صفحة الكاتب : نجاح بيعي

قـَـالَ .. وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة !!؟ . ( 4 )
نجاح بيعي

 إنّ ما أفاضت به المرجعية الدينية العليا , من إرشادات ونصائح , ومواقف وعبر , على مدى سِنيّ ما بعد تغيير النظام المقبور الثلاث عشر , وحتى قرارها الأخير بعدم تناول الشأن العراقي , بشكل اسبوعي لم ينتهي ما بجعبتها ولم يكن لينفد أبدا ً , بقدر ما أنّ المرجعية لم تلقى آذانا صاغية من قبل الجميع , وخصوصاً الطبقة السياسية , ومن بيدهم زمام الأمور .

وامتعاض المرجعية هذا , يضع الجميع أمام مسؤوليتهم . مَنْ عناهم وشمِلهم القرار , ومَنْ لم يُعنِهم ويشملهم القرار  . ونحن ومن هذا الباب , آثرنا أن نبين هشاشة وخواء وتخبط , آراء وأقوال ومواقف السياسيين العراقيين , سواء من هم في مواقع السلطة , أو القابعين خلف مكاتب التنظير الحزبي والفكري , وكانوا سببا ً في تردي أحوال العراق على كافة المستويات , الأمنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها , لتقديمهم وتفضيلهم المصالح الحزبية والفئوية والطائفية وغيرها , على مصالح البلد العليا . 

ولرفع الشبهة والحيف , كما يريد أن يسوقها البعض , عن مَنْ لها الفضل والامتنان على الجميع , في ترسيخ النظام الديمقراطي في العراق , وحثها على كتابة الدستور والاستفتاء عليه , وحثها ودعمها على إجراء الانتخابات وترسيخ دولة القانون , ووقوفها المشرف وصدّها البطولي , وحفظ العراق , من أشرس هجمة من أعتى عدو في هذا الزمان ( داعش ) بفتوى الجهاد الكفائي , في وقت عجز الجميع عن ذلك . 

وبعيدا عن التشهير أو النيل من أحد , اكتفينا بعرض أقوالهم , بإزاء قول المرجعية من دون تدخل , بموضوع يحمل عنوان ( قـَـالَ .. وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة !!؟ ) . ليكون التناقض واضح أمام القارئ المنصف . وسيرى التقاطعات بأمّ عينيه وبمستويات عدّة .. منها ما هو بالضدّ من توجهات المرجعية , ومنها ما يتعارض كلية معها , ومنها ما تفوح منها المحاصصة والطائفية والحزبية . ومنها ما يقرب من السخرية بالمواقف الجادة . 

وملاحظة أخيرة للقارئ المنصف : إذا ما لمست يا عزيزي أنّ هناك توافقا , بين موقف أو قول سياسي ما , وطروحات المرجعية , لا يعني إنّ صاحب هذا الموقف هو قريب من المرجعية وطروحاتها لا أبدا , فهي مجرد لقلقة لسانية , ومع ملاحظة بسيطة لتاريخ القولين , ستلحظ أقدميّة موقف وقول المرجعية , الذي لم يؤخذ به حتى ( بُحّ صوتها ) وقررت بعدها بعدم تناول الشأن العراقي . )) 

(( 25 )) 

ــ قـال علي النّعماني خطيب مسجد الكوفة :

" على الأحزاب السياسية أن لا تكون ـ عثرة ـ في طريق تطلعات الشعب .. والوقوف بجدية مع البرنامج الإصلاحي الذي أطلقه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.. و ( وصف ) حكومة المحاصصة الحالية بـ ( العقيمة والميتة سريريا ) " .

/ الجمعة 19 / 2 / 2016 م .

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :

"إننا بحاجة إلى تعاون الجميع .. في إيقاف هذه الآفة الخطيرة ( الفساد ) ووضع حد لبعض الإجراءات التي تأخذ طابع الفساد المقنّن .. ( التي ) لا مبرر لها إلا إرضاء أحزاب , أو كتل سياسية , أو قادة سياسيين , أو محسوبين على هذا الحزب أو ذلك ..

/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 28/ 11/ 2014 م .

ــــــــــــــــــــــــ 

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :

" إنّ أهم الخطوات الأساسية للإصلاح هو البدء بملاحقة ومحاسبة الرؤوس الكبيرة من هؤلاء الفاسدين وان تسترجع منهم الأموال المنهوبة وهذه في الدرجة الأساس مسؤولية هيئة النزاهة والسلطة القضائية .." .

