صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني – الحلال والحرام من الأطعمة ما خبُث منها
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{يا أيُّها النَّاس كُلُوا ممَّا في الأرضِ حَلالاً طَيِّباً ولا تَتَّبِعوا خُطُواتِ الشَّيطَانِ إنَّهُ لكُم عَدُوٌّ مبِينٌ}

:البقرة 168:

 

   الأكل معناه ما يدخل إلى الجوف , وحين يطلق الإنسان هذه الكلمة يعرف السامع إن المعني يتناول طعاما , سواء كان إنسانا أو حيوانا , ومرة نستعمل هذه الكلمة اصطلاحا . فنقول أكلت النار الحطب .. وشعبيا نقولها عن شخص سريع الكلام , نقول أكلنا بلسانه ...

    سبب نزول الآية : يقول صاحب تفسير الأمثل : هناك طوائف من العرب , مثل ثقيف وخزاعة , حرموا على أنفسهم بعض الأطعمة , سواء نباتات أو حيوانات , { ونسبوا التحريم إلى الله تعالى } فنزلت الآية تنفي أن الله حرم ذلك النوع من الأطعمة .

     الآية تبين إن بعض الأعراف الاجتماعية يمارسها الناس ويعتبرونها من الله تعالى , يشرعون لأنفسهم بسبب موقف او حالة معينة , ويحللون ويحرمون وينسبونه بعد مدة إلى الله تعالى, مثلا نحن لما نريد ان نبرر بعض الأعمال التي تقع علينا , نقول الله تعالى يقول :" وجعلنا لكل شيْ سببا" في حين لا توجد اية في القران بهذا النص ..

الآية المباركة  اعتبرت  إن هذه الأحكام ليست من الله بل هي من الشيطان ,{ من هم شياطين الجن و الإنس - جنسهم  صفاتهم عرقهم , هذه الأسئلة تحتاج إلى جواب هل عيّنهم القرءان لنحذرهم أم بقي الأمر بدون معرفة .. ؟  الجواب على هذه الأسئلة  يجب ان نرجع فيها للقران الكريم .. 

لإنّ الله لا يمكن أن يحذّرنا من شيء ولا يبيّن  لنا صفاته  وأنواعه  وجنسه حتى نعلم من هو ثمّ يحذّرنا منه ويعلمنا طريقة التخلّص منه أيضاً  حتى نحذره .. ثم تكون علينا الحجّة كاملة . 

ذكر الله تعالى في كتابه نوع شياطين غير معروفة عندنا , وهي -أنّه لا يرى وأنّه من الجن-وهناك  نوع أخر يرى بالعين وهو من جنسنا البشري فقال (شياطين الإنس والجن) .. فمن هؤلاء الفئة يا ترى .. ؟

أولاً:شيطان الجن:..  شيطان الجن هو أول من فسق عن أمر الله , وتحدّاه وقد سمّاه الله إبليس , وهو الذي لم يسجد لأدم تكبّراً لاعتقاده أنّه خير منه .. أي عصاه .. !! هذه الصورة العامة للشيطان  .. 

وبعد ان هبط إلى الأرض أصبح لإبليس ذريّة واتبعوه في عداءه للإنسان .. ولكن بعد ارسال الانبياء للناس , انقسم ابناء ابليس من الجن الى طائفتين: 

  القسم الأول :...  مسلمون قالوا (إنّا سمعنا قرءاناً عجباً يهدي إلى الرشد فأمنّا به ولن نشرك بربّنا أحدا) هذا نوع مؤمنين من الجن .. عن ابن عباس : أنهم سبعة فقط وسبب نزول الاية , انه ما قرأ رسول الله القران عليهم مباشرة ولا رآهم ، ولكنه ذهب مع بعض اصحابه يوما  إلى سوق عكاظ ، وقتها حيل بين الشياطين وبين خبر السماء ، وأرسلت عليهم الشهب ، فرجعت الشياطين إلى قومهم فقالوا : ما لكم ؟ فقالوا : حيل بيننا وبين خبر السماء ، قالوا : ما حال بينكم وبين السماء إلا حدث شيء خطير ، فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها وانظروا ما هذا الذي حال بينكم وبين خبر السماء . فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها , وتوجه هؤلاء الى  تهامة , فشاهدوا رسول الله {ص} يصلي بأصحابه قرب نخلة صلاة الفجر ، فلما سمعوا القرآن استمعوا له ، فقالوا : هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء ، عندها رجعوا إلى قومهم ، قالوا : "إنا سمعنا قرآنا عجبا ، يهدي إلى الرشد فآمنا به" وابلغ الله رسوله بهذا الحوار ,وأوحي إليه قول الجن .

 القسم الثاني :... جن كافرون وهم الذين بقوا على شيطنتهم وإتباعهم لأبيهم الروحي إبليس وهم الذين حذّر منهم القرءان في كل مواضع التحذير من الشياطين , وهؤلاء الشياطين هم بني إبليس وذريّته وقد تبعهم شياطين من قبائل أخرى , فالجن قبائل وخلقوا قبل الإنسان يقول الحق (والجانّ خلقناه من قبل من نار السموم)

فهو خلق قبل الإنسان والمتمرّد منهم  والمعادي لله  يسمى إبليس ولهم قرين مع كل إنسان يولد .. كما في قوله " يوسوس في صدور الناس " فهو قرين .. 

