صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

اشكالات الزواج في المسيحية وأحكام أخرى
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لعل الزواج في المسيحية من أعقد المسائل التي دفعت الكثيرين إلى نبذ التشريعات المتعلقة بالزواج واللجوء إلى المحاكم المدنية والاستعاضة بها عن تلك التشريعات. لا بل أن الكثير من شباب المسيحية ومنذ قرون لجئوا إلى إقامة العلاقة خارج إطار الزواج ( الزنا) فيصبح عندهم عدة أطفال ثم يُقرروا الزواج فيما بعد. لا بل الأدهى من ذلك أن بعض الأحكام التي وردت في الكتاب المقدس شجعت على (زنا المحارم) كما سوف ترى .(1)
هناك وصايا جميلة تسبق الزواج في المسيحية ومن يقرأها سوف يُصاب بالسرور والأمل والتفاؤل، ولكنه بمجرد أن يتعمق أكثر ستُصيبهُ الخيبة والألم من هذه الأحكام التي لا يفهم منها أي شيء وإذا لجا إلى الآباء المقدسين أوقعوه في حيرة. ومن هنا فإن المسيحية برمتها حرمت حتى هذه اليوم زواج الآباء المقدسين هربا من هذه الإشكالات، ولكن الآباء لم يصبروا على ذلك فضغط الغريزة والحنين إلى أحضان الأسرة الدافئة ونعمة الأولاد دفعهم أن ينشقّوا ويتمردوا ثم يتزوجوا.
من يتصور بسبب هذه التعاليم الهشة (طلاق وزواج) أدى إلى انشطار الكنيسة نصفين؟ (2)
من هذه الأحكام الجميلة نقرأ ما يلي في سفر طوبيا 7: 12 ((أعطوا بناتكم لمن يخاف الله)) ففي وصية الرب للأب يقول : ((لا تخف ان تعطيها لهذا فان ابنتك له ينبغي ان تكون زوجة لأنه يخاف الله)) ولكن ماذا عن الزوجة هل من الممكن العثور على زوجة بالمواصفات التي ذكرها الكتاب المقدس فقال عنها في سفر الأمثال 18: 22 ((مَنْ يَجِدُ زَوْجَةً يَجِدُ خَيْرًا وَيَنَالُ رِضًى مِنَ الرَّبِّ امْرَأَةٌ فَاضِلَةٌ مَنْ يَجِدُهَا؟ لأَنَّ ثَمَنَهَا يَفُوقُ اللآلِئَ اَلْبَيْتُ وَالثَّرْوَةُ مِيرَاثٌ مِنَ الآبَاءِ، أَمَّا الزَّوْجَةُ الْمُتَعَقِّلَةُ فَمِنْ عِنْدِ الرَّبِّ)).
ثم يُبين الرب المعاني الأخرى للجمال ويُركز على التقوى فيقول كما في سفر الأمثال 31: 11. ((اَلْحُسْنُ غِشٌّ وَالْجَمَالُ بَاطِلٌ، أَمَّا الْمَرْأَةُ الْمُتَّقِيَةُ الرَّبَّ فَهِيَ تُمْدَحُ)).
أما الطرف الثاني وهو أب البنت فالكتاب المقدس يصف حال الرجل الذي عنده بنت بأنه مُسهّد البال دائم التفكير بمستقبل ابنته التي يحبها لأنها الأضعف في أولاده ومن هنا فإن الكتاب المقدس يصف ذلك بوصف محزن في الواقع كما يقول في سفر يشوع بن سيراخ 42: 9 ((البنت سهاد خفي لأبيها وهمٌ يسلبهٌ النوم مخافة من العنوس اذا شبت والصلف اذا تزوجت وفي عذرتها من التدنس والعلوق في بيت ابيها)).
ثم يوصي الرب من يتزوجون بأن يقوموا ببعض الاجراءات قبل الدخول حتى لا يُشارك الشيطان الرجل في امرأته ففي أدبيات الكتاب المقدس هناك طقوس يجب إجرائها في ليلة الزواج الأولى قبل الدخول في الزوجة وهي كما في سفر طوبيا 6: 17 ((قال له الملاك رافائيل استمع فأخبرك من هم الذين يستطيع الشيطان ان يقوى عليهم إن الذين يتزوجون فينفون الله من قلوبهم ويتفرغون لشهوتهم كالفرس والبغل اللذين لا فهم لهما أولئك للشيطان عليهم سلطان فأنت إذا تزوجتها ودخلت المخدع فامسك عنها ثلاثة ايام ولا تتفرغ معها الا للصلوات)).
