صفحة الكاتب : نجاح بيعي

قـَـالَ .. وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة !!؟ (5 )
نجاح بيعي

إنّ ما أفاضت به المرجعية الدينية العليا , من إرشادات ونصائح , ومواقف وعبر , على مدى سِنيّ ما بعد تغيير النظام المقبور الثلاث عشر , وحتى قرارها الأخير بعدم تناول الشأن العراقي , بشكل اسبوعي لم ينتهي ما بجعبتها ولم يكن لينفد أبدا ً , بقدر ما أنّ المرجعية لم تلقى آذانا صاغية من قبل الجميع , وخصوصاً الطبقة السياسية , ومن بيدهم زمام الأمور .

وامتعاض المرجعية هذا , يضع الجميع أمام مسؤوليتهم . مَنْ عناهم وشمِلهم القرار , ومَنْ لم يُعنِهم ويشملهم القرار  . ونحن ومن هذا الباب , آثرنا أن نبين هشاشة وخواء وتخبط , آراء وأقوال ومواقف السياسيين العراقيين , سواء من هم في مواقع السلطة , أو القابعين خلف مكاتب التنظير الحزبي والفكري , وكانوا سببا ً في تردي أحوال العراق على كافة المستويات , الأمنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها , لتقديمهم وتفضيلهم المصالح الحزبية والفئوية والطائفية وغيرها , على مصالح البلد العليا . 

ولرفع الشبهة والحيف , كما يريد أن يسوقها البعض , عن مَنْ لها الفضل والامتنان على الجميع , في ترسيخ النظام الديمقراطي في العراق , وحثها على كتابة الدستور والاستفتاء عليه , وحثها ودعمها على إجراء الانتخابات وترسيخ دولة القانون , ووقوفها المشرف وصدّها البطولي , وحفظ العراق , من أشرس هجمة من أعتى عدو في هذا الزمان ( داعش ) بفتوى الجهاد الكفائي , في وقت عجز الجميع عن ذلك . 

وبعيدا عن التشهير أو النيل من أحد , اكتفينا بعرض أقوالهم , بإزاء قول المرجعية من دون تدخل , بموضوع يحمل عنوان ( قـَـالَ .. وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة !!؟ ) . ليكون التناقض واضح أمام القارئ المنصف . وسيرى التقاطعات بأمّ عينيه وبمستويات عدّة .. منها ما هو بالضدّ من توجهات المرجعية , ومنها ما يتعارض كلية معها , ومنها ما تفوح منها المحاصصة والطائفية والحزبية . ومنها ما يقرب من السخرية بالمواقف الجادة . 

وملاحظة أخيرة للقارئ المنصف : إذا ما لمست يا عزيزي أنّ هناك توافقا , بين موقف أو قول سياسي ما , وطروحات المرجعية , لا يعني إنّ صاحب هذا الموقف هو قريب من المرجعية وطروحاتها لا أبدا , فهي مجرد لقلقة لسانية , ومع ملاحظة بسيطة لتاريخ القولين , ستلحظ أقدميّة موقف وقول المرجعية , الذي لم يؤخذ به حتى ( بُحّ صوتها ) وقررت بعدها بعدم تناول الشأن العراقي . )) 

(( 30 )) 

 قـال المركزُ الإعلامي لهيأة النزاهةِ :

" ثبت لدى( وهيأةِ النزاهةِ ) عدمُ صحَّةِ تلك الادِّعاءاتِ (ادِّعاءاتِ بهاء الأعرجيِّ ) ، وعثورُها على العديدِ من السنداتِ العقاريَّـة المسجلَّـةِ باسمِهِ بُعَيْدَ عامِ 2003 .. و .. أفضت تحقيقاتُ الهيأةِ .. أنَّ ثمة تضخُّماً بالأموالِ واستغلالاً للنفوذ الوظيفيِّ .. ويستطيعُ السيدُ الأعرجيُّ سلوك الطرق القانونيَّة أمامَ القضاءِ لإثباتِ شرعيَّةِ امتلاكِهِ تلك العقاراتِ خلالَ مدَّةِ تسنُّـمِهِ رئاسةَ اللجنةِ القانونيَّةِ ولجنةَ النزاهةِ النيابيَّـتين ومنصبَ نائبِ رئيسِ الوزراءِ بدلاً عن نقل القضيَّةِ إلى الإعلامِ " .
/ وكالة نون ــ الاثنينَ 22/2/2016 م .
ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة
" لابد من التأكيد ..على أنّ الخطوات الإصلاحية , يجب أن تتم وفق الإجراءات القانونية , حتى لا يبقى مجال للمتضررين منها , إلى التقدّم بشكاوى إلى المحاكم لإبطالها , بذريعة مخالفتها للدستور أو القانون فتتحول هذه الخطوات إلى حبر على ورق .. والمسؤولين في السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية , ليس لهم خيار سوى المضي قدما في إجراء الإصلاحات الضرورية ولابد من الإسراع في القيام بالخطوات اللازمة لمحاسبة كبار الفاسدين من سُرّاق المال العام "  ./ خطبة صلاة الجمعة الموافق 21/8/2015م .   
 
