صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي

قرار البرلمان العراقي غير ملزم وأقر برسمية التواجد العسكري التركي
د . عبد القادر القيسي

بداية (اننا ضد تواجد أي عسكري غير عراقي ونعده جريمة) ونقول::

 في مواجهة دبلوماسية متصاعدة بين العراق وتركيا، بشأن تواجد القوات التركية في العراق ومعركة تحرير الموصل، وقاربت تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي، ووزير الخارجية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة بحوالي عشرة تصريحات، ويعتبر التواجد التركي في العراق واحداً من الملفات الخلافية بين الكتل السياسية العراقية حيث يؤيده الأكراد وبعض الكتل السياسية والمدنية، بينما ترفضه كتل أخرى حاكمة، وحاولت كتل سياسية وقادة مليشيات تعميق الأزمة بين البلدين وعرقلة أي علاقات دبلوماسية،  وفي خضم هذه الاحداث اصدر البرلمان العراقي في 5/10/2016 قرار برلماني اعتبر فيه القوات التركية قوات محتلة، ولنا عليه عدة ملاحظات ومطبات شكلية وموضوعية::

المحور الشكلي::

اولا-قرار البرلمان ليس له قيمة الزامية تجاه الحكومة العراقية وتجاه السلطات::

ان مجلس النواب يعرف انه لا قيمة الزامية لقراراته وهذا ما اكده قرار المحكمة الاتحادية العليا بالدعوى المرقمة 28/اتحادية/2012، والدعوى كانت إجابة على كتاب مجلس النواب للمحكمة الاتحادية العليا(شؤون اللجان/ المرقم (1/9/4429) في 9/5/2012)  في موضوع قرارات مجلس النواب ولمن يريد التفصيل عليه الرجوع لمقالي(هل قرار البرلمان بحجب المواقع الإباحية ملزم قانونا؟  ام انه دوران في حلقة مفرغة؟ في 19 أيلول، 2015) والاجابة واضحة ولا يحتاج مجلس النواب الى تكرار موضوع اصدار قوانين مستندا على مادة رسمت شكلية ولم تعطي صلاحية اصدار قرارات لها قوة الزامية، وللتذكير ان المادة (61) من الدستور النافذ، حددت مهام مجلس النواب في ب(تشريع القوانين والرقابة، وانتخاب رئيس الجمهورية ... الخ بالإضافة الى اصدار القرارات والتي وردت ضمن مواد عديدة) ولم يشر من قريب او بعيد الى صلاحية مجلس النواب باتخاذ قرارات لها قوة القانون (أي اصدار قواعد عامة مجردة بعنوان قرارات تتضمن قواعد عامة تلزم الحكومة بتنفيذها) بحيث تشابه من حيث القوة القانونية مع ما كان يصدر من مجلس قيادة الثورة المنحل من قرارات، ونشير بهذا الصدد لقرار مجلس شورى الدولة رقم (13/2008) في (5/11/2008) المؤيد لما سبق وصفه،  وبالتالي ان القرارات::

الف-قرار حجب المواقع الإباحية في14/9/2015. 

 باء-قرار إحالة جرائم داعش للمحكمة الجنائية.

جيم- قرار منع الأجهزة الأمنية من مطالبة النازح بكفيل للدخول الى بغداد.

دال- قرار اقالة مفتش وزارة الصحة(عادل محسن).

هاء- قرار حل لجنة شؤون النازحين برئاسة صالح المطلك.

واو- قرار عدم استبعاد اي مرشح من الانتخابات في 20/مارس/ 2014.

وغيرها من قرارات لم تجد طريقها للتنفيذ لدى السلطة التنفيذية او غيرها، وبالتالي تعد فاقدة للمشروعية أساسا، وهو ما يفرغها من ثقلها الدستوري وقوتها الإلزامية.

ثانيا-عشوائية البعد السيادي في القرار البرلماني:

الاداء البرلماني يتغنى بالسيادة بالصبغة المذهبية عندما يتعلق الامر بتركيا والمحافظات السنية وتارة بالصبغة القومية للسيادة عندما يتعلق الأمر بإقليم كردستان، والقرار البرلماني كان جزء من الزوبعة الأخيرة التي أثيرت بحق تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة قبل فترة والقرار كان متسرعا وليس ببعيد عن تنفيذ سياسات تخدم المحور الايراني السوري الروسي ضد دول وحكومات من محور آخر مثل تركيا وبلدان الخليج، وهي امتداد لما اثير حول السفير السعودي.

