صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

سيبقى اسمها بابل ...لكن مع عدم الاساءة لشخص الامام الحسن ع
الشيخ عقيل الحمداني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بلون الولاء لال محمد ص وباريج صاحب المناسبة الامام الحسن ع اشرقت في ربوع مدينة الحلة الفيحاء انوار الامام الحسن ع باقامة عدد من المهرجانات الولائية التي تحتفي بشخصية الامام الحسن وتاخذ الدروس من عطاءاتها فاقام مزار بكر بن علي ع في مدينة الحلة مهرجانه السنوي الخامس حول سيرة الامام الحسن ع بحضور جماهيري حاشد خلال الفترة من 12 – 14 رمضان في دورته الماضية وكان لنا شرف المشاركة في يوم البحوث والدراسات ببحث حول المنهج الحضاري للامام الحسن ع وكيفية تاصيله في مجتمعاتنا ..
 
وكان من ضمن محاور البحث ...الاشارة الى مظلومية مدينة بابل فكلما تذكر بابل يخطر على الاذهان الحضارات المادية التي كانت فيها والتي تحتاج الى تعريف للعالم اليوم وايضا لابد من ان تعرف الحضارة الالهية التي اسسها النبي ابراهيم ع في بابل ..وهو الجد الاعلى للانبياء العظام من فرعي اسماعيل واسحق ع ..
 
ف بابل ظلمت حتى في معنى اسمها فلطالما تداول الكثير من المثقفين والكتاب ان لفظ بابل اخذ من تبلبل الالسنة كما في نص توراتي قديم سفر التكوين الإصحاح الحادي عشر
 
 
1 وَكَانَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا لِسَانًا وَاحِدًا وَلُغَةً وَاحِدَةً. 2 وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ. 3 وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نَصْنَعُ لِبْنًا وَنَشْوِيهِ شَيًّا». فَكَانَ لَهُمُ اللِّبْنُ مَكَانَ الْحَجَرِ، وَكَانَ لَهُمُ الْحُمَرُ مَكَانَ الطِّينِ. 4 وَقَالُوا: «هَلُمَّ نَبْنِ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجًا رَأْسُهُ بِالسَّمَاءِ. وَنَصْنَعُ لأَنْفُسِنَا اسْمًا لِئَلاَّ نَتَبَدَّدَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ». 5 فَنَزَلَ الرَّبُّ لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ كَانَ بَنُو آدَمَ يَبْنُونَهُمَا. 6 وَقَالَ الرَّبُّ: «هُوَذَا شَعْبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ لِجَمِيعِهِمْ، وَهذَا ابْتِدَاؤُهُمْ بِالْعَمَلِ. وَالآنَ لاَ يَمْتَنِعُ عَلَيْهِمْ كُلُّ مَا يَنْوُونَ أَنْ يَعْمَلُوهُ. 7 هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ». 8 فَبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هُنَاكَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، فَكَفُّوا عَنْ بُنْيَانِ الْمَدِينَةِ، 9 لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «بَابِلَ» لأَنَّ الرَّبَّ هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ 
 
فمعنى اسم بابل في النصوص القديمة هوباب الاله كما اشار لذلك المحقق طه باقر .
 
إن الاسم السومري للمدينة هو الصيغة المألوفة «كادنكررا» أما الاسم البابلي السامي أي «باب ايلو» أو« باب ايلي» فهو ترجمة للصيغة السومرية ومعني الاسم باب الإله أو الآلهة
 
جاء اسم بابل من لفظ \\\"باب ايلو\\\" من اللغة الأكادية ومعناه \\\"باب الله\\\" وفي قاموس الكتاب المقدس :ونفس اللفظ ترجمة الكلمة السومرية \\\"كادنجرا\\\" وتظهر أهمية بابل في العصور القديمة من ورود ذكرها في الكتاب المقدس أكثر من مائتي مرة.
 
لشواهد التاريخية والمسيحية تؤكد أن بابل تعني \\\" باب الإله \\\" وليس \\\" بلبل \\\" كما في الكتاب المقدس ، والسبب الذي جعل العبرانيين يعتقدون أن بابل تعني بلبل ،
 
وبالتالي بابل هي باب الاله وباب الله لان فيها اعظم النبوات مرت او سكنت فادم ع سكن على مقربة منها في الكوفة ونوح كذلك وابراهيم عاش فيها جزءا من عمره الرسالي .فهي مدينة مقدسه قديما فلابد ان نحافظ على قدسيتها اليوم وبالاخص انها سميت للتشريف مدينة الامام الحسن ع .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/20



كتابة تعليق لموضوع : سيبقى اسمها بابل ...لكن مع عدم الاساءة لشخص الامام الحسن ع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net