صفحة الكاتب : د . ماجد اسد

على خلفية التهديدات السعودية لماذا لم يظهر غاندي او مانديلا في الوطن العربي ..؟
د . ماجد اسد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لماذا لم يظهر خلال المائة عام الماضية وتحديدا بعد استبدال الهيمنة العثمانية بالاوربية شخصيات بأستطاعتها ان توحد مكونات و اطياف المجتمع العربي بالحد الادنى بدل ان تكون النتائج كالتي نراها اليوم و قد بلغت ذروتها في الاستجابة الى حروب الجميع ضد الجميع والاستعانة بالقوى الخارجية كالذي تهيئ له السعودية الان من احتلال سوريا وتدمير الجيش العراقي كما زعمت وتدمير ما تم انجازه عبر الاف السنين ...؟ 

انه سؤال شبيه بالكثير من الاسئلة التي لم تتم قرائتها قراءة دقيقة ، كسؤال : لماذا لم يصبح سفك الدم محرما ، مع - باقي الظواهر - من يمنعه ويحرمه و لماذا وجدت الاحزاب و المكونات بدل من يضع حدا لصراعاتها الدموية يعمل على اتساع مساحة الاقتتال والتدمير والخراب ...؟ شخصيات معاصرة شبيهة بغاندي في الهند و مانديلا في جنوب افريقيا و في بلدين مزقتهما التفرقة العنصرية والفقر و الفساد و التخلف ... الخ ، من ان الوطن العربي يمتلك - نظريا و واقعيا - العوامل الحقيقية كي يسهم بأعادة بناء حضارته الحديثة و يكون مساهما ببناء الحضارة المعاصرة ...؟ 

ولان الاجابة تستدعي دراسة شاملة للبيئة والتاريخ و المعتقدات و للعلاقات مع الشعوب وللانسان اولا - واخيرا - من ناحية ، والى دراسة تداخل هذه العوامل وتأثيراتها في رسم المشهد الذي آلت اليه النهايات من ناحية ثانية، فان نتائج البحث تتطلب قدرات عقلية قادرة على عزل دور ( المقدس ) بالتاريخي او بـ ( المدنس ) الارضي و اعدم الخلط بينهما ، تحت هيمنة ( الممنوعات ) : اي غياب الحد الادنى من الحرية ومن احترام الانسان ارادة و جسدا ، فأن سؤال يقود الى : ماهو المشترك بين العرب بتنوعهم القومي ، الديني ، البيئي ، الثقافي ... الخ ، كي لا يختلف في المصير الذي يوحدهم ولا نقول يقودهم بالقوة و البطش ، بل بالحرية والمرونة ، فأن ما بدد واهدر من ثروات وعقول ومصائر لا يقدر بثمن ، فضلا عن التركة ( المخيفة ) - بمعنى الكلمة - التي خلفتها قرون الظلمات في التعليم والصحة و الاعراف والثقافة و في باقي طرق التفكير ووسائل الانتاج ... الخ ، كلها - يبدو - لم تسمح بظهور من يمتلك قدرة تجاوز الاختلافات والعثور على المشترك الذي يوحد العرب ، فالاحادية والتطرف والتعصب و غياب المرونة والتسامح و بغياب حريات الانتخاب و احترام العقول واحترام الجسد ... الخ ، كلها ادت الى ظهور قيادات تفردت بقراراتها وكأنها هابطة من ( السماء ) وليست تاريخية وتحدث فوق الارض مما قادت اشكال الصراع - مع الاجنبي المغتصب او ضد التخلف او من اجل التحرض - عاملا من عوامل الانقسام وليس عاملا يوقف سفك الدماء ، مثلما ترك المستقبل مجهولا مادام الجميع - من الفردي الى المكونات المتنوعة - بحاجة الى معرفة حقيقية بأن على المنتصر ايا كان - والامثلة واضحة - ان يمشي في جنازته . فيكفي لأستئناف هذه الاسئلة ان نقول : انظروا كيف يذبح اطفال العراق و اطفال سوريا و اطفال اليمن واطفال لبنان واطفال ليبيا ... الخ ، و انظروا في المرآة قبل ان نجد من يدافع عن قراراته ومواقفه وقبل ان يعتقد انه وحده على صواب فأننا جميعا ان لم نسهم بالمشترك فأننا نسهم بدفن مصائرنا ولم يرحمنا التاريخ !


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . ماجد اسد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/12



كتابة تعليق لموضوع : على خلفية التهديدات السعودية لماذا لم يظهر غاندي او مانديلا في الوطن العربي ..؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net