صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

علوشه وشوارعها المهروشة والمخسوفة !
زهير الفتلاوي
لم يعد لبغداد اسم ومكانة كما كانت عبر التاريخ عرفت باحتضانها للجمال والبناء والاعمار ، كلنا يعرف المثل الشعبي القائل " مهروش وشاف كروش " وعلاقة المهروش مع مقالنا له علاقة بأن امكنة و شوارع بغداد اصبحت مهروشة ومخسوفة لكثرة حفرها وازدياد " العكر والطسات"  فيها حيث لايخلو شارع او زقاق في بغداد من طسات ..فتحولت شوارعنا الى مهروشة طسات وحفريات وقمامة وانقاذ  ..حيث من النوادر التراثية ان نجد شارع ولو مسافته مئة متر بلامطبات او حفريات ..نعم عزيزي المواطن الكريم  ان امانة بغداد وخصوصا قسم العلاقات والاعلام يصور بغداد جنة ويقوم بالكذب والتدليس والتغليس عن شكاوي وهموم المواطن البغدادي المبتلى ويتعمد اهمال تلك المعاناة ويجامل ويتملق الى المسؤولين في الامانة وخاصة شخص الامينة ذكرى علوش وعبد الحسين المرشدي وغيرهم  بهذه الشلة الفاسده والمفسدة، يصورها  جنة  عدن وهي بالحقيقة أصبحت جيفة وجفن ..  خاصة في  مناطق الثعالبة ومجمع الصالحية  السكني ومنطقة البتاوين  وبقية المناطق الشعبية . ان امانة بغداد تدعى بعدم وجود الاموال بينما تصرف المليارات على  30 لاعبا  لكرة القدم وبحجة انهم نادي بغداد الرياضي  وتترك تقديم الخدمات ، لديهم اكثر من 50 مستشارا يقبضون الرواتب بمبالغ باهضة ولا كنهم لا يعملون  يجاملون هؤلاء المستشارين حتى لا يقومن بفضح من يتحكم بامانة بغداد وبتلك المشاريع ،  أجور الباركات والكراجات الكبيرة  تتاجر بها مافايا الامانة ، تصرف مليارات للشركات ، ولا تقوم تلك الشركات برفع القمامة ، تقوم بجباية الاموال من المعامل والمصانع وبقية المحلات التجارية ، ويخمطون الدور السكنية الذين يقومون بالترميم وهناك عشرات الإيرادات الاخرى لدى الامانة ولكنهم لا يقدمون الخدمات بحجة نقص الموارد المالية  يستلمون من المحافظة ومن تنمية الأقاليم ، المدارء العامين والوكلاء يستولون على أملاك ومقدارات الامانة  ، من عقارات ومدن الالعاب ، ومنتزهات  وبقية المشاريع ، وسوف نفضح تلك الممارسات بسلسلة مقالات لاحقه بعد جمع المعلومات الكافية
 
 إن ما يلفت النظر هو وجود  القاسم المشترك الذي يكاد يوحد خراب ودمار  تلك الأمكنة في بغداد  في عنوان مشترك واحد هو ما يمكن أن نطلق عليه " ظاهرة زيادة العشوائيات وانتشار التجاوزات بوجود تفاهم وتنسيق بين المدير العام ومسؤول قسم التجاوزات في كافة دوائر الامانة هذا الشخص أصبح أغنى موظف في الامانة ويوزع المقسوم على المدير العام وشلته وهم يغضون النظر عن المتجاوزين بشتى المجالات  وبحجة انهم مدعمون من الجهات السياسية وبعض التنظيمات المسلحة والتهديد العشائري.  لقد تعرضت بغداد  إلى عدة  غزوات عبر التاريخ ولكننا لم نشهد هذه الغزوة التي تقوم بها شلة امانة بغداد على هذه العاصمة المنكوبة ، ونرى التخريب المتعمد للمدينة التي كانت تضم أثمن شواهد التراث الحضاري والإسلامي قد شكل الضربة القاصمة لتراث العراق وبغداد خاصة .  واليوم نخرج بانطباع هو أن بغداد خربت برمتها وأصبحت قاعاً صفصفا  وإن كل ما كانت تحتضنه بين جدرانها من آثار الحضارة والثقافة والتراث وقع إتلافه وتدميره بمباركة الوكلاء والمدراء  اذ لا تتوفر في بغداد حتى المرافق الصحية النظيفة " wc"  اسوة بما معمول في شتى عواصم دول  العالم .
 
