وهذه الهيئة السابعة، وهي مستقلة بالطبع! 
ذهول قريب من الشعور بالإنزعاج، والألم يعترينا عندما نتكلم، عن هيئة ثامنة مستقلة، فديوان الأوقاف المرتبط بمجلس الوزراء، مزق النسيج الاجتماعي لشعبنا، بعد إستحداث وقف ديني لكل مكون، وأصبحت معظم شخصياته، تعمل وفقاً لوجهتها المذهبية والسياسية، دون النظر للدين الواحد، والوطن الموحد، مضافاً إليها ملفات الفساد في دوائرها وعقودها، وكأني بالمشاهد المقدسة التي يديرونها، تناديهم: أيعقل أن تكون حالة اجسادنا بعد الموت على أيديكم، التي تكنز ما تسرقه من المال العام؟ فسيجزيهم الباريء بما يكنزون!
يقول الشاعر المصري محمد الشحات: (إن لم تستطع رفض شيء تكرهه، فإنزع رأسك، وإبحث عن أخر) والأمر ينطبق على هيئات ثلاث مثيرة للجدل، لأني سأنزع رأسي وأضع أخراً، لأتفهم مسألة ضرورة إستحداثها، لأن مهامها متداخلة مع الوزارات الأخرى، وهي هيئة عامة لحقوق المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وهيئة لمراقبة الواردات الإتحادية، ومجلس الخدمة الإتحادي، وكلها متفقة على تطوير العمل في محافظاتنا، وفقاً لمعايير الكفاءة، والنزاهة، والحيادية في تعيين الوظائف العامة، بعيداً عن التسييس والتحزب، وهذا شيء عجاب! 
الحياة في الهيئات المستقلة متأخرة جداً، لأن أمر إدارتها دائماً ما يكون بالوكالة، وإعتمادها على مبدأ المحاصصة، وعليه فنسب الإنجاز محدودة، يرافقها الفساد الإداري والمالي، فكل خساراتها المتكررة سببها الترهل والهدر، دون تخطيط وتفعيل لقرارات حقيقية تخدم الشعب، كما أن حكومة الفشل السابقة، ألغت عدداً من الهيئات، وحلت أخرى مكانها، كهيئة المساءلة والعدالة، التي عرفت بإسم الهيئة الوطنية لإجتثاث البعث، وهيئة دعاوى الملكية، التي أدمجت بوزارة العدل، فما جدوى هذه الهيئات، إن كانت متبوعة وليست مستقلة؟! 
ختام الحديث عن الحكومة، وهيئاتها المستقلة، هو خطاب موجه الى ذوي الحل والرأي، بضرورة تقليص الحقائب الإدارية المترهلة، أو إلغائها تقليلاً للهدر الحاصل، في الخزينة العامة للدولة، وإرهاقها بحلقات زائدة دون فائدة تذكر، وعليه فالحديقة الوزارية الرشيقة، المتنوعة، الحازمة، هي المطلوبة لإدارة أوضاع البلد الإستثنائية، فرغم سطوة الطغاة، وعظمة التضحيات، وفداحة الخراب، لا يسعنا إلا نساهم في خلق حكومة فاعلة، مؤثرة قادرة، على صناعة القرار المناسب، للمواجهة من أجل الوجود، كما أشارت لذلك مرجعيتنا الرشيدة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امل الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/18



كتابة تعليق لموضوع : الهيئات المستقلة: إنزع رأسك وإبحث عن أخر!.. (الجزء الثاني)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/19 .

السيدة امل الياسري
السلام عليكم ،
لازال ٱلٱهتمام منصب على الهيئات المستقلة التي نسٱل الله لها ٱن تستقل فعلا من المحاصصة الطائفية المقيته .كٱنها ٱخطبوط يمد ٱذرعه على كل شيء ٱمامه .ونترك للحكومة الحرية بٱختيار العناصر الكفوئه لها .دون تدخل من ٱحد لنرفع بعض ٱصابع المحاصصة عن التمسك بشريان كل شيء ،بعد رحلة تجربة لم تثبت فيها المحاصصة خير يذكر .
وكٱن البلاد ضيعة يتم تقسيمها حصص بين المكونات ..الشريكة في الغنائم المتبرئه عن الفشل .وعن تحمل المسؤولية .التي تحولت الى كرة تتقاذف بالاقدام .تدفع بمهارة وفن الى ساحة الخصوم .
لنترك لرئيس السلطة التنفيذية مهمة ٱختيار فريقه .ونكون رقباء عليه ،وعن الاداء الحكومي .بدل الطلب بحصة في هذا المكان وذاك فيكون ٱمامنا جهة واحدة لمحاسبتها ومراقبة عملها
الجميع يريد تحمل المسؤولية وعند تكليفه بها سرعان ما ينحرف عن وجهته ويتخذ له مسار ٱخر بعيد عن العيون
وعند المحاسبة يحمل غيره وزر عمله .ويحمل ظهر المسؤول الاكبر خطاياه ومبوقاته .فيختل ميزان العداله .ويفلت السراق تحت جلباب المسؤولية الصغرى .
في الكثير من ٱنظمة الحكم عندما يفوز حزب ٱوٱتلاف في الانتخابات .يشرع بتشكيل حكومته بنفسه ويتعهد بتحمل المسؤولية امام شعبه والكتل الاخرى التي تشكل كتل معارضة له في البرلمان تراقب تنفيذ البرنامج الانتخابي والاصلاحات ..
وتمرر القوانين التي تفيد البلد .غير ٱن مايحدث في العراق شيء غريب لم تٱلف السياسة قبلا .فالجميع يريد المشاركة ونيل حصة كراسي منها وعند الاخفاق .والفشل لاترى ٱلا هروله وهروب ثتير الغبار وعند الانجلاء لاتجد واحد يتحمل امامك المسؤولية




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net