صفحة الكاتب : علي الغزي

من هنا وهناك
علي الغزي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 سحب كتاب تاريخ من مدرسة اسرائيلية بسبب عرضه الرواية الفلسطينية لانشاء اسرائيل 

فادت صحيفة هآرتس الاثنين ان ناظرا في مدرسة ثانوية اسرائيلية جرى استدعاؤه من جانب المسؤولين عنه

بسبب سماحه لمدرس باستخدام كتاب مدرسي غير مرخص يعرض الرواية الفلسطينية عن انشاء دولة

اسرائيل.
وما زاد من حدة الجدل وجود المدرسة قرب سديروت، المدينة الاسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، التي غالبا ما تستهدفها صواريخ المجموعات المسلحة الفلسطينية في القطاع.
وبحسب ما اوردت الصحيفة اليسارية نقلا عن مدرس لم تذكر اسمه، فإن المعلمين في المدرسة تلقوا الامر في اليوم الثاني من العام الدراسي بالتوقف عن استخدام هذا الكتاب ضمن مواد التدريس لانه "غير مرخص".
ويعرض هذا الكتاب تاريخ انشاء دولة اسرائيل في ايار/مايو العام 1948 من خلال روايتين اسرائيلية وفلسطينية، ويورد مقاطع من وجهة نظر فلسطينية تتطرق الى النكبة وتهجير مئات الاف الفلسطينيين من منازلهم.
وكانت وزارة التربية الاسرائيلية رفضت استخدام هذا الكتاب في المدارس الاسرائيلية قبل خمس سنوات.
وفي تموز/يوليو 2009، قررت وزارة التربية الاسرائيلية منع استخدام مصطلح "النكبة" في الكتب الدراسية الموجهة الى العرب الاسرائيليين، معتبرة انه "لا يوجد اي سبب لتقديم انشاء دولة اسرائيل على انه كارثة ضمن برنامج تعليم رسمي".
ويبلغ عدد العرب الاسرائيليين اكثر من مليون ومئتي الف شخص من اصل نحو سبعة ملايين نسمة في اسرائيل.
ويحظى العرب الاسرائيليون بحق التصويت، الا انهم يقعون ضحية تمييز كبير يمارس ضدهم.


 

نجل عبد الناصر يطالب بالتحقيق بوفاة والده

حث عبد الحكيم نجل الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر الأجهزة المصرية على إجراء تحقيق بوفاة والده عام 1970 بعد تلميحات باحتمال موته مسموما ودور خليفته أنور السادات في ذلك.
ونقلت

صحيفة (الأهرام) الرسمية عن عبد الحكيم جمال عبد الناصر قوله، على هذه الأجهزة أن تتابع هذا الموضوع.

وكان الكاتب محمد حسنين هيكل قد أثار زوبعة قبل أسبوعين حين المح في برنامجه الذي تذيعه قناة الجزيرة أن عبد الناصر توفي بعد تناوله فنجانا من القهوة أعده له السادات بيديه.

غير أن عبد الحكيم رفض المطالبة بتشريح جثة والده كما امتنع عن القول ما إذا كانت الأسرة ستتقدم بطلب رسمي لتشريح الجثة.

وأضاف عبد الحكيم إن العلم يشهد تقدما واسعا في الكشف عن حقائق مثل هذه الملفات الملتبسة فمن دسوا السم لنابليون بونابرت لم يدر بخلدهم أو يتخيلوا على وجه الإطلاق أنه سيتم الكشف عن جريمتهم بعد مائة وخمسين عاما عبر الوسائل العلمية المتقدمة.

واتهم عبد الحكيم حسن التهامي أحد مساعدي عبد الناصر والذي عينه السادات بعد ذلك نائبا لرئيس الوزراء بأنه أخفى عينات من شعر وأظافر عبد الناصر بعد وفاته.

وأضاف عبد الحكيم: المعضلة أن هذا الرجل بالذات عليه الكثير من علامات الاستفهام في ما يتعلق بموقفه من عبدا لناصر.

وتابع: دعني أؤكد لك في هذا الخصوص أن من شأن الحقائق المتصلة بوفاة الزعيم الراحل سوف تظهر حتى ولو استغرق الأمر عشرات أو مئات السنين.

أما في ما يتصل بتحليل جثة عبد الناصر فقد شدد نجله على أن من الصعوبة بمكان بالنسبة للأسرة أن توافق على هذا الأمر ونحن نترك هذه المسألة للأجيال المقبلة.
‏‏
وقال: لدي قناعة أن وقائع ما جرى في الأسبوع الأخير قبل وفاة عبد الناصر فضلا عن الملابسات التي فجرت القتال بين المقاومة الفلسطينية والسلطة الأردنية كان مدبرا لتهيئة الأجواء للتخلص منه.

