صفحة الكاتب : الشيخ حسان منعم

مسلمات محجبات للأزياء والجمال عارضات
الشيخ حسان منعم

  إمتازت الشريعة الإسلامية بملاءمتها للفطرة الإنسانية السليمة ويسرها وتحليلها للطيبات وتحريمها للخبائث وفيها سعادة الدارين. 

 
 وقد قال تعالى :
- ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ)) (24 الأنفال).
- ((وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)) (157الأعراف).
- ((يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)) (185البقرة).
 
وبما أننا خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في أيامنا نجد في مجتمعاتنا أن الحجاب الشرعي صار عزيزاً سواء بالمباشرة أو عبر وسائل الإعلام المرئي والتواصل الإجتماعي والمعيب ان شعارات مقدسة ترفع (يا أبا صالح أدركني / يا زهراء أغيثيني / ويا علي مدد ) والمظهر الخارجي تهتك ابتذال تبرج إثارة غير مبالاة. 
وأسبابه عدة بين الجهل بشريعتنا وعدم التفقه بالدين وبين الحرب الناعمة الضروس والتقصير في التبليغ وبين إهمال الوالدين أو القيمين وعدم الإهتمام بالأولويات وصلنا لمرحلة أعاذنا الله تعالى من غضب الجبار علينا.
يقول تعالى:
- ((وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) (25الأنفال)
 
وقد جاء عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام): ...إن الله عز وجل أوحى الى شعيب النبي أني معذب من قومك مئة الف أربعين ألفا من شرارهم، وستين ألفا من خيارهم فقال (عليه السلام ) يا رب هؤلاء الأشرار فما بال الأخيار؟
فأوحى الله إليه أنهم داهنوا أهل المعاصي ولم يغضبوا لغضبي.
 
ومن هذا الواجب نقول فقد تناهى لأسماعنا وقرأنا بوسائل الإعلام المتعددة أن في بلاد عاملة (مدينة صور) بلاد الدين والإيمان والعلم والجهاد والكرامة والعفة  والعيش المشترك فتيات مسلمات محجبات ظاهراً  يشاركن في احتفال انتخاب ملكات جمال وبطريقة مشينة لم تراع حرمة الإنتماء للدين المقدس ولا للبيئة المقدسة ولا لعادات العفة المقدسة ولا للحجاب الواجب المقدس. 
 
وهناك تبريرات كثيرة للأسف تصدر حتى ممن ينتمي للإسلام ويقتدى به ويعمل في الشأن العام وله التأثير يطلب فيها سخط الخالق برضا المخلوق منها :
- أننا لسنا في دولة إسلامية ولا إكراه في الدين. 
- وأن الحجاب ليس بواجب ولا دليل عليه.
- وإن هذا يشجع الوعي والإنفتاح واللحمة الإجتماعية والوطنية مع كافة الأديان. 
- نخاف ان يقال عنا دواعش وسلفية متطرفة. 
- ما زالت فتياتنا تحت سن المراهقة (18سنة). 
- لماذا نخفي الجمال الذي خلقه الله تعالى. 
- الإيمان بالقلب و هناك محجبات فاسدات.
-  هو دليل التقدم والتطور ومواكبة العصر.
-  يحد من نشاطنا العلمي والإجتماعي. 
-  نلتقي برجال دين وزعماء أحزاب ووجهاء وسياسيين ولا ينتقدوننا.
-  أولوياتنا مختلفة نحن في حال بذل للدماء المقدسة مع أن الجهاد المقدس في الدفاع عن الأرض والعرض والمال والنفوس هو من أجل حفظ الدين وإحيائه وممارسته بالجوارح والجوانح وهكذا نقدس هذه الدماء الطاهرة ونحفظ الشهداء العظام ونهجهم المقدس. 
 
ولهذا عندما نضع المبررات اللاشرعية واللامنطقية وتترك الأولويات تصبحن المحجبات الُمسلِمات للجمال والأزياء عارضات مبتذلات.
 
وباختصار نقول بما أننا مسلمون فالميزان لكل المبررات المتقدمة يجب ان تتلاءم مع رضا الله تعالى وشريعته المقدسة كما يقول تعالى :
 
- ((أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)) (13التوبة)
- ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)) (102آل عمران)
 
وإلا علينا أن نراجع إنتماءنا للأسلام هل هو لفظ باللسان أم عقيدة بالقلب وعمل للجوارح بالأركان ...؟؟؟!!! 
ومن هنا أحبتي الكرام أحببت أن أضع بين أيديكم أدلة مختصرة عن وجوب الحجاب وأهمية العفة في الإسلام وقد ورد في وجوب الحجاب للمسلمة.
 
- قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )) (الأحزاب:59). 
 
- وقوله تعالى: (( وَقُل لِّلمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِنَّ   عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ )) (النور:31).
 
