صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

آثار الدعاء بظهر الغيب
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

الدعاء هو وسيلة الإتصال والربط بين المخلوق العاجز عن دفع الضُر عن نفسه أو تحويله إلى غيره مهما أوتي من قوة وبين الخالق الذي بيده مقاليد السماوات والأرض. قال الله سبحانه وتعالى:{ قُلِ ادعوا الَّذين زعمتهم من دونه فلا يملكون كشف الضرّ عنكم ولا تحويلا * أُولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربّهم الوسيلة أيّهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إنَّ عذابَ ربِّك كان محذوراً } (الإسراء/56 ـ 57). الدعاء تعبيرٌ عن درجة إيمان النفس بعظمة القادر الخالق والمنجي المنقذ والرازق الواهب والحنان المنان والرحمان الرحيم.قال الله عزوجلّ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }(غافر60).
ماأسعد تلك اللحظات التي يقف الأنسان فيها متضرعا بين يدي الله تعالى معترفا له بالذنوب والمعاصي وراجيا رحمته وعفوه وغفره وكشف الضر ودفع الهم والحزَن، غير آىيس ولا قانطٍ ولا شاكٍ بعدم الأستجابة. قال سبحانه وتعالى: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل (62). إن تكرار الدعاء هو تجديد العهد على العمل بما أمر الله تعالى به وترك ما نهى تعالى عنه، كما أن الشعور بالسعادة إنما يكون نتيجة أن المولى سبحانه وتعالى قد أذن لنا بأن نقف بين يديه وندعوه رغبا ورهبا،أن يتقبل منا الصالح ويغفر لنا الذنوب التي تحجب الدعاء وقد جاء في دعاء الأفتتاح وهو من أدعية شهر رمضان المبارك:"اللهمَّ أذِنتَ لي في دُعائِكَ ومَسألَتِكَ، فَاسمعْ يا سميعُ مِدحَتي...".
الله تعالى أمر بالدعاء ووعد بلإجابة ولكن الأجابة مشروطة بشروط وإن الإخلال بتلك الشروط يؤخر الإجابة أو يلغيها. لستُ بصدد التعمق هنا في آداب الدعاء ومقدماته وشرائطه وأفضل أوقاته وربما تناولنا ذلك في شهر رمضان المبارك إن أراد الله تعالى ذلك ولكني أردت التوقف قليلا عند الآثار النفسية والتربوية للدعاء للإخوة بظهر الغيب وأنه لا يُحجب عن الله سبحانه وتعالى:"
الحسين بن محمد الاشعري، عن معلى بن محمد، عن حسن بن علي الوشاء عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان أبي (عليه السلام) يقول: خمس دعوات لاتحجبن عن الرب تبارك وتعالى: دعوة الامام المقسط، ودعوة المظلوم يقول الله عزوجل: لأنتقمن لك ولو بعد حين، ودعوة الولد الصالح لوالديه ودعوة الوالد الصالح لولده ودعوة المؤمن لاخيه بظهر الغيب، فيقول: ولك مثله". الكافي ـ الجزء الثاني ـ صفحة 209
"علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): ليس شئ اسرع إجابة من دعوة غائب لغائب".الكافي ـ الجزء الثاني ـ صفحة 210
"علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي المغرا، عن الفضيل ابن يسار، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أوشك دعوة وأسرع إجابة دعاء المرء لاخيه بظهر الغيب". الكافي ـ الجزء الثاني ـ  صفحة 20

