صفحة الكاتب : معمر حبار

سلسلة يوم في تلمسان 6 آيت أحمد وطريق السيار والبترول
معمر حبار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 مازال صاحب الرحلة الثقافية يواصل مادار في الحافلة المتجهة إلى تلمسان من نقاش ثري مع زملاء الرحلة، فكانت الأسطر التالية..
آيت أحمد.. ونحن متجهون إلى تلمسان عبر الحافلة، يسألني الزميل محمد أمين قانيت ، وهو من المعجبين بآيت أحمد، عن رأيي فيه، فأجبت دون تردد..
مازلت أحفظ لآيت أحمد عبارته المشهورة "c'est un pouvoir de fait"، حين واجه بها قادة الإنقلاب الجزائري في جانفي 1992، وعارض الانقلاب بشدة، فكانت وقفة مشرفة تحسب لتاريخه وأيامه.
لكني مازلت أستنكر على آيت أحمد بقاءه في الخارج مهما كانت الأسباب، فكيف به وهو المعزز المكرم. وتبقى هذه النقطة من أخطاء الزعيم - في نظري-، خاصة وأن بقاءه في الغرب دون سبب، كان بعد أن شاب شعره .
تحفة طريق السيار.. كلّما زار صاحب الأسطر ربوع الجزائر شرق وغربا، إلا وتطرق للطريق السيار من حيث المعاينة والمقارنة، ومما ذكره أحد الزملاء العارفين بخبايا الطريق.. 
الشطر شلف مغنية أي الجهة الغربية، أحسن بكثير وأفضل، لأن الشركات الصينية هي التي قامت بإنجازه. أما الجهة الشرقية الخاصة بشلف وما بعدها، فقد تم إنجازها من طرف شركات أخرى وطنية، ذكر إسمها وصاحبها، ويمتنع صاحب الورقة من الخوض في الأسماء فكانت رديئة سيّئة، لذلك تشهد ترميمات في كل وقت وطوال السنة، وكلّفت خزينة الدولة الكثير من الأموال الضائعة سدى.
أقول له وأنا الذي كنت أعتقد أن الطريق السيارمن الناحية الغربية أحسن، لكون الجغرافية الجزائرية من الناحية الغربية بسيطة وسهلة. بينما الطريق السيار تجاه شرق البلاد سيئ ورديء، لأن الجغرافيا الجزائرية تجاه شرق البلاد، وعرة حيث الجبال والهضاب والتضاريس الوعرة.
الجزائر والبترول.. أقول للزملاء الذين قاسموني الطريق إلى تلمسان. أساءت السعودية للجزائر حين أصرت على تخفيض الأسعار، فألحقت أضرار بالجزائر، ولا يهمني بعدها الدوافع التي دفعت السعودية إلى اتخاذ هذا النهج في إلحاق الضرر بالجزائر.
وإيران لها نقاط مشتركة مع الجزائر في مجال النفط، فعلى الجزائر تعزيز هذه العلاقة في مجال النفط، لأن كلاهما يحتاج الآخر. أما فيما يخص الجانب الديني العقدي، فلا يفتح الباب في هذا المجال، لأن هناك خلاف عميق يصعب ردمه بين الجزائر وإيران، بل يستحسن غلق هذا الباب نهائيا وعدم فتحه واستغلاله بشكل نهائي. 
وتنتهي بهذا الحلاقة السنة 06، الخاصة بما جرى داخل الحافلة المتجهة إلى تلمسان، ومن خلال المناقشة الثرية التي دارت بين الزملاء، وتدخل عبر صاحب الأسطر مصححا، وموضحا وموضيحا، حين يستدعي المقام ذلك. وفي الحلقات القادمة سيتطرق لتلمسان، وبالضبط للمشور حيث المتحف التاريخي الذي يجذب الأبصار والقلوب.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/15



كتابة تعليق لموضوع : سلسلة يوم في تلمسان 6 آيت أحمد وطريق السيار والبترول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net