صفحة الكاتب : جودت هوشيار

الأساطير الكردية في الأدب العالمي
جودت هوشيار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

1 - مقدمة
 
للشعب  الكردي تراث فولكلوري  هائل , لم يدون منه الأ الشيء القليل ,  و ثمة عدد كبير من المستشرقين والرحالة  ورجال الفكر  الذين زاروا  كردستان وأحتكوا بالشعب الكردي في  أعماق  الريف الكردستانى ، فوجئوا بضخامة هذا التراث وتنوعه  وثرائه الباذخ ،  لذا ليس من الغريب أطلاقا أن تستأثر الحكايات والأساطير الكردية بأهتمام  عدد من أبرز أدباء وفناني عصرنا . مثل الشاعر التركي  ناظم حكمت  والموسيقار السوفيتي أرام  خاتشاتوريان والكاتب الروسي العالمي أيفان يونين، الذي أستخدم أحدى الأساطير الكردية واستمد منها مادة لأحدى أقاصيصه المشهورة وهي " الشباب والشيخوخة "  التي تقدم فيما يلي ترجمة لها من اللغة الروسية مباشرة . وهذه الاسطورة تدخل ضمن الأساطير التي أصطلح على تسميتها  بأساطير الخلق والتكوين والتي تصور خلق الكون والأنسان  وتطور الحياة على وجه الأرض, وليس من العسير على المرء أن يلاحظ أن الكثير من الحكايات والأساطير للشعوب المختلفة  تتشابه في مضامينها  وأن تنوعت في أشكال صياغتها و فى تفاصيلها .
وأيفان بونين الذي يكاد يكون مجهولا في بلادنا  يعتبر بأجماع  النقاد الروس من خيرة كتاب القصة القصيرة في روسيا وأكثرهم موهبة ونبوغا وشهرة بعد تشيخوف , و بفضل هذين الكاتبين العظيمين بلغت القصة الروسية القصيرة أوج نضجها وأكتسبت  الملامح المميزة لها  ومايزال تأثيرهما قويا على كتاب القصة القصيرة  على الصعيدين الروسي والعالمي .
ولد بونين في مدينة (فورونيش) عام 1870 فى عائلة أرستقراطية نبيلة أنجبت العديد من الفنانين والمفكرين , ولقد بدأ حياته الأدبية  شاعرا ولم يكن قد تجاوز التاسعة عشرة حين نشر مجموعة  أشعاره الأولى , نشرت هذه  المجموعة في وقت أحتل الأدب والفن الروسيين مكان الصدارة  بين الآداب والفنون الأوربية حيث قدمت روسيا للعالم في وقت قصير للغاية العديد من الكتاب والشعراء والفنانين العباقرة مثل تولستوي وتورغيتيف وتشيخوف ويلوك وأندرييف وغوركى و ريسكي –كارساكوف  و جايكوفسكي وشاجال وكاندينسكي و غيرهم  الذين يطلق عليهم " النخبة الجبارة "
لقد كانت روسيا في  اّواخر القرن الماضي رغم التطور الصناعي الضعيف فيها مركزا للأشعاع الفكري والفني والثقافي , ظهر يونين في وقت كان هؤلاء العظام في  اّوج مجدهم , وكانت نجومهم ساطعة في سماء الفن والأدب الروسيين ، غير أن هذا لم يمنعه من شق طريقه بسرعة و قوة و ثقة ، حيث قوبلت  مجموعته بكثير من الأستحسان والأطراء من قبل اكبر نقاد ذلك الوقت , ومنح على أترها جائزة بوشكين. وكانت هذه الجائزة تعتبر أرفع وسام أدبي في روسيا القيصرية على الاطلاق ,ثم  منح الجائزة نفسها حين ترجم للشاعر الامريكي (لونجفيلو) قصته الشعرية (هياواثا) كما ترجم العديد من قصائد  بيرون وغيره من شعراء الغرب .
وفي سنة 1909 أنتخب عضوا في الأكاديمية الروسية , ورغم أنه ظل طوال حياته يكتب  الشعر حتى أن أحد النقاد قال عنه : أن بونين لو لم يكتب في خياته الا تلك القصائد التي نشرها فأنه كان سيظل  علما بارزا في تاريخ الأدب الروسي , غيي أن بونين كاتب متعددد المواهب فهو معروف ككاتب نثر من الطراز الاول , كتب الكثير من القصص القصيرة والقصص القصيرة الطويلة التي تعد من أروع وأجمل ما كتب في الأدب الروسي من قصص في النصف الأول من هذا القرن .
ولقد أحدثت قصته القصيرة الطويلة (القرية) بوجه خاص دويا هائلا في الأوساط الادبية حين نشرها في عشية ثورة أكتوبر الأشتراكية غير أن ما يدعو للأسف حقا هو أن بونين بحكم أنتمائه الطبقي ونشأته الأرستقراطية لم يفهم الثورة ولم يتقبلها فاّثر الهجرة الى باريس عام 1917 وعاش فيها الى اّخر أيام حياته حيث توفي في عام 1952 عن عمر يناهز الثالثة والثمانين .
 
