صفحة الكاتب : واثق الجابري

التاريخ والجغرافية والهوية ما بعد الموصل
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

خسائر داعش الهائلة في معركة تحرير نينوى، تعني أن نهايته أقتربت، والمتابع يستطيع الجزم؛ بعد كسر شوكتها في الفلوجة، وربح الرهان مع القوى الأقليمية والدولية الداعمة للإرهاب، وما عملية تحرير الموصل؛ إلا تحصيل حاصل، ومجرد وقت لن يطول كثيراً، وهذا لا يعني القضاء التام على الإرهاب، ولا رأب كل التصدعات والتفكك، الذي كان نتاج الإرهاب، وإشتباه كثيرون في طبيعة قراءة الواقع.

الفرص التي تتاح للقادة السياسين؛ تمر أحياناً كالسحاب، ينبغي التعامل معها بحكمة وحنكة وذكاء وإخلاص، ومن يخسرها يخسر التاريخ ويفقد الجغرافية والهوية. 

من المُبكر الحديث عن ما بعد داعش؛ إلاّ أن المبكر والمهم والمُلح؛ دراسة ما بعد تحرير الموصل، وإستثمار الإجماع الوطني على ضرورة توحيد الخطاب ونبذ الخلاف، والإنطلاق سوياً للمعركة، وإعتبارها بداية صفحة جديدة لعراق متجدد؛ يرنو الى مستقبل خالي من الإرهاب والإختلافات السياسية، وعزل القوى التي كانت مدعاة للفرقة، أو تلك التي تغاضت او ناصرت الإرهاب، وفي الحالتين سببا دخول الإرهاب، أو ذرائع لجرائمه.

ما بعد الموصل؛ ليست مرحلة زمنية يمكن عبورها دون تخطيط؛ بل تحدٍ خطير يحتاج لدراسة معمقة من جوانبه السياسية والإجتماعية والفكرية والثقافية والإقتصادية، والمتتبع للواقع يجد أثر التصدعات التي خلفها الإرهاب، وآثار مخالب جرثومية غرست في جسد الوطن؛ إلاّ أن معظم القوى السياسية والإجتماعية؛ إنجرفت بسيل التفكير الظلامي بقصد وغيره، وبدأتترى المخالف سلبياً؛ الى درجة تمني الفناء، فما كانت الطائفية إلا ورقة مربحة إنتخابياً، وما الإصرار على إدامة الخلافات؛ إلا مزيد من القتل والتهجير والنزوح، ومشاركة في إعداد جيل إرهابي أسوأ وأقسى من داعش.

إن المشروع الذي طرحه التحالف الوطني؛ لتسوية الخلافات السياسية والإجتماعية؛ يُعد نقطة إنطلاق يمكن للقوى السياسية إسثمارها، وإسنباط الدروس من مشاركة القوى العراقية جنباً الى جنب في المعركة، ويمكن تضمين الأتفاقات بضمانات دولية؛ ليس بسبب عدم قدرة العراقيين على حل مشاكلهم؛ إنما لتطمين كل الأطراف، وتحييد القوى الإقليمية، وما بعد تحرير الموصل أخطر أن لم يخطط له؛ بوجود فكر تجذر في مَواطن كثيرة، والحاجة الى مرحلة سلم أهلي يتم فيه تجاوز الإختلافات، والإنطلاق من المشتركات.

الفرصة بإستباط الدروس من ما قبل دخول داعش الى إنهياره، وما تلاها من تجارب مريرة من إحتلال الموصل، ومنع تكرارها مستقبلاً.

الحرب على الإرهاب لن تنتهي بعد تحرير الموصل، وما هي إلاّ معركة لقطع رأس الأفعى، والمهم القضاء على أجيالها اللاحقة، والبحث عن سبل إعادة الحياة السياسية والإجتماعية والثقافية والإقتصادية، وفرض هيبة الدولة وسلطتها، وداعش أنهزم بعزيمة العراقيين وإصرارهم على تجاوز المحنة، ولابد من العمل سوياً لإزالة الخلافات، والسعي لإشاعة أمن المناطق المحررة، التي تنتظرها مشاكل كبيرة أهمها الثارات العشائرية وفقدان القانون، والدرس الأهم الذي نستنبطه؛ أن الرجال تُجرب عند الشدائد، ومن وقف اليوم معنا هو معنا، وستجد دعوة التحالف الوطني بإعتباره الممثل للأغلبية؛ أذان صاغية من معظم الأطراف؛ إلاّ من تورط بالإرهاب، أو مَنْ يعتاش على الخلافات السياسية والطائفية، وتبقى الخيارات قائمة، أما سلم أهلي وحكمة، أو جيل إرهابي أسوأ من داعش.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/30



كتابة تعليق لموضوع : التاريخ والجغرافية والهوية ما بعد الموصل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net