صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

أوراق 3: قصة جريمة حدثت في النجف
اسعد عبدالله عبدعلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الأحداث كانت تتسارع, بعد التدخل الأجنبي في العراق, الطاغية صدام يفر إلى جحره الأثير, وأجهزته القمعية تتلاشى, وتتماهى مع بعض الكيانات الجديدة, والمحتل يسعى لتوسيع الخراب, فيأمر بحل الجيش العراقي, بخطوة درسها جيدا, عندها كان رجوع السيد محمد باقر الحكيم, هو الحدث الأبرز, لما يمثله من رمزية كبيرة للعراقيين, وكان دخوله للعراق ومروره بالمحافظات, حدث كبير, وحفاوة الاستقبال الجماهيري, دليل على عمق الارتباط, والشعبية الكبيرة للسيد داخل العراق.
قرر السيد أولا, أن يستقر في مدينة أجداده ( النجف الاشرف), ويتفرغ لأمور المرجعية, فكانت صلاة الجمعة في مرقد الأمام علي عليه السلام, منبر هام لأهل العراق بكل أطيافه, ينتظرون ما يطرح من أراء وأفكار, حول مستقبل العراق, وكيفية علاج المشاكل الآنية, خصوصا أن البلد في ألأشهر الأولى, التي تلت زوال الطاغية وزبانيته, كان في فوضى كبيرة, وكانت خطابات شهيد المحراب تضع خطوط عريضة للساسة, وداعمة للوحدة الوطنية, لأنه كان يراها الحل الأمثل, للوقوف لما يراد للعراق, من مخطط مرعب يسعى إلى تفتيته. 
يمكن حصرا المتهمين, بعملية الاغتيال بأربع جهات, هي المستفيد الأول مما حصل, وهي:
أولا: الإدارة الأمريكية: بعد أن تحول منبر شهيد المحراب, لأداة ضغط على السلطة الأمريكية التي جلست في قصور بغداد, لترسم ملامح الفترة المقبلة, فكان منبر السيد الحكيم, يمثل لهم وعلى مدار ثلاث أشهر, حالة متعبة جدا, خصوصا أن ما يقوله السيد الحكيم, تتلقفه القنوات والصحف المحلية والعالمية, لذا كان أمر قيامها بخطوة قذرة, في سبيل حماية مخططها من الزوال, أمر حتمي الوقوع.
ثانيا: بقايا البعث: أما أيتام صدام, ففي تلك الأيام كانوا متماسكين سرا, خصوصا مع بقاء صدام حرا, وكان يعتبر شهيد المحراب, العدو الرئيسي لصدام والبعث, فعملية اغتياله هدف رئيسي, لن يتركها بقايا البعث تذهب عنهم, كي يدخل البلد في متاهة,  وكي تعود الروح لتنظيمات البعث, باعتبار الخطوة ذات مكاسب معنوية كبيرة, ومع وجود القدرات الإجرامية, لما يحتويه تنظيمات البعث, من خبراء في عمليات الاغتيال, فكان أمر قيامهم بالخطوة, متوقع جدا.
ثالثا: الجماعات الإرهابية: الطرف الثالث للجريمة, وهو الجماعات الإرهابية التي بدأت بالتشكل, لتكون الحربة التي يضرب بها الآخرون, من قبيل أمريكا والبعث, وهم يتحركون في كل مكان نتيجة غياب الأمن, وتفكك الدولة, وانتشار الفوضى في كل مكان, فكان من المتوقع أن يدفع البعث, بخلية وهابية للقيام بالعملية, وفي النجف بالتحديد, هذا الكلام كان غير خفي, على الطبقة القريبة من السيد الحكيم, لذا كان يجب أن يكون تحسب للأمر.
رابعا: العامل الإقليمي: يمكن اعتبار العامل الإقليمي مثل السعودية أو إسرائيل, من العوامل المؤثرة في واقعة الاغتيال, خصوصا انه شخصية معروفة إقليميا, لما يملكه من علاقات كبيرة, مع الرؤساء والملوك والأمراء, وهذا يخيف بعض البلدان التي تريد عراق معزول بقيادة ضعيفة ومنبوذة, فكان القرار بتصفية الشهيد, وبما أن ارض العراق الرخوة جدا, نتيجة تفكك مؤسسات الدولة وانفتاح الحدود, وتمثل فرصة لا تعوض للبعض, لتصفية الحسابات.
ومع متابعة التقارير, التي تلت عملية الاغتيال, كان يبدو إن التدابير الأمنية في النجف ضعيفة جدا, عن جهل أو عن قصد, بل إن خط سير السيد الحكيم, كان معروفا حتى لعوام الناس, من أين ينطلق, ومن أي باب يدخل لمرقد الإمام, ومن أي باب يخرج, مما يدلل على وجود خلل فاضح, في فهم طبيعة الظروف, حيث المعلومة الأمنية, وبرامج الحماية, كان يجب أن تكون أولوية,  بالإضافة لوهن الدولة واختراق أجهزتها.
عملية الاغتيال الآثمة حدثت, بترابط عناصر الشر الأربعة, بالإضافة لضعف القراءة لما يحصل, فكانت الخسارة الكبيرة, برحيل رجل كان العراقيون بأمس الحاجة لتواجده, في فترة مفصلية, لكن أرادة الشر كانت أقوى, بسبب تماهل وتكاسل الأخيار, ضاع علينا أكمال الحلم, ودخل البلد في متاهة, والى ألان نحن ضائعون فيها. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/07



كتابة تعليق لموضوع : أوراق 3: قصة جريمة حدثت في النجف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net