وهذا ما وجدته أيضا عند المسيحيين والمسلمين ولكن بصورة اخف ففي المسيحية يجثو الزوج أمام سرير العرس ويصلي إلى الرب عاقدا يديه على صدره طالبا منه نيل البركة في الزوجة والأولاد. وكذلك المسلمون فأنا حضرت الكثير من الزواجات حيث يوصون الزوج قبل الدخول أن يُصلي ركعتين مثل صلاة الصبح لإبعاد الشيطان وطلب الذرية الصالحة والبركة في الزوجة.
ثم تأت الوصية للزوجين بعدم الخيانة وتدنيس المضجع كما في رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13: 4((لِيَكُنِ الزِّوَاجُ مُكَرَّمًا عِنْدَ كُلِّ وَاحِدٍ، وَالْمَضْجَعُ غَيْرَ نَجِسٍ)) ولكن بولص كعادته متذبذب الأحكام لا يستقر له حال فقد وضع نصا مبهما حيّر فيه الشباب فقال في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 38 ((مَنْ زَوَّجَ فَحَسَنًا يَفْعَلُ، وَمَنْ لاَ يُزَوِّجُ يَفْعَلُ أَحْسَن)) . وعندما تسال بولص عن علة هذا التشريع وكيف يكون الشاب أحسن لو لم يتزوج فيقول كما في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 8 ((إِنَّهُ حَسَنٌ لَهُمْ إِذَا لَبِثُوا كَمَا أَنَا. فَأُرِيدُ أَنْ تَكُونُوا بِلاَ هَمّ )) . يعني يُحرم الزواج لأن جنابه لم يتزوج ولا أريد أن أبين سبب عزوف (بولص) عن الزواج فأنا اخجل من ذكر ذلك!
كما قلنا المشكلة ليست في المرأة بل في الرجل ومن حقه ذلك فقد بيّن لنا يشوع شيئا مهما كما جاء في سفره يشوع بن سيراخ 36: 23 ((المرأة تتزوج اي رجل كان لكن في البنات من تُفضّل على غيرها. جمال المرأة يبهج الوجه ويفوق جميع منى الإنسان وان كان في لسانها رحمة ووداعة فليس رجلها كسائر بني البشر من حاز امرأة فهي له رأس الغنى وعون بإزائه وعمود يستريح إليه حيث لا سياج يُنتهب الملك وحيث لا امرأة ينوح التائه)). فهو يقول بأن المرأة تقبل بأي شاب يتقدم لها ، ولكن الرجل يبحث عن مواصفات جاء على ذكرها يشوع في نصه ثم اعتبر غير المتزوج كالنائح التائه الذي لا يدري على ماذا ينوح .
ثم وبعد أن تتم الموافقة ويتم كتب الكتاب يصطحب الأب ابنته إلى بيت زوجها ويُسلمها إلى زوجها مع ترديد أدعية جميلة لهما،وبعد الانتهاء من المراسيم يتم وضع الوليمة أمام الضيوف ثم لا يدخل بها حتى يُصلوا ثلاث أيام كما في سفر طوبيا 7: 16 ((ثم اخذ بيمين ابنته وسلمها الى يمين طوبيا قائلا اله إبراهيم واله اسحق واله يعقوب يكون معكما وهو يقرنكما ويتم بركته عليكما. ثم اخذوا صحيفة وكتبوا فيها عقد الزواج وبعد ذلك أكلوا وباركوا الله ووعظ طوبيا البكر وقال لها يا سارة قومي نصلي الى الله اليوم وغدا وبعد غد فانا في هذه الليالي الثلاث نتحد بالله وبعد انقضاء الليلة الثالثة نكون في زواجنا فلا ينبغي لنا ان نقترن اقتران الأمم الذين لا يعرفون الله)).
أما اليوم فإن ما ذكرته أعلاه لا وجود له، فكما قلت في مقدمة البحث أنه بسبب الإبهام في النصوص وتضاربها فقد عزف الجميع عنها وأبدلوها بأمور أخرى وهي التي تجري في كنائسنا اليوم .
أحكام أخرى حول الزواج .