السيادة لها خمس خصائص هي انها:

مطلقة وشاملة ولا يمكن التنازل ودائمة ولا تتجرأ، وجميع هذه الصفات عند مقارنتها مع المعطيات والوقائع المبسوطة في المشهد العراقي نجدها منقوصة وغير مطبقة والشواهد عديدة لسنا في مجال الاتيان بمجملها.

ومن مقارنة التواجد العسكري للقوات التركية نجده لم ينتهك السيادة، لعدة مظاهر ومؤشرات:

الف- التصريحات التي رافقت التواجد العسكري التركي، منها ما اكد انه جاء بناءا على اتفاقات مسبقة بين الحكومة العراقية الحالية والسابقة وتمتد الى ما قبل الاحتلال، والتصريحات صدرت من قيادات حكومية وبرلمانية وسياسية عراقية، والبرلمان العراقي والحكومة العراقية اعترضا على التواجد التركي واعتبروه خرقًا خطيرًا للسيادة العراقية، ولم يطرحوا لنا؛ تفسير تواجد تلك القوات منذ اكثر عامين او حتى نفي ذلك او تبريره، وابرز تلك  التصريحات:

= تصريح المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كردستان سفين دزي في(6 /10/2016) اعلن، أن (إفتتاح قاعدتين للجيش التركي في العراق تم بعلم وزارة الدفاع العراقية،... بعدما هاجم داعش اقليم كردستان والعراق، قدمت العديد من الدول دعما عسكريا وتدريبات للاقليم وبغداد"، مبينا انه "في هذا الاطار تم افتتاح قاعدتين للتدريب العسكري في دوبردان وبعشيقة ..". وأضاف دزي أن "إفتتاح القاعدتين تم بعلم واطلاع من وزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية ووزير الدفاع شخصيا بهدف تدريب قوات الشرطة العراقية والمتطوعين من محافظة نينوى"

= تصريح السيد رئيس إقليم كوردستان، ووزير المالية هوشيار زيباري.

= تصريح أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية السابق واثيل النجيفي محافظ الموصل السابق.

= تصريح نواب برلمانيين عديدين منهم مثال الالوسي ونواب من اتحاد القوى والتحالف الكوردستاني.

= تصريح نائب رئيس أركان البيشمركة لشؤون العمليات، اللواء قهرمان كمال عمر، حول وجود القوات التركية لأغراض التدريب منذ عام.

= تصريح رجب طيب اوردغان ووداود اوغلوا رئيس الوزراء ووزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو الذي اكد مؤخرا تقديم الحكومة العراقية دعم مالي للمعسكروهناك اكثر من (62) تواجد عسكري لدول في العراق (جميع التصريحات التركية متناغمة وموحدة).

= تمديد البرلمان التركي لعدة سنوات التفويض للجيش التركي بدخول الأراضي العراقية، اين كان برلماننا؟.

= القوات التركية قد دخلت وتغلغلت في الأراضي العراقية ورافقتها طلعات وضربات جوية ومدفعية ومنذ سنوات لمواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وليس هناك احتجاج بانتهاك السيادة العراقية.

= زيارة وزير الدفاع لمعسكر بعشيقة أكثر من ثلاث مرات.

= علم رئيس مجلس النواب بالتواجد العسكري التركي وذهابه لتركيا عدة مرات لأجل تعزيز التعاون الأمني والعسكري مع تركيا.

=هناك اتفاقية بين المالكي وتركيا في عام 2007وتم تشكيل مجلس استراتيجي للتعاون المشترك بين البلدين.

= تصريحات لمسؤولون أمريكان بأنهم على دراية بنشر تركيا مئات من الجنود الأتراك في شمال العراق.

باء-ان جميع التصريحات الرسمية لدولة تركيا تؤكد احترامها للسيادة العراقية وأنها داعمة لها في محاربتها الإرهاب، ان السيادة واحدة في كل الأحوال فالذي يعتبر وجود القوات الأمريكية على الأرض العراقية خرقاٌ للسيادة عليه أن يعترف بذلك عند خرق القوات الإيرانية والتركية وقوات حزب العمال التركي لأراضينا وأجوائنا كذلك وعند اقتحام الإيرانيين والأفغان لمنافذنا الحدودية بالقوة.

المحور الموضوعي:

أولا-  القرار البرلماني غير منصف وذا بعد سياسي واقر برسمية التواجد العسكري التركي:

الف- ان القرار البرلماني يشير بما لا يقبل الشك بان هناك تواجد رسمي سابق للقوات التركية، والان أصبحت هذه القوات محتلة؛ فالقرار ذكر بان العراق يرفض تمديد بقاء القوات التركية ويطلب مغادرتها.

