صفحة الكاتب : محمد السمناوي

القرين وآثاره في حياة الانسان
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
                                  بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله عين الوجود والصلاة على واقف الشهود وعلى اله الطيبين الطاهرين أمناء المعبود
.                     
  قال تعالى:(ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون حتى إذا جاء نا قال ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين)) سورة الزخرف الآيات 36/37/38
 القرناء: جمع قرين وهو المصاحب الذي لايفارقه, والقران الكريم هو قرين العترة والعترة قرين القران بمعنى أنهما لا يفترقان.
 وقد سجل القران الكريم أن بعض الناس دخلوا إلى النار بسبب قرين السوء. 
والقرين هو مرآة عاكسة للإنسان والذي لديه أدنى تتبع للقران الكريم والروايات الواردة عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم ألاف التحية والسلام يجد أن القرين ينقسم إلى أقسام منها:
      أولا :القرين الذي يكون من صنف الشياطين والمردة وهو من صنف الجن وقد ذكر القران الكريم بشكل واضح وصريح من أن الشيطان  من أي الأصناف والمخلوقات الإلهية.
قال تعالى:(( إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه) الكهف الاية51
 نعم هو من صنف الجن ولكن اتصف بصفات الملائكة وكان يتعامل مع الحق تعالى كما كانت الملائكة تتعامل من تسبيح وتهليل وتقديس وسجود وكان يعبد الله تعالى سبعت ألاف سنه وقد قال لله تعالى (ربي أعفني عن السجود لأدم وأنا أعبدك عبادة لم يعبدكها لا نبي مرسل ولا ملك مقرب) فأجابه الله تعالى :(( عبادتي من حيث ما أريد لا من حيث ما تريد أنت)).
 لا شك إن كل شيطان هو من الجن وليس كل جن هو شيطان , ببيان إن الشيطان هو ضال مضل وهو الذي يوقع بالإنسان في مستنقع الرذيلة وبخلافه الجن لان بعضهم من الأتقياء والعباد والمخلصين في توحيدهم لله تعالى وهم يذكرون الله تعالى ولهم طقوس عبادية وبرامج إيمانية يتكاملون من خلالها فيصح القول كل شيطان هو من الجن وليس كل جن هو شيطان. أما إبليس فهو يختلف عن الجان إذ أن أبا الجن اسمه (جان) وإبليس فقد كان محسنا في عمله متشبها بالملائكة ثم أساء وتكبر وكفر بالله تعالى.
إن إبليس لعنه الله تعالى له مملكة ضخمة ووزراء وحكومة وادارات كبيرة وله مندوبون كبار فمنهم خمسة من أشدهم:
1-ثبرة: وهو يأتي من يقع في ورطة أو مصيبة أو يموت لها قريب أو ولد فيوسوس لها للطم خدها وإعلان الاعتراض أو الحرب على الله تعالى ويجري على السنة أصحاب المصائب كلمات الجزع والسخط على الله وقضاءه وقدره وعلاجه أن تقول :(أعوذ بالله من الشيطان ثبرة وجنده وأبنائه وبلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) وربما عندما ما نسمعه على السنة الناس من قول للرجل الذي يؤذي الآخرين بقوله (قد ثبرتنا ثبيرة) ربما نسبة إلى هذا الوزير الشيطاني والله العالم.
2-داسم: وهو الذي يبذل جهده لتفريق الأزواج وتكريه كل في الأخر حتى يقع الطلاق وهو أحب أبناء إبليس إلى قلبه في إدارته الكبيرة المتعددة وعلاجه أن تقول :(أعوذ بالله من الشيطان داسم الرجيم وجنده وأبنائه).
3-الأعور:ويختص هو وإدارته تيسير الزنا والحض عليه ويطلق أبنائه فيزينون النصف الأسفل من المرأة لعيون الناظرين إذا خرجت سافرة إلى الشارع ونساء هذه الأيام يسرن مهمتهم كثيرا وترجع فضائح الجنس ومصائب الزنا إلى أدارة الأعور الرجيم هذا.
4- مسوط:وهو مختص وإدارته بشؤون الكذب والكبيرة والصغيرة بل تبلغ الجرأة  به وبأبنائه إلى التشكيل في صورة إنسان رجل حيث يجلس في مجلس ويطلق الأكاذيب والإشاعات حتى يرددها الناس دون تبصر.
5-ذلنبور: هذا الشيطان يشرف على الأسواق في كل أنحاء العالم هو وأبناؤه وهم من وراء الغش والشجار والتشاتم والسباب والتضارب والتقاتل والأيمان المغلظة الكاذبة على البضائع.
ويوجد عشرات الأف من الأسماء الشيطانية التي تفسد الإنسان في الإدارة الابليسية ولكن ليس ذلك مهما بل المهم هو دوام الاستعاذة بالله منهم ومن شرورهم ووساوسهم إن يحضروا ولا عاصم مطلقا منهم في الصغيرة والكبيرة إلا فعل الواجبات والابتعاد عن المحرمات كما نص عليه الشرع المقدس
والايات الثلاث المتقدمة الذكر بينت إن الذي يعش عن ذكر الله تعالى أي يتعامى عن الحق تعالى تكون عاقبته الرفقة من الشياطين من الإنس والجن  ولهذا القرين البائس.
    ثانيا: القرين الذي يكون من الجن روي عن النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم):((ما منكم  من احد  إلا وقد وكل به قرين من الجن قالوا : وإياك  يارسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير)) فقرين النبي (صلى الله عليه واله وسلم) مازال في البقيع وله مجالس علم يعلم فيها الجن أحكام الله تعالى.
 وقد يكون قرين المسلم كافرا ملحدا وثنيا يهوديا صبيا بمعنى انه يدين بأي دين أخر أو لا يدين بشي منها قط.
ومثل هذا القرين يكون على كتف المسلم اليسرى ويكون نذير سوء وأكبر معين على الشر ومثل هذا المسلم على خطر كبير لأنه لو كان من الأتقياء الصالحين لخضع قرينه له وتأثر به لأنه مرآة عاكسة له كما ذكرنا ذلك.
فكل ابن ادم له قرين من الجن يزين له السوء فإذا اهتدى للإسلام وحسن أسلامه فيسلم قرينه معه ويكون بسبب نجاته وأما إذا ضل أو استمر في غيه وهلك وأهلك قرينه معه.
فالقرين المسلم يحبك جدا جدا لدرجة لا تتخيلها ويحميك ويعينك من الأخطار المحدقة بك ويعينك على طاعة الله تعالى فإذا نسيت الصلاة ذكرك وإذا نمت عن صلاة أيقظك وإذا أكثرت من الطاعات منحته قوة فوق قوة فدعا لك ثم شكر لك ولا يفارقك إلا عند جماع زوجتك فيستحي منك.
أما القرين الذي يلازم يسارك فهو قرين سوء يوسوس  لك بالسوء ويعوقك عن الصلاة  ويعونك عن عمل الخيرات ويضيق صدرك عند قراءة القران الكريم ويحاول صدك من كل خير فأن أعنته على ذلك فأنتما في سقر إن لم تتب.
 