/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 4/9/2015م .

(( 26 )) 

ــ قـال الشيخ عادل الساعدي , خطيب جامع الرحمن في بغداد , التابع للشيخ اليعقوبي :

" أربعة أمور يجب على رئيس الوزراء حيدر العبادي ـ اعتمادها ـ في عملية الإصلاح .. 

(1) اعتماد النزاهة والكفاءة .. (2) تأسيس هيأة مستقلة للتفتيش العام .. (3) تشريع قوانين لعقوبة كبار المسؤولين .. (4) اعتماد وسيط يأمن له الجميع , ويكون قوة ثالثة في المجتمع , هو البعد القبلي والعشائري .. 

وإنّ عملية الإصلاح تتطلب تنازلات متبادلة عادلة..وأن يتخذ أهل النصح والرأي والمشورة أعوانا له ,وأن ينصُت لاستماع آرائهم , وهي المرجعية الدينية ".( ويقصد الشيخ اليعقوبي) .

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة : 

" ــ دعت المرجعية عام 2006 ــ .. إلى اختيار وزراء أكفاء يتصفون بالنزاهة , ويتمتعون بالسمعة الحسنة , ممن يأخذون على عاتقهم حل المشكلات الأمنية والخدمية في البلاد .. وضرورة الاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين , من ماء وكهرباء وخدمات عامة ". 

/ بيان مكتب سماحة السيد السيستاني , الموافق 29 / 4 / 2006 م .

 ـــــــــــــــــــــ

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة : 

" الإسراع بتشكيل حكومة وطنية .. مبنية على أساس خدمة البلد كلّ البلد.. تحمل رؤية واضحة في تشخيص المشاكل الحالية والمستقبلية الخدمية والأمنية والاقتصادية .. وفي نفس الوقت نحث الكيانات السياسية .. أن لا تجازف بإعطاء المواقع الوزارية أو غيرها , لمن لم يقدّم خلال الفترات السابقة خدمة للشعب .. فإنّه مَنْ جرّب المجرّب حلّت فيه النّدامة .." . 

/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 29/8/2014م .

ـــــــــــــــــــــــ

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة : 

" إن البلد يواجه مشاكل اقتصادية ومالية معقّدة .. السبب .. هو الفساد المالي والإداري .. إنّ القوى السياسية .. التي كانت ولا تزال تمسك بزمام السلطة والقرار , من خلال مجلس النواب , والحكومة المركزية , والحكومات المحلية , تتحمل معظم المسؤولية عما مضى من المشاكل , وما يعاني البلد منها اليوم ..على رئيس الوزراء أن .. يشير إلى مَن يعرقل مسيرة الإصلاح أيّا ً كان .. وعليه أن يتجاوز المحاصصات الحزبية والطائفية .. ولا يتردد من إزاحة من لا يكون في المكان المناسب , وان كان مدعوماً من بعض القوى السياسية , ولا يخشى رفضهم واعتراضهم , ـ معتمداً ــ في ذلك على ( الله تعالى ) " .

/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 7/8/2015م .

ــــــــــــــــــــــــــ

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة : 

" لا يكفي أن يتناغم المسؤولون مع دعواتنا للإصلاح ويؤيدوها ( خطابياً ) وإعلاميا .. وليعلموا أن المسؤولية .. هي مسؤولية تضامنية يتحملها جميع من هم في المواقع الأساسية للسلطة.. إنّ .. البدء بملاحقة ومحاسبة الرؤوس الكبيرة , من هؤلاء الفاسدين , وان تسترجع منهم الأموال المنهوبة .. ( مسؤولية ) هيئة النزاهة والسلطة القضائية .." .

خطبة صلاة الجمعة الموافق 4/9/2015م .

(( 27 )) 

 قـال بيان لهيئة النزاهة : 

" المرحلة الأولى , من ملف تضخم أموال المسؤولين انتهت .. ( و ) إحالة بهاء الأعرجي ، وصالح المطلك ، وفاروق الأعرجي ، ونعيم عبعوب إلى القضاء .. ( إنّ ) .. الإحالة جاءت بناء على تُهم الكسب غير المشروع ، واستغلال المنصب الوظيفي " .

/ بغداد ــ المسلة 18 / 2 / 2016 م .