*** ماذا عن شياطين الإنس. ؟  هنا لا بد ان نعرف  من هم شياطين الإنس كي نحذرهم كذلك ولا نقع في الفخ,  لان هذا النوع من الشياطين خطير فعلاً .. وسبب خطورته تكمن في أنّ شيطان الجن ليس بيديه إلّا الوسوسة والإيحاء أمّا هذا –الشيطاني الإنسي- فإنّه يتكلّم بلساننا المادّي ... ولأقرب لك المعنى ..

شيطان الجن يوسوس لك لتقتل وتسرق وليس له سطوة ولا قوة تحكم عليك ...أمّا شيطان الإنس فهو يقتلك او يعطيك السلاح والقنبلة لتقتل بها الإنسان الأخر ,  ويسرق بيديه ويعلّمك طريق السرقة ... إذن إمكانيات شياطين الإنس أقوى بكثير من شياطين الجن ...شيطان الجنّ يعتبر مسكيناً بجانب الإنسي فهو يوسوس فقط , وكل هذه الفوضى بالعالم من سبب شياطين الأنس ..

وإذا كان شيطان الجن يزيّن لك شرب الخمر فهذا الإنسي يحضره لديك ويصنعه .. ويعطيك ثيابا جديدة تبين فيها مناطق الأغراء في جسم الذكر والأنثى .. هذه لا يعرفها الشيطان الجني .. ما يعرف أن يصنع القنبلة  ولا حاملة الطائرات ..  إذن أين تكمن الخطورة .. ومن يأمرنا الله تعالى أن نتقي منه أكثر , وأين كل  الخطورة في شيطان الإنس أم في شياطين الجن ...؟

فما هذا العداء الدائم للرسالات الإلهية .. ؟  إنّ القول بأنّهم شياطين الإنس فعلاً لا يحتاج لمزيد بيان لمن قرأ وتمعّن في خبيث طبائعهم وفسادها , خصوصاً ضدّ الأنبياء والرسل والرسالات,الله ذكر أنّ شياطين الإنس هم أعداء الرسل (وكذلك جعلنا لكل نبي عدوّاً شياطين الإنس والجن) ويأخذون أشكالا متعددة في الحياة مرة في القوة والبأس ومرة في اللين بأسماء متعددة الفن والنحت والرسم وغيرها ..ولكن أهدافهم واحدة هي أن يظلوا الناس وأبعادهم عن الأنبياء والدين { قصة اللص الذي فتح قفل الأرقام وقال : سول لي الشيطان وأغراني , فظهر الشيطان للقاضي وقال والله العظيم لا اعرف افتح هذا مفتاح أرقام جديد}.

****: من هو الشيطان وكيف يكون عدو لنا .؟:  القضية إن الأحكام التي يطلقها الناس وينسبونها إلى الله , تمنع عددا كبيرا من الناس تناول الرزق الذي خلقه الله للبشر , ولا يصل خيرها للناس , ومن جانب آخر يأكلون طعاما هو بالأصل  محرم لان فيه أضرار على صحة الإنسان , وتناوله يسبب ضررا مادي أو معنوي .مثل غمس جناح الذبابة في قدح الماء , أو شرب بول البعير , أو أكل الجربوع .

****** وتكرر في القران ضرورة الاستفادة من الاطعمه ولكن مشروط أن يكون حلالا  طيبا .. ومعنى الحلال  ما أبيح تناوله ولم يأتي فيه نصا بالحرمة سواء من القران أو الحديث  .. والحرام يعني , الممنوع سواء بالقران أو بالحديث , أما كلمة طيب " حلالا طيبا " هو الطعام الذي تتقبله النفس وتطيب له , على أن يوافق الطبع السليم , وليس إتباع الأهواء وفتاوى العجائز , وهذا الطعام الخبيث , هو الطعام الذي تشمئز منه النفس  , لان الأكل يجب أن تتحقق فيه قضيتين ..

الأولى : أن تكون فيه رائحة متوافقة مع الرائحة الموجودة في النفس .. للتوضيح : لجميع الاطعمه روائح مشهية تختص بذلك الطعام , يقول تعالى :" والحب ذو العصف والريحان " فلو اختلفت الرائحة بسبب العفونه , أو بسبب مرض أو حمى , فان الإنسان يبتعد عن الطعام ولا يستسيغه .. حتى الحيوان حين تتغير رائحة طعامه يبتعد عن تناول ذلك الطعام ..

الثانية :  صحة البدن : لان قوة الاشتهاء والتناول برغبة, تأتي من الصحة الجسدية  , وحين يبتعد الإنسان عن الطعام بدون مرض معين , هذا يعني إن قواه بسبب العمر ضعف جسده كله .