الأرملة والمطلقة لم تعاني في أمة من الأمم كما عانت من أحكام الكتاب المقدس ، لقد شن عليها الكتاب المقدس حربا ضروس مناقضا نفسه في مواضع كثيرة ، فبينما نرى أن الرب يوصي بالأرملة وأيتامها ، نراه في مكان آخر يشن عليها حربا فيحرمها من ابسط حقوقها وهو الزواج بعد وفاة زوجها . ثم يأتي العهد الجديد فيُزيد الطين بلّة فيضع حدا لزواج الأرملة وهو سن الستين عاما فلا يجوز للأرملة الشابة أن تُفكر بالزواج لأنها سوف تكون في بطر . على كل حال هذا ما سوف تتكفل النصوص ببيانه.
في البداية أوصى الرب في الأرملة وأيتامها ولعن من يؤذيها كما في سفر الخروج 22: 22وسفر التثنية 27: 19 مَلْعُونٌ مَنْ يُعَوِّجُ حَقَّ َالْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ لاَ تُسِيءْ إِلَى أَرْمَلَةٍ مَا وَلاَ يَتِيم)) .
ولكن الرب ينسى فيسيء للأرملة وأيتامها إساءة بالغة من خلال تحريمه الزواج بها كما في سفر حزقيال 44: 22 ((وَلاَ يَأْخُذُونَ أَرْمَلَةً زَوْجَةً، بَلْ يَتَّخِذُونَ عَذَارَى)) .
وأما بولص فهو يضع التشريعات على هواه (من جيب الصفحة) ، فيُقرر بان يكون عمر الأرملة أكثر من ستين عاما لكي يحق لها أن تتزوج من رجل واحد فقط ! فهو يقول في رسالته الأولى إلى تيموثاوس 5: 5 ((أَرْمَلَةٌ، إِنْ لَمْ يَكُنْ عُمْرُهَا أَقَلَّ مِنْ سِتِّينَ سَنَةً، امْرَأَةَ رَجُل وَاحِدٍ)) ثم يُصدر تشريعا آخر يرفض فيه زواج الأرامل الحدثات الشابات ويشتمهن فيقول كما في نفس النص : ((أَمَّا الأَرَامِلُ الْحَدَثَاتُ فَارْفُضْهُنَّ، لأَنَّهُنَّ مَتَى بَطِرْنَ عَلَى الْمَسِيحِ، يُرِدْنَ أَنْ يَتَزَوَّجْنَ، يَتَعَلَّمْنَ أَنْ يَكُنَّ بَطَّالاَتٍ، يَطُفْنَ فِي الْبُيُوتِ. وَلَسْنَ بَطَّالاَتٍ فَقَطْ بَلْ مِهْذَارَاتٌ أَيْضًا، وَفُضُولِيَّاتٌ، يَتَكَلَّمْنَ بِمَا لاَ يَجِبُ)).
ثم يضعون نصا على لسان يسوع يزعمون فيه بأنه حرّم الزواج من المطلقة كما في إنجيل متى 19: 9 ((وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ بِسَبَب الزِّنَا وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي، وَالَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ يَزْنِي )). ولكن التلاميذ اعترضوا على يسوع بأن هذا التشريع من شانه أن يُعطل الزواج. قَالَ لَهُ تَلاَمِيذُهُ: ((إِنْ كَانَ هكَذَا أَمْرُ الرَّجُلِ مَعَ الْمَرْأَةِ، فَلاَ يُوافِقُ أَنْ يَتَزَوَّجَ)) . ولكنه أكد عليهم ذلك كما في إنجيل مرقس 10: 11((فَقَالَ لَهُمْ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي عَلَيْهَا وَإِنْ طَلَّقَتِ امْرَأَةٌ زَوْجَهَا وَتَزَوَّجَتْ بِآخَرَ تَزْنِي)). فتبين من خلال النص أن التلاميذ كانوا أفضل من يسوع في فهمهم للحالة الاجتماعية على ضوء هذا التشريع المجحف. ولكن التلاميذ اصروا على معرفة سبب عدم التزوج من المطلقات فقال لهم يسوع كما في إنجيل متى 22: 30 ((لأَنَّهُمْ فِي الْقِيَامَةِ لاَ يُزَوِّجُونَ وَلاَ يَتَزَوَّجُونَ، بَلْ يَكُونُونَ كَمَلاَئِكَةِ اللهِ فِي السَّمَاءِ)) . وأنا لا أدري ما دخل القيامة بالغرائز التي خلقها الله وبماذا سوف يُجيب الله الرب الذين يزنون تحت ضغط الغريزة حين يقولوا له انت اعطيتنا الغرائز وقطعت علينا الطريق فلماذا تُحاسبنا.
العهد القديم حصر حرمة الزواج من الزانية بطبقة الكهنة فقط ولكن بولص عمم ذلك وجعله مطلقا واجلس المطلقات والأرامل في بيوتهن ورمى بهم في حضن الرذيلة. سفر اللاويين 21: 7 ((إِمْرَأَةً زَانِيَةً أَوْ مُدَنَّسَةً لاَ يَأْخُذُوا، وَلاَ يَأْخُذُوا امْرَأَةً مُطَلَّقَةً مِنْ زَوْجِهَا.((
ولكن لعل اغرب أحكام المطلقات في العهد القديم أن الزوج إذا لم تعجبه زوجته لعيب فيها وطلقها ثم تزوجت ففي حال طلاقها من الزوج الثاني او في حال وفاته لا يحق للزوج الأول ان يُرجعها لأنها تحولت إلى رجس نجسة كما في سفر التثنية 24: 1((إِذَا أَخَذَ رَجُلٌ امْرَأَةً وَتَزَوَّجَ بِهَا، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْهِ وَكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاَق وَدَفَعَهُ إِلَى يَدِهَا وَأَطْلَقَهَا مِنْ بَيْتِهِ، فَإِنْ أَبْغَضَهَا الرَّجُلُ الأَخِيرُ وَكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاَق وَدَفَعَهُ إِلَى يَدِهَا وَأَطْلَقَهَا مِنْ بَيْتِهِ، أَوْ إِذَا مَاتَ الرَّجُلُ الأَخِيرُ الَّذِي اتَّخَذَهَا لَهُ زَوْجَةً لاَ يَقْدِرُ زَوْجُهَا الأَوَّلُ الَّذِي طَلَّقَهَا أَنْ يَعُودَ يَأْخُذُهَا لِتَصِيرَ لَهُ زَوْجَةً بَعْدَ أَنْ تَنَجَّسَتْ لأَنَّ ذلِكَ رِجْسٌ لَدَى الرَّبِّ)).
