صفحة الكاتب : نزار حيدر

دُرُوسٌ سَجّادِيَّةٌ
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
  أولاً؛ الاعلام الرّسالي الهادف.
   أسسهُ وأدواتهُ وتفاصيل الرسالة الإعلاميّة الصادقة ذات المصداقيّة العالية القادرة على ان تترك أثراً وتأثيراً مُهمّاً عند المتلقّي، كما نجح الامام علي بن الحسين السجّاد عليه السلام (ولادتهُ في الخامس من شهر شعبان المعظّم) عندما اعتلى المنبر في مجلس الطّاغية يزيد بن مُعاوية بن هند آكلة الاكباد في الشّام ليبلّغ رسالتهُ بالشّكل الذي قلب الرّأي العام ضدّ الطّاغية على الرّغم من نشوة الانتصار العسكري الذي ظنّ انّهُ حقّقهُ في كربلاء يوم عاشوراء على الحسين بن علي سيد الشّهداء عليه السلام، فجلس يتلقَّى التهاني البائسة بهذه المناسبة!.
   لقد نجح الامام السجّاد عليه السلام في توظيف الدّمعة والعاطفة لتبليغ رسالته المقدّسة، رسالة كربلاء، فعلى الرّغم من حمَلات التّضليل التي قادها الأمويّون من خلال جهازهم الاعلامي الواسع وفقهاء البلاط وعلماء السُّوء، لتشويه جوهر النّهضة الحسينيّة، الا ان الامام عليه السلام وعمّته الطّاهرة العقيلة زينب بنت عليّ عليهما السلام، نجحا في قلب الطّاولة على رأس الطّاغوت وتغيير القناعات والمفاهيم وكلّ ذلك بمصداقيّةٍ عاليةٍ وثقةٍ بالنّفس قلّ مثيلها وبالصّبر والتحمّل على الرّغم من عِظَم المصاب!. 
   ثانياً؛ الدّعاء الذي يمثّل النّسغ الصّاعد من العبد الى رَبِّهِ تعالى.
   لقد علّمنا الامام السجّاد عليه السلام أدب الحديث مع الله تعالى، وأُسس الدّعاء ومعانيهِ وفسلفتهِ، فلقد ترك لنا الامام (ع) سِفراً عظيماً من الادعية والمناجاة التي تحتوي في نصوصِها على مختلف العلوم بالاضافةِ الى الجانب الرّوحي الذي يحتاجهُ الانسان عندما يُرِيدُ التّخاطب مع الله تعالى لاستدرارِ رحمتهِ واستنزال عطفهِ ومغفرتهِ وخاصةً في وقت الأزمة والضّيق والبلاء والشدّة، كما قال تعالى {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَىٰ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُم بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ}.
   وما احوجنا اليوم الى ذلك وَنَحْنُ نمرُّ بمحنةٍ عظيمةٍ، نحتاجُ فيها الى الدّعاء والتضرّع الى الله سبحانهُ وتعالى لينجينا منها بسلامٍ.
   ثالثاً؛ التّربية والتّعليم والتّمكين.
   لقد اشتهرَ عن الامام عليه السلام انّهُ كان يشتري العبيد ليعلّمهم ويربّيهم ثم يعتقهم ليمكّنهم في المجتمع كعناصر صالحة قادرة على ان تؤدّي رسالتها المقدّسة في الحياة بالايمان والعلم النّافع والعمل الصّالح.
   هذا الدّرس المهم الذي يُعتبر حجر الزّاوية في نظريّة تعاقب الاجيال علينا ان نتعلّمهُ من الامام لنُساهم في خلقِ جيلٍ جديدٍ من القادة النّزيهين والكفوئين ليحلّوا شيئاً فشيئاً محل جيل السياسيّين الحالي، الفاسد والفاشل المملوء عقداً من الماضي.
   لقد كان الامام عليه السلام يبذل جهداً استثنائيّاً في تربيتهم وتعليمهم ليصنع منهم عناصر تؤمن بالسّلام والتّعايش والصّالح العام وحبّ الخير والعمل الصّالح، خاليةً نفوسها وقلوبها من الغلّ والحقد والكراهية وروح الانتقام، مملوءةً بروح التجاوز والمغفرة عن الاساءة وكظم الغيظ والعفو، فضلاً عن سلامة العقيدة، ولذلك نجحت في المجتمع على الرّغم من كلّ التحدّيات الكبيرة التي كانت تواجهها في ظل السّلطة الظّالمة والغاشمة. 
   انّ التّربية والتّمكين نظريّة مهمّة جداً أرسى قواعدها أئمة أهلُ البيت عليهم السلام، فلولا ذلك لاندثرَ الاسلام ولشوّهت السّلطات الحاكمة الظّالمة تعاليمهُ وغيّرت وبدّلت أسسهُ وقواعدهُ الحقيقيّة التي أَنزلها الله تعالى على عبدهِ رسول الله (ص) في مبعثهِ الشّريف.
   انّ من نِعم الله تعالى علينا ان منّ علينا بأهل البيت (ع) فتعلّمنا من الحسين بن علي (ع) [ولادتهُ في الثّالث من شهر شعبان المعظّم] كيف ومتى ولماذا نضحّي؟ كما علّمنا الرّفق والرّحمة في التّعامل مع بَعضِنا، فلولا الحسين عليه السلام وتضحياتهِ السخيّة ونهجهِ الثّوري الطّاهر وأسلوبهِ الرّسالي الرّاقي لكنا اليوم في صفوف القتلة والمجرمين من الارهابيّين التكفيريّين، فالحسين عليه السلام شعارنا ودِثارنا وأسوتنا وقدوتنا ورايتنا، نرضع مع حليب أمّهاتنا حبهُ ونشبّ ونكبر على الولاء لهُ، فهو الفاروق بالنّسبة لنا الذي يفرّق بين الحقّ والباطل، بين الحبّ والكراهية، بين التّعايش والتّكفير، بين الحياة بشرفٍ او الموت بعزٍّ.
   وتعلّمنا من العبّاس بن علي عليهما السلام [ولادتهُ في الرّابع من شهر شعبان المعظّم] الوفاء والإيثار والشّجاعة في الوقوف مع الحق ضدّ الباطل، فذهب العباس (ع) مضرباً للمثل في الجود والسّخاء ورفض حياة الذلّ والعبوديّة والموت من أَجل حياةٍ أفضل عندما يخيّرهُ الطّاغوت بين الخضوع او الموت بعزٍّ.
   انّ الوفاء يعني في جوهرهِ الالتزام العملي بالنّهج والخطّ والمدرسة التي رسم معالمها أئمّة أهلُ البيت عليهم السّلام، فاذا ظنّ الارهابيّون انّهم بالقتل والتّفجير والتّدمير وإراقة الدّماء وازهاق النُّفُوس سيثنوننا عن رسالتِنا ويجبروننا على الانقلابِ على مدرسة أهل البيت (ع) وترك علي والحسين عليهم السلام فهم واهمون، وذلكَ دليل جهلهم بإيمانِنا وعقائدِنا وثباتِنا ويقيننا، فالتزامنا بمدرسة أهل البيت عليهم السلام مسألة حياة او موت لم ولن نتنازل عنها ابداً، ولهم في التاريخ عبرة وخبرة وتجربة.
   ١٣ مايس (أيار) ٢٠١٦ 
                       للتواصل؛
‏E-mail: nhaidar@hotmail. com
‏Face Book: Nazar Haidar
‏WhatsApp & Viber& Telegram: + 1
(804) 837-3920

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/14



كتابة تعليق لموضوع : دُرُوسٌ سَجّادِيَّةٌ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net