صفحة الكاتب : شعيب العاملي

الوحيد الخراساني: فليجب علماء الحجاز وأنا أول سني !
شعيب العاملي
 بسم الله الرحمن الرحيم
تعرض أستاذنا سماحة المرجع الديني الشيخ حسين وحيد الخراساني لبعض المطالب العقائدية في بحث الفقه صبيحة هذا اليوم الأحد 2 رجب 1437 هـ، الموافق 10-4-2016 م، فننشره مع مقدمته الفقهية لارتباطها بما تحدث سماحته عنه ليتم الكلام.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
كان البحث في فروع نقل الخمس من بلد لآخر..
(مسألة 13): إن كان المجتهد الجامع للشرائط في غير بلده جاز نقل حصّة الإمام (عليه السّلام) إليه، بل الأقوى جواز ذلك ولو كان المجتهد الجامع للشرائط موجوداً في بلده أيضاً بل الأولى النقل إذا كان من في بلد آخر أفضل أو كان هناك مرجّح آخر.
 
القسم الأول: إن كان المجتهد الجامع للشرائط في غير بلده جاز نقل حصّة الإمام (عليه السّلام) إليه: النقل في نفسه تصرف في مال الغير، ومنه نقل الخمس، ومقتضى العمومات عدم جواز التصرف في مال الغير إلا بإذن المالك أو وليه، والولي في الخمس من جهة سهم الإمام هو المجتهد الجامع للشرائط، ومن جهة سهم السادات فكذلك من جهة أنه مال كلي والولي على الكلي هو المجتهد الجامع للشرائط، فينبغي أن يكون التصرف في السهمين بالنقل بإذن الفقيه الجامع للشرائط.
فولاية المجتهد الجامع للشرائط على سهم الامام بالتنصيب، وولايته على سهم السادات من باب الولاية على الأموال الكلية.
فمقتضى القاعدة أن تصرف المقلد في الحصتين (سهم الإمام وسهم السادات) ينبغي أن يكون بإذنٍ.
 
قسم آخر: لو كان المجتهد الجامع للشرائط في بلد آخر أفضل من المجتهد الذي في بلد الخمس فيجوز النقل أيضاً.
وجه هذه المسألة أنه من الجهة العلمية فإن القدر المتيقن من نواب إمام العصر في زمان الغيبة هو الأعلم من سائر العلماء، فالأعلم هو المتيقن، ومع وجود الأعلم يكون غير الأعلم مشكوكاً، ومقتضى الأصل الاقتصار على القدر المتيقن في من ثبتت ولايته.
 
أما من جهة الصغرى فما هي طريق تشخيص الأعلم؟
الكبرى هي الرجوع للأعلم، لكن من هو الأعلم؟
هل الأعلم هو الأكثر اطلاعاً ؟ أم الأكثر تأليفاً كما ادعى كاشف الغطاء ؟
الحق في المسألة أن كثرة التأليف ليست المناط، ولا الأمور الأخرى التي ذكرت هي المناط.
مناط الأعلمية هو الأدق نظراً في المسائل الفقهية.
فكل من كانت دقة نظره وعمق فكره أكبر فهو أعلم العلماء، هذه الكبرى وهذه الصغرى.
 
قيل: هذا أول الكلام، فكيف نعرف أن هذا أدق من جهة النظر، لأن هذا أمر نفسي؟
أجاب: العلمية واضحة، من كان من أهل العلم فإنه قادر شاء أم أبى على تشخيص أن هذا الدرس أدق أو ذاك الدرس. هذا الفكر أو ذاك الفكر..
الطريق عبارة عن عما ذكرنا، فلا كثرة التأليف هي المناط ولا الشهرة والاسم..
تمام المناط هو عبارة عن تحصيل السعة العلمية والدقة النظرية.
 
لم يكن عند المرحوم السيد عبد الهادي الشيرازي أي مؤلف، لكن بعد وفاة المرحوم الاقا السيد أبو الحسن الاصفهاني، فإن السيد الميلاني أرجع أقاربه للسيد الشيرازي، لأنه كان أدقّ نظراً.
هذه المسألة هي المدار في التقليد من حيث الكبرى حيث ينبغي الرجوع للأعلم، ومن حيث الصغرى فأن الأعلمية والأدقية هي في الآراء العلمية.
كما لو صرت مريضاً وتعدد الأطباء، فلمن ينبغي الرجوع ؟ للأعلم في الطب في هذا المرض.
 
قيل: بل للأتقى والأتقى غير الأدق.
أجاب: إن كان الأعلم تقياً فإن كون غيره أتقى ليس مرجحاً لغيره.
نعم لو كانا في مستوى واحد في العلمية فإن الأتقى مرجح، لكن هذه الأرجحية لا تعيّن الرجوع إليه، فإن كان الآخر الأعلم متقياً فإنه يكفي بمقدار كونه عادلاً، ولا يلزم الأعدل. لكن الأعلمية لازمة.
 
