صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

كما تدين تدان إياك والظلم
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
المقدمة|  "من خاف القصاص كف عن ظلم الناس " إن الظالم  مهما طالت أيامه في الدنيا ، فهي زائلة فانية ، والآخرة باقية دائمة.
وجاء في هذا المعنى : كثير من الآيات والروايات تحذر الظالمين ، وتصبر المظلومين ، وأنه كل شيء في عين الله وهو المحاسب والمثيب والمعاقب .
طبعا والظلم أنواع كثيرة : وهو كل غصب لحق من الحقوق ، سواء لحق الله وهو التمتع بنعمه وعدم شكره ولا الإيمان به وعدم إقامة عبوديته ، أو ظلم الإنسان نفسه وعدم إعطاء حقوق روحه مما تحتاج من الآداب والأخلاق والعبودية لله والتمتع بمناجاته ودعاءه بل هناك حقوق للبدن كثيرة .
...ونعم ما قال الشاعر : 
نفسك لا تظلمها ولا تظلم الناس 
واليا نطقت الناس لاتبتليها
مثل مافيك احساس للعالم احساس
والناس مثلك مثل مافيك فيها
اليا اشتريت اشتر ذهب واشتر الماس
والحاجة اللي ماش لاتشتريها
لايضيع عمرك وانت تجمع لك انحاس
حوادث الايام لاتزدريها .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ) الإسراء /70 .
( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفَّى كلّ نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) البقرة / 281.. 
( فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ ) سورة ياسين / 54 ـ 55 .
(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) المائدة /38. 
(وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) الطلاق/1
(قل نار جهنم أشدّ حرّاً لو كانوا يفقهون) التوبة / 81. 
قال: الرجز
لا تشم الناس كما لا تشتم
وقال أبو النجم: الرجز
قلت لشيبان ادن من لقائه ... كما تغذي القوم من شوائه
حقوق العباد : وما أدراك ما حقوق العباد ، وسلبها يكون سواء بقتل أو فساد وجور وطغيان على الآخرين ، أو غيبة أو نميمة أو كتم شهادة أو غيرها مما يلحق الضرر بالآخرين ـ أو سلب حريتهم وراحتهم وأمنهم أو أمانهم ، أو الانتقاص منهم والسخرية بهم وغيرها الكثير..
يدعو زينب أو غيرهم " توبوا إلى الله من هذا العمل فإن عملكم هذا هو أعظم الظلم وأشد الضلال وقد قال تعالى " ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة " واعلموا أنكم لا عذر لكم بعد أن بلغكم القرآن والسنة وأن من استمر منكم على هذا الشرك ولم يتب فله اللعنة يوم القيامة وله سوء الدار " جهنم " كما قال تعالى " يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار " 
أحذر الشرك الأصغر "كالحلف بغير الله كمن يحلف بالأمانة أو بالنبي أو نحو ذلك "
اترك ظلم نفسك وظلم العباد " فإن أبيت فاعلم أيها الظالم أنك في الظلمات يوم القيامة وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الظلم ظلمات يوم القيامة " صح فهل ترضى لنفسك إن تكون في الظلمات " تب إلى الله من ظلم نفسك وظلم العباد وحاسب نفسك واهتم بنجاتك في أخرتك " 
لا تظلم ولدك أو أسرتك في نفقة أو غيرها بل أعطهم حقوقهم واتق الله فيهم وقد قال صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت" وقال صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته " " حاسب نفسك مع أهلك في نفقتهم وغيرها " 
لا تظلم الزوجة " انتبه انفسك " وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم " من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " حاسب نفسك حتى لا تأتي يوم القيامة مائل الشق عقوبة لك " 
لا تظلم الناس بأخذ حقوقهم أو لإساءة إليهم أو سبهم أو اغتيابهم أو احتقارهم أو استعمال قدرتك عليهم ولا تظلم الدعاة ولا الصالحين أو القائمين على أعمال الخير كالقائمين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واعلم أن الله بالمرصاد " للظلمة " " إن ربك لبالمرصاد " وإن جهنم بالمرصاد " إن جهنم كانت مرصادا " فاحم نفسك من الظلم لتحميها من النار .
أن الظلم هو عمل ضار في حياة الإنسان وحتى من جانبا ممنوع أن نضر بالحيوان والنبات وعليه  ذكر الرسول محمد صلى عليه وآله وسلم والخلفاء الراشدين والأئمة من أهل البيت والصحابة الكثير من الأحاديث في هذا الصدد و طبعاً مقدمتها هي عدم ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ومهما كانت ديانته لأن الدين هو ارتباط شخصي بين البشر وبين الله ربنا سبحانه وتعالى المهم يكون موحد لله وما علينا بالديانة بقدر ما يهمنا الإنسان وعدم الإساءة له لأن الإنسان مكرم  لقوله تعالى :( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)الإسراء /70 . خير ما يبين ما ذكرنا هو ما 
قال الإمام الباقر عليه السلام :
الظلم‏ ثلاثة : ظلم يغفره الله ، و ظلم لا يغفره الله ، و ظلم لا يدعه الله .