إضافة إلى ذلك هناك الزواج بعد الاغتصاب ، وهذا النص يُشجع على افتراس البنات ثم دفع مبالغ لذويهن ويتزوجون بهن كما في سفر الخروج 22: 16((وَإِذَا رَاوَدَ رَجُلٌ عَذْرَاءَ لَمْ تُخْطَبْ، فَاضْطَجَعَ مَعَهَا يَمْهُرُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً إِنْ أَبَى أَبُوهَا أَنْ يُعْطِيَهُ إِيَّاهَا، يَزِنُ لَهُ فِضَّةً كَمَهْرِ الْعَذَارَى)). طبعا وهذه طريقة لبعض الشباب الذين يخونون أسرهم ثم يُمارسوا الجنس لكي يفرضوا واقعا على ذويهم يضطرون تحت ألم الفضيحة إلى الموافقة على هذا الزواج سترا للحال. والنص نفسه يتكرر في موضعين ولا ادري ما السبب في تكراره مع اختلاف بسيط حيث يقول في سفر التثنية 22: 29 ((إِذَا وَجَدَ رَجُلٌ فَتَاةً عَذْرَاءَ ، فَأَمْسَكَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، فَوُجِدَا. يُعْطِي الرَّجُلُ الَّذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا لأَبِي الْفَتَاةِ خَمْسِينَ مِنَ الْفِضَّةِ، وَتَكُونُ هِيَ لَهُ زَوْجَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَا. لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَا كُلَّ أَيَّامِهِ)).
وأحلت التوراة الزواج من العمة أخت الأب وقد كانت ثمرة هذا الزواج لأحد الأنبياء اشرف نبيين هما موسى وأخيه هارون فقد تزوج عمران من عمته كما في سفر الخروج 6: 20((وَأَخَذَ عَمْرَامُ يُوكَابَدَ عَمَّتَهُ زَوْجَةً لَهُ. فَوَلَدَتْ لَهُ هَارُونَ وَمُوسَى )).
وأخيرا نختم هذا البحث بحادث طريق تُشرع فيه التوراة اغرب حكم زواج لمن لا يُنجب أولاد ويتوفاه الموت ففي سفر التثنية 25: 5 ((إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعًا وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَلَيْسَ لَهُ ابْنٌ، فَلاَ تَصِرِ امْرَأَةُ الْمَيْتِ إِلَى خَارِجٍ لِرَجُل أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَلَيْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً، وَيَقُومُ لَهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ. وَالْبِكْرُ الَّذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ الْمَيْتِ وَإِنْ لَمْ يَرْضَ الرَّجُلُ أَنْ يَأْخُذَ امْرَأَةَ أَخِيهِ، تَصْعَدُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلَى الْبَابِ إِلَى الشُّيُوخِ وَتَقُولُ: قَدْ أَبَى أَخُو زَوْجِي أَنْ يُقِيمَ لأَخِيهِ اسْمًا فِي إِسْرَائِيلَ. لَمْ يَشَأْ أَنْ يَقُومَ لِي بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ. فَيَدْعُوهُ شُيُوخُ مَدِينَتِهِ وَيَتَكَلَّمُونَ مَعَهُ. فَإِنْ أَصَرَّ وَقَالَ: لاَ أَرْضَى أَنْ أَتَّخِذَهَا. تَتَقَدَّمُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلَيْهِ أَمَامَ أَعْيُنِ الشُّيُوخِ، وَتَخْلَعُ نَعْلَهُ مِنْ رِجْلِهِ، وَتَبْصُقُ فِي وَجْهِهِ فَيُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيلَ بَيْتَ مَخْلُوعِ النَّعْلِ)).
في هذا النص الكثير من التجني على الرجل المثكول بأخيه ، الأخ حزين على أخيه ولا يطيب له مواقعة زوجة أخيه بهذه السرعة على الأقل انتظار حتى يحول الحول على موت أخيه ، ولكن زوجة الأخ تخشى من ضياع الفرصة لأنها ترملت وتعلم حكم الأرملة في التوراة حرمانها من الزواج ، فهي تتقدم بهذا العذر لكي تفوز بزوج يسترها ويسد خلتها . ولكنها مع الشيوخ بدلا من أن يُثمنوا موقف الرجل ويُقدروا له حزنه على أخيه يملئون وجهه بزاقا وكفخا بالنعل ، ولا يكفيهم ذلك بل يكتبون لافتة على باب داره يكتبون عليها : (( بيت مخلوع النعال)).
رحماك يارب .