ثالثا:عمل الإنسان يكون هو القرين  والمصاحب له في دنياه ومنازل أخرته.
 قال النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم) لمن طلب أن يعظه :(( لا بد لك يا قيس من قرين يدفن معك وهو حي وتدفن معه وأنت ميت فأن كريما أكرمك وان كان لئيما أسلمك لا يحشر إلا معك ولا تحشر إلا معه  ولا تسأل إلا عنه ولا تبعث إلا معه فلا تجعله إلا صالحا فأن كان صالحا لم تستأنس إلا به وان كان فاحشا لا تستوحش إلا منه وهو عملك)).
رابعا:القرين الذي يكون من الجن والإنس قال تعالى:((شياطين الأنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول))الأنعام 112
إن قرناء السوء من اخطر عوامل الانحراف والانحطاط في المجتمع البشري وقرناء السوء يحملون في جعبتهم  أخطارا اخطر من القنبلة العنقودية لان القنبلة العنقودية تقتل عدد معين ومحدود بينما  قرناء السوء يقتلون مجتمعات بأكملها ويحملون أمراضا سريعا الانتقال بين أفراد المجتمع, وسوف تنتقل العدوى المرتبطة بالجانب الخلقي أسرع من انتقال الجراثيم التي تنتقل إلى الأجسام.
قال الإمام الصادق عليه السلام:((من يصحب صاحب السوء لا يسلم)).
يقول الخوارزمي:
                 لا تصحب الكسلان في حاجاته            كم صالح بفاسد آخر يفسد
 
