صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

سباحة في قناة بنما
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
   دفع الصحفي العراقي منتظر ناصر ثمنا باهظا لمشاركته في مشروع تقصي حقائق  أدت الى الكشف عن ملايين الوثائق التي تدين العديد من الشخصيات المعروفة على مستوى العالم ومن بينهم سياسي عراقي ورئيس وزراء سابق وزعيم إحدى الكتل السياسية.
 
      أحد الصحفيين السوريين المقيم في المملكة الأردنية الهاشمية وكان شارك في العمل رفض الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام لأنه يعيش ظروف معقدة. بنما دولة صغيرة ولها اهمية بالغة لانها عبارة عن قناة مائية مهمة للإقتصاد العالمي، شهدت حربا إنتهت في يناير 1990 بالقبض على الزعيم البنمي المتمرد مانويل نوريغا الذي حوكم لاحقا في الولايات المتحدة الأمريكية التي إتهتمه بالإتجار بالمخدرات وغسيل الأموال! وحكم بالسجن لعشرين عاما، ثم سلم الى السلطات الفرنسية في 2010 لمواجهة المحكمة بتهم وجهتها له باريس.
 
     لماذا ورد إسم سياسي بعينه في وثائق بنما تحديدا دون غيره من السياسيين العراقيين؟ قد يكون السبب عائدا الى الجنسية البريطانية التي يعتقد أن السياسي المعني حاصل عليها وهو بالتالي يخضع للنظام الضريبي البريطاني، وهذا مايفسر عدم ورود أسماء سياسيين عراقيين آخرين لايملكون الجنسية البريطانية، وقد أحجمت القنوات الفضائية العربية المؤيدة للمملكة العربية السعودية عن نشر تقارير أو أخبار متعلقة بالفضيحة المدوية، ويعود ذلك للعلاقة الحميمة بين السياسي العراقي والمملكة، ولايوجد مايشير الى إتهام مباشر لهذا السياسي، فقد يكون بعيدا عن التهم الموجهة إليه من خلال تلك الوثائق.
 
     الفساد في العراق ليس له من مثيل على مستوى العالم، وقد يكون تم سرقة مئات المليارات من الدولارات في خضم الفوضى والصراع المتنامي وغياب عنصر الرقابة وضعف القانون الذي لم يجد من يتمسك به خاصة وإن مصلحة الكتل السياسية والساسة المتنفذين تكمن في ضعف الرقابة وغياب القانون، ومايزال السياسيون العراقيون يطمحون الى تجربة المزيد من الفوضى والتسيب وإنتشار مظاهر الفساد ليسرقوا المزيد من الأموال التي لاتجد من يطالب بها للأسف لوجود شراكة عميقة بين القوى والأحزاب السياسية الفاسدة.
 
     منذ أيام تفجرت فضيحة العقود النفطية والتي لايبدو أنها ستؤدي الى إسترجاع أموال العراقيين، ولا الى معاقبة المفسدين الذين سرعان مايتحولون الى أبطال على شاشات التلفزيون، وتتاح لهم الفرصة لتوبيخ الصحفيين وتهديد المطالبين بالشفافية والكشف عن جرائم الفساد التي تضرب العراق، ويحظى المتورطون فيها بتغطية سياسية وحتى قانونية غير مسبوقة.
 
العراق في خطر داهم، ويبدو أنه يجد السير نحو الهاوية بفعل عشرات المسؤولين غير المسؤولين والجشعين والذين لايمتلكون الشرف المهني ويفتقدون الى هامش الأخلاق الضروري لضبط إيقاع العمل السياسي وعدم التجاوز على المال العام الذي من المفترض أن يتوجه الى التنمية والإستثمار وحماية مستقبل الشعب العراقي وطفولته المعذبة وتقوية إقتصاده الوطني المتهالك، ولكن لاحياة لمن تنادي فقد جفت الضمائر. ضمائر الجميع على مايبدو.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/11



كتابة تعليق لموضوع : سباحة في قناة بنما
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net