صفحة الكاتب : عقيل جمّاد الكرعاوي

قبر ذي الكفل : قبر مُغاث
عقيل جمّاد الكرعاوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 
 ردا على مقالة الكاتب والاعلامي ..محمد رضا المبارك 
( ذو الكفل  : نبي يستغيث )
لا اخالف استاذي المبارك في مقدمته التي قدمها لمقالته ( ذو الكفل ..نبي يستغيث ) سوى ما ذكره بان ذا الكفل هو حسيقال النبي  فهذا ليس صحيحا .
وان قبر ذي الكفل أخفي ببناء مسجد جديد , ولو ان الاستاذ المبارك اطلع على بحثنا  ( مسجد النخيلة التاريخي . تاريخه – فضله – معالمه ) وبحثنا ( مرقد نبي الله ذي الكفل في مدونات الرحالة والاعلام )   لتبين له الخيط الابيض من الاسود .
لهذا سأذكر لاستاذي الفاضل وللقراء الاسباب التي دعت ديوان الوقف الشيعي لتأهيل مسجد النخيلة التاريخي المعظم حسبما أعتقد.
في مدينة الكفل القديمة  يوجد أثر قديم ومعلم تاريخي عظيم يعود تاريخ وجوده الى عهد نبي الله أبراهيم الخليل عليه السلام أو على قول الى عهد الامبراطورية  البابلية أيام نبوخذ نصر .
هذا المعلم الاثري الديني والذي أشتهر عند عوام الناس وبعض الباحثين انه ضمّ قبر نبي الله ذي الكفل عليه السلام او النبي حزقيال عليه السلام . وايا كان المدفون في مسجد النخيلة المعظم فهو اثر تاريخ عظيم جمع بين الديانات الثلاث .
بتاريخ 703 هـ / 1304م أمر السلطان الايلخاني  أولجايتو محمد خدا بنده  ببناء مسجد ومنارة في مدينة النخيلة على القبر المنسوب لذي الكفل النبي عليه السلام  (مجموعة العمارات العربية الاسلامية ,د. عيسى سلمان واخرون ج2) وتوفي السلطان ولم يكمله واكمله ولده السلطان ابو سعيد بهادر خان سنة 716هـ /1317م , والمسجد عبارة عن سور طوله 360م وارتفاعه 9 امتار يسنده أكثر من 24 برجا  ’ تقع مئذنته على الجزء الشرقي  للسور والمسجد وبارتفاع 25 متر , زينت بنقوش غاية في الروعة كان أروعها الكتيبة المخطوطة بالخط الكوفي في وسط المئذنة ( ودي حب محمد علي) وفي اعلاها يوجد شريط احتوى اسم السلطان اولجايتو محمد خدابنده  .
ضمّ المسجد معالم دينية واثرية طمسها اليهود قبل عام 1860م (the jews of arab . norman A.stilman ;p392   ) ومن اهم هذه المعالم محراب الصلاة المشهور أنه المكان الذي صلى في أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام سنة 36هـ  , ومنبر عال من الصخر وضعه السيد الشهيد امام المسجد والمرقد أنذاك تاج الدين الاوي الافطسي ( حرز الدين , مراقد المعارف , ج1 )  ونقوش وايات قرانية حفرت على الطابوق الفرشي زينت حرم الصلاة , ومنارة صغيرة ملاصقة لحرم الصلاة شبيهة بمنائر اصفهان المرتجفة ( رحلة اينهولت الى العراق)  , وبئر  , كل تلك المعالم الاثرية التي ذكرناها ازيلت وطمست - السور والابراج والمحراب والمنبر والبئر والكتابات والنقوش الاسلامية وحُوّل المحراب وحرم الصلاة الى معبد (the jews of arab lands; A history and Source book  ) -. بطريقة مقصودة ومدروسة لغرض تحويل المسجد الى معبد ( تقرير رئيس بعثة الاثار  لصيانة مجمع الكفل الدكتور عبد الستار العزواوي الاثار عام 1979م / هيئة الاثار ).
بذلك يكون بعض فساق اليهود محوا وطمسوا وغيّبوا أثارا عراقية نادرة الوجود بغض النظر عن ان تكون اسلامية او يهودية .
وبعد ان فعلوا كل ذلك بنوا فوقها خانات وبيوت ومقابر واصطبلات لربط الخيل والحمير وقد أرخ لنا الشاعر الكبير السيد أحمد الهندي عام 1930م وصفا للمسجد بعد تغيير شامل لمعالمه الاثرية  ببعض الابيات الشعرية نذكرها .
أفهل سمعت بجامع ملأ القذى      ارجاءه وتقاسمته الدور 
تبكي الاذان منارة مهجورة     رهن الخرائب وجامع مهجور 
واذا المساء اتى فبيت مظلم    وسواه من كل البيوت منير 
هكذا اصبح المسجد بعد عمليات الطمس والتغيير لمعالمه الاثرية والتي بدأت من عام 1860م حتى عام 1930م  للتتغير خارطة المسجد الموقع الايلخانية الى خريطة جديدة عثمانية وللتغيير الوظيفة من مسجد الى معبد .
الاوقاف الشيعية تتشرف بخدمة نبي الله ذي الكفل عليه السلام وتُغيثه من الاهمال والخراب .
