صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

رواد الشعر في مهرجان ربيع الشهادة العالمي السابع
فراس الكرباسي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
العراق – كربلاء المقدسة : إقيم الصحن العباسي المطهر في مدينة كربلاء أمسية شعرية حافلة برّواد الشعر العربي من العراق وخارجه، لإحياء ذكرى ولادة الإمام الحسين والأقمار الشعبانية الطاهرة (عليهم السلام).
وحضرالأمسية الشعرية التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الذي تقيمه الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين للسنة السابعة على التوالي،السيد صالح الحيدري رئيس ديوان الوقف الشيعي، والسيد أحمد الصافي الأمين العام للعتبة العباسية المطهرة وعدد كبير من الشخصيات الدينية والأكاديمية والأدبية من داخل العراق ومن دول عربية وأجنبية جاءت للمشاركة بفعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي.
وعبر الشعراء المشاركون من خلال كلمات قصائدهم عن عظمة وكرامة العترة المحمدية الطاهرة، فيما استمع الحاضرون إلى القصائد الملقاة والتي تفاعلوا معها بشكل ملفت للنظر وأكدوا بأنّ مهرجان ربيع الشهادة الثقافي أصبح اليوم أيقونة كربلاء وصورة جميلة للحركة الثقافية في العراق.
الشاعر معن الطريحي أحد الشعراء المشاركين في الأمسية الشعرية قال "وفقت هذا العام عن بقية الأعوام السابقة بالمشاركة بفعاليات مهرجان ربيع الشهادة الذي يعد ثورة ثقافية كبيرة تحتضنها كربلاء على مدى سبع سنوات". موضحاً "المهرجان يزداد في كل سنةٍ حلاوة وبهجة ببركة من الإمامين الحسين والعباس (عليهما السلام) والقائمين عليه، وهو في الحقيقة مهرجان يثلج القلوب ويفتح الآفاق ويوحّد الناس".
فيما أوضح الشاعر الشيخ صلاح الخاقاني بأنه "لاشكّ أن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة تعمل جادة على نقل صوت وفكر الإمام الحسين (عليه السلام) من خلال استقطاب العديد من الشخصيات العربية والعالمية والانفتاح على الآخرين"، مؤكداً بأن "إقامة مثل هذا المهرجان تأتي من تأكيد الأئمة المعصومين (عليهم السلام) على إحياء أمرهم وفكرهم، وعلى الجميع بذل قصارى جهده للوصول إلى الهدف والغاية المرجوة".
أما الشاعر كاظم الحلفي فقد لفت إلى إن "القصائد المشاركة لم تأتِ عادية، وإنما من أناس لهم الباع الطويل واليد الطولى والذين جاءوا لإثراء هذه الأمسية الشعرية بكلماتهم الرائعة وأحاسيسهم المرهفة، متابعاً "أرى أن المهرجان في توسّع كبير ولمسنا الجهود المبذولة من قبل القائمين عليه من أجل إنجاحه وإيصال صوت الإمام الحسين (عليه السلام)".
بدوره أعرب الشاعر والمسرحي كافح وتوتعن سعادته بحضوره ومشاركته في الأمسية الشعرية المقامة ضمن مهرجان ربيع الشهادة الثقافي، وقال وتوت: "يسرني جداً أن أحضر مثل هذه الأماسي الشعرية التي تحيي ذكرى أهل البيت (عليهم السلام)، وأن أسمع القصائد الجديدة المبهرة عن الإمام الحسين (عليه السلام) والتي تكون قريبة من المتلقي المثقف والبسيط".
وقرأ الشاعر الشيخ عبد الحسين صادق من لبنان:
إيهٍ بطولات الطفوفِ تحدثي عن زهدِ شبان وصدق بطولةِ
أحكي فآذان الزمانِ شغوفةٌ عن صولةٍ لِكماتِهم أو نزلةِ
الموتُ خافَ سيوفهم وزئيرهم ولوائه تزهو بأصلبِ قبضةِ
أما الشاعرمحمد نجم الدين فقال في قصيدته:
إلى العباس أسكب من فؤادي تحياتٍ معطرة الوطابِ
ولابن مظاهر الأسدي حبيب ولإبراهيم قائدنا المجابِ
وللسبعين من رقدوا كراماً إباةً فوق كيد بني الذئابِ
ومن جانب اخر شهد الصحن العباسي المطهر، إقام أمسية شعرية لشعراء شعبيين قدموا من داخل العراق وخارجه لإحياء مناسبة مولد الإمام الحسين والأقمار الشعبانية (عليهم السلام).
وابتدأت الأمسية الشعرية بقراءة آيٍ من الذكر الحكيم تلاها المقرئ يعقوب عيسى، تبعه قراءة قصائد الشعراء المشاركين في الأمسية وهم كل من (الشاعر سعد محمد البهادلي، الشاعر ميثم فالح، الشاعر أبو حسنين الربيعي والشاعر الكويتي أحمد المؤمن).
وألهب الشعراء المشاركون مشاعر الجمهور الذي حضر هذه الأمسية وتفاعل بشكل كبير مع كلمات قصائدهم التي تغنت بحبّ أهل البيت (عليهم السلام)، فيما حمل آخرون الورود بأيديهم وهم يستمعون لإبداع الشعر الشعبيّ.
وقال الشاعر ميثم فالح خلال مشاركته في أمسية الشعر الشعبي "نهنئ الأمة الإسلامية بولادة الأقمار الشعبانية الطاهرة، ونشكر القائمين على مهرجان ربيع الشهادة الثقافي والذين تكلفوا هذا التعب والمعاناة في إقامة هذه الفعاليات الثقافية التي تعمل على إيصال صوت الإمام الحسين إلى العالم أجمع".مضيفاً "يعد مهرجان ربيع الشهادة نقلة نوعية للشعر الشعبي بصورة عامة لما ضمّ من شخصيات عربية وعالمية شاركت بصورة فاعلة في هذا المهرجان واستمعت لقريحة الشعر الشعبي".
فيما أشار الشاعر أبو حسنين الربيعي إلى إنّ "الشعراء الشعبيين ومن خلال تواجدنا في صحن الإمام العباس (عليه السلام) قدّموا رسالة إلى العالم بأن شعراء أهل البيت (عليهم السلام) هم رسل سلام للإنسانية ومشاريع لإحياء المبادئ السامية للإسلام المحمدي الأصيل"، متابعاً، "لقد صدحت حناجر الشعراء المشاركين في مهرجان ربيع الشهادة وأوصلوا رسالة جميلة عن مدى حبهم وولائهم للعترة الطاهرة (عليهم السلام)، وبأنهم مشاريع للشهادة من أجلهم وأقلامهم تنبض بحبهم".
وأضاف الربيعي، بأنّ "المهرجان يزداد تألقاً ولمعاناً من خلال استقطابه للأدباء والمفكرين والمثقفين العرب والأجانب، وتجمع هذه الثقافات المختلفة عند رجل الإنسانية الأول أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) دلالة واضحة بأننا نؤمن بأن أهل البيت (عليهم السلام) هم صوت العدالة الإنسانية والجميع يهفو عقله وقلبه إلى هذه البقعة الطاهرة".
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/08



كتابة تعليق لموضوع : رواد الشعر في مهرجان ربيع الشهادة العالمي السابع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net