هذا ثابت بالفطرة في كل الأمور، فمن مرض عليه الرجوع للخبراء في الطب، ومن ابتلي بمعاملات الأرض ينبغي أن يرجع للمهندس المعماري، وفي كل هذا إن كان هناك اختلاف بين الأعلم وغير الأعلم فإن الفطرة حاكمة بالتبعية للأعلم.
وهذه الفطرة في الفقه هي الأصل في المطلب، ويمكن استفادة ذلك من الآيات: ﴿يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات﴾
 
أما الدنيا فقد اختلط الحابل فيها بالنابل.. فصار علي جليس بيته وهو أعلم من في الأرض !
يروى أن الخضر عليه السلام لما لاقى موسى عليه السلام: أقبل طائر على هيئة الخطاف فنزل على البحر، فأخذ في منقاره ماء فرمى به إلى المشرق، ثم أخذ ثانية و رمى به إلى المغرب، ثم أخذ ثالثة فرمى به [إلى الجنوب، ثم أخذ رابعة فرمى به إلى الشمال، ثم أخذ فرمى به‏] إلى السماء، ثم أخذ فرمى به إلى الأرض، ثم أخذ مرة أخرى فرمى به إلى البحر، ثم جعل يرفرف و طار ..
فبعث الله ملكاً في صورة آدمي فقال: ليبعثن الله في آخر الزمان نبيا اسمه محمد (صلى الله عليه و آله)، له وصي اسمه علي (عليه السلام)، و علمكما جميعا في علمهما مثل هذه القطرة في هذا البحر.
 
هذا علي عليه السلام، لكن بعد رسول الله جلس عمر مكانه! أجلسوه وهو لم يكن يعرف مسائل الصلاة! لم يكن يعرف مسألة الكلالة في الإرث!
 
هذه الفطرة.. لقد كان الأعلم في كل شيء، لكن المسلمين بعد خاتم النبيين عملوا خلاف هذه الفطرة، ومن العجائب هذا.. اعلموا هذا.. صحيح البخاري ينقل في ثلاث موارد عن الخاتم صلى الله عليه وآله نفسه: علي مني وأنا من علي.
 
فبماذا يجيب شيخ الأزهر ؟
ان اجتمع كل علماء الحجاز وأجابوا على هذا السؤال.. فأنا أول سني!
من جهة علي أعلم الكل بإجماع الكل !
ومن جهة أخرى أبو بكر يقول بإقراره: وليتكم ولست بخيركم !
ان زغت فقوموني!
 
هذا إقرار أبي بكر، أما عمر فكان فعله أسوأ من أبي بكر، فقد صار خليفة وهو لا يعرف الصلاة !
ثم عثمان.. فالأمر غير قابل للنطق !
 
فلنعلم قيمة هذه النعمة التي نحن فيها.. ولا نحيد عن طريق علي وأولاده!
لكي نتمكن من بيان عظمة هؤلاء الاثني عشر شخصاً للناس ونعرفهم إياها.
غدا شهادة الإمام العاشر.. فهل عرفنا نحن الإمام العاشر ؟
 
حديث اللوح حول الإمام العاشر فيه تعبير الله تعالى: أميني على وحيي!
وحيي: أي الوحي المنزل على 124 الف نبي، فكله عند الإمام العاشر عليه السلام
وبنص قول الله تعالى: أميني على وحيي: أمين كل الوحي من آدم إلى الخاتم هو الإمام علي النقي.
فهل فهمنا هذه الكلمة ؟
ما هي معرفتنا نحن بإمامنا العاشر ؟ قبل ان تصل النوبة للآخرين..
 
صمم المتوكل على إذلال الإمام.. والمتوكل العباسي بلا دين.. كان قد بنى الملوية في سامراء وكان يصعد بالحصان الى قمتها، وكل رجال البلد كانوا أسفلها، كان يعطي أمراً أن يكونوا جميعاً مشاة وهو الراكب وحده.
وكان الإمام العاشر يسير مشياً في ركاب المتوكل والعرق على جبينه، فسأل عن حاله فأجاب: أنا أكرم على الله من ناقة صالح  (تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب)
هذا وعد ليس في طريقه كذب.. الليلة الثالثة قتل ابن المتوكل أباه.. هذه هي الإحاطة..
 
في أيام المتوكل كانت أمور الجيش قد أنيطت بالأتراك، وكان رأس ورئيس الترك (بغا) ويروى أنه قال (عليه السلام): اُخرجوا بنا حتى ننظر الى تعبئة هذا التركي. فخرجنا فوقفنا فمرّت بنا تعبئته فمرّ بنا تركي فكلّمه أبو الحسن(عليه السلام) بالتركية فنزل عن فرسه فقبّل حافر دابته، قال (أبو هاشم) فحلّفت التركي وقلت له: ما قال لك الرجل؟ فقال: هذا نبيّ؟ قلت: ليس هذا بنبيّ. قال: دعاني باسم سُمّيت به في صغري في بلاد الترك ما علمه أحد الساعة.
 أي احاطة هي هذه ؟ الامام العاشر في سامراء مطلع على كل شيء، غاية الأمر، أن الجهل قد أصاب الجميع !
 
ولو كان هناك علم لكان ينبغي على هذه الدولة أن تكون من رأسها لقدمها صفاً ولواءً واحداً في العزاء والمأتم!
 
قوله سهل لكن معرفته أصعب الأمور: أميني على وحيي..علي بن محمد..
 
والحمد لله رب العالمين 

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/10



كتابة تعليق لموضوع : الوحيد الخراساني: فليجب علماء الحجاز وأنا أول سني !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كفاح محمود كريم
صفحة الكاتب :
  كفاح محمود كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net