بعد جمع الارشيف ( الصور والوثائق ) التي تخص الموقع الاثري والديني شكلت دائرة الاوقاف الشيعية لجنة عليا من خبراء من وزارة السياحة والاثار ومهندسي الوقف الشيعي ومحافظة بابل ومجلس محافظة بابل لتبدأ اعمالها باستظهار اٍسس سور مسجد النخيلة وفق المخطوطة التي تعود لعام 1860 م والصور التاريخية لتلك الفترة وبالفعل استظهر من اسس السور 230م , تحت الابنية الحديثة التي بناها بعض اليهود فوق اسس السور والابراج , وتم صيانة الاسس وفق الضوابط العلمية والصيانة الاثرية , فما رأه الاستاذ محمد المبارك من سور ووأوايين هي مبينة على اسس قديمة هدمت وغيبّت قبل عام 1900م اي من عام 1860م الى عام 1900م وليس هو بناء مسجد جديد بخريطة جديدة كما اعتقد استاذنا المبارك وسنضع ملحق يبين اسس السور المكتشفة والجريمة الكبيرة التي ارتكبها بعض اليهود بتغييب وطمس معالم اثرية نادرة تعود الى العهد الايلخاني وان ما قام به الوقف الشيعي هو احياء لتلك الاثار القديمة وقد لاحظت ان البناء تم بالطابوق الفرشي وليس بمواد بناء جديدة .وا لا لو كان المسجد جديدا كما ادعيتم لكان بناءه بمواد الكاشي والاسمنت والطابوق العادي وليس الاثري والذي كلف الاوقاف اضعاف الطابوق العادي . اضافة الى وضع خريطة مربعة الشكل او مستطيلة الشكل ,على ما تشتهي دائرة الاثار , ولكن لجنة الاعمار اعتمد على الاسس القديمة في مشروعها وتركت ما يقارب 30 م دون صيانة لكي تبقى شاهدا على وجود السور وعمليات الطمس والتخريب .
فاذن ليس مسجد النخيلة كأي مسجد جديد كما ادعيتم في مقالتكم بل هو مسجد تاريخي قديم أعيد احياءه , ولو لم تكن هذه الارض مقدسة بوجود المسجد لما قصدها ذو الكفل ليدفن فيها وما فعله اولجايتو ببناء المسجد على القبر ما هو الا مصداق لقوله تعالى (لنتّخذنّ عليهم مسجدا ) الكهف / 21 .
واما قولكم بان المرقد مختفي و لا يستطاع الوصول اليه فلم تخفيه الاوقاف لاننا قلنا ان الشكل الذي رايته من تصميم للمسجد بهذه الضخامة ليس تصميما جديدا اعدته الاوقاف بل هو مخطط منذ عام 703هـ وما قامت به الاوقاف لم يكن الا احياء واعادة تأهيل لما كان . وليت شعري لو رأيته كيف كان قبل التأهيل والصيانة واعادة بناء المسجد ماذا ستقول .
وما وصفه الشيخ محمد حرز الدين من أن له دعائم سميكة البناء فان هذا الوصف يعود الى 1896م والدعائم موجودة الى يومنا هذا وهو الحرم القديم الملاصق للقبر , والصندوق الخشبي يعود الى عام 1940م فالوقف ليس له علاقة بالصندوق الخشبي .
واما النقوش التي تزين القبة فهي نقوش تعود الى العهد العثماني المتأخر ولو دققت النظر لو جدت خلفها نقوشا قديمة غاية في الروعة غيّبت وطمست لتحل محلها هذه النقوش الجديدة  فالقبر يختوي على نقوش مختلفة في عمرها ولكن ما شاهدتها يعود تاريخها الى عام 1900م والنقوش التي غيّبت تحتها تعود الى اكثر من ثلاثمائة عام  او ربما أكثر من ذلك .
واما الابواب الخشبية المركونة كما عبرت عنها فهي ابواب الخانات التي بناها اليهود على اثار المسجد والتي يعود تاريخها الى ثلاثينيات القرن الماضي . 
وقد تم رفعها من قبل الاهالي قبل عام 2007م  لما كان المرقد مهجورا , اي قبل استلام الاوقاف للمسجد والمرقد وقد جمعتها الاوقاف وحفظتها لكي تصينها وتاهلها لتوضع في متحف المسجد المزمع بنائه .
واما ما يخص تاهيل القبر الشريف فقد تم اعدت دراسة لتاهليه وفق ضوابط وتعليمات اليونسكو . ولكن التقشف المالي الذي عصف بالبلاد اوقف العمل في كل الموقع كما شاهدت بنفسك ان الكثير من الاعمال متوقفة في الموقع . 
ولو كنت قد شاهدت سيدي الكريم الموقع قبل عام  2012م لرأيت أن النبي يستغيث ويستغيث, لان الموقع كان زريبة ماشية وابقار , ومأوى للخفافيش والعقارب والافاعي , أخذت منه عوامل البيئة مأخذا كبيرا حتى آلت منارة المسجد للانهيار ومالت الى  4 درجات  .
. دمت موفقا ومباركا ايها الاستاذ المبارك
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عقيل جمّاد الكرعاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/04



كتابة تعليق لموضوع : قبر ذي الكفل : قبر مُغاث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net