ليونين رواية طويلة واحدة نشرها عام 1933 تحت عنوان " حياة  ارسينيف " نال من أجلها جائزة نوبل للأدب في السنة نفسها , وكان بذلك أول روائي روسي يحصل على هذه الجائزة , وخلال أقامته في باريس  نشر أضافة الى هذه الرواية المشهورة العديد من المجاميع القصصية من أشهرها مجموعة  " الممرات الداكنة "  الرائعة  التي نشرت في نيويورك عام 1943 في ظروف الحرب العالمية الثانية العصيبة , وقصص هذه لمجموعة و ان  كانت جميعها تقريبا تتحدث عن الحب  , الا أن اسلوب بونين الشاعري  المركز والدقيق  أتاح له الكشف عن أعمق أعماق النفس  البشرية التي ظلت نقية على الرغم من محاولات النظام القيصري الأستبدادى تشويهها وطمسها , غير أن بونين شأنه في ذلك شأن أي فنان واقعي أصيل لم يعزل الحب قط عن تناقضات النظام الأجتماعي.
 
 أن قصص بونين مترجمة الى معظم اللغات العالمية ، كما نشرت مجموعة مؤلفاته الكاملة مرات عديدة في باريس وبرلين وموسكو , وتحظى قصصه بشعبية عظيمة داخل روسيا و خارجها حيث تحول العديد منها الى أفلام سينمائية و مساسلات تلفزيونية  وعروض مسرحية  فى بلدان كثيرة و منها روسيا و فرنسا و الولايات المتحدة الأميركية و نشرت عنه عشرات الكتب و مئات الدراسات و المقالات بمختلف اللغات العالمية  .
و تحتفل الأوساط الثقافية الروسية كل عام بذكرى مولده على نطاق واسع و تخصص المجلات الأدبية مساحات واسعة لأحياء ذكراه و الأشادة بفنه الرفيع و موهبته الخلاقة و دوره فى تطوير الأدب الروسى .
’ أما هذه الأقصوصة  التي رأينا  من الضروري ترجمتها من اللغة الروسية مباشرة ، فقد كتبها بونين في باريس عام 1936م ونشرت في نفس العام  في مجلة روسيا المصورة ثم أعيد طبعها ضمن مجاميعه القصصية المختارة ومؤلفاته الكاملة . ولقد قامت مجلة (اوكونيوك) السوفيتية الواسعة الأنتشار والتي تصدر في موسكو عن دار ( برافدا) للطبع والنشر بأعادة نشرها عام 1956   .
و هذه القصة – شانها فى ذلك شان معظم قصص بونين الأخرى – تبحث عن أجوبة على الأسئلة التي تهم البشر جميعا بشكل دائم و بخاصة المبدعين و المفكرين منهم  حول معنى الحياة والغاية من خلق الإنسان .
 