 *** جاء في الآية كلمة خطوات الشيطان . ما هي الخطوات المعنية ..؟ الجواب  هي المرحلة التي يقطعها الشيطان مع المجتمع لينقلهم من حالة الالتزام  بالحلال والحرام ,بعدها يتحول الحرام إلى حلال , مثال على ذلك :.. في الحرب العراقية الإيرانية بعد احتلال المناطق الحدودية , قامت الحكومة بنقل ممتلكات الناس إلى العراق , وتم بيعها في الشوارع بأثمان رخيصة , ثلاجات ومراوح وبطانيات وافرشه ومواد غذائية .. فدخل الحرام إلى البيوت إلى جانب ما كان حلالا.. وجاءت مرحلة تهجير ممن سموهم تبعية , وقد شاهدتا بعيني باعة في شوارع النجف يبيعون طباخات وقناني غاز وأواني طعام وفرش مختلفة بأسعار زهيدة .. وبعدها سرقت بيوت أهل الفاو وموانئها والبواخر والدوائر التابعة لشركة النفط والمدارس ,  ثم مرحلة الدخول إلى الكويت وما رافقها من سرقة عامة لدولة غنية جدا ...وأخيرا ما جرى بالعراق بعد سقوط الطاغية عام 2003  ومن قبلها عام 1991 بعد الانتفاضة ...

هذه الممارسات لم تبق ولم تذر , والأخطر ما فيها إنها نقلت المجتمع من ملتزم إلى مجتمع يتقبل الحرام  ولا يستحي أن يحمل مادة مسروقة إلى بيته .. جاء مجموعة من المهندسين إلى سوق الجمعة يبدو أنهم لجنة مشتريات , يفتشون عن شيْ معين وجدوه واشتروه بمبلغ 50 ألف دينار .. قال لي احد المهندسين  إن سعر تلك المادة في معمل الحديد والصلب اشترتها وزارة الصناعة بمبلغ 45 مليون دينار ..

   قصة لطيفة بين سائق تكسي وعدد من الأطباء :... يقول سائق تكسي في أيام الحصار عام 1992  كنت اشتغل ليلا بسيارتي , مررت في شارع معين بالعشار استوقفوني جماعة وكان بينهم شجار , طلبوا مني ان انقل احد المتشاجرين إلى بيته , ودفعوا لي الأجرة .. كان الرجل متوترا يهدد ويشتم , سألته عن سبب غضبه , فقال :. هؤلاء الذي رايتهم اغلبهم  أطباء في مستشفى الجمهوري بالبصرة , بعد ألانتفاضه سرقوا جميع ما له ثمن من المستشفى  وباعوه في بغداد الى مستشفى خاصة { دكتور يمتلك مستشفى يشتري مواد مسروقة من مستشفى حكومية } يقول كان ضمن المسروقات غرفة العمليات وكانت فيها أجهزة جديدة من الكويت , باعوها ب 12 مليون دينار ذلك الوقت , ونقلتها بسيارة المستشفى نوع لوري , وبعد عودتي أعطوني 100 مائة ألف دينار فقط . هل تقبل ذلك ..؟

ــــــــــ  لذلك الآن المجتمع يصيح وينادي ولكن لا يسمع احد كلامه لأنه بنا جسمه من الحرام , فصار الطبيب يتحايل على المرضى , وبعض الموظفين لا ينجزون معاملات الناس الا برشوة , واغلب الموظفين لا يعملون أكثر من ساعة واحدة في  دوام اليوم كله ...

هذه هي خطوات الشيطان , تبدأ أولا بالحرام وأساليبه, ثم تتحول الخطوات بأنواع الاطعمه, مثل  تناول طعام غير معروف مصدره , بعد فترة  يصبح الطعام الحرام اعتياديا , يصبح الحرام حلالا عند المجتمع بسبب تلك الخطوات , وغالبا ما يندفع الباعة لاستعمال الأطعمة المحرمة , خاصة في الأطعمة المستوردة الآن اغلبها مسرطنة ومنتهية الصلاحية  , مما يسبب أمراضا مميتة , كما يظهر في بعض أفلام منشورة على الفيس بوك , ويصبح التاجر الذي يمرر هذه المواد التي تقتل الناس نوعا من أنواع الشطارة .

**** ما هو الرزق..؟: الرزق  نعمة من نعم الله ,  يصل خيرها إلى النَّاس جميعاً دون استثناء.خلقها الله للناس كافة , يعطي من سأله , ومن لم يسأله ولم يعرفه , تحننا منه ورحمة , هي من عطايا الله التي استعمر فيها الإنسان الأرض , لا للفساد والطغيان .  لابدَّ من التركيز على بيان الحلال والحرام لإزالة الالتباس وتجنُّب الوقوع في المحظورات، نورد بعضها فيما يلي:

1 ـ أُحِلَّت لنا ذبائح أهل الكتاب بدليل قوله تعالى: {اليوم احل لكم الطيباتُ*وطعامُ الَّذين أوتوا الكتابَ حِلٌّ لكم..} (المائدة 5)، يقول المفسرون :.. ليس المقصود بكلمة (طعام) هو الخبز والفاكهة فقط، فهذه وأمثالها هذه  كلُّها حلال، لا خلاف في ذلك، إنما المقصود هو ذبائح أهل الكتاب، من اليهود والنصارى، فهي محلَّلة، أمَّا ذبائح الوثنيين فَيَحْرُمُ أكلها بدليل قوله تعالى: { وما أُهِلَّ لغيرِ الله به }..

2 ـ أُحِلَّ لنا أكل الحيوان البحري، لقوله{ص} : «هو الطهور ماؤه، الحلُّ ميتته» وهذا يعني جواز أكل الحيوان البحري من غير تزكية شرعية (الذبح)، شريطة عدم وضعه في النار قبل التأكد من موته. هناك قضية اختلف فيها المسلمون في تحليل الأسماك وتحريمها ..

****  لماذا الشيعة لا نأكل الجري ..؟. عن الباقر {ع}  قال احدهم  : قلت له : رحمك الله ، إنا نؤتى بالسمك ليس له قشر ، فقال : كل ما له قشر ، وما ليس له قشر فلا تأكله . وسائل الشيعة ج24 ص125 

ويذكرون أن أمير المؤمنين ( ع ) كان يكره الجري ، ويقول : لا تأكل من السمك الا شيئا عليه فلس ، وكره المارماهي . نفس المصدر ص128 وعنه ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن عبد الله بن وكان يركب بغلة رسول الله ( ص) بالكوفة , ويمر بسوق الحيتان ، فيقول : لا تأكلوا ، ولا تبيعوا ما لم يكن له قشر من السمك . وسائل الشيعة ..

عن الصادق {ع} قال : كل من السمك ما كان له فلس ، ولا تأكل منه ما ليس له فلس .   

 *****  انقسم المسلمون في حكم أكل الحيوانات البحرية إلى ثلاثة أقسام : 

1 / ذهب جمهور فقهاء السنة " باستثناء الأحناف"  إلى القول بأن كل حيوان يعيش في البحر حلال ، سواء كان سمكًا أم غير سمك ، حيًا أم ميتًا ، حتى لو وجد طافيًا على الماء ، مُفترِسًا أم مُفترَسًا ، له فلس أم ليس له فلس ؛ وذهبوا أيضًا إلى حلية الحيوانات البحرية الأخرى ، حتى لو لم يصدق عليه اسم سمكة ، مثل حية البحر ، وَ كلب الماء ، وَ خنزير البحر ... ، وكذلك سرطان البحر وغيرها مما يشابهه ، فالقاعدة لديهم هي : (كل حيوان البحر حلالٌ أكله ) " كلوا من صيد البر والبحر "..

2 / الأحناف يذهبون إلى أن كل حيوان من البحر من الأسماك  يجوز أكله,  ما لم يكن طافيًا على سطح البحر (أي ميتًا سواءً كانت ميتته طبيعية أم بسبب آخر) ، فجميع أنواع الأسماك يجوز أكلها ، من غير فرق بين أن تكون ذات فلس أم لا ، مفترسة أم غير مفترسة ، الفارق انه لا يحللون السمك الميت الطافي فقط  ولكنهم يأكلون جميع أنواع الأطعمة, باعتبار صيد البر والبحر ..هذا الرأي أضيق من القسم الأول ..

3 / ذهب الأمامية إلى القول بجواز صنفين فقط من أصناف الحيوانات البحرية وَ هما :

1 / السمك ذو الفلس (الفلس هو قشر دائري الشكل في الغالب يغطي جلد السمكة) .

2/ الروبيان .  وغير ذلك لا يحل أكله من الأسماك غير ذات الفلس ، فضلاً عن كلب البحر ، وأم الروبيان ؛ لأنها ليست أمًا للروبيان ، هذا هو المشهور بين فقهاء الأمامية ..

 *** علة تحريم أكل بعض الأسماك :...الجري ، المارماهي ، الجراد ، الجريث 

لاشك أن كل منا يتساءل عن مدى أو سبب تحريم أكل بعض الأسماك ، التي لا  فلس لها .. واسمحوا لي أن أستعرض لكم هذه المسألة من الناحية العلمية فقد أسهب الفقهاء والعلماء في نصوص التحريم وعلله التشريعية ولن أخوض فيها , فالأمور الشرعية والفقهية لها أهلها وهم أقدر بذلك , ولكن أذكر بعض الأحاديث والشواهد لتدعيم هذا البحث سائلا الله أن يستفيد منه المؤمنين .. 

**** أحاديث كثيرة عن الأئمة الأطهار (ع) حول تحريم أكل أنواع معينة من الأسماك , أذكر فقط حديثين و قول لبعض العلماء البارزين : عن أبي عبد الله (ع) عن الإمام علي (ع) ، كلامه في سوق الكوفة ، قال { لا تأكلوا ولا تبيعوا ما لم يكن له قشر من السمك } وقد دلت هذه الرواية على التحريم لأنها صادرة عن معصوم ....

*** عن أبي سعيد عن الإمام علي (ع) : جمع أصحاب السمك في سوق الكوفة قال:{ لا تشتروا الجريث ولا المارماهي ولا الطافي على الماء ولا تبيعوه } وهناك روايات كثيرة عن تحريم أكل ما ليس له فلس.  