سألني أحد الأولاد الصغار عن كيفية التخلص من مرض الغيبة فقلتُ له أدعو بظهر الغيب لأخيك الغائب كلما أردت ان تنال منه بلسانك. الغيبة يابني فعل قبيح تورث الهم والغم والكآبة والندم والحسرة إضافة إلى انها تأكل الحسنات وتمحوها، بينما الدعاء للإخوان بظهر الغيب فيه من الآثار النفسية والأجتماعية ما لاتحصى، منها:
سرعة إستجابة الدعاء لأنه دعاء خالص لارياء ولاسمعة ولامجاملة فيه لأن الذي تدعو له غير حاضر أمامك يسمع ماتقول، دعاء بينك وبين الله تعالى.
تطهيرٌ للنفس من عيوبها وعللها. هل هناك أسمى من أن تقف بين يدي الله سبحانه متضرعا باكيا تسأله ان يفرج عن أخيك المكروب أو المهموم أو المحزون، والمولى العلي القدير يناديك: "ولك مثله".
تعوّد اللسان على ذكر الآخرين بالخير. كنت بصدد دراسة تأثير الدعاء للإخون بظهر الغيب على نفس الداعي، فقصدت أحد الشباب الذي كان يخبرني بأنه يدعو لي في فرائضه ونوافله. قلت له أن فلان الفلاني سيسافر غدا، فرفع يديه إلسماء وقال: اللهم سلّمه في السفر والحضر ولاتنسهِ ذكرك وشكرك وأرجعه إلى عياله وذويه ولنا سالما غانما. اللهم تولَّ أنت قضاء حوائجه للدنيا والآخرة. اللهم أرهِ في سفره هذا خيرا. ثم قلت له أني لم أرَ فلانا منذ مدة، رفع يديه مرة أخرى إلى السماء وقال: اللهم إن كان مهموما ففرج همه وإن كان مكروبا فأكشف كربه وإن كان معسرا فيسر أمره وإن كان مريضا فتفضل عليه بالشفاء والعافية وإن كان معافا فلا تسلب منه عافيتك ياكريم. أخيرا قلت له أن فلانا يتجاهر بالمعصية ـ وقد إخترعت إسما وهميّا ـ فرفع ذلك الشاب الطاهر القلب يديه إلى السماء وقد إغرورقت عينيه بالدموع وقال: اللهم تجاوز عنه وأهدِهِ سراطك الأقوم وأيقظه من نومة الغافلين عن ذكرك وحبب الأيمان إلى قلبه ثم قال وهو ينظر إليّ: اللهم لاتهتك ستره بين خلقك. شعرت أنه قد وبخني بهذه العبارة الأخيرة فلم أتمالك نفسي فبكيت وإنصرفت عنه.
يدفع البلاء عن الداعي  ويسوق إليه الرزق،لأن الدعاء للإخوان بظهر الغيب يدخل عليهم السرور وهذا من أحب الأعمال لله تعالى وأن فيه سرور النبي ـ ص ـ وأهل بيته الطاهرين. عن علي أمير المؤمنين ومولى الموحدين عليه السلام:" دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب يسوق الرزق ويصرف عنه البلاء ويقول له اللّه: لك مثلاه". ميزان الحكمة
ينال شفاعة المؤمنين يوم الحساب. عن صادق العترة الطاهرة عليه السلام قال:" قال رسول الله ـ ص ـ : مامن مؤمن دعا للمؤمنين والمؤمنات إلاّ ردّ اللهُ عليه مثل الذي دعا به من كل مؤمن ومؤمنة مضى من أوّل الدهر أو هو آت إلى يوم القيامة، وإن العبد ليؤمر به إلى النار يوم القيامة فيسحب فيقول المؤمنون والمؤمنات: ياربّ هذا الذي كان يدعو لنا فشفّعنا فيه فيشفّعهم فيه فينجو". المجة البيضاء نقلا عن الكافي ـ الجزء الثاني
آثاره العجيبة في تربية الأطفال:
الطفل السوي هو إمتداد طبيعي لوالدين سويين إهتما كثيرا ومنذ أن كان الطفل جنينا في رحم أمه على أن يكون عضوا نافعا في المجتمع، يحب لأخيه مايحب لنفسه. دعوتُ أحد الخطباء الأجلاء إلى ملعب رياضي يتدرب فيه الأطفال لعبة كرة القدم. جلسنا في الصف الأول ننظر كيف يركز الأطفال على حركات الكرة وهي تتدحرج بين قدمي مدربهم محاولين تقليد حركاته وسكناته لأنهم يعتبرونه مثالهم الناجح. إلتفتُ إلى صاحبي وقلت له: أنت أيضا أيها الفاضل مدرب رياضي للأولاد الذين يجلسون كل ليلة جمعة يستمعون إليك إلاّ أنك لاتنزل معهم إلى الملعب كي يتأثروا بحركاتك وسكناتك. إن الوعظ والأرشاد أمر حسن وحسن جدا إلاّ أنه لايكفي. عليك وعلينا جميعا أن ندرب الأولاد بشكل عملي. أن ندعوا أمامهم لمن غاب عنا ونتمنى له الخير وإن كنا نختلف معه. مثال ذلك الشاب الطاهر القلب الذي ذكرته قبل قليل. إنه بلا شك ولد وتربى وترعرع  في أسرة إجتهد فيها الوالدان على تقديم وجبات غذاء روحي تفوح منه رائحة المسك. لفت نظري طفل صغير في التاسعة من عمره عندما أردت إختبار سلوكه. قلت له لقد إشتريتُ حاسوبا جديدا فقال لي: ماشاء الله، تبارك الله. إكتفيت بهذا الحوار القصير وقلتُ هذا الطفل الرائع قد نشا وبلا أدنى ريب في أسرة تحب الخير للآخرين وقد تربى على صوت دعاء الوالدين.
اللهم أجز خيرا كل من دعا لنا ولغيرنا من المؤمنين والمؤمنات، اللهم أقض حوائجهم للدنيا والآخرة وشافي مرضاهم وأبعد عنهم السوء والبلاء وإغنهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك ياحي ياقيوم وبارك لهم فيما قسمت لهم وزدهم من فضلك ياكريم. اللهم وفقنا بأن نذكر وندعوا لإخواننا بظهر الغيب فإن في ذلك رضاك وسرور نبيك وأهل بيته عليه وعليهم السلام.