(( 31 )) 
قـالت النائبة عالية نصيف :
" إنّ كل حزبٍ سياسي لديه هيئة , أو لجنة اقتصادية مكلفة بتمويل الحزب ، ومعظم الوزراء وللأسف لا يتعاقدون إلا مع الشركات , والتجار التابعين لأحزابهم ، حتى باتت بعض الأحزاب تتضخم وتحصل على التمويل من عدة جهات .. وان القوانين العراقية وللأسف , لا تلاحق الأحزاب التي تتضخم مالياً بشكل سريع وتحصل على موارد بعدة طرق ".
/ الأحد ــ وكالة ــ نون الخبرية ــ 14 / 2 / 2016 م .
ـ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :
" في العام الماضي وعلى مدى عدة أشهر , طالبنا في خطب الجمعة ( السلطات الثلاث ) .. بأن يتخذوا خطوات جادة في مسيرة الإصلاح الحقيقي .. ومكافحة الفساد وملاحقة كبار الفاسدين والمفسدين ، ولكن انقضى العام ولم يتحقق شيء واضح على ارض الواقع , وهذا أمر يدعو للأسف الشديد ولا نزيد على هذا الكلام في الوقت الحاضر .
/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 8/ 1 /2016 م .
ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :
" إنّ تحقق العملية الإصلاحية .. مرتبط بما تتخذه ( السلطات الثلاث ) التشريعية والتنفيذية والقضائية , من إجراءات حقيقية في هذا الصدد، ولا يكون ذلك إلا ّ مع وجود إرادة جادة ورغبة صادقة للإصلاح والقضاء على الفساد " .
/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 6/11/2015 م .
 
(( 32 )) 
قـال حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء :
" الحشد الشعبي أفرز جماعات خارج إطار الدولة !. ".
/ اليوم الجمعة 12 / 2 / 2016 م ــ خلال كلمة له أمام مؤتمر موينخ الدولي , للأمن والسياسات الدفاعية .
ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :
" إن دعوة المرجعية الدينية ( للتطوّع ) إنما كانت للانخراط في القوات الأمنية الرسمية , وليس لتشكيل ميليشيات مسلّحة , خارج أطار القانون . فإن موقفها المبدئي من ضرورة حصر السلاح بيد الحكومة واضح ومنذ سقوط النظام السابق , فلا يتوهم احد إنها تؤيد أي تنظيم مسلح غير مرخّص به بموجب القانون " .
خطبة صلاة الجمعة الموافق 20/6/2014 م .
ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :
" ضرورة حصر السلاح بيد الدولة , ومحاسبة من يخرق هذا الأمر وفق القانون " .
/ ما قالته المرجعية لممثل الخاص , للأمين العام للأمم المتحدة المنتهية ولايته في العراق نيكولاي ملادينوف ــ 3 / 3 / 2015 م . 
 
(( 33 )) 
قـال علي العلاّق القيادي في ائتلاف دولة القانون :
" التعليق على دعوى المجلس الأعلى الإسلامي , المطالب بشمول رئيس الوزراء ( حيدر العبادي ) بالتغيير , تتطلب التأكد من موقف المجلس الأعلى , بشكل رسمي .. ولا أظنّه يريد تغيير موازين القوى" .
/ بغداد ــ عين العراق نيوز ــ 14 / 2 / 2016 م .
ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة : 
" إنّ الأوضاع الصعبة التي يمر بها البلد ، تحتم على القوى السياسية المشارِكة في السلطة , أن تولي اهتمامها بمتابعة العملية الإصلاحية .. وعدم محاولة خلق الموانع والعوائق أمامها ، وعدم التغطية على أيّ شخص .. والابتعاد عن ( المهاترات ) الإعلامية ، وتوجيه الاتهامات غير المستندة إلى أدلة واضحة عبر وسائل الأعلام ، فان ذلك لا يستتبع إلا ّ مزيداً من التوتر والشحناء ، والبلد في غنى عنه ".
/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 9 / 10 /2015 م .
 
(( 34 )) 
قـال عـادل عبـد المهـدي وزيـر النـفـط عن كتلة المواطن !.
ردّا عن سؤال .. فيما لو كان مدّ أنبوب تهريب الغاز , من حقول نفط كركوك إلى تركيا من قبل حكومة إقليم كردستان , كان بعلم أو إتفاق مع الحكومة المركزية أم لا ؟. قـال :
" لا !. 
لا يوجد شيء باتفاق مع الحكومة المركزية , أي شيء , لا يوجد أي شيء . الأخوة الأكراد يتفقون , بدون مشورة وموافقة الحكومة الاتحادية !؟. والنتيجة هي : إمّا أن يعودوا إلى طاولة المفاوضات !. أم الاستمرار بهذا الوضع !؟. ولا أعتقد أن هذا الوضع مفرح للأخوة في إقليم كردستان ؟!. " .
/ لبرنامج ــ حوار ــ المتلفز ــ قناة الحرة عراق .
ــ وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة :
" العراق بلد عنده نفط .. وعليه أن يرى ( أي المسؤول ) أن هذه الثروة هي ملك للأجيال القادمة " . / خطبة صلاة الجمعة الموافق 27 / 9 / 2013 م .
ــ وقـالـت : 
" إنّ الإصلاح الحقيقي يبدأ .. بملاحقة ومحاسبة من افسدوا , وضيعوا أموال الشعب , أو استحوذوا عليها . فإذا لم يطبق القانون بحق هؤلاء , وتسترجع منهم الأموال , ويعاقبوا على جرائمهم بما يناسبها ، فانه سيستمر الفساد , ولن يرتدع الفاسدون عن ممارساتهم " .
/ خطبة صلاة الجمعة الموافق 2 / 10 / 2015 م .
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/23



كتابة تعليق لموضوع : قـَـالَ .. وقـَـالـتِ المـَرْجِـعِـيّـة !!؟ (5 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net