صفحة الكاتب : سلام محمد جعاز العامري

رجال الدولة من آل الحكيم
سلام محمد جعاز العامري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
قال عز من قائل:" وتلك الأيام نداولها بين الناس" آل عمران 149, ومن تلك الآية الكريمة أُخِذ قول: لكل زمان دولة ورجال, فهل لدينا رجال دولة حالياً؟ 
إذا أردنا أن نعرف الجواب, علينا معرفة صفات رجال الدولة, لمن يتصدى ليكون رجل دولة, وهي كما يلي, أن يكون رجل سياسة مبدع, له تماس مع الشعب الذي يحكمه, ليكون حكمه وفق احتياجات شعبه, إضافة لمقدرته على إقامة العلاقات, مع جيرانه من الدول الأخرى.
صفةٌ أخرى يجب توافرها, وهي أن تكون له رؤية واضحة, كما من الواجب عليه, أن يكون هَمُّهُ مُنْصَباً على حَلِّ المشاكل الكبيرة, الآنية أو ما قد يحدث, حسب رؤيته مستقبلية واقعية, ووضع الحلول الناجعة لها, هذه الصفات وغيرها, جاءت على شكل توصيات إلهية ونبوية, كذلك عن طريق الأئمة الأطهار, لا يمكن حصرها بمقال.
وبما أن المرجعية المباركة في النجف الأشرف, هي الإمتداد الحقيقي لخط الإمامة, فقد كانت ولازالت, تمارس عملها الشرعي والانساني, بتقويم عمل الحكومة من جهة, وتقوم بالتوصيات اللازمة للشعب, وحسب مستجدات الأحداث الداخلية والإقليمية, عند هذه النقطة الهامة, نستنتج أن من توافَقَ مع المرجعية, كي نحصل على السؤال المطروح أعلى المقال.
سنجد من خلال المتابعة أن خطاً واحداً, تتوفر فيه كل مقومات رجال الدولة, حيث السماحة والعلم, والمشاريع المستقبلية, وسياسة الاحتواء لجميع المكونات الشعبية, رافضا ممارسة الإقصاء لأي فئة, فالمعاملة لديهم على منظار الوطنية, وليس الحزبية أو الدين والمذهب والعِرق, بالرغم ساسة الصدفة, الذين لا يفهمون من السياسة غير الحكم والتسلط.
خَطُ نابع من رحم المرجعية المباركة, إنه تيار شهيد المحراب, وقادته سادة هُداة, جاهدوا في المقدمة وقدموا التضحيات, مع ذلك كله فإن أحداً, لم يؤشر منهم تكبراً على أي فئة, من فئات المعارضة, ولم يكن لهم أدنى تفكير للاستحواذ على الحكم, بعد ان سقط الصنم.
فلو عدنا لسيرة السيد شهيد المحراب "رض", سنجد أن فتوى القتال العسكري, قد أخذها من قبل السيد محمد باقر الصدر" رض", وعند العودة للوطن, قام بوضع قواعد بناء الدولة, إلا أن يد الغدر لم تمهله, فقامت باغتياله بعد أن أنهى صلاة الجمعة, وخروجه من الصحن العلوي الشريف.
لم يتوقف المشروع الوطني, حيث تبعه أخاه السيد عزيز العراق" رض", فأبدع بالحفاظ على الوحدة الوطنية, وترسيخ فكرة التحالف الوطني, وعدم التفريط به, كونه المنطلق للعمل الجماعي المشترك, بين أغلبية الشعب العراقي, مع عدم إقصاء التيارات الأخرى, إلى أن رحل لجوار ربه, وهو يوصي بوحدة العراق.
وصلت القيادة العليا للتيار الحكيمي, للسيد عمار الحكيم, فقام برفض المشاركة بحكومة ضعيفة, لعلمه اليقين أنها حكومة أزمات فاشلة, إلا أنه لم يترك النصح وإبداء المشورة, وجاهَدَ للصُلح بين الأطراف السياسية المختلفة, وتقديم المشروع تلو الآخر, رغم عدم اشتراكه بالحكم, وقلة ممثليه في البرلمان.
سأل سائل الإمام الصادق عليه السلام: لقد خرج فلان بمدرسةٍ وهو أحد طلابك, فما هو قولك فيه؟ فأجاب: لقد درس فاجتهد, فمن تَبِعَهُ فله عقله, ومن تبعنا فله عقله, فالحق بَيِّنٌ والباطل بَيِّنْ.
والشمس لا تغطى بغربال.  

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سلام محمد جعاز العامري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/07



كتابة تعليق لموضوع : رجال الدولة من آل الحكيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net