وتحل اليوم الذكرى الأربعين لوفاة عبد الناصر الذي قاد انقلابا عسكريا للإطاحة بالنظام الملكي في يوليو/ تموز عام 1952. وأشارت الرواية الرسمية وقتها إلى أن وفاة عبد الناصر الذي كان يبلغ من العمر وقتها 52 عاما جاءت بسبب إصابته بأزمة قلبيه

 

زلة لسان من وزيرة فرنسية توقعها في حرج كبير

وقعت وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي في موقف شديد الحرج عندما نطقت كلمة "تضخم" بطريقة تغير معناها تماما. فقد استخدمت كلمة fellation التي تعني "الجنس الفموي" بدلا من كلمة

inflation التي تعني التضخم، وذلك بسبب تشابه نطق الكلمتين في اللغة الفرنسية. وكانت داتي تتحدث في لقاء مع قناة "كانال بلس" الأوروبية، مهاجمة صناديق الاستثمار الأجنبية ومنتقدة ارتفاع الأسعار. وقالت داتي "عندما أرى الصناديق الاستثمارية تتطلع لعوائد من 20 إلى 25 في المئة، في وقت وصل فيه الجنس الفموي إلى الصفر تقريبا". وكانت تقصد أن تقول "في وقت وصل فيه التضخم إلى الصفر تقريبا". وخلال ساعات انتشر الفيديو في مواقع الانترنت مثل موقع "اليوتيوب". وقالت داتي إنها كانت تتحدث بسرعة، معربة عن سعادتها لأنها تسببت في "شيء من الضحك". وكانت داتي قد أقيلت من الحكومة الفرنسية عقب انتقادات وجهت لها بشأن أسلوب إدارتها وإشاعات حول حياتها الخاصة. يذكر أنها ، وهي عضوة حاليا في البرلمان الأوروبي، كانت أول شخصية منحدرة من أصول مغربية تتولى وزارة كبيرة في فرنسا. وقد تقلدت داتي المنحدرة من أب مغربي وأم جزائرية منصب وزير العدل عام 2007

 

رئيس بنك الفاتيكان يؤكد انه لا يوجد ما يخفيه

 

اكد رئيس بنك الفاتيكان ايتوري غوتي تديسكي الثلاثاء انه ليس لدى المصرف ما يخفيه بعد اسبوع من الاعلان عن تحقيق في روما بحقه بشأن انتهاك قانون ايطالي جديد لمكافحة تبييض

الاموال.
وقال خلال حفل مكرس لعرض كتاب عن "كواليس" المال والاقتصاد في ايطاليا بعد الحرب "ليس لدينا ما نخفيه. يستحيل في عصر العولمة الاختباء وراء اي ستار".
ورفض تديسكي الاجابة على اسئلة الصحافيين لكنه قال انه حضر لكي "يبرهن رغبة الادارة الجديدة للبنك التزام الشفافية المطلقة".
وتديسكي الذي تسلم رئاسة البنك قبل سنة والمدير العام للبنك باولو تشيبرياني موضع تحقيق للاشتباه بانهما لم يلتزما بقانون مكافحة تبييض الاموال للعام 2007. وان كانا غير متهمين بتبييض الاموال، الا انهما متهمان بعدم الشفافية بشأن تحويل اموال بقيمة 23 مليون يورو.
وتم تحديد موعد الاستماع الى اقوالهما يوم الخميس.
وتتعلق التحويلات المشتبه بها بعمليتين تم خلالهما تحويل اموال من حساب بنك الفاتيكان لدى بنك كريديتو ارتيجانو الى جي بي مورغان في فرانكفورت، وبانكو دل فوتشينو.
وتؤكد ادارة البنك ان التحويلات تتعلق بادارة اموال داخلية وليست لحساب طرف ثالث

.


الحكومة تؤكد دفع كامل أجور رسو اليخت الرئاسي الى اليونان

 

كشفت الامانة العامة لمجلس الوزراء عن ان الحكومة دفعت كامل المبالغ المستحقة الى الجانب اليوناني الخاصة باجور رسو اليخت الرئاسي العراقي في موانئها، فيما اكدت المباشرة بفتح ملف حصص البلاد بالشركات المقامة في دول المنطقة والاقليم.

وقال الامين العام للمجلس علي العلاق في تصريح خص به "الصباح" ان العراق دفع الى الجانب اليوناني جميع المبالغ المستحقة الخاصة باجور رسو اليخت الرئاسي في الموانئ اليونانية، ومن المؤمل تسلمه خلال المدة القليلة المقبلة مشيرا الى ان هناك افكارا عدة مطروحة لاستثماره ومن بينها مقترح لوضعه في شط العرب ليكون معلما سياحيا . العلاق لفت الى ان الحكومة تتابع حاليا الملف الخاص بأسهم البلاد في شركات مقامة في دول المنطقة والاقليم ومراجعة حصصها والارباح المتحققة وجدوى الاستمرار بابقائها من عدمه، موضحا بان هذا الملف تم التحرك عليه بعد استقرار الاوضاع في البلاد.واكد الامين العام تشكيل لجنة تضم ممثلين عن الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارات السياحة والمالية والبلديات والمحافظات التي توجد فيها قصور رئاسية عملت على جرد هذه القصور وتحديد مواقعها وطرح افكار لاستعمالاتها المناسبة خاصة انها ستستثمر على اساس موقعها وحجمها وحاجة المحافظة لكل منها، منبها الى ضرورة تعدد اوجه استغلالها، وان تستثمر في مجالات متعددة ومتنوعة ولا تقتصر على جانب واحد، مشيرا الى ان هناك مقترحات عدة لاستثمار القصور والافادة منها كأن تكون متاحف او دورا ثقافية او دور استراحة للمحافظة . 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/30



كتابة تعليق لموضوع : من هنا وهناك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net