 
 
  ونرى اندثار  في  العديد من المناطق الأثرية والتراثية ، يجعل ذلك الزوال والاندثار وسيلة الى موت الاطفال في مجاري المياه الثقيلة كما حدث في الصليخ وغيرها ، اذن ليس المغول وحدهم مسؤولين عما لحق ببغداد من خراب ودمار واندثار ، فها نحن نشاهد  شلة عبد الحسين المرشدي ، وحكيم عبد الزهرة ، وكريم البخاتي ، وجمال النعيمي ، وسلام الشديدي ، وعبد الكريم المحمداوي  وغيرهم الكثير هم يقومن بالكذب والتدليس على أمينة بغداد ذكرى علوش ليس من المنطق والمعقول  ان تبقى اكوام النفايات والقمامة تحيط بمجمع الصالحية السكني وخاصة عمارة 138 والامانة تقول ان النظافة بعهدة الشركة اللبنانية  ،  والشركة تقول تقع المسؤولية على امانة بغداد ، والمواطن يقول  شفنا إبليس وبعدنا نستغيث ولا مغيث من اهمال أمانة بغداد  .     
 
  ان المواطن البغدادي لم يعد يعترف بأمانة بغداد كراعية للبيئة والصحة العامة في العاصمة لكونها مؤسسة نخرتها ديدان الفساد حتى اصبح تدوال اسم امانة بغداد من النكات المضحكة جدا ..وتبقى مشاريع تعبيد الشوارع في بغداد عليها مليون علامة استفهام لكون كل هذه المشاريع فشلت في ايجاد شارع واحد صالح لسير المركبات عليه ..وامينة بغداد تنتظر فصل الشتاء حتى تدخل في سباتها الشتوي وتترك اهالي بغداد غارقون في موسم الامطار ..حيث من المتوقع في هذا العام ان تحدث امطار غزيرة جدا على بغداد "وشدو راسكم يكرعان "..حيث لم تقوم ملاكات امانة بغداد بأي جهد هندسي لصيانة مايمكن صيانته في شبكات المجاري اثناء فصل الصيف والخريف ..وطبعا مع الفيضانات تتهالك الاجزاء المتبقية من شوارع العاصمة لنعود الى القرون الوسطى باستخدام العربانات للتنقل بدلا من السيارات التي يتوقف عملها كليا في ايام الامطار الغزيرة ..ولانعرف متى تستيقظ ملاكات الامانة من سباتها لتبدأ بأداء واجباتها خدمة للمواطن البغدادي الذي بدأ صبره ينفذ مع الوعود الكاذبة التي تبث من اذاعة صخرة عبعوب ..والمثل الشعبي الذي يقول "رب ضارة نافعة " وهذا المثل حاليا يردده اصحاب ورش تصليح السيارات "فيتر الصدر " الذي يستفاد من تهشم السيارات بطسات علوش ! واهمال الامانة المتعمد .
 
ولاندري متى يتم استجواب امين بغداد والساده الوكلاء  في مجلس النواب ام في الامر سر من اسرار الطبخات السياسية ، نتمنى ان تجيبنا الأمانة ومن يعنيه الامر في مجلس الوزراء ومجلس محافظة بغدادعن هذه المشاكل والهموم ولا نشاهد شوارعنا مهشمه ومخسوفة ، وعلوش  ينقل لها الزين ويترك الشين وللحديث بقية .  

  

زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/25



كتابة تعليق لموضوع : علوشه وشوارعها المهروشة والمخسوفة !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد العبدالنبي
صفحة الكاتب :
  احمد العبدالنبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net