صفحة الكاتب : المشروع الثقافي لشباب العراق

طلبة الجامعات والمعاهد في الديوانية يتشرفون بزيارة العتبات المقدسة ويتبركون بزيارة السيد السيستاني دام ظله
المشروع الثقافي لشباب العراق

بسم الله الرحمن الرحيم

تشرفنا نحن طلبة محافظة الديوانية في يومي الجمعة والسبت 25-26/12 بزيارة العتبات المقدسة في مدينة كربلاء والنجف وكذلك تشرفنا بالسلام على سماحة المرجع الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله) وكانت زيارة رائعة تعرفنا من خلالها على أمور كثيرة تخص المرجعية ودور المرجعية تاريخياً وحالياً  ومن هذه الأمور ما يلي:-
1- المرجعية والاهتمام بالشهداء
اهتمت المرجعية العليا اهتماما خاصا بالشهداء وعوائل الشهداء حيث ذكر لنا عن   استقبال سماحة المرجع لأهالي الشهداء وتكريمه لهم وقوله لهم أبنائكم كاصحاب الحسين (عليه السلام) .وكذلك تخصيص راتب شهري لكل عائلة شهيد .بالإضافة إلى اهتمامه ومتابعته للجرحى من المجاهدين .
2- المرجعية مع السياسيين
كذلك أكد لنا من خلال المحاضرة ان سماحة السيد قاطع السياسيين  ولم يستقبلهم  بعد ما رأى من تقصير منهم وعدم الاستماع للنصح والمشورة المقدمة من قبل المرجعية وذكر بعض المحاولات من بعضهم لزيارة السيد دون جدوى .وأكدسماحة الشيخ المحاضر على ضرورة التصدي للفاسدين وانتخاب الأصلح لتغيير هذا الوضع كما بين أن السيد لم ولن يتبنى أي قائمة أو حزب ولا يوجد من هو مقرب أو بعيد عن السيد فرعاية السيد ابوية لجميع العراقيين.
3- المرجعية مع الايتام
 ذكر الشيخ  ان الاهتمام البالغ للمرجعية باليتامى من خلال مؤسسة العين حيث بين أن السيد لا يدعم أي مؤسسة سوى هذه المؤسسة . وبين أن هذه المؤسسة تؤمن رواتب ليتامى الشعب العراقي ومن الضروري دعمها وان السيد شخصياً يتبرع من مصروفه اليومي لهذه المؤسسة.
4- المرجعية مع الحشد الشعبي
طرح نقاش حول خطب الجمعة وان السيد لم يذكر كلمة الحشد تحديداً في جميع خطبه وإن ما ذكر المتطوعين فكان الجواب ان المتطوعين هي كلمة شاملة لجميع المجاهدين في الجيش والشرطة والحشد الشعبي والقوى الأخرى فلا يمكن أن يتم ذكر جهة دون أخرى .واهتمام السيد بضرورة دعم المقاتلين والاهتمام بهم وتوفير جميع متطلبات المعركة .كما يحيي سماحته تلك العقيدة التي يحملها المجاهدون في ساحات القتال ويقدر كثيراً تضحياتهم.
5- المرجعية مع الإعلام
 أكد لنا أن المرجع متواصل مع الجميع وبابه مفتوح وكذلك تواصله من خلال وكلائه ومعتمديه مع الناس  .وهذا جزء من تعلق الناس به أكثر فلو ظهر على وسائل الاعلام ورآه الناس كل يوم من الطبيعي أن يقل هذا الشغف والتعلق والحب لرؤيته من قبل الناس .
6- المرجعية مع بعض الشعائر الحسينية
ترى المرجعية أن بعض الممارسات مثل التطيين والمشي على الجمر بانها لا أساس لها في الشرع.أما التطبير فإن سماحة السيد لا يبدي رأيا به
7- المرجعية والدولة
أكد الشيخ لنا أن المرجعية مع الدولة المدنية التي تقوم على أساس النظام البرلماني لتمثيل شرائح المجتمع كافة.والدولة المدنية مقصود بها دولة مدنية نابعة من القيم الإسلامية وليس بالضرورة منافية للإسلام بوجه من الأوجه.
8- المرجعية ومقاومة الاحتلال
ذكر لنا بأن المرجعية ارتأت المقاومة السلمية للاحتلال لأن الارضية لم تكن مهيأة للمواجهة العسكرية آنذاك .فالشعب العراقي خرج من حكم طاغية قتل الناس تحت كل حجر ومدر .والشعب لم يلملم جراحه بعد فلو أفتى السيد بالجهاد لما استجاب الناس في حينها .لذلك أكد السيد على المقاومة النفسية للمحتلين وقال قابلوهم بوجوه مكفهرة  .وكذلك المقاومة السياسية من خلال الإصرار على الانتخابات التي أفرزت لجنة كتابة الدستور .بالرغم من معارضة الاحتلال لها.
واستفدنا من كتاب النصوص والرحلة العلاجية لما فيها من معلومات قيمة تخص دور المرجعية في فترة الاحتلال.كانت فعلا رحلة تركت اثرها في نفوسنا ونحن نقدم شكرنا وامتنانا الى مكتب سماحة السيد لما قدمه لنا وبالاخص الاخ شيخ بشير الاسدي ونحييه على هذا المشروع العملاق ونكرر شكرنا كذلك للعتبات المقدسة وخاصة الحسينية منها لما قدمته من حسن الضيافة والاستقبال ونشكر القائمين على مدينة الزائرين ونقدم شكرنا بأسم الطلبة للعتبة العلوية وخاصة الاخوة المسؤولين في مضيف العتبة لما قدموه كذلك الله يسدد خطاهم ونرجوا من المكتب الاستمرار بهذه الزيارات والاستفادة من المحاضرات والمعلومات التي لم نسمع بها طيلة حياتنا وخاصة من الاخ الاسدي
ولا يفوتني أن أذكر مولد سيد الكائنات (صلى الله عليه وآله وسلم) وأقدم التهنئة إلى صاحب الزمان عجل الله فرجه والمراجع العظام لاسيما سماحة المرجع الأعلى والأمة الإسلامية بهذه المناسبة العزيزة حيث قمنا بعمل جلسة حوارية وشعرية في مدينة الزائرين ضمت بعض الإخوة القراء والمنشدين والشعراء والحمد لله رب العالمين .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


المشروع الثقافي لشباب العراق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/27



كتابة تعليق لموضوع : طلبة الجامعات والمعاهد في الديوانية يتشرفون بزيارة العتبات المقدسة ويتبركون بزيارة السيد السيستاني دام ظله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net