نسألكم الدعاء

الداعي لكم جميعا

محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/29



كتابة تعليق لموضوع : آثار الدعاء بظهر الغيب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي من : السويد ، بعنوان : مشتاقون كثيرا في 2011/07/30 .

الباحث المتبحر أستاذي الوجيه صباح محسن كاظم دامت توفيقاته
السلام عليكم ياتاج الرأس ورحمة الله وبركاته
لم أنسك من الدعاء في سفر أو حضر وأذكرك عندهم بالأسم، عند الذين يستجاب الله الدعاء تحت قببهم صلوات الله عليهم أجمعين ولا أشك بعدم إستجابة الدعاء فيكم لأنه فيكم ولا فضل للداعي في ذلك سوى القيام بواجبه. الدعاء للإخوان وذكرهم بالخير واجبنا أوجبناه على أنفسنا فلو نسيت ذكر أحد منكم رجعت إلى ذلك المكان المقدس ودعوتُ له كمن يصلي قضاءً لمّا علمت أنا الجاهل من سرعة إستجابته وتفريج هم ذلك الأخ الغائب وقضاء حوائجه وهل هناك أسعد من يكون أحدنا سببا في كشف الكرب عن وجه أخيه المؤمن.
لاأظن أنك تنسى أحيك المتشرف بخدمتك من الدعاء وكم سأكون شاكرا وممتنا لو تفضلت عليّ بركعتين لقضاء الحاجات ومن حاجاتي هي حوائج المؤمنين الذين لم يذكرهم ذاكر في مشارق الأرض ومغاربها فهناك من المؤمنين من يعيش في قرية نائية وأخرى شبه خاوية نحن نذكر هؤلاء الأعزة وأعانهم الله على صروف الدهر وصعوبة العيش وسد وحشتهم بذكر غسمه الأعظم.
أطلت عليك أيها الأديب الرائع ولكني مشتاق كثيرا فقد كنت في سفر ولم أدخا النت إلاّ قليلا، هذا العذر لايلغي ولا ينفي تقصيري مع شخصكم الكريم ولربما كان عذري هو أقبح من ذنبي ولكن مثلك أيها الكريم يسامح ويغفر. فسامح إخيك الصغير المقصر في حقك وحق إخوانك وإغفر هذا القبيح مني بالحسن الذي عندك.
أشكر تعليقك الكريم ومروركم الذي أعتز به كثيرا.
رمضان كريم عيكم جميعا أرجوك أن تبلغ سلامنا وتحياتنا إلى جميع الأخوة الكرام وكل من ذكرنا.

في امان الله وحفظه

محمد جعفر



• (2) - كتب : صباح محسن كاظم من : العراق ، بعنوان : تحية لك ياصديقي في 2011/07/30 .

بوركت ووفقت وسددت سيدنا فالدعاء مخ العبادة ووسيلة الارتباط الروحي بخالق الوجود..رمضان كريم وتحية للسيد القطبي ودكتور خالد يونس خالد ابلغهم السلام..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي وحيد العبودي
صفحة الكاتب :
  علي وحيد العبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net