 
وقال الأخر:
                 لا تسال عن المرء وسل عن قرينه      فأن   القرين        بالمقارن     يقتدي
                 إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم       ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
وقال غيره:
                 واصحب كريم الأصل ذا فضل ف     من  يصحب  لئيم  الأصل     عد لئيما
                 إن   المقارن     بالمقارن     يقتدي     مثل    جرى     جري    الرياح  قديما
 
إذا أوليت أمرا فأبعد عنك الأشرار والفسقة والمجرمين فان جميع عيوبهم تنسب إليك رضيت أم سخطت.
ورد عن النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم):((المرء على دين خليله وقرينه)).
 قال الشاعر : 
                 من جالس الجرب يوما في أماكنها       لو كان ذا صحة لا يأمن الجرب
 ملاحظة: على الأب أن يدقق ويبحث عن قرناء لأبنائه وكذلك الأم عليها أن تعرف عن بنتها مع من هي مقترنة من الفتيات؟ ,الأفراد الفاسدون في سلوكهم مما يعبر عنهم (قرناء السوء) حيث تلحق الأضرار من خلال مصاحبتهم لأنه يتأثر بهم وينفعل معه إن كان خير فخير وان كان شرا فشر.
 ورد عن عيسى عليه السلام :((إن صاحب الشر يعدي وقرين السوء يردي فأنظر من تقارن)).
 ينبغي أن يختار القرين الأنسي هو الأخ الصالح في الله  حتى يتأثر بسلوكه وعقيدته وسيرته.
 
                                      والحمد لله أولا وأخرا وظاهرا وباطنا 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/12



كتابة تعليق لموضوع : القرين وآثاره في حياة الانسان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : محمد السمناوي ، في 2023/12/17 .

وصلت إلي رسالة عبر الإيميل من إحدى الأخوات، وقد سألت عن موضوع القرين في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد أحببت نشر الجواب هنا كذلك للإستفادة.

"أختي العزيزة المحترمة لا بد بالدرجة الأولى الرجوع إلى الثقلين وهما القران الكريم وعترة أهل البيت عليهم السلام، والوقوف على جميع الآيات القرانية، وكذلك جميع الأحاديث النبوية وأحاديث الأئمة الأطهار من أهله وهم آل محمد وخمسة أل الكساء وذريتهم أولهم علي بن ابي طالب وأخرهم المهدي عليهم السلام، والروايات كثيرة جداً مذكورة في الكتب الأربعة( التهذب والإستبصار ومن لا يحضره الفقيه، والكافي) وسائر كتب الشيخ الصدوق، فهي المستند والمعتمد في المقام.

أما القران الكريم كنموذج يمكن القول والإستدلال بالآية الكريمة في خصوص القرين الذي هو الشيطان الذي يقيضه الله عز وجل لمن يفتر على ذكر الله تعالى، قال عز من قائل: " وَمَن يَعشُ عَن ذِكرِ الرَّحمَنِ نُقَيِّض لَهُ شَيطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ " (الزخرف:36). فإن قلتم يا أختي الكريمة: كيف جاز أن يقيض لهم قرناء من الشياطين وهو ينهاهم عن إتباع خطواتهم، ومعنى ذلك أنه خذلهم ومنعهم من التوفيق لتصميمهم على الكفر، فلم يبق لهم قرناء سوى الشياطين.

ويظهر أختي الكريمة من آية أخرى أن هؤلاء القرناء لا يفارقون أولياءهم حتى بعد الممات، قال تعالى: " حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيتَ بَينِي وَبَينَكَ بُعدَ المَشرِقَينِ فَبِئسَ القَرِينُ " (الزخرف:38).

وقد ورد اختي العزيزة في بعض النصوص والروايات عن رسول الله عليه صلى الله عليه وآله وسلم استعمال مفردة (قرين) فيه كما في النصّ الذي رواه الشيخ الصدوق بسنده إلى قيس بن عاصم عن النبيّ محمّد (صلى الله عليه وآله) قال: " وإنّه لابدّ لك يا قيس من قرين، يُدفَن معك وهو حيّ، وتُدفن معه وأنت ميّت، فإن كان كريماً أكرمك، وإن كان لئيماً أسلَمَك، ثمّ لا يُحشر إلاّ معك، ولا تُبعث إلاّ معه، ولا تسأل إلاّ عنه، فلا تجعله إلاّ صