صفحة الكاتب : وليد كريم الناصري

شهرزاد؛ .. وحكايات ألف ليلة وليلة من الإنبطاح؟؟..
وليد كريم الناصري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 قد ترى جذعها قوي مستقيم، نُخيلات تنحني من الأعلى تحيي الإقليم، أسرابٌ من الطيور، تهاجر الى دهوك والسليمانية، وتغني فرحاً أُغنية (الإنبطاحية على جسر المرجعية) يتقدمها هدهدٌ بريشٍ كثٍ ( ابو فليح السنيد)، وفيروز لكن بلسان سليط،(هند قومها)، أوهموا الشعب، بأنهم ذاهبون لحمل عرش بلقيس ألى بغداد، والحقيقة إن بغداد حُملت للإقليم، لأن الهدهد لم يستطع هذه المرة، المَلك مفسد، ولبلقيس ما تريد، وما على الهدهد والمَلك إلا الطاعة، فمُلك الولاية لا بعده مُلك.
هجرتهم لم تكن من خلف الكواليس، بل أمام سذاجة من صوت لهم، وعلى مرأى ومسمع من استغلوا فقره بسندات مزيفة، وفي نهار الإعلام المضلل الفاسد، الذي أربك عقول بسطاء الناس، زرعوا بذرة محبة مع الكرد، وجسور تواصل، وحصدوا منها مصالحهم، وقالوا للشعب، إن الاكراد عدوٌ لكم، فلا تتخذوا من الاقليم شريك.
لا أريد أن اعدوا بفكرك مع تلك الأزمة، لكن مالفت نظري كلام لمتعقل، جعل بداخلي فضول أن أسأل، ماذا كان يقصد بمفردة الإنبطاح في معجم الفتلاوي ؟.
هل الأنبطاح، أن يشغل( بابكر زيباري)، منصب رئيس أركان الجيش، لمدة (8) سنوات؟ أم إستبداله بالفريق (عثمان الغانمي)؟ هل الأنبطاح يقضي بتسليم الإقليم ( 100ألف) برميل يومياً الى بغداد مع توقيع لولاية ثالثة، مقابل (ملياري دولار) تُسلم للإقليم؟ أم الأنبطاح أن يتعهد الإقليم، بتسليم (150 الف) برميل يوميا مقابل (500 الف مليون ) تستقطع من حصتهم بالموازنة؟.هل الأنبطاح إن تسلم موزانة ( 17% ) للإقليم دفعة واحدة، مع مناصب سيادية؟ أم الأنبطاح قطع رواتب الإقليم منذ شهر اب الماضي ؟.
هل الأنبطاح إستحداث مناصب نواب رئيس الوزراء، ليكون (روز نوري شاويس) أحدهم، إرضاء للإقليم؟ أم الغاء تلك المناصب حالياً؟ هل الأنبطاح تتويج (بارزاني، وروز نوري شاويس، وبرهم صالح، ومام جلال) بأفواج حماية على نفقة الحكومة الأتحادية؟ أم تقليص وإعفاء ونقل تلك الحمايات؟ .
الإقليم إحتضن وفود دولة الهدد، ولكن النتائج كانت قائمة من التنازلات بالمناصب، مقابل توقيع على رئاسة الوزراء، واليوم بغداد تحتضن وفود الاقليم ليكون قرارها الأول، دخول التعريفة الكمركية والضريبة على تجارة الأقليم حيز العمل الفعلي، بعدما ركن هذا الملف على رف التنازلات والمكاسب.
القدر المشترك، والوطن مشترك، يذيب جليد الأنبطاح، أيقن الأكراد،أن باب الخروج من الأزمة، لا يكون إلا عبر بوابة بغداد، وبدلاً من أن تهاجر أسراب سياسيين ما قبل عام 2014، ألى الأقليم بإيفادات ومميزات أنهكت الشعب، راحت أسراب طيور الأقليم تأتي بغداد، فهل إنبطح الأكراد للحكومة الأتحادية؟ وهل يحسب هذا أنجاز بنظر أصحاب القرار سابقاً؟.
بعد سنواتهم الثمانية، أينع ثمر أزماتهم، وحان وقت أقتطاف ريع شجرة الفساد، فملئت سلال الشعب، تقشف وحرمان، وبان الأنبطاح طافياً، على لوح بعض من أدرك الحقيقة، كذّبوا ثم كذّبوا، حتى صدقّوا أنفسهم، وصدّقت بهم الناس.
وأخيراً؛ وبعد إن عصفت الأزمة بالبلد، وإنكشف غطاء تلك المداهنات والمراهنات، بانت سعاد على حقيقة أمرها، شبحٌ كان الإقليم، أم صِور للشعب ذلك؟،أم إنها حكومة بغداد أدركت وجودها وقوتها، بإستدراج ذاك الغول، الى قفص الطاولة؟ أيما تكون الصورة، فأنه يحسب إنجازا للحكومة الحالية، وإخفاق للحكومات سابقاً، و من خلاله يفهم من هو كان منبطحاً؟ وكيف كانت شهرزاد تقص لشهريار حكايات الانبطاح؟.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وليد كريم الناصري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/05



كتابة تعليق لموضوع : شهرزاد؛ .. وحكايات ألف ليلة وليلة من الإنبطاح؟؟..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net