صفحة الكاتب : فلاح العيساوي

مؤتمر الغابة الديمقراطي
فلاح العيساوي

جلس الأرنب الفريد من نوعه يكتب عريضة إلى الأسد لكونه سيد الغابة وهو اقوي حيوان مفترس على الإطلاق ومضامين هذه العريضة نقاط  .
أولا : اطلب من سيادة الأسد زعيم الغابة الأوحد إن يلغى قانون القتل واكل لحم المقتول .
ثانيا  : اطلب إن تعيش حيوانات الغابة جميعا بشكل سلمي فلا  ظالم ولا مظلوم .
ثالثا : اطلب إن يؤسس دستورا للغابة منه نخرج  بقوانين وتشريعات تكفل ما تقدم في الفقرتين أولا وثانيا كما يضمن الحريات العامة والمساواة والعدالة .
رابعا : اطلب إن يتضمن الدستور على حكما ديمقراطيا حرا منتخبا ذو مؤسسات حكومية وأخرى لمجتمع الغابة .

وبعد إن أتم الأرنب كتابة عريضته ذهب بها إلى بني جنسه وعرضها عليهم فكان ردهم ايجابيا لكنهم خافوا إن يذهبوا إلى الأسد مباشرة فالأسد ربما يغضب منهم ويقوم بافتراسهم وقتلهم جميعا ..

لهذا فقد اجمعوا إن يذهبوا إلى القرود ويعرضوا عليهم الموضوع ففعلوا ولقي هذا الأمر من القرود ترحيبا جيدا ..
لكن القرود اقنعوا الأرانب على إن يعرض هذا المقترح على جميع الحيوانات بكل أصنافها وأنواعها ولكي ينجزوا هذا الأمر بوجه السرعة قاموا بنسخ العريضة وتوزيعها على جماعات من الأرانب وجماعات من القرود فقامت هذه الجماعات بالتوجه إلى جميع أنواع الحيوانات في إرجاء الغابة الواسعة وبهذه الخطوة الكبيرة تم اجتماع كل أنواع الحيوانات إمام عرين الأسد وقد فاجأ الأسد هذا الاجتماع غير المعهود مسبقا والغريب بشكله ومنظره مما حدا بالأسد الخروج من عرينه إلى باحته والوقوف إمام الحيوانات ...
مخاطبا اياهم قائلا : يا حيوانات الغابة علام تجمعكم هذا ؟...

فانبرى الأرنب قائلا : يا سيد الغابة وزعيمها الأوحد ، قد اتفقت حيوانات الغابة على عرض ما كتبته إنا في عريضتي من نقاط من اجل تغيير وضع الغابة والرقي بها من قانونها الحالي إلى قانون ارقي واسمي بكل صفاته ومعانيه النبيلة .. واخذ الأرنب يتلو ما كتبه في عريضته حتى انهي كل نقاطها وصمت !!...

وأصبح الأسد حائرا مندهشا مما كتبه الأرنب فهو أمر جليل في موضوعه ومفهومه لكن من أين علم الأرنب بكل ما جاء به في عريضته ؟؟...
فقال الأسد  : أيها الأرنب الصغير عجيب ما جئت به في عريضتك لكن من حقي إن اسأل من أين لك كل هذه المفاهيم التي جاءت في عريضتك وارجو إن تصدقني القول ؟؟؟...
فقال الأرنب : يا سيدي أصدقك القول إنني لم أكن اعرف من قبل كل هذه المفاهيم لكن يوجد رجل حكيم يسكن في صومعة بجانب الغابة وكنت أحب إن أتقرب إلى هذا الشيخ الحكيم فهو إنسان لطيف جدا يعاملني بكل لطف وحنان حتى انه يقدم لي الطعام والشراب دون مقابل وانأ دوما أقف إمامه وهو يجلس يحدثني عن مفاهيم وطبائع جبل الإنسان والحيوان عليها وفيها ما هو خير محض وما هو شر محض وهذا ما جعلني إن اكتب العريضة واعرضها على سيادتكم .
اطرق الأسد برأسه برهة ثم رفعه قائلا : أيها الأرنب الذكي مطالبكم مشروعة وغايتها شريفة لكن لا ينعقد مؤتمرنا هذا إلا بحضور الشيخ الحكيم الذي تحدثت عنه ومنه استفدت كل تلك المفاهيم والعلوم ولا تخف على الشيخ منا أو من كل حيوان جارح فهو سوف يكون في أماني !!!...