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :

" إنّ مِن أهم مظاهر الفساد في البلد , هو تكاثر الذين أثروْا على حساب الشعب , واستحوذوا على المال العام بأساليب ملتوية , وطرقٍ غير مشروعة مستغلين مواقعهم أو مستفيدين من مواقع معارفهم , لتحقيق مآربهم ، مشيرا إنّ أهم الخطوات الأساسية للإصلاح , هو البدء بملاحقة ومحاسبة الرؤوس الكبيرة , من هؤلاء الفاسدين وان تسترجع منهم الأموال المنهوبة, وهذه في الدرجة الأساس مسؤولية هيئة النزاهة والسلطة القضائية .." .

/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 4/9/2015 م .

(( 28 )) 

ـ قـال الشيخ جواد الخالصي : 

" أنا أقول .. الشعب هو المسؤول عن النكسة الحالية , الشعب هو المسؤول لأنّه صفق للطغاة في فترة من الفترات , الشعب هو المسؤول لأنه سار مع مشروع الاحتلال , الشعب هو المسؤول لأنه ساند العملية السياسية البغيضة , الشعب هو المسؤول لأنه سار بعضهم إلى الانتخابات , وإن كان هذا السير هو مزيفا ً وليس حقيقيا ً, الشعب هو المسؤول لأن أجهزة الإعلام التي تدافع عن الشعب , دعته إلى المشاركة بالانتخابات المزيفة , الشعب هو المسؤول والانتخابات المزيفة كانت علّة العلل التي نعيشها اليوم " .

/ من على شاشة البغداديّة الفضائيّة , مساء 17 / 2 / 2016 م .

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :

" .. إنّ العراقيين اثبتوا قدرة ً عالية في التغلب على المشاكل , لتحقيق هذا النجاح الباهر( ويقصد الزيارة المليونية ) امنياً وخدمياً وتنظيمياً ، وما ذلك إلا لتوفر عوامل الإخلاص وروح التعاون والتنسيق والشعور العالي بالمسؤولية , تجاه الآخر والعمل الجمعي التضامني الذي فجّر الطاقات في الكل لخدمة الجميع .. ( إنّ هذه الــ ) جموعَ .. قد واجهت برجالها ونسائها وأطفالها , من الأجيال الحاضرة ومن أسلافهم الماضين , تحديات ومصاعب كبيرة .. تتفطرُّ لها صخورُ الجبال , سواءٌ أكان على مستوى المحاربة والبطش والتنكيل من الحكام أو التفجيرات الإرهابية , الحاصدة لأرواح الآلاف منهم خلال السنوات الأخيرة.. ( وليس ) لها سلاحٌ إلا سلاحَ الإيمان والولاء للإمام الحسين ( ع ) .. وهذا يجعل المرءَ على يقين ٍ بأن هذا الشعب المضحي والصابر سينتصر على أعدائه .." .

/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 4/ 12 /2015 م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :

" وقد قُدّر للعراقيين أن يكونوا في مقدمة من يقاتل هؤلاء الإرهابيين ( داعش ) .. وكانت لهم بحمد الله تعالى انتصارات مهمة .. ومن المؤكد إنّ النصر والظفر النهائي في المعركة مع داعش سيعود بثماره ومعطياته على جميع العراقيين وليس لبعضهم دون بعض " .

/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 20/ 11/ 2015 م .

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :

ــ إن "من انتخب الصالح الكفوء , على وفق ما انتهت إليه قناعته , بعد التحري والتحقيق فلا لوْم أو عتب عليه أيا ً كان اختياره , بل هو مأجور على ذلك إنْ شاء الله تعالى".

/ مكتب سماحة السيد السيستاني ـ قسم الاستفتاءات ــ حول الانتخابات . عام 2004 م .

(( 29 )) 

قـال الشيخ جلال الدّين الصّغير , القيادي في المجلس الأعلى :

" أنا أحسب أنّه لو جئنا (( بأنبياء )) وسط هذه الرؤى التي تحكم عملية إدارة الدولة , لن تستطيع أن تفعل شيئا ً .. أنا قلت وأنا دقيق في كلامي , لو جاء (( نبيّ )) في هذه اللحظة , ومسك هذه الوزارات على ما هي عليه , لا يمكنه أن يفعل شيئا ً .. ".

/ برنامج ــ من الآخِر ــ قناة دجلة الفضائية , مساء 18 / 2 / 2016 م .

ــ وقـال : 

" .. على أن يأتي التغيير لا عن طريقة حزمة الإصلاحات .. أنا أرجع و ( أكوُول لوْ يِجوُون أنبياء مَا رَاح يِسوّوُن شِي ) " .

/ من على منبر جامع براثا , بإحدى خطب الجمعة .

ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة : 

" علينا أنْ نتفاءل وفي الحديث : ( تفاءلوا بالخير تجدوه ) " .

/ جواب المرجعيّة , لسؤال رقم (14) ,من أسئلة صحيفة الواشنطن بوست عام 2004 .

ـــــــــــــــــــــــــ

ــ وقـَـالـتِ :

" هم يبذلون جهداً طيباً في هذا المجال ( ويقصد جميع القوى السياسية العراقية ) ، ولكن ليس بمقدورهم إحراز تقدم ملموس , إذا لم يتخذ الفرقاء العراقيون , من المشاركين في العملية السياسية وغيرهم , قراراً واضحاً وصادقاً , بنبذ العنف واستبداله بالحوار السلمي , لحلّ الخلافات العالقة " . / جواب المرجعيّة لسؤال رقم (1) من أسئلة مجلة فور سايت اليابانية / 14 / 6 / 2006 م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــ وقـَـالـتِ :

" أمّا تفاصيل الخطوات الضرورية ( ويقصد العملية الإصلاحية ) فهي في عهدة الواعين من المسؤولين في السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية ، وهي تأمل أن يوفّقوا في القيام بها ويتّخذوا قرارات جريئة , تكون مقنعة للشعب العراقي ، الذي هو مصدر جميع السلطات " . / خطبة صلاة الجمعة الموافق28 / 8 / 2015 م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــ وقـَـالـتِ :

" على رئيس الوزراء أن يضع القوى السياسية أمام مسؤوليتها , ويشير إلى من يعرقل مسيرة الإصلاح أيّا ً كان , وفي أي موقع كان , وعليه أن يتجاوز المحاصصات الحزبية والطائفية ونحوها في سبيل إصلاح مؤسسات الدولة .. ولا يخشى رفضهم واعتراضهم معتمداً في ذلك على الله تعالى الذي أمر بإقامة العدل وعلى الشعب الكريم الذي يريد منه ذلك وسيدعمه ويسانده في تحقيق ذلك " . / خطبة صلاة الجمعة الموافق 7/8/ 2015م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــ وقـَـالـتِ :

" قد آن الأوان للأطراف الداخلية .. التي حاولت أن تتخذ من العنف وسيلة لتحقيق أهدافها السياسية .. لغرض إشاعة الفوضى .. وتعطيل العملية السياسية ثم جربت الظاهرة الداعشية كوسيلة لتحقيق هذه الأهداف .. لقد آن الأوان لهذه الأطراف , أن تعيد النظر في حساباتها وتترك هذه المخططات الخبيثة التي لم تؤدِ ولا تؤدي إلا ّ إلى مزيد من الدمار ووقوع أفدح الخسائر وأعظم الأضرار في الأرواح والممتلكات../ خطبة صلاة جمعة الموافق 1/كانون الثاني/2016م .

__________

_ وقـَـالـتِ : 

1.    لا تـُنكر المرجعية الدينية العليا مصاعب الوضع العراقي، فـ " لقد اتّصفت السنواتُ الماضية بعد تغيير النظام بتوالي الأزمات المعقّدة على البلد، وما كادت تخفّ أزمةٌ صعبة وقاسية حتى برزت أزمة أخرى لا تقلّ صعوبةً وشدّة عن سابقتها" .

لكن المرجعية تؤكد في نفس الوقت، أن تلك الأزمات ليست شماعة نعلق عليها كل أخطائنا ومشاكلنا، إذ بينت أنه "كان بالإمكان تجنّب الكثير منها – تقصد الأزمات- لو كان مَنْ بيدهم الأمور من القوى السياسية الحاكمة" لو أنهم قاموا بما يلي:

أ‌.       " أحسنوا التصرّف" وهذا ينفي ادّعاءهم حُسن التصرف، وأن أحدهم هو المخلص! والمختار! وفطحل زمانه! و و و و و.

ب‌.  "لم يلهثوا وراء المصالح الشخصية والفئوية والمناطقية" وهذا يعني بوضوح أن القوى الحاكمة كانت تلهث وراء تلك المصالح.