والحجاب في الإسلام هو ضرورة دينية وإنكار الضروري معروف حكمه عند أهله... فإن كانت الضرورة الدينية مصدرها القرآن او إجماع المسلمين أو سيرة عملية وغيرها أو فتوى الفقهاء فهي متحققة بمصادر متعددة وهاتان الآيتان، وبالخصوص الآية الثانية قد وردت في لزوم ستر المرأة لنفسها بالشكل الذي تعارف عليه المسلمون جيلاً بعد جيل  وتفاسير المسلمين استفادت وجوب الحجاب للمسلمة منها. 
 
وأما الروايات الواردة عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام) فهي كثيرة، ومن أراد تفصيلها يمكنه مراجعة بعضها في كتاب (الكافي للشيخ الكليني (ج5) ص520/ باب ما يحل النظر إليه من المرأة)، نذكر منها :
 
- حدود جواز النظر من جسد المرأة الأجنبية روى مروك بن عبيد عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: 
قلت له: ما يحل للرجل أن يرى من المرأة إذا لم يكن محرماً؟ قال: الوجه والكفان والقدمان.
 
- وعن الفضيل بن يسار قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الذراعين من المرأة هما من الزينة التي قال الله تبارك وتعالى:  (( وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ )) قال: (نعم، وما دون الخمار من الزينة وما دون أسوارهن).
 
- النهي عن اللباس غير المحشوم روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) : «نهى أن تلبس المرأة ثوبا مشهورا أو تتحلى بما له صوت يسمع» . 
 
- عدم رؤية الأجنبي قدر الإمكان روي  عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) قال:« استأذن أعمى على فاطمة (عليه السلام) فحجبته، فقال لها النبي (صلى الله عليه وآله ): لم تحجبينه وهو لايراك؟ قالت(عليها السلام): يا رسول الله، إن لم يكن يراني فإني أراه وهو يشم الريح، فقال رسول الله( صلى الله عليه وآله) : أشهد أنك بضعة مني»
 
- تجنب استعمال الطيب مع حضور الأجنبي روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: «وأيما امرأة تطيبت لغير زوجها لم تقبل منها صلاة حتى تغتسل من طيبها كغسلها من جنابتها». 
 
- ونهى الاسلام عن ممازحة المرأة الاجنبية، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "ومن فاكه امرأة لا يملكها حبسه الله بكل كلمة كلمها في الدنيا الف عام"
 
- ويكفينا حديث المناهي الذي قاله النبي (صلى الله عليه وآله) «نهى عن أمور ومنها:
 
نهى أن تتكلم المرأة عند غير زوجها أو غير ذي محرم منها أكثر من خمس كلمات مما لابد لها منه.
ونهى أن تباشر المرأة المرأة وليس بينهما ثوب. 
ونهى أن تحدث المرأة المرأة بما تخلو به مع زوجها .
ونهى أن ينظر الرجل إلى عورة أخيه المسلم وقال : من تأمل عورة أخيه المسلم لعنه سبعون ألف ملك. 
ونهى المرأة أن تنظر إلى عورة المرأة».
 
- وقال (صلى الله عليه وآله): «ومن ملأ عينيه من حرام ملأ الله عينيه يوم القيامة من النار ، إلا أن يتوب ويرجع». 
 
وأخيراً نقول ان المسؤولية كبيرة ويتحملها الجميع وبحسب موقعه وقدرته  وكلنا راع ومسؤول وخاصة لأهالي أخواتنا المسلمات الكريمات ونحن على أبواب عاشوراء ثورة العفة والحياء والحجاب المصون والطهر والإيمان على الكفر والفسوق والطغيان  لا تتخلوا عن  نهج الإسلام وتعاليمه والذي تجسد في سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام ) واستشهادها من اسبابه رعاية للستر والحجاب وتجسد بسيدة الطهر والعفاف والصبر سيدتنا زينب (عليها السلام )بالرغم من أعظم مصائب الوجود التي أحاطت بها فعليكن الإقتداء بهن قولا وعملاً.
فاجبروا ضلع سيدتنا الزهراء (عليها السلام) واحفظوا ستر سيدتنا زينب (عليهما السلام) ودماء كربلاء والشهداء العظام التي ما زالت دماؤهم الزكية تنادينا الله الله في دين الله وشريعته والحفاظ على حجابكن ان جمالكن في عفتكن وحيائكن وطاعتكن لله تعالى .
 
يقول الله تعالى : 
((تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)) (229البقرة).
 
 
حرره خادم أيتام آل محمد (عليهم السلام) حسان منعم في قم المقدسة بجوار كريمة آل محمد سيدة الطهر والعفاف والحجاب فاطمة المعصومة عليها السلام .

  

الشيخ حسان منعم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إحذروا الشرك  (شبهات وردود )



كتابة تعليق لموضوع : مسلمات محجبات للأزياء والجمال عارضات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان طعمة الشطري
صفحة الكاتب :
  عدنان طعمة الشطري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net