قال الشيخ المفيد ( قدس سره) في كتاب المقنعة ص 576 : ويؤكل من صيد البحر كل ما كان له فلس من السمك ، ولا يؤكل منه ما لا فلس له ، ويجتنب الجري والزمار .. ولا يؤكل السمك الطافي منه ، ******* فوائد الأسماك القشرية :..... يلاحظ أن كثير من الأسماك في البحار هي الأسماك القشرية , وكلها تتغذى على العوالق والطحالب والأسماك الصغيرة , هي تعيش في البحار والبحيرات والأنهار , قريبة من سطح الماء ,والقشر وظيفته حماية السمكة بطبقة خارجية ,بحيث يسمح للسمكة بالحركة إلى معظم الاتجاهات ماعدا للوراء وهذا القشر يمنع جسم السمكة من امتصاص السموم الضارة الموجودة في الأطعمة في الماء , لان طعام الأسماك غالبا ما يكون على الطين في أرضية الماء , وحتما تتأثر بمقدار بقاءها فتتلوث وتزداد بها بكتريا الأطعمة , وحينما تمر السمكة وتلامس تلك البكتريا تتعلق بمسامات قشرة الجلد , لذلك ترى الأسماك التي ليس لهال فلس يتحول لونها بعد أخراجها من الماء إلى لون ازرق أو اخضر , والسبب هو نسبة البكتريا في جلد السمكة ...

 نقطة ثانية: إن كل  جلد له مسامات تنفذ إلى داخل الجسم  , وهذا يعني إن البكتريا تصل إلى لحم السمكة فتكون عند الأكل معرضة للإصابة بأمراض, بينما نلاحظ  غالب الأسماك اللاقشرية تعيش في قاع الأنهار والبحار, يقول العلماء:  أن أكثر الأسماك التي تحوي أجسامها مواد سمية هي عديمة القشر. 

كل هذه الأسماك هي لا قشرية ( لا فلسية ) والسموم تدخل جسمها بسبب طبيعة الغذاء التي تتصف بها 

لأن أغلب أنواع البكتيريا العصية تعيش في المياه الحارة وفي تراب البرك والأنهار وتنتقل بالتلامس مع السمكة بمجرد إزاحة الطبقة اللزجة التي على جسمها وبما أن السمك هذا كثير الاحتكاك بالقاع فهو يمتص هذه السموم , وهناك أكثر من 13 نوع من الطفيليات تعيش على جلود هذه الأسماك وتعتبر مشكلة كبيرة للأسماك اللاقشرية وتسبب لها أمراض مثل البقعة البيضاء ونجد أن الأسماك اللاقشرية أكثر فسادا عند ملامسة الهواء , فورا تتفسخ وينتشر منها  رائحة كريهة , للأسف أكثر أهل مصر يرغبون بهذه النوعية ويسمونها الفسيخ وهي كل سمك يتعفن ويتفسخ ولهذا تم النهي على هذه النوعية من الأسماك اللاقشرية من أكلها نظرا لما تحمله من ضررا بالغا لصحة الإنسان...

***********  الطيور ...    أمَّا عن الطيور: فقد ثبت في السنة الشريفة الترخيص في أكل الدواجن والجراد والطيور، إلا ما كان منها ذا مخلب، كالغراب والصقر  والنسر ..

  رأي المذاهب الإسلامية :.. أمَّا ما سكت عنه الشارع، ولم يَرِدْ نصٌّ بتحريمه فهو حلال ما لم يكن سامّاً مؤذياً فيكون حراماً. قال رسول الله{ص} : «إنَّ الله فرض فرائض فلا تضيِّعوها، وحدَّ حدوداً فلا تعتدوها، وحرَّم أشياءً فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة بكم فلا تبحثوا عنها» (رواه الدارقطني ). 

********تحريم أكل لحم الجوارح " الحيوانات المفترسة والطيور " تسمى ذات الناب  ومخلب " ...

جاء ذكر كثير من الحيوانات في الشريعة , منها  ما يحل أكله وما لا يحل أكله،..ومن هذه الحيوانات المحرم أكلها الجوارح -وهي كل ما كان له ناب من السباع أو مخلب من الطيور-،هذا التحريم لم يكن خالياً من الحكمة والمنفعة , فتقبله المسلمون بالطاعة فامتنعوا عن أكلها ، ثم جاءت الاكتشافات العلمية  لتؤكد الأضرار الصحية من تناول هذه المحرمات (الخبائث)، وتبين الإعجاز في هذه الرسالة التي جاء بها محمد {ص} نوراً وهدىً للناس.وهناك كثير من الأحكام لم يصل إليها العلم لحد الآن ..

بداية سنعرج على النصوص التي حرمت تناول هذه الحيوانات،... ثم بيان نبذة من أقوال العلماء الاكاديمين  فيها، حتى يتبين التطابق والتوافق بين النصوص , وما توصل إليه العلم الحديث ..

***** النصوص التي حرمت أكل الجوارح:جاء عن ابن عباس قال: «نهى رسول الله{ص} عن كل ذي ناب من السباع وعن كل ذي مخلب من الطير».. ( صحيح مسلم ج3 )

عن النبي {ص} قال: «كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب فأكله حرام ......وتعريف من له ناب . هي تسمية لغرض مهم وهو كما قال :  صاحب اللسان: " الوصف  يقع على ما له ناب من السِّباعِ , يَعْدُو على الناس والدوابّ فيفترسها مثل الأَسد والذِّئْب والنَّمِر وغيرها , وهو ما يفترس الحيوانات  ليأْكلها  قهراً وقَسْراً  مثل الأَسد والنَّمِر والذِّئب ونحوها"..  أما الاضافر  التي تسمى المخالب ... هذه حتى الإنسان له مخالب .. فما الفرق بين مخالب الدجاج والحمام  مع الصقور والنسور وغيرها ..؟ 

