صفحة الكاتب : صادق الصافي

طاعة الحاكم .. في ميزان العقل والشرع..؟
صادق الصافي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 أن الفهم الصحيح للأسلام هو الفهم الواقعي العقلاني,المرتبط بالرأي الرشيد والحكمةالسديدةالمنسجمة مع حقيقة مبادئ وقيم الأسلام الناصعة كدين لحضارةأنسانية ملهمة بناءة تؤمن بالتطور العلمي والثقافي والمحبةوالسلام.

لكن كل مطّلع حريص يلمس أن أمتنا من المحيط الى الخليج تحاط بمشاق خطيرة وتتعرض لأنتكاسة تراجع وتناقض وجدل مثير, حتى بتناعرضةً لمطارق النقد والسخرية العنيفة أمام الغرب والشرق.!

شعارات وفتاوى متعددةأنتشرت في بلدان عربية أسلامية- أهمها السعودية والبحرين وبعض الدول الخليجية وغيرها - بعد موجة الثورات والمظاهرات والأحتجاجات الشرعية على أنظمة الحكم العربية - من هذه الفتاوى والشعارات - لاتخرج على الحاكم-أؤلي الأمر-و-أسمع وأطع- للحاكم حتى وأن ظلمك وضرب ظهرك ؟-لاتسبوا أمراءكم-

مما أثارالأنقسام في الآراء والحيرة في نفوس الناس,أعتبرالبعض هذه الفتاوى والشعارات كلاماً شرعياً ملزماً.؟وأن الخروج على الحاكم -فرقة وشقاق للأمة -وأن السكوت على الأخطاء يهدف الى حفظ البلاد وحماية الأمة .!!؟

ومنهم أعتبرها تغطية على الأخطاءالشنيعة والفضائح الرنانة وحماية للحاكم وحاشيتةالفاسدةالظالمة يتعارض مع فقه الواقع.؟ أبتدعها بعض الذين لايفهمون في الدين.!أو الذين يريدون هدم الدين.؟
خاصة وأنهم يحتجون ببعض التفسيرات غيرالمناسبة للحديث الشريف- لاتخرج على الحاكم وأن ضرب ظهرك وأخذَ مالك- وهو حديث منقطع السند.؟ وأن قوله تعالى-وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولئ الأمرمنكم- لاتعني الطاعة المطلقة العمياءللحاكم-أولئ الأمر-أستناداًللقاعدة الشرعية لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق.وأن الحاكم المستبدالظالم,المخالف للدستور, السارق لأموال الشعب الذي أشاع الفساد والفقر والجهل,وأمتهن كرامة الناس بالذل والسجون,وسفك الدماء وأشاع القتل,وووووو...لايطاع..؟

لقدأفاد عدد من شيوخ الأزهرأن مبدأالطاعة للحاكم-أولى الأمر- في الشريعة الأسلامية ليس مطلقاً وأنما تحكمه ضوابط وقواعد عامة منها عدم الخروج على أحكام الشريعة,أستدلالاً لقول النبي الكريم -أنما الطاعة في الطاعة- ممايدلل على تقييد طاعة -الحاكم-ولي الأمر-وربطها بعدم معصية الخالق أو مخالفة الأحكام الشرعية.وأن بعض الأحاديث الواردة في الصحاح لايقصد بها حكام اليوم.!

وأن الأحاديث مروية -ظنية الورود- لا-قطعية-متواتراً مثل -القرآن الكريم-قال تعالى -أن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها,وأذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل أن الله نعماً يعظكم أن الله كان سميعاً بصيراً-
أورد الطبري في تفسيره بالتوجه- للحكام بضرورة أداءالأمانات والتحلي بروح المسؤولية تجاه الأمة.الآية كلها أمرللولاة ,ثم بعدها يقصد باقي العباد- ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأؤلي الأمرمنكم- أذاً- لابد من ضرورة العدل للحكام ,ثم الى مجموع الأمة بضرورة الطاعة المطلقة لله ثم الطاعة للرسول ثم أن أؤلي الأمر-فسرها بعض المفسرين بالعلماء وآخرون فسروها بالحكام - لم تكن لهم طاعة مطلقة بل طاعة مشروطة بالعدل والأمانة,وبألتزام الحكام بطاعة الله ورسوله,فأن خرجوا من ذلك وجب على الشعب الثورة ضدهم والخروج على الحاكم وعزله ومحاسبته وأستبداله..ومن حق الشعوب العربية الثورة ضد الظلم والأستبداد والفساد لبناء دولة مدنية تؤمن حقوق الأنسان وتصون أمنه وحريته وكرامته.

أن النظام السياسي الأسلامي عقد بين طرفين الحاكم والشعب ,ينتهي بالفسخ تلقائياًأذا أخل بذلك أي طرف يكون العقد غير ملزم .!!؟

 

sadikalsafy@yahoo.com
النرويج-


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صادق الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/09



كتابة تعليق لموضوع : طاعة الحاكم .. في ميزان العقل والشرع..؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net