2 - القصة (*)
الشباب والشيخوخة
 
أيام الصيف الرائعة والبحر الأسود الهادئ , السفينة مثقلة بالمسافرين   والأمتعة  . زليس  هناك موطئ قدم على ظهرها من المقدمة  وحتى المؤخرة . الابحار الطويل وفي أتجاه  دائري – القرم , القفقاز , سواحل الأناضول , القسطنطينية .
الشمس لاهية , السماء زرقاء , والبحر  بنفسجي تختلط فيه جلجلة السلاسل المدوية بشتائم البحارة وصراخهم  - الى الأعلى  ! الى الأسفل .
قمرات الدرجة الأولى خالية وفسيحة وتشع بالنظافة , القذارة والضيق بين الكتل البشرية من ذوي الجنسيات المختلفة  الذين يشغلون الدرجات الأخرى على ظهر السفينة . وقرب المكائن  الساخنة  والمطبخ الفواح , في  الزوايا وتحت المظلات , بين الجبال  والسلاسل الممتدة على سطح مقدم السفينة , هنا تنتشر رائحة قوية وكثيفة , هي ساخنة وطيبة حينا , ودافءة وكريهة في أحيان أخرى , ولكنها ابدا مثيرة بنفس الدرجة , رائحة السفينة  , ممتزجة بطراوة الحر .
هنا فلاحون روس وفلاحات روسيات , هنا الأوكرانيون  والاوكرونيات , وقساوسة من أفون , هنا الأكراد والجورجيون واليونانيون .
الجورجيون يمرحون طوال الوقت فهم  أما يغنون أو  يرقصون أزواجا  في غنج ودلال وقد شمروا عن سولعدهم وأخذوا يقفزون بين الجمهور في خفة , الحجاج الروس المتوجهون  الى فلسطين لا يكفون عن شرب الشاي , ثمة فلاح روسي , طويل القائمة غائر الكتفين ذو اللحية صغيرة صفراء وشعر مسترسل يقرأ في الكتاب المقدس وأمرأة وحيدة قرب المطبخ لا تكف عن التحديق فيه في تحد وأصرار , تلبسس  بلوزة حمراء وتلف شعرها الأسود الخشن بشارب  أخضر خفيف , رست السفينة الى  في حوض للسفن عند المضيق , نزلت الى الساحل وعندما عدت  رأيت على  سلم الباخرة مجموعة من الأكراد المسلحين, يصعدون الى السفينة يتقدمهم شيخ ضخمم الجسم , عريض المنكبين , في الملابس الكردية , يتمنطق بحزام مشدود حول قده النحيل بقوة ومرصع بقطع فنية , الاكراد الذين كانوا معنا على ظهر السفينة  , هبوا لأستقباله وأفسحو له مكانا بينهم , وبدأت حاشية الشيخ بفرش المكان بالسجاجيد العديدة , ووضعت عليها المخدات , جلس الشيخ في المكان المهيئ له في عظمة وهيبة , كانت لحيته  بيضاء ناصعة ووجه أسمرا غامقا لفحته الشمس   ’ كانت عيناه العسليتان تشعان ببريق مدهش , أقتربت منه وجلست القرفصاء  ’ وحييته ثم سألته بالروسية :
-        أأنتم من القفقاز ؟
-        بلادنا أبعد من القفقاز نحن أكراد .
سألته عن وجهته فرد علي في تواضع ولكن في زهو وأعتداد :
-        الى أسطنبول .. للقاء الباديشاه نفسه , لاقدم له شكري وأسلم له هديتي وهي عبارة عن سبعة مجالد , كان لي سبعة أبناء أرسلهم الباديشاه كلهم الى الحرب , الواحد تلو الاّخر , لقد مجدني الباديشاه سبع مرات .
كان بيننا شاب يوناني من مدينة كورجي , ممتلىء الجسم , بالغ الأناقة  , يعتمر طربوشا دمشقيا  ويلبس بدلة رصاصية وصدرية بيضاء , وينتعل حذاءا براقا ذو أزرار جانبية وتضاحك :
تسى ,تسى , تسى  ثم أردف قائلا :
-        عجوز وبقى هكذا وحيدا .
نظر الشيخ الى طربوش الشاب الوسيم وقال له ببساطة :
-        ما أغبااك ! أنت ستشيخ  وتصبح عجوزا , أما أنا فلن يحدث هذا معي أبدا , أتعرف حكاية القرد ؟
فأبتسم الشاب الوسيم في ريبة وقال :
-        أي قرد ؟
-        أذن فأصغى الى ما سأقوله  !
لقد خلق الله الأرض والسماء , أتعرف هذا ؟
- حسنا أعرف هذا ثم ماذا ؟
ثم خلق الله الأنسان وقال له : أنت أيها الأنسان  سوف تعيش على الأرض ثلاثون عاما , حياة سعيدة هانئة , سوف تفرح  ويخيل اليك أن كل شيء على الأرض قد خلق من أجلك , أمسرورا أنت بهذا ؟