فأما الظلم : الذي لا يغفره ، فالشرك
و أما الظلم : الذي يغفره فظلم الرجل نفسه فيما بينه و بين الله
و أما الظلم : الذي لا يدعه ، فالمداينة بين العباد
فإذن يا طيب : الظالم لغيره مؤاخذ بقدرة الله ، ويؤيده
دعوة : الإمام المقسط
و دعوة : المظلوم ، يقول الله عز و جل لأنتقمن لك و لو بعد حين
و دعوة : الولد الصالح لوالديه
دعوة : الوالد الصالح لولده
و دعوة : المؤمن لأخيه بظهر الغيب ، فيقول : و لك مثله
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم :
إياكم و دعوة المظلوم : فإنها ترفع فوق السحاب ، حتى ينظر الله عز و جل إليها .
فيقول : ارفعوها حتى أستجيب له و إياكم
و دعوة الوالد : فإنها أحد من السيف
الكافي ج2 ص509 ح 2ح3ح .
و قال أمير المؤمنين علي  كرم الله وجهه وعليه سلام الله :
من خاف القصاص كف عن ظلم الناس
وقال الإمام الصادق عليه السلام :
من أصبح : لا ينوي ظلم أحد ، غفر الله له ما أذنب ذلك اليوم
ما لم : يسفك دما ، أو يأكل مال يتيم حراما
و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
من أصبح : لا يهم بظلم أحد ، غفر الله ما اجترم .
وقال الإمام الصادق عليه السلام :
من ظلم مظلمة : أخذ بها في نفسه ، أو في ماله ، أو في ولده
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم :
اتقوا الظلم : فإنه ظلمات يوم القيامة .
(وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) الطلاق 
قال تعالى{قل نار جهنم أشدّ حرّاً لو كانوا يفقهون) التوبة  
قال صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم: ((الظلم ظلمات يوم القيامة)) رواه مسلم
يوم المظلوم على الظالم
أشد من يوم الظالم على المظلوم
ونعم ما قيل في هذا الصدد :
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلـوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لم تنم .
عن أحد الصحابة قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال يا رسول الله: جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سل عما بدا لك، قال: ((أريد أن أكون أعلم الناس؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: اتق الله تكن أعلم الناس. قال: أريد أن أكون أغنى الناس؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: كن قانعاً تكن أغنى الناس. قال: أحب أن أكون أخص الناس إلى الله؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: أكثر ذكر الله تكن أخص الناس إلى الله. قال: أحب أن يكمل إيماني؟ قال صلى الله عليه  وآله وسلم: حسن خلقك يكمل إيمانك. قال: أحب أن أكون من المحسنين؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: أحب أن أكون من المطيعين؟ قال صلى الله عليه وآله  وسلم: أدّ فرائض الله تكن من المطيعين. قال: أحب أن ألقى الله نقياً من الذنوب؟ قال صلى الله عليه وآله  وسلم: اغتسل من الجنابة متطهراً تلقى الله نقياً من الذنوب. قال: أحب أن أحشر يوم القيامة في النور؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: لا تظلم نفسك ولا تظلم الناس تحشر يوم القيامة في النور. قال: أحب أن يرحمني ربي يوم القيامة، قال صلى الله عليه وآله وسلم: ارحم نفسك وارحم خلق الله، يرحمك ربك يوم القيامة. قال: أحب أن تقل ذنوبي؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: أكثر من الاستغفار تقل ذنوبك. قال: أحب أن أكون أكرم الناس؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: لا تشك في أمرك شيئاً تكن من أكرم الناس .
واليوم نرى أن الظلم في البر والبحر والجو وأن كل الجرائم التي يقوم بها هؤلاء المتلبسين برداء الإسلام ويقتلون الأنفس التي حرم الله قتلها ويبعثون في الأرض فساد ويحرقون النسل والحرث والحيوان بمفخات وكواتم يقتلون البشر بدون قلب ولا رحمة طفل وطفلة تذهب لرياض الأطفال بنت وصبيا يذهبون للمدرسة الشباب والشابات في طريقهم للمدرسة أو الثانوية أو الجامعة أو العمل وتراهم  يذهبون ضحية هؤلاء المجرمين بتفجيراتهم . لكنا الحمد لله أن الجيش قد صمم أن يطهر الوطن من أيدي هؤلاء المجرمين الإرهابيين القتلة  وأن البنية التحية هي خسارة  للشعب والوطن وأن على المتورطين من الحكومات الظالمة لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية من آل سعود وحاكم دبي وبعض المشايخ الفسقة كل القرضاوي والوهابية ومشايخهم  وأن عليهم أن يفهموا أن أيدي الثكل من الأمهات  والأرامل لا تنزل من الدعاء على هؤلاء المتورطين والمسببين والسارقين لأموال الشعب من الموظفين المرتشين والنواب السارقين المارقين والوزراء وبعض الضباط المرتشين الذين تعانقوا مع داعش وأسيادهم وتركوا الموصل وبمساعدة البرزاني وزمرته وإيوائه للمحكومين من قبل الدولة في بغداد كالهاشمي وعلي السلمان والنجيفي أثيل وغيره ..