ت‌.  " قدّموا المصالح العُليا للعراق والعراقيّين على جميع المصالح الأخرى"، وهذا يعني تأكيد للنقطة السابقة. .  خطبة الجمعة 29كانون الثاني 2016م

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • يوم شيعة أفغانستان العالمي  (المقالات)

    • المرجعية الدينية العليا بين #بيانين حول التفجيرات الإرهابية ضد شيعة أفغانستان..  (المقالات)

    • هل أنت مع عودة خطب الجمعة؟ ـ وهل لعودتها تأثير على الشارع؟  (قضية راي عام )

    • بعيدا ً عن الزعيق الإنتخابي القوى السياسية غير جادة لإحداث تغيير حقيقي في إدارة الدولة!  (قضية راي عام )

    • الأصناف الأربعة في بيان المرجعية العليا حول الإنتخابات القادمة!  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : قـَـالَ .. وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة !!؟ . ( 4 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : الكاتب ، في 2016/02/21 .

السلام عليكم ورحمة الله .

إذا كان التقصير في قابلية القابل , وهي إشارة إلى الحكومة المنبثقة عن جميع القوى السياسية , وكان سماحة الشيخ الصغير بمقام ( الفاعل ) , وفاعليته من موقع الحاثّ على النظر بشكل أوسع وأعمق وأشمل لمجمل عملية الإصلاح , هو تجنيّ وظلم بحد ذاته على مقام المرجعية , فالمرجعية الدينية العليا , وبعد التغيير عام 2003 لم تكن إلا ّ ( الفاعل ) وفاعليته النصح والإرشاد والدعم للجميع , وله الفضل بوضع العراق على سكة الديمقراطية الحقة , وكتابة الدستور , والتصويت عليه , والحث على الانتخابات وووووو , مما لا يقدر عليه احد . وجميع القوى السياسية والمكونات الاجتماعية العراقية , بمقام ( القابل ) وعدم قابلية القابل لفاعلية الفاعل , وللأسف تراكمت المشاكل وتعاظمت الازمات على العراق وشعبه بسبب ذلك . ولو كانت الأحزاب والكتل والتيارات السياسية أخذت بنصائح المرجعية لما تأزم الوضع كما هو عليه الآن , ولا ننسى أو نتناسى ان سماحة الشيخ الصغير , وإن كان منتميا الى قوة سياسية فاعلة , ألا أنه كان فاعلا أكثر من غيره على الساحة السياسية العراقية , لاشتماله على الجذبة السياسية إضافة الى أنه رجل دين بارز .

و ( التأييس ) الذي ذكرته هو القنوط وهو المأخذ عليه , المشاع عنه بين الناس للأسف . ولم نضع أحدا بموضع إلا وكان المعنيّ هو من أعان غيره على نفسه في ذلك ! . وليعلم الجميع من أنّ كلام المرجعية يعلو ويسمو ولا ينزل الأرض أبدا ً . وسيكتب التاريخ لقرار المرجعية يوم 5 / 2 / 2016 ما هو إلا الحد الفاصل بين تاريخين مختلفين للعراق وللعراقيين , وسيكتب المؤرخون عن أحداث العراق ما قبل القرار وما بعد القرار , وقد بدت لوائحها الآن .

وليس تجنيا ً ولا انتقاصا ً من مقام سماحته , مع إنا نكن له كل الاحترام .

• (2) - كتب : علي الربيعي ، في 2016/02/20 .

السلام عليكم ورحمة الله
بورك الاخ نجاح فيما كتب ولكن اسمحوا لي ان اشير الى اني استغرب جدا ان يوضع مثل سماحة الشيخ الصغير في عداد من وصفهم باوصاف الهشاشة والخواء ومخالفة نصح المرجعية العليا وهذا في تصوري ظلم كبير لاني دؤوب في سماع خطب سماحته واحضر صلاة الجمعة دوما وما رايته في الموضع الذي وضعه الاخ نجاح ابدا خاصة فيما نقله لانه اقتطع الكلام من محور طويل تحدث عنه سماحة الشيخ وهو يركز فيه الى ان الاصلاح لا يتم بالطريقة التي تسير عليها الحكومة لوجود عطب متعدد الاتجاهات في البنية الادارية والتشريعية والمفاهيمية للدولة وهنا قال ان الانبياء لو جئنا بهم لكي يكونوا وزراء في دولة كهذه لما استطاعوا ان يقدموا شيئا وليس من باب التاييس وانما من باب الحث على النظر الى المشكلة بشكل اعمق واشمل
وما اشبه الامر بما كان عليه الوضع مع امير المؤمنين عليه السلام الذي لم يستطع منع صلاة التراويح ولم يتمكن من رد فدك وقطعا هنا لا يوجد تقصير الا في القابل والا الفاعل يبقى على عظمته وشموخه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين التميمي
صفحة الكاتب :
  علي حسين التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net