15/5/2013 كوبنهاكن.

المصادر والتوضيحات ـــــــــــــ
1- كما في قصة زنا نبي الرب لوط بابنتيه .
2- أراد الملك هنري الثامن الزواج بآن بولين فلم يستطع بسبب زواجه من كاترين ..تقدم بطلب طلاق من زوجته كاثرين الى الكنيسة. الا أن الكنيسة رفضت هذا الطلب فدبت الخلافات بين الملك والكنيسة الرومانية مما ادى إلى انفصال انكلترا عن روما.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/06



كتابة تعليق لموضوع : اشكالات الزواج في المسيحية وأحكام أخرى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 11)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/01/20 .

كثيرا ما تفهم الرسالات والانبياء بانه ارادة الله ان يهتدي البشر بمفهوم ان الله يحاول!
هذا الامر هو بالذات مقتل الايمان؛ على المؤمن ان ينظر الى الرسالات من منطلق سنن الله في البشر؛ وهي خالدة الى يوم القيامه؛ سنة الله ان يبقى البحث الصادق عن الحقيقه واتباعها اينما كانت امانة في عنق الانسان الى ان تقوم الساعه وليس الاتباع الاعمى المبني على "ما وجدنا عليه اباءنا" في حسن ان البعض صدفة يكون على ضلال ويدخل النار في حين لن البعض الاخر وبنفس المنهجيه "اتباع ما وجدنا عليه اباءنا بشكل اعمى" ويكون يمتلك الدين الحق.
من هنا مثلا اتى تفوق المذهب الشيعي على المذهب السني؛ فالمذهب الشيعي احد اسسه دراسة التاريخ وتمحيص الخبيث من الطيب؛ في حين ان المذهب السني اهم اسسه الاعراض عما شجر...؛ فاصبح اساس المذهب السني "الجهل اساس الايمان" واتباع الاولين بشكل سافر".
ومن هنا ايضا اتت حكمة الله في الاوصياء الذين انقلب عليهم اتباع الديانات بعد الرسل؛ اللهم الامن رحم ربي؛ فالغالبيه الساحقه من اتباع الديانات اتبعوا المكابرين على الوصي رافضين الانصياع له مع ايمانهم "مفهوم عدم سجود ابليس لادم رغم ايمانه بالله وامره"؛ ومن هنا ايضا يمكن ان نفهم سنة الله في هذا الكون وغدالته بين البشر.


• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، في 2016/01/20 .

أخي العزيز عامر ناصر سلام ونعمة وبركة عليكم وعلى جميع الاخوة الكرام.

