صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

تسقط بلدية النجف
عبد الزهره الطالقاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  ما لا شك فيه ان واحدة من أهم مهام وواجبات البلديات في المدن هي: تجميل المدينة ، والحفاظ على تراثها ، والاهتمام بمعالمها ، اضافة الى صيانة وادامة وتطوير البنى التحتية فيها ، شوارعها ، ساحاتها ، حدائقها ، اسواقها ، مداخلها ، شواطئها ، ان كان فيها نهر ، شبكات المياه الصالحة للشرب ، وشبكات الصرف الصحي ، فضلا عن اية معالم دينية وتراثية واثارية ، ومتاحفها ومسارحها ومراكزها الثقافية ، اي شيء فيها .. فالمدينة اساساً بنت البلدية فان لم تهتم هذه الام الصغيرة بابنتها الكبيرة بدت على حال غير الحال الحقيقي الذي يجب ان تكون عليه .

اضافة الى كل ما ذكرنا فان من اهم مهام الدوائر البلدية في اية محافظة او مدينة واكثرها حساسية وتماسا بالحياة اليومية لسكانها وزائريها هي النظافة .. ومتى مافقدت المدينة نظافتها فذلك يعني ان لا دور للبلدية فيها ، ومن حق المواطن ان يتظاهر ويردد شعار " تسقط البلدية".
هذا الشعار نرفعه ضد بلدية النجف التي أساءت كثيرا الى المدينة المقدسة وطابعها الديني ، ولاهلها الاصليين والوافدين وزوار المدينة .. لانها اهملت هذا الجانب بشكل كبير حتى غدت المزابل والنفايات منتشرة في كل مكان ، وهذا ما يعاب على البلدية اولا ، وعلى المسؤولين في المحافظة ثانيا ، الذين يبدو انهم قابعون على الكراسي في مكاتبهم او خلف جدران بيوتهم الفارهة ، ولا يدرون ما حل بمدينتهم ..
 وفي الحقيقة هي ليست بمدينتهم ، بل مدينة امير المؤمنين وسيد الوصيين علي بن ابي طالب عليه السلام ، وهذه مسؤولية كبرى تقع على من تحمل المسؤولية فيها ، بدءاً من المحافظ ورئيس مجلس المحافظة الى اعضاء المجلس وقائمقام المركز ومدير البلدية ، انهم متهمون باهمال المدينة ، وعدم الحرص على نظافتها ورونقها . انه تراجع غير مبرر واهمال واضح ، مع عدم قبول الاعذار بوجود العطل وخاصة عطلة عيد الاضحى ، او قلة التخصيصات .. 
فللبلديات موارد اخرى سوى التخصيصات السنوية من الميزانية العامة ، وبإمكانها ان تجتهد في الحصول على الموارد من اجل تمويل عمليات النظافة ، كما ان بإمكانها وبالتعاون مع دوائر وزارة التربية ووزارة الشباب والرياضة ومنظمات المجتمع المدني .ان تنظيم حملات اسبوعية او نصف شهرية طوعية لتنظيف المدينة كفيل بانقاذها مما هي فيه ، وهذا واحد من الخيارات ، حيث هناك خيارات اخرى يمكن ان تلجأ اليها البلدية في حال قلة التخصيصات ، منها تبرع الاهالي من اجل نظافة المدينة ، او جباية اموال عن التنظيف وبما لا يثقل كاهلهم .
شوارع مدينة النجف الاشرف وساحاتها ومراكزها الحيوية خاصة (الكراج الداخلي) والشارع المؤدي اليه ، وشوارع احياء المدينة كلها تشير الى اهمال واضح في الجهد البلدي بمجال النظافة ، وهذا ذنب كبير بل هو من الكبائر ترتكب بحق مدينة هي من اقدس المدن في العراق ، وتعد واحدة من أقدس المدن في العالم ..!!
اقولها بألم لمسؤولي المدينة انكم غير أمينين عليها ..!! انتبهوا جيداً فإهمالكم جريمة كبرى لا يمكن السكوت عليها ، فما الذي يعنيه ان تكثر النفايات في مدينة عامرة بالايمان ، والنظافة من الايمان .. فاين انتم من النظافة والايمان ؟؟ 
نقولها بصوت عال .. "تسقط بلدية النجف"..!!  
القاهرة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/18



كتابة تعليق لموضوع : تسقط بلدية النجف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net