الجواب :....  ليس هناك فرق بين مخالب الإنسان وجميع الطيور إلا بالنوعية .. ولا يوجد اختلاف بين الطيور المحللة والمحرمة إلا بحجم ونوعية المخلب .. ولكن التحريم يحدد الطيور التي تستعمل المخالب كسلاح لقتل الفريسة لغرض أكلها , فالسباع لها مخالب وأنياب تستخدمها للقتل .. والطيور الجارحة تستعمل مخالبها للقتل ومنقارها الذي يشبه الناب .. والمخلب يعني باللغة ممَزْقُ الجِلْدِ بالنَّابِ، والسَّبُع يَخْلِبُ الفَريسةَ إِذا شَقَّ جِلْدَها بنابِه أَو فَعَلَه الجَارِحَةُ بِمِخْلَبِهِ".... من هذه التوصيفات والأحاديث نعلم أن هذه الحيوانات يحرم أكلها....  فما سبب الحرمة من كل هذا ...؟.

****** أضرار تناول لحوم الجوارح في ضوء الاكتشافات العلمية الحديثة:

أثبت علم التغذية الحديثة أن الإنسان يكتسب صفات الطعام الذي يأكله .. لأنه يبني جسمه , من هنا جاء تحريم حتى الاطعمه المحللة إذا كانت بمال حرام , مثل شراء طعام للعائلة من مال قمار أو رشوة أو سرقة .. لأنه يبني الجسم بمال وطعام حرام  هذه وجهة نظر الإسلام بالطعام .. أما الاكتشافات العلمية الأخيرة قبل 20 سنة اكتشفوا , ان الحيوانات المفترسة {الوحشية القاتلة } تحتوي لحومها على سميات داخلية {في الدم} عادية جدا ,  مثل الأفعى تحمل سما ولكنه لا يؤذيها .. وكذا العقرب .. ولكن لو دخلت جسم الإنسان  تتفاعل بمرور الوقت وتؤدي إلى موته , إضافة  لبناء الجسم من أكلها  " لحم وحوش "  فتؤثر في أخلاقياتهم. وقد اثبت العلم .." أن الحيوان المفترس عندما يهم باقتناص فريسته تفرز في جسمه هرمونات ومواد تساعده على القتال واقتناص الفريسة.وهذه تتحول عند الإنسان حين الغضب يحاول قتل أخيه الإنسان بلا رحمه كأنه حيوان مفترس ...

ويقول الدكتور (س.ليبج) أستاذ علم التغذية في بريطانيا: "إن الإفرازات تخرج في جسم الحيوان الوحشي آكلات اللحوم , التي  حرم الإسلام أكلها أنها تصاب بنوع من الشراسة والميل إلى العنف ولو بدون سبب إلا الرغبة في سفك الدماء. ولقد تأكدت الدراسات والبحوث هذه الظاهرة على القبائل المتخلفة التي تتنمر في القتال , مثلها مثل تلك الحيوانات , إلى حد أن يصاب بالضراوة فيأكل لحوم البشر او يقتل الناس  بدم بارد , ... وهناك دراسات وبحوث دلت الى ظاهرة في هذه القبائل , هي إصابتها بنوع من الفوضى الجنسية وانعدام الغيرة على الجنس الآخر والعرض , فضلاً عن عدم احترام مسألة العرض والشرف، وهي حالة أقرب إلى حياة تلك الحيوانات المفترسة، حيث إن الذكر يهجم على الذكر الآخر من القطيع ويقتله لكي يحظى بإناثه , فتتحول هذه الظاهرة عن طريق الأكل ...

ولعل أكل الخنزير أحد أسباب انعدام الغيرة الجنسية بين الأوربيين وظهور كثير من حالات الشذوذ الجنسي مثل تبادل الزوجات والزواج الجماعي، ..الخنزير أقذر الحيوانات لأنه يستلذ بأكل العذرة من الإنسان والحيوانات , وحين يجوع يأكل عذرته .. وهناك حديث منشور في الانترنت بين الشيخ مازنداني والدكتور ولسن حول البحوث التي توصل لها علماء الغرب عن لحوم الجوارح ,إضافة الى حرمة التبول في الماء واغتسال فيه .....

 من آداب الإسلام أن لا يتسبب المسلم في إيذاء أخوانه بني البشر ,  منها الإضرار بالناس بسبب البول في الماء الراكد,  يفسد ذلك الماء على الناس ويجعله قذراً لا يستطيع أحد أن ينتفع منه , وربما تضرر ذلك الماء فأصبح محلاً للقاذورات والنجاسات من هنا منع النبي {ص} البول في الماء الراكد ..

*_*_*_* من الحقائق المذهلة , أن الإسلام حدد هذا التقسيم العلمي ونبه إليه منذ أربعة عشر قرنا من الزمان فالحيوان المفترس عندما يرى الفريسة يفرز جسمه  هرمونات خاصة تساعده على القتال والجري بسرعة  لاصطياد  الفريسة لذلك نجد أن الشعوب والقبائل  التي تأكل من لحم الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة  تكتسب بعض صفاتها بسبب انتقال هذا الهرمون لجسدها أثناء الطعام.

