صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

يوميات كاتب : بين الفلافل الحارة, وترشيد الأنفاق الحكومي
اسعد عبدالله عبدعلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 كان شهرا متعباً, ومرهق اقتصادياً, والمصيبة أن الراتب تأخر كثيراً, نتيجة غياب التخطيط لدولتنا العجيبة, الحقيقة تعرضت لضغط شديد, نتيجة خسارتي رهاني على ألعبادي, بأنه سيحقق الكثير للعراقيين, خلال هذا الشهر, لكن تبدد الحلم, وها أنا مجبور, على دفع تكاليف عزومة للأصدقاء, سويري و شرباك والباشا, فكرت كثيرا بالمأزق المادي, فلم أجد أيسر, من عزومة عند فالح أبو العنبة, والاكتفاء بالفلافل, هربا من مطاعم الكرادة, وتكاليفها الباهظة, خصوصا أننا من دعاة الترشيد في الأنفاق, وهكذا رضخ الأصدقاء للفلافل الحارة.
لكن للترشيد الحكومي صورة غريبة, فأي ترشيد مع ما يحصل ألان, في مؤسسات الدولة, هناك من يستمر بالكذب, والدليل الأنفاق الغريب.
من الحكايات التي تنفع أن تضاف لاف ليلة وليلة, كجزء ثاني, حكاية المدير العام للأنواء الجوية والرصد الزلزالي, التي أصبحت سيرة ايفاداته على كل لسان, ووصل مبلغ ايفاداته وحده لتسع سنوات, إلى رقم غريب, فهل تصدق أنها 2500 مليون دينار, أي أنه انفق شهريا مبلغ 23 مليون دينار, فقط على الايفادات العجيبة, بعيد عن رواتبه ومخصصاته الأخرى! انه بلد الصعاليك , هي التسمية الأفضل, لبلد يئن من سقوط نخبته الحاكمة, كما أطلقها الكاتب خالد الخفاجي, حيث يتم ملاحقة الموظفين الصغار, بالترشيد وتخفيض الرواتب, وتترك تماسيح تقضم أموال العراق قضما.
عندما أتكلم عن الفلافل, الأكيد أنها لغة لا يفهمها النخبة الحاكمة, فمفردة الفلافل لا يعرفوا تفسيرها.
أما الكلام عن ولائم الوزراء والبرلمانيين, فهو حديث بأرقام فلكية, ولائم بالملايين تصرف على النخبة الحاكمة, فالحديث عن إفطار البرلمان, في شهر رمضان  الفائت, مازال حديث ساخن حتى بعد أشهر, عن ولائم بما لذ وطاب وغلى ثمنه, وكان نصيب إعلامية جميلة صينية كبيرة! وقدرت (صينية الطعام ) بما يفوق المليون دينار! وقد حسدها الناس, على تلك الصينية الثمينة, إلى أن تعرضت لحادث سير, وهي في أمريكا, فعيون العراقيون لاحقتها وهي في واشنطن, المسكينة الجميلة لو اكتفت بلفة فلافل, لما تعرضت لحسد الحساد.
وهنا اقترح على السادة البرلمانيين والوزراء, بما أنكم في زمن التقشف, فالاكتفاء بالفلافل انسب, والفلافل سعره لا يكلف الخزينة, كما تكلفها صواني البرلمان, وثانيا يبعد عيون الحساد عنكم, واعلم جيدا أنكم تخافون كثيرا من الحسد.
حدثنا محامي معروف, قريب من السلطة, عن مصاريف بالملايين للنخبة الحاكمة, لطلب عقاقير منشطة جنسيا, لان كثيرون يعانون من برود شديد, فيجدون في العقاقير سبيلا لرفع الحرج, فالجنس احد وسائل التواصل السياسي, وحل الأزمات المستعصية, وطريق مهم  للمصالحة, بحسب الرؤية السياسية الحديثة, لكن تكاليف العقاقير جدا مرتفعة, وترهق الخزينة, لذا اقترح على من يعاني جنسيا من النخبة الحاكمة, بأكل الفلافل يوميا, بدل الدجاج والكباب وباقي المفردات الغريبة, لأنواع الأكلات التي نسمع عنها فقط, لان الفلافل تحوي على بروتينات, ومقوي حار جدا, لتعويض النقص الذي يلازمهم.
حكايات هذا الزمن, تدفعنا للتشاؤم, فسبب الخلل, هم نفسهم النخبة الحاكمة,والتي  بيدها القرار, ومسالة التغيير والإصلاح, تحتاج لتغيير سلوكيات القوم, والبداية لتكن من الفلافل.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/18



كتابة تعليق لموضوع : يوميات كاتب : بين الفلافل الحارة, وترشيد الأنفاق الحكومي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net