وفكر الأنسان في نفسه : ما أجمل هذه الحياة ! ولكن أأعيش على الأرض ثلاثوين عاما فقط ؟ وقال :
-        اّه ما أقصر هذا العمر !
وسأل الشيخ الشاب الوسيم في سخرية : أتسمع ؟
فأجابه الشاب :
-        أجل
-        ثم خلق الحمار وقال  له :
سوف تنقل الناس والأمتعة الثقيلة ويهدك التعب  ويضربك الناس على رأسك بالأعواد الغليظة فما هو العمر الذي تريده ؟
وأجهش الحمار بالبكاء وأرتفع نحيبه وقال :
-        هذا عمر طويل يااّلهي ! أعطني نصفه فقط .
وتوسل الأنسان  الى الرب وطلب أضافة نصف عمر الحمار الى عمره , وأستجاب الرب  لألتماسه , وهكذا  أصبح عمر الأنسان خمسا واربعين عاما , وسأل الشيخ الشاب الوسيم وهو يرمقه بنظراته :
-        أن الأنسان كان محظوظا , أليس كذلك ؟
و رد الشاب دون أن يدري ما يرمي أليه  الشيخ بهذه الكلمات :
-        نعم . لا بأس بذلك , ثم أضاف الشيخ قائلا  :
ثم خلق الكلب  وأعطاءه من العمر ثلاثين عاما وقال له :
ستعيش طوال عمرك حانقا , سوف تحرس أموال سيدك , ولا تأمن جانب أي أنسان غريب  ,  سوف تنبح في وجوه المارة , ولا تنام الليل , بل سوف تظل ساهرا من القلق . أتدري ؟ لقد ولول الكلب وبكى وقال :
-        اّه يااّهي ! يكفيني نصف هذا العمر , وأخذ الأنسان مرة أخرى يطلب أضافة هذا النصف أيضا الى عمره , فأستجاب الرب لرجائه .
-        كم أصبح مجموع الأنسان الاّن  ؟
فأجاب الشاب  وقد بدأ السرور على وجهه أكثر من السابق :
-        ستين عاما
-        ثم خلق الله القرد ومنحه من العمر ثلاثين عاما وقال له أنه سوف يعيش بلا عمل , بلا هموم , ولكن سوف يكون قبيح الوجه , أتدري ! وجه عار , ملىء بالتجاعيد , الحاجبان منحرفان نحو  الجبين , سوف يحاول هذا المخلوق أن يلفت الأنظار  , غير أن الناس سوف يسخرون منه , وهنا سأل الشاب الوسيم :
-        أذن فالقرد رفض أيضا نصف العمر الممنوح له ؟
نهض الشيخ من مكانه وتناول مبسم النرجيلة من يد أحد رجاله وقال – أجل رفض القرد أيضا نصف عمره  , وأضيف هذا النصف الى عمر الأنسان – ثم عاد الى مكانه بعد أن أخذ نفسا من النرجيلة , وصمت  وأخذ يرنو ببصره الى شيء ما أمامه  , وكأنه نسى ما حوله تماما , وقال دون أن يوجه  كلامه الى أحد :
- عاش الأنسان على الأرض ثلاثين عما من عمره كأنسان , أكل وشرب وحارب , رقص في الأعراس , أحب النساء الجميلات , أما الخمسة عشرة عاما من عمر الحمار فقد أشتغل وجمع المال , وقضى الخمسة عشرة عاما من عمر الكلب  يحرس ماله ويحافظ عليه , يعوي في وجوه الاّخرين ساخطا ويسهر الليالي قلقا , ثم أصبح مكروها وعجوزا مثل ذلك القرد . والناس من حوله يهزون رؤوسهم ويسخرون منه , ثم وحه كلامه الى الشاب الوسيم  وهو يحرك مبسم النرجيلة بين شفتيه :
- كل هذا سيحدث معك .
 وسأله الشاب
-        ولكن لماذا لم يحدث هذا معك ؟
-        أجل , لم يحدث هذا معي !
-        ولكن لماذا ؟
-          فأجابه الشيخ بصراة .
-        الناس الذين هم مثلي , نادرون , لم أكن حمارا , ولم أكن كلبا , فلماذا أكون قردا , لماذا أكن عجوزا !
 
--------------------
 
(*) أيفان بونين : مجموعة  المؤلفات الكاملة في تسعة أجزاء . الجزء الساابع (الممرات الداكنة )دار  النر – الأداب موسكو 1966  - ص292-295 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جودت هوشيار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/31



كتابة تعليق لموضوع : الأساطير الكردية في الأدب العالمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net