( وهنا تكمن العلة )**** هناك قبائل  وشعوب شرسة في تعاملها ولديها نزعة  عدوانية وتميل للعنف والرغبة في سفك الدماء حتى إننا نجد بعض هذه القبائل تأكل لحوم البشر كما انتهت وشرب الدماء .. كما يظهر في بعض الافلام العلمية , بعض الدراسات والبحوث توصلت إلى ظاهرة عند هذه  القبائل وهي إصابتها بنوع من الفوضى الجنسية وانعدام  الغيرة على الجنس الآخر والأعراض... هذه الحالة تشبه الحالة السائدة في مجتمع الحيوانات  المفترسة، حيث أن الذكر يهجم على الذكر الآخر من  القطيع ليقتله ويحظى بإناثه إلى أن يأتي ذكر آخر أكثر, قوة فيقتل الذكر السابق وهكذا.

إن الحيوانات المفترسة لديها هرمونات خاصة بالافتراس , تساعدها على الصيد وأكل اللحوم، وتكسبها صفات العدوانية والشراسة والعنف وعندما يأكلها الإنسان فإن الخصائص الموجودة في هذه الحيوانات تنتقل فيصبح .. الإنسان أكثر عدوانية، ولذلك حرم الإسلام أكل لحم تلك الجوارح.

اما بالنسبة لتحريم  لحم الخنزير، لوحظ انعدام الغيرة بين الأوربيين بسبب أكلهم لحم الخنزير بكميات كبيرة، وظهور حالات الشذوذ الجنسي مثل تبادل  الزوجات والزواج الجماعي. إن الخنزير يميل بشدة إلى أكل الميتة والجيفة التي يجدها في طريقه، لذلك نجد لحم الخنزير يحتوي على طفيليات وديدان وميكروبات فضلاً عن زيادة نسبة حامض البوليك في لحمه , فينتقل إلى من يأكل لحم الخنزير

 ****هناك نقطة أخرى :..  فقهاء الشيعة يذهبون إلى حرمة ذبيحة أهل الكتاب, ودليلهم الروايات الدالة على حرمة ذبيحة أهل الكتاب, وروايات مفسرة لآية المائدة, الآية الخامسة تفسرها بأن المراد بها الحبوب والألبان وما شابه ذلك, فإذا رجعت الى مصادر الشيعة وجدت فيها روايات كثيرة مصرحة بحرمة ذبيحة أهل الكتاب, منها الروايات في المصادر التالية :

1- الكافي, للشيخ الكليني : 6/238, باب ذبائح أهل الكتاب ( ط / دار الكتب الاسلامية, ط / الرابعة ) .

2- تهذيب الاحكام, للشيخ الطوسي : 9/73, ب الذبائح والاطعمة ( ط / الاولى 1417 هـ ) .

3- وسائل الشيعة, للحر العاملي : 4- الاستبصار, للشيخ الطوسي 5- مستدرك الوسائل, للنوري.. 

الأطعمة المختلطة بحرام لأول: الزيوت والدهون: هي أنواع تختلف أحكامها باختلاف أنواعها وأحوالها كما يلي: 1- جميع الزيوت المستخرجة من النباتات أو ثمارها فهي حلال كزيت الزيتون، وزيت الذرة، وزيت الخردل، وزيت الحبة السوداء، وزيت السمسم، وزيت الخروع وغيرها.فإذا كان الزيت مستخرج من نبات سام ..  فحينئذ تحرم بسبب ذلك.

2- الدهون الحيوانية: وهي نوعان:...  الأول: دهون الحيوانات المباح أكلها، سواء كانت من حيوانات البر أو البحر، أو الطيور، كدهن الإبل والبقر والغنم والغزلان ونحوها،  فدهون هذه الحيوانات والطيور حكمها حكم لحمها: بشرط إن كانت ذكيت الذكاة الشرعية فهي طاهرة مباحة، أما إذا  كانت ميتة، أو لم تذك الذكاة الشرعية فهي نجسة محرمة الأكل.  ودهون حيوانات البحر كلها حلال كلحومها.عند السنة.

الثاني: دهون الحيوانات غير مأكولة اللحم كالحمير والخنازير، والكلاب، والسباع المفترسة، والطيور المفترسة ونحوها من الحيوانات المحرمة الأكل، فهذه جميع لحومها ودهونها محرمة نجسة،..

القسم .الثاني: الأجبان: الجبن لا بد انه مصنوع من الحليب، والأجبان لها ثلاث حالات:

الأولى: أن يكون الجبن مصنوع من لبن مأكول اللحم،والخثرة المضافة إليه من حيوان مباح الأكل، مذكىً ذكاة شرعية، ولم تخالطه نجاسة.فهذا جبن مباح حلال الأكل.

الثانية: أن يكون الجبن مصنوع من لبن حيوان لا يجوز أكله كالخنزير والسباع والحمير والميتة ونحوها.فهذا جبن محرم الأكل؛ لأن مصدره محرم.

الثالثة: أن تكون الخثرة الداخلة في تصنيع الجبن من حيوان محرم الأكل كالميتة والخنزير ونحوها، أو غير مذكى ذكاة شرعية.فهي  محرمة، وإذا أضيفت إلى الجبن حرم أكله، لاختلاطه بالمحرم او النجس.