يحول الشيطان بين الانبياء وبين تحقق امنياتهم عن طريق اغواء الانسان والوسوسة له فيصده عن الاستجابة للانبياء ، وقد فعل الشيطان هذا لآدم (فوسوس لهم الشيطان) وهو يوسوس للجن والبشر (الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس). ولذلك نرى الانسان سريع الاستجابة فيعمد إلى محاربة الانبياء وقتلهم وتعطيل رسالتهم او تحريفها طاعة للشيطان. وبما أن الانسان مخير فقد ترك الله له حرية الاختيار وحمّله المسؤولية وحمّله نتائج هذا الاختيار، ولذلك فإن الانسان هو الذي يختار الطريق الذي يسلكه.
وقد اجبتم انتم على هذا الاشكال في نهاية الشطر الاول من اجابتكم حيث قلتم : ( فالشيطان يوسوس للناس و تهييج الظالمين و إغراء المفسدين فيفسد الأمر على ذلك الرسول أو النبي ).

وأما قولكم : ( ألقى عليه الشيطان كلمتين: تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهنّ لترجى ). فهذا القول القاه الشيطان في أسماع المشركين ، وليس على لسان النبي ، لأن لسان النبي معصوم لا يصدر منه ما يُنافي العصمة . ولذلك خُيّل للمشركين أن هذا القول للنبي . وهنا ومن اجل أن لا ينسب المشركون هذا القول للنبي نسخ الله هذا القول وابقى على قول الوحي. ( فينسخ الله ما يلقي الشيطان ) .

• (3) - كتب : عامر ناصر ، في 2016/01/19 .

السيدة آشوري حياك الله
لي بعض الملاحظات على ما تفضلت به
1- قولك : فكان الشيطان دائما يحول بينهم وبين امنياتهم ،( لكي لا يستجيب الرب لهم) وبالتالي يهتدي الاشرار الذين هم بضاعة الشيطان . يبدو من ظاهر الكلام أن إستجابة الله سبحانه مستندة الى إرادة الشيطان ! بينما حقيقة إستجابته سبحانه مستندة أساسا الى مشيته أولاً ثم تحقق الفعل من العبد ثانياً ، فالشيطان يوسوس للناس و تهييج الظالمين و إغراء المفسدين فيفسد الأمر على ذلك الرسول أو النبي .
2- إن أعداء الاسلام الذين هم في داخل الاسلام أخذوا معنى التمني على أنه القراءة او التلاوة ، وحتى على هذا المعنى :
و ما أرسلنا من قبلك من رسول و لا نبي إلا إذا تلا و قرأ آيات الله ألقى الشيطان شبها مضلة على الناس بالوسوسة ليجادلوه بها و يفسدوا على المؤمنين إيمانهم فيبطل الله ما يلقيه الشيطان من الشبه و يذهب به بتوفيق النبي لرده أو بإنزال ما يرده. ولكن ألأعداء لفقوا كلاماً ( تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى ) وادعوا بان الرسول (ص) قد قرأ ذلك ثم سجد وسجد الجميع بما فيهم المشركون فرحا بمدح آلهتهم ؟؟؟!!! وتصرف النبي هذا مستند الى امنية له سابقة وهي أن لا يأتيه من الله شيء فينفروا عنه ، وشقّ عليه ما يرى من مباعدتهم ما جاءهم به من عند الله، تمنى في نفسه أن يأتيه من الله ما يقارب به بينه وبين قومه. وكان يسرّه، مع حبه وحرصه عليهم، أن يلين له بعض ما غلظ عليه من أمرهم، حين حدّث بذلك نفسه، وتمنى وأحبه، أنزل الله عليه:( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ) فقرأها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، حتى إذا بلغ:( أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأخْرَى ) ألقى عليه الشيطان كلمتين: تلك الغرانيق العلى، وإن شفاعتهنّ لترجى .
وهذا محاولة منهم للاساءة للنبي(ص) ، إن الانسان المؤمن والمتعلم بالتعاليم الدينية لا يمكن أن يصدر منه هذا الامر ، فكيف بنبي معصوم بعصمة مطلقة أو بعصمة التبليغ على مبانيهم على أقل تقدير ، ولكنها ظغائن هبلية لا تمحي من صدورهم .
شكرا لكم ، تحياتي .

• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2016/01/19 .