اقتنع الأرنب بكلام الأسد فذهب واحضر الشيخ الحكيم فقام الأسد بالترحيب به وفعلت بقية الحيوانات وكان قد اعدا له مكانا يجلس عليه وطلب منه بكل احترام وتقدير إن يجلس فجلس ...

فقال الأسد : أيها الشيخ الحكيم إن الأرنب عرض علينا عريضة تضمنت نقاط فيها مفاهيم جليلة وهي .. واخذ الأسد يتلو ما جاء في عريضة الأرنب حتى انتهى إلى أخرها ...

فتبسم الشيخ الحكيم وقال : عندما كنت اجلس وأتحدث إلى الأرنب لم أكن اظن إن الأرنب سوف يفهم ويعي ما أتحدث به إليه ولم أكن اقصد من كلامي مع الأرنب غير إن أفضي بما في فكري من مفاهيم جليلة يجب على بني البشر إتباعها وتطبيقها لما فيها من صلاحهم وسعادتهم الدنيوية والأخروية !!!...

قال الأسد : أيها الشيخ الجليل وهل هذه المفاهيم الجليلة لا تصلح لنا نحن الحيوانات ؟،، ان نفهمها ونطبقها وذلك من اجل رقي الغابة والتقدم بها نحو الأفضل.

قال الشيخ : نعم يا سيد الغابة وزعيمها الأوحد انتم لا يسعكم إن تفهموا كل هذه المفاهيم ولا تستطيعون تطبيقها والعمل بها لأسباب اشرحها لكم وافصلها حتى يتسنى لكم إن تعرفوا الفرق بينكم وبين الإنسان ...

خلق الإنسان جسدا تسكنه النفس وهذه النفس لها قوى أربع الأولى (القوة العقلية الرحمانية ) الثانية ( القوة الغضبية السبعية ) الثالثة ( القوة الشهوية الحيوانية ) الرابعة ( القوة الوهمية الشيطانية ) ولكل واحدة من هذه القوى عملها وهي تشتمل على ما هو خير محض وما هو شر محض عدا القوة العاقلة فهي كلها خير محض واليكم تفصيل توضيحي لكل قوة من هذه القوى .

1- القوة العقلية الرحمانية وهي القوة الفاعلة لكل خير والنابذة لكل شر وهي القوة الحاكمة على بقية القوى الثلاث وبها يصبح الإنسان إنسانا كاملا أو إنسانا يسعى من اجل التكامل الإنساني والأخلاقي والمعرفي هذا في حالة المجاهدة في تغليب العقل وجنوده على الجهل وجنوده فللعقل وزير وهو الخير وللجهل وزير وهو الشر فمن جنود العقل الرأفة وضدها القسوة من جنود الجهل والعدل وضده الجور والرحمة وضدها الغضب والفهم وضده الحمق والصفح وضده الانتقام والمودة وضدها العداوة والوفاء وضده الغدر والتواضع وضده الكبر والحب وضده البغض، والصدق وضده الكذب، والحق وضده الباطل وصون الحديث وضده النميمة والإنصاف وضده الحمية والحكمة وضدها الهواء، والوقار وضده الخفة والألفة وضدها الفرقة والسخاء وضده البخل فعمل القوة العقلية هي مجاهدة جنود الجهل والتغلب عليها .

2- إما القوة الغضبية السبعية فهي غريزة أصيلة في الحيوانات الجارحة وفي الإنسان هي أحد الطباع ذات الحدين فالغضب مفتاح الشرور بصفته هذه دون تدخل العقل فالشجاعة والقوة والعزم والإقدام هي من صفات القوة الغضبية الانفعالية لكنها متقيدة بقوة العقل وعكسها الإسراع والبطش  والحمية وهي العصبية الجاهلية .