.الثالث: الجيلاتين: هو مادة شفافة أو صفراء، لا طعم لها ولا رائحة. تستخلص من الجلود وعظام الحيوانات، أو من بعض النباتات.والجلي المستخدم في بعض الأطعمة والحلويات له حالتان:

الأولى: إن كان مصدر الجيلاتين من حيوان مأكول اللحم، مذكى ذكاة شرعية، أو من نبات غير ضار ولا سام، فهذا حلال، وما أضيف إليه حلال.

الثانية: أن يكون مصدره من حيوان محرم الأكل كالميتة والخنزير، أو من حيوان مباح ولكنه غير مذكىً ذكاة- قال الله تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ } [الأنعام: 121].

الرواية الأولى : روى الكليني في كتابه (الكافي) قال : سأل رجل أبا عبد الله {ع} وأنا عنده,قال : غنم اليهودي والنصراني يعرض فيها عارض فيذبحها أنأكل ذبيحته ؟ فقال{ع}: ( لا تدخل ثمنها مالك, ولا تأكلها,) . فقال له الرجل : فما نصنع في قول الله تعالى : (( اليَومَ أحلَّ لَكم الطَّيّبَات وَطَعَام الَّذينَ أوتوا الكتَابَ حلٌّ لَّكم ...)؟ فقال{ع} : ( كان أبي يقول إنما هي الحبوب ) .(الكافي : 6/239, ح 7) .

الرواية الثانية : عن أبي عبد الله {ع} في قول تبارك وتعالى : (( وطعامهم حل لكم )) قال: ( العدس والحمص وأشباه ذلك ) أي الحبوب .(تهذيب الاحكام : 9/88, ط / الرابعة) .رواية ثالثة : عن الصادق عليه السلام قال : قال له رجل : أصلحك الله إن لنا جاراً قصاباً فيجيء يهودي فيذبح له حتى يشتري منه اليهود ؟ فقال عليه السلام : ( لا تأكل من ذبيحته ولا تشتر منه ) .

ــــــــــــــــــــ   الصدقات المحرمة على ال رسول الله {ص} : قال الامام الحسن بن علي {ع} عن جده {ص}  قال : ( ان الله حرم علي الصدقة وعلى أهل بيتي ) . وعشرات الروايات في جميع كتب المسلمين تؤكد حرمة الصدقات على بني هاشم , عامة وال بيت رسول الله خاصة , 

واخرج ابن سعد عن عبد الملك بن المغيرة قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا بني عبد المطلب : ان الصدقة أوساخ الناس فلا تأكلوها ولا تعملوا عليها ) . واخرج مسلم في صحيحه  عن المطلب بن ربيعة بن الحارث قال : ( جئت أنا والفضل بن العباس ، فقلنا يا رسول الله : جئنا لتؤمرنا على هذه الصدقات ، فسكت ورفع رأسه إلى سقف البيت حتى أردنا أن نكلمه ، فأشارت إلينا زينب  بنت جحش , زوجته , من وراء حجابها كأنها تنهانا عن كلامه , ثم اقبل فقال : إن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لآل محمد ، إنما هي أوساخ الناس ) . وهكذا يحرص النبي{ص} في هذين الحديثين الأخيرين على توجيه ولده الحسن إلى التسامي بنفسه ،  كان يوجه آل بيته ، إلى المكانة اللائقة بهم ,, حيث هم البيت الذين يذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، فتكون أيديهم هي العليا ، يعطون ولا يأخذون ، ويتصدقون ولا يتصدق عليهم ، لان مقام أهل البيت بالنسبة إلى غيرهم ، مقام النجوم في السماء من أهل الأرض ، ولا يليق بأهل البيت ان يأكلوا من الصدقات لأنها ملوثة بذنوب الناس . بها يتطهرون من هذه الذنوب ، قال تعالى:..  ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا ) .

 لذلك حين رات زينب أطفال الحسين{ع}  يمدون أيديهم لأطفال الكوفة , كانوا يقدمون لهم بالخبز والتمر , فقالت لهم لا يحل علينا الصدقات .. هنا سمعت صوت من رأس الحسين " ام حسبت ان أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا " نطحت رأسها بالمحمل ...

رأت الرمح زينب حين مالا ... وعليه رأس الحسين تلالا .. خاطبته منذ لاح يزهو هلال .. يا هلالا لما استتم كمالا .. خاله خسف فأبدى غروبا .. ما توهمت يا شقيق فؤادي ...كان هذا مقدرا مكتوبا ...

ما شفت يوم من يومك جرى ... علرمح راسك وجسمك علثرى ... شحال أختك لراسك تنظره ...  علترب والخيل وسفه داسته ....

 يمكن قراءة زوجة احدى الانصار حين نادت وا اسلماه .. وجاء اهلها وعشيرتها واخرجوها من الاسر .. بقيت زينب وبنات امير المؤمنين .. بلا وال ولا عشيرة ...

 

كلمن عشيرتها لفوها ... بين المحامل طلعوها .. وانا اللي عشيرتها نسوها  ... ويه الاعادي سيبوها ... وينك يبو فاضل يخوها .......تسمع باذنها شتم ابوها ...   

 

الحمد لله رب العالمين 

27-1-2016

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/30



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني – الحلال والحرام من الأطعمة ما خبُث منها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الركابي
صفحة الكاتب :
  حسين الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net