الامنيات حركة قلبية تؤسس لواقع عملي وهي من الاعمال الموقوفة فلا تُكتب ولا يُنظر لها إلا بعد أن تبدأ بالحركة الفاعلة خارج محيط القلب، فما دامت في القلب فهي لا تخضع لقانون العقاب ، ولكنها تندرج ضمن مفهوم الثواب . فإذا اجترح الانسان امنياته (1) ــ أي بدأت فعلها في الجوارح واكتسبها او ارتكبها ــ من هنا نستطيع ان نحكم عليها بأنها خير أو شر ، وهكذا كانت امنيات الأنبياء ، فهم يتمنون الخير حتى للأشرار مع أن الرب اخبرهم بأن بعضهم لم يؤمنوا لهم ، ولذلك فإن هذه الأماني كانت الشغل الشاغل لكل نبي وهي هداية قومه ولذلك كان دعائهم دائما : (اللهم اهد قومي فإنهم لايعلمون). (2) فكان الشيطان دائما يحول بينهم وبين امنياتهم ، لكي لا يستجيب الرب لهم وبالتالي يهتدي الاشرار الذين هم بضاعة الشيطان ، ومن هنا فإن الرب قال : ( إلا إذا تمنى)، ولم يقل إذا تمنى فيجعل هذه الاماني قلبية داخلية فتُشرك النبي في إيمانه حبا لقومه وهذا يتنافى مع مبدأ عالمية اماني الانبياء، ولذلك قال الرب (إلا) بينما مصاديق هذه الامنيات خارجية فكانت (إلا) استثناء هذه الاماني عن بقية اماني البشر لأن امنيات الانبياء لم تكن من انفسهم بل هي جزء من الوحي ، فلا سبيل للشيطان إليها. ولذلك كانت (إلا) هي الحد الفاصل بينها وبين الاماني العادية للبشر. ودائما تكون (إلا) مسبوقة بكلام مُثبت مع ذكر المُستثنى منه، وتأتي أيضا أداةُ حصرٍ، ترد عندما يكون الكلام منفيا. وهذا هو بيت القصيد، أي أن هذه الأداة (إلا) التي اطلقتها الذات المقدسة للرب في هذا المورد تنفي ان يحصل ذلك من الأنبياء حتى في أمانيهم. وهذا هو مفهوم العصمة بكل مفرداتها الخارجة عن الاطار المادي للنبي.الاماني المنطلق الأول للعصمة. ومن هنا يأتي الشيطان للانسان. لأن الإنسان كلّه لأمنياته.وهذه الأمنيات هي التي تُرديه وتُدخله العذاب الأبدي كما يقول االمتحاورون من أهل الجنة مع أهل النار : (يُنادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني حتى جاء أمر الله).
تفسير أتمنى التأمل فيه لأنه يُقدم صورة جديدة في تفسير هذا القول ، لأني تابعت كل من فسر هذه الآية فوجدتهم يختلفون في تفسيرها لا بل يُسيئون في تفسيرهم هذا للانبياء.

1- اجترح في قاموس اللغة . عمل ، باشر ، ثم ، اكتسب. يقول الرب : (أم حسب الذين اجترحوا السيئات). اي عملوا بها باشروا بها. هنا فقط إذا عملوها لا يجعلهم الرب من المؤمنين.
2- كانت هذه امنية جميع الانبياء الهداية حتى للاشرار كما يقول القرآن المقدس : (وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يُلقي الشيطان).


• (5) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/01/18 .

وعليكم السلام اخ عامر
امنية الرسل والانبياء نشر الدين
انتشر الدين كاسم؛ لكنه به الكثير مما القى الشيطان.
الشيطان يلقي في الامنيه وليس بالرسول؛ ما يلقي الشيطان يبقى فتنه للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم
الذين اوتوا العلم يعلمون الدين الحق.

• (6) - كتب : عامر ناصر ، في 2016/01/17 .

السيدة آشوري حياك الله
الاخ محمد مصطفى كيال حياك الله
عذرا لم افهم قصدك حول اسرار هذه الآيات ، ولكني قد وجدت أن اعداء الاسلام في الداخل واعداء الاسلام في الخارج استخدموا الاية الاولى للنيل من الرمز ألأول للاسلام محمد (ص) بأنه كان يستلم آيات من الشيطان وقد قرأها في صلاته ؟؟؟!!! وهذا ما شجع المرتد سلمان رشدي من تأليف كتابه آيات شيطانية ، ولم يقف في وجهه من المسلمين إلا الشيعة حيث أهدروا دمه ولا يزال مختفيا تحت حراسة مشددة .
تحياتي

• (7) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/01/14 .

السلام عليك ورحمة الله اختي الكريمه ايزابيل
هذه الايات بها اسرار سنة الله في دينه
هكذا يقول فضيلة الشيخ حسن المالكي!
(وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آَيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (52) لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (53) وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (54) وَلَا يَزَالُ الَّذينَ كفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ (55)) [الحج]
دمتِ في امان الله.

• (8) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/01/08 .

ارجو المعذره
هذا الرابط بالنسبه للايقونات الثلاثه:
https://mycommandmets15.wordpress.com/

• (9) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/01/08 .