3- إما القوة الشهوية الحيوانية فهي قوة أصيلة في الحيوان على العموم والإنسان أيضا حيوان وبها تستمر حياة الحيوان بشهوة الأكل والشرب وبشهوة الجنس ( الجماع  )يستمر النسل ولا ينقطع إلى ما شاء الله لكن هذه  الشهوات في الإنسان هي شهوات إذا أطلقت ولم تقيد يعم الفساد ويكثر الزنا الفاحش المحرم  وقد يباح حتى زنى المحارم والعياذ بالله وبذلك تكثر الإمراض والأوبئة المدمرة لحياة البشرية لهذا فأن العقل قد قيد الشهوات فحرم زواج المحارم وحرم الزنا وحلل الزواج ليشبع غريزة الجماع بشكل عقلاني ويبني من خلاله أسرة سعيدة .

4- إما القوة الوهمية الشيطانية فهي قوة تعمل من خلال الأهواء النفسية والتخيلات فهي تشجع الإنسان على إشباع غرائزه الغضبية والشهوية بشتى الطرق كحب جمع المال بطرق غير شرعية كالسرقة والتحايل والنصب والسلب وتوصل الإنسان إلى الإجرام وحتى القتل والبغي والتعدي والظلم والقسوة وقبائح الأفعال والأخلاق من بذاءة اللسان والطبع السيئ إما إذا قيدت هذه القوة بالعقل فيخرج من خلالها الإبداع مثل الشعر والنثر وبناء القصة الجميلة والمفيدة والاكتشافات العلمية من خلال التجربة والنشاط الدائم والدؤوب في إعمال الفكر وبها يرقى الإنسان فمن الخيالات العلمية وصل الإنسان إلى القمر ونزل على سطحه .

وهذه مجمل القوى النفسية الأربعة الكامنة في النفس البشرية ولعدم توفر القوة العقلية والقوة والوهمية عندكم فأنتم لا يسعكم التغيير والتقدم فحياتكم ثابتة وقانونكم ثابت وحياتكم مستمرة بفضل قوة الشهوة وقوة الغضب الانفعالية وهما  يتسببان الهداية التكوينية في استمرار الحياة بالنسبة لكم .

الأسد : أيها الشيخ الحكيم نشكرك من صميم قلوبنا فقد عرفتنا وفاهمتنا ولهذا سوف نقوم بكتابة بيان نختم به مؤتمرنا هذا وبعده تعود كل الحيوانات إلى أماكنها من هذه الغابة الواسعة .

البيان الختامي :

قام الأسد بصياغة البيان الختامي للمؤتمر العام الأول للحيوانات وبعد التباحث حول ما جاء في البيان والتوافق عليه انبرى الأسد إلى قراءة البيان قائلا :

بعد التباحث الطويل في مؤتمرنا الأول الذي انعقد من اجل إن تصبح الغابة دولة حرة ديمقراطية يعيش فيها جميع أنواع الحيوانات في أجواء تسودها العدالة والمساواة فلا يقتل فيها القوي الضعيف ولا يظلم فيها الإفراد وحتى الجماعات !!..

لكن انتهت أراء المجتمعين جميعا إلى إن هذا الأمر يصعب تطبيقه بل يستحيل تطبيقه إطلاقا وذلك لأسباب عديدة منها وأهمها إننا مخلوقات مجبولة في طباعها على أمور وأفعال متخالفة ولكون إن هذه الطباع هي طباع فطرية أصيلة في خلقتنا لهذا فلا يمكن تغيرها أو إصلاحها من إي فرد أو جماعة وهذا الأمر موكول إلى الخالق فقط  لذا تقرر إن يبقى وضع الغالبة على ما هو عليه من قانون الغابة المعمول به منذ بداية الخليقة .

لكن نوصي البشر إن يعملوا بفطرتهم السليمة التي فطروا عليها كما شرحها لنا الحكيم فلا يكونون مثلنا وقد ميزتم عنا بميزة العقل يا بني الإنسان لهذا انتم أولى منا بتطبيق إحكام العقل في التعايش السلمي وترك القتل والسرقة والتعدي والظلم  والتمييز العنصري والعرقي والديني والمذهبي وكل ما هو قبيح وان فعلتم فزتم بحياة العزة والكرامة والراحة .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فلاح العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/24



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر الغابة الديمقراطي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net