كما يقول الشاعر في هذا الصدد ونعم ما قال :
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلـوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لم تنم .. وقال أخر في هذا الصدد :
والبيت من أبياتٍ لميسون بنت بحدلٍ الكلبية، وهي:
لبيتٌ تخفق الأرواح فيه ... أحب إلي من قصرٍ منيف
وبكرٌ يتبع الأظعان سقباً ... أحب إلي من بغلٍ زفوف
وكلبٌ ينبح الطراق عني ... أحب إلي من قطٍّ ألوف
ولبس عباءةٍ وتقر عيني ... أحب إلي من لبس الشفوف
وأكل كسيرةٍ في كسر بيتي ... أحب إلي من أكل الرغيف
وأصوات الرياح بكل فجٍّ ... أحب إلي من نقر الدفوف
وخرقٌ من بني عمي نحيفٌ ... أحب إلي من علجٍ عليف
خشونه عيشتي في البدو أشهى ... إلى نفسي من العيش الطريف
فما أبغي سوى وطني بديلاً ... فحسبي ذاك من وطنٍ شريف ...
وكفانا الله شر الظلم وأهله ...وهو كما ذكرت من اكبر الذنوب وعواقبه وخيمة في الدنيا قبل الآخرة .. ، ولنستعد للقدوم على ربنا بصالح الأعمال . وابتعدوا عن المال الزائل الذي يفسد ويعكر صفاء النفوس ورحم الله من قال :
نعم أقول وراء الحب منزلة ***حب الدنانير يدني كل إنسان
من زاد في النقد زدنا في مودته * لا نبتغي الدهر إلا كل رجحان..
وعليكم بالابتعاد عن هذه النقاط التي اذكرها عن الرسول محمد صلى عليه وآله ومنقولة عن الصحابة الكرام وخذ بها يا بني الإنسان وأكرر أحذر الظلم .....
يا من كان يظلم عباد الله : اعلم أن المظلوم قد يدعو عليك وقد فتح الله له الباب بإجابة دعوته ولذلك اتق الظلم وتب إلى الله منه وأحذر من دعوة المظلوم وقد قال صلى الله عليه وسلم " اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " وقال صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات مستجلبة لا شك فيهن وذكر منها " دعوة الظلم " 
اترك الظلم واستعذ بالله من دعوة المظلوم وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحور بعد الكور ودعوة المظلوم وسوء المنظر " 
انصر المظلوم بالوقوف معه حتى يُرد عنه الظلم وانصر الظالم بمنعه عن الظلم وأحذر من مساعدة الظالم على ظلمه وقد قال صلى الله عليه وسلم " انصر أخاك ظالما أو مظلوما قيل كيف انصره ظالما ؟ قال تحجزه عن الظلم فذلك نصره " وليكن ذلك حسب استطاعتك لقوله تعالى " فاتقوا الله ما استطعتم "
قال تعالى:{ واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفَّى كلّ نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) البقرة  وتذكروا أن كما تدين تدان ورحم الله
القائل : (بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم) 
أنشده أبو الحسن :
إذا أنت لم تنفع فضر فإنما ... يرجى الفتى كيما يضر وينفع .
ونعم ما قيل بحق السارقين والظالمين ونعم ما قال :
نعم أقول وراء الحب منزلة ****حب الدنانير يدني كل إنسان 
من زاد في النقد زدنا في مودته * لا نبتغي الدهر إلا كل رجحان
ويداً بيد للتعاون والتآخي  لحماية الأوطان والابتعاد عن الظلم والمظلمة ولنعيش حياة ملئها الرحمة والإيمان وللعلم يا سارقين أموال الشعب أن سرقاتكم هي ظلم للعباد وخزينة الدولة التي هي بيت المال ومن سرق بيت المال جزاءه جهنم وله عقاب في الدنيا كما أمر الله به لقوله تعالى : (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) المائدة .وطرفك إما جئتنا فاحبسنه ... كما يحسبوا أن الهوى حيث تنظر. وبمناسبة قدم السنة الهجرية المباركة وقدم شهر محرم الحرام نهدي للجميع ثواب عمله والابتعاد عن الظلم ونهدي للجميع ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ولروح المؤمنين والمؤمنات  ولروح أمي وأبي منها نصيباً والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/08



كتابة تعليق لموضوع : كما تدين تدان إياك والظلم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net