الى الخت ايزابيل
السلام عليكم ورحمة الله
قرات ما ورد في الرابط؛ تفاجأت؛ بل صدمت.
تصفحت الموقع المذكور ايضا؛ الغريب انه يزاود في "الايقونات الثلاثه" في حين ان المذهب السني في البعد الفكري لا يختلف ابدا في جوهره عن هذا المفهوم؛
رابط الموضوع: https://mycommandmets4.wordpress.com/%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%B3-%D8%B4%D8%A7%D8%B0-%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D9%8B/

المذهب السني نهج منطق الايقونات بتقسيم التوجيد الى ايقونات ثلاثه؛ التوجيد في الالوهيه والتوحيد بالربوبيه والتوجيد في الصفات؛
وتحت الصفات تجدي فضلكِ كل ما يتعلق بنسب اليد والعين والجلوس على العرش؛ اي ايضا هي نسب التشييء الى الله؛ وانه له خواص مخلوقاتيه ونفي ان الخواص هي للمخلوقات في حين ان الخالق يدرك حقيقة وجوده بانه الخالق بمعزل عن الكيفيه.
بالنسبه لما تفضلت به في الموضوع اعلاه فانني لامست نظره معينه للمرأه ككل ومن وفرضية ان المرأه يجب ان تكون في الصوره النمطيه التي وفقا لها تم وضع النصوص؛ النصوص اتت لتعزيز هذه النزعه وهذه الصوره النمطيه
بولس كان له توجهات جنسيه ذاتيه وفقا لما ورد وتصرف وفقا لذلك
النصوص التي تضيق على المطلقه والارمله تعكس توجها اجتماعيا وثقافيا يرى في المرأه صوره نمطيه يتهمها بغريزتها ويجعلها فجش ورذيله؛ بالاضافه الى الخوف من المرأه صاحبة التجربه .
دمتِ في امان الله وحفظه

• (10) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2016/01/07 .

اخي الطيب محمد حياك الرب
ما لم اقله في البحث اقوله لكم هنا ، وهو أن بولص لم يتزوج بقى إلى هلاكه عازبا ، والسبب كما يقول كبار علماء المسيحية انه كان شاذ جنسي ، (مثلي) ولذلك لم يكن يُشجعّ على الزواج ، لا أطيل عليك وإنما إذا قرأت ما في هذا البحث سوف تعرف . تحياتي
https://mycommandmets4.wordpress.com/%D8%A8%D9%88%D9%84%D8%B3-%D8%B4%D8%A7%D8%B0-%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D9%8B/

• (11) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/01/06 .

اسعد الله اوقاتك اختي الفاضله ايزابيل
هذه النصوص تساعد في فهم العقليه والنفسيه التي وضعتها
مثلا الموقف من الارمله او المطلقه يعكس توجها لمعاداة المراه المجربه جنسيا؛ وقد يكون وراء ذلك هو الخوف من قوة المرأه امام الرجل.
العذراء تمثل للرجل الغير مجربه الجاهله التي يكون الرجل بالنسبة لها ذلك الشيء الذي تتعلق به المراه كصاحب التصرف "الحاكم"
هذا الامر يمكن ان الاحظه هنا: أَمَّا الأَرَامِلُ الْحَدَثَاتُ فَارْفُضْهُنَّ، لأَنَّهُنَّ مَتَى بَطِرْنَ عَلَى الْمَسِيحِ، يُرِدْنَ أَنْ يَتَزَوَّجْنَ، يَتَعَلَّمْنَ أَنْ يَكُنَّ بَطَّالاَتٍ
هو تبرير نفسي.
واضح بالنسبة لي ان وراء هذه النصوص محاولات للتعامل مع اوضاع وامور وفقا لعقليه معينه؛ لذلك اعتقد ان الكتاب المقدس لم يتطرق اصلا لهذه القضايا(زواج المطلقه والعذراء والطالق والاختلاف بينهم)؛ وهذا اوجد اشكاليه ان الكهنوت وجد انه يجب ان يتعامل معها فاعطى لافكاره نصا مقدسا
على اي حال؛ الكهنوت يدفع الناس دائما الى البحث عن العلاقه المباشره مع الله بعيدا عن الكهنوت
نعم؛ قد يضلوا الطريق؛ لكن عندما يرى الكهنوت / الفقيه انه يمكن ان يقرر للناس ما يتوقف عليه الانساني المحض في داخلهم فدائما يخسر الكهنوت
دمتِ في امان الله وحفظه





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net