باء- إن مفهوم الكرامة الوطنية ينص على وجوب رفض أي تدخل عسكري او مدني خارجي ليس فقط التواجد التركي (وكما صرح السيد السيستاني)، وهناك بعض التصريحات ممكن ان توجه فيها لراعي السياسة الخارجية تهمة الخيانة العظمى خاصة عندما يتعامل بازدواجية تجاه تصريحات وممارسات تؤكد بشكل قاطع بان هناك تدخل سافر ومخيف من ايران وهذا ما تؤكده مئات التصريحات ومنها تصريح الجنرال عطا الله صالحي قال فيها: (ليس من حق العراق منع الإيرانيين من دخول اراضيه لأنها ارض اجدادنا سابقا، ونحن لحق فيه لذا يتوجب على العراقيين معرفة هذا الحق وتجنب استفزاز الامة الإيرانية) والوقائع التي ينقلها أهالي كربلاء والنجف عن مظاهر التدخل الإيراني في شؤون محافظاتهم كارثية، وبيان الجامعة العربية وبيان مجلس التعاون الخليجي وعشرات التصريحات الامريكية وسياسيين عراقيين وغيرهم والامر لا يحتاج الى بحث وتقصي بل الأدلة مادية ومباشرة ويقينية على هذا التدخل والوزير ومعه الحكومة تحاول تسويف ذلك في الغرف المظلمة.

ثانيا-القرار مخالف للقانون:

القرار اوجد عقوبات لفعل لم ينص عليه القانون، من خلال الطلب من الجهات القضائية المختصة بتحريك الدعاوى القضائية لمحاسبة المطالبين بدخول القوات التركية الى العراق وإطلاق التصريحات المساندة والمبررة لوجودهم، ولا نعرف تحت أي نص عقابي ممكن ان يتعرض شخص للمساءلة القانونية إذا ما أمن بفكر او تصرف محمي بالدستور النافذ، وقرار البرلمان ليس فيه أي الزامية لأي من السلطات العامة وللمراجع القضائية.

ثالثا-القرار لم يراعي الاعتبارات الدبلوماسية والامنية:

الف-كان على العراق تهدئة الموقف وعدم التمترس مع محاور لا تحقق مصلحة للعراق، والطلب من تركيا التفاهم حول الاتفاقات المبرمة، والعمل على الغاء ما لا يناسبها وفق الطرق المتبعة، وبعدها لا تكون هناك حجة لبقاء القوات التركية في العراق وبعيدا عن خلق توترات، وعدم محاولة التباكي على شاشات الفضائيات وفي صدر الواجهات العريضة للصحف عن مخاوفنا على السيادة العراقية.

باء- تركيا فقدت المئات من مواطنيها جراء التهديدات الإرهابية التي مصدرها الأراضي العراقية، وبالذات تواجد حزب العمال التركي والذي يمارس نشاطه العسكري في العراق بحرية وبدعم من الحكومة العراقية وهذا ما أشار اليه رئيس لجنة حقوق الانسان النائب ارشد الصالحي واكد ان الحزب مصنف حزب إرهابي، والعراق لم يتعرض البتة لأي تهديد مصدره الأراضي التركية فعلى المسؤولين العراقيين أن يمسكوا بيد الصداقة والمساعدة.

جيم- معركة تحرير الموصل ستفرز مليون لاجئ تقريبا وكثير منهم سيتوجه لتركيا، لذا فهي معنية بمعركة تحرير الموصل لتحافظ على امنها.

رابعا-القرار كان صدى لفتاوى دينية واجتماعات حزبية:

حيث أصدر المرجع الديني قاسم الطائي، 2 أكتوبر 2016، فتوى دينية بوجوب قتال القوات التركية التي وصفها بـ الغازية، معتبراً ذلك "واجباً شرعياً وأخلاقياً"، وكنا نتمنى ان تصدر مثل هذه الفتاوى عند الاحتلال الأمريكي للعراق فهي بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة هي قوة محتلة، وقبلها كان هناك اجتماع للتحالف الوطني لذات الموضوع.

وفي الأخير: على البرلمان العراقي أن يشرع قانوناً بإعلان التأهب الشعبي لمحاربة كل من يحاول إيجاد موطئ قدم له في العراق إن كان داعشياً أم تركياً ام إيرانيا وغيره، بعيدا عن السير في اتجاه يؤدي الى تآكـل النظام الذي تقوم عليه الدولة العراقية، وتقطيع أوصال دولة القانون لتحقيق نزوات سياسية فيها من المصالح ما يخفى.

  

د . عبد القادر القيسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/08



كتابة تعليق لموضوع : قرار البرلمان العراقي غير ملزم وأقر برسمية التواجد العسكري التركي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد علوي البلادي البحراني
صفحة الكاتب :
  السيد علوي البلادي البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net