صفحة الكاتب : عبد الكاظم حسن الجابري

انهم في سبات عميق
عبد الكاظم حسن الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لم تدخر المرجعية الدينية في النجف الأشرف جهدها، وبذلت وسعها، لتضع النقاط على الحروف، وتعطي الحلول لكل مشاكل العراق، وكانت بتوجيهاتها سواء ببياناتها المكتوبة، أو لقاءتها مع المسؤولين
 
-سابقا- أم من خلال خطب الجمعة، كانت ترسم صورة واضحة، لكل من يريد أن يوصل البلد إلى بر الأمان، ويديره بالشكل الأمثل. مثلت خطب الجمعة -إضافة الى ما تمثله من عمق تعبدي- نقلة نوعية في تعاطي المرجعية مع الأحداث السياسية والأمنية والإقتصادية في البلد، وكانت الخطب التي يلقيها ممثلي سماحة السيد في كربلاء, السيد احمد الصافي والشيخ الكربلائي, تصب في خانة العون والنصح للمتصدين في هذا البلد. سايرت المرجعية الدينية الأحداث العراقية, خطوة بخطوة, ونصحت الساسة مرار وتكرارا, بأن يكون همهم الوطني أكبر من همهم في الحفاظ على مكتسبات إحزابهم، ومنافعهم الشخصية. ومع تصاعد أحداث التظاهرات، طلبت المرجعية من القائمين على إدارة البلد، بالإسراع بتنفيذ مطالب المتظاهرين، ومكافحة الفساد، والترهل الإداري، ومحاسبة رؤوس الفاسدين، وأكدت المرجعية على المتصدين أن لا ينجروا للمهاترات، بل عليهم العمل الدؤوب لوضع المعالجات، لأن عدم الإستجابة للمطالب سيفضي إلى الندم، ولات حين مناص. قابل المتصدون لإدارة البلد، توجيهات المرحعية ونصحها بحالة غريبة من النكران، وكأنهم صمّوا عن سماع نصائحها، وعموا عما يحدث في العراق، عندها كررت المرجعية نصحها الأخير، وهي تجرع مرارة النكران، لتقول لهم "بحت أصواتنا" وأنتم ساكتون، لتتوقف بعدها المرجعية عن طرح الشأن السياسي في الخطبة الثانية لصلاة الجمعة. توقف المرجعية عن تناول الشأن السياسي، خلال الخطبة، لم يجعلها تنأى بنفسها عن ما يدور في البلد، فمن جانب جعلت الخطبة الثانية، للتذكير بطريقة أمير المؤمنين عليه السلام في إدارة الحكم، لمن إدعى إنه موالي لعلي، جعلت الجانب الثاني للتدخل المباشر، وطرح مثالب المتصدين، وتذكيرهم بواجباتهم، من خلال الخطب التي يلقيها ممثليها، في كل حفل أو مناسبة تقام في كربلاء. خلال إفتتاح الشباك الطاهر لأبي الفضل عليه السلام، أكد السيد احمد الصافي، الحقيقة المرة للمتصدين، حيث ذكر إن المتصدين ورغم النصائح التي قدمتها المرجعية لهم، إلا إنهم اداروا ظهورهم لهذا النصح " وأصبحوا وأضحوا وأمسوا، يستجدون النصح من غير إهلها، يستجدون النصح عند غير اهلها من هنا وهناك، تاركين العين الصافية عند عليِّ. ودعا ممثل المرجعية أيضا، الحكومة إلى الأعتماد على الكفاءات العراقية، وإستثمارها في تجاوز الأزمات، وعدم الإستخفاف بهذا الأمر، مؤكدا مرة أخرى، إن المتصدين يغطون في سبات عن كل نصح، حيث قال سماحته " إن ثقتنا بطاقاتنا وكفاءآتنا، كفيلة بأن تخرج البلد من أزماته، لو أحسن المتصدون إدارة هذه الطاقات، لكنهم في سبات عميق" 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الكاظم حسن الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/30



كتابة تعليق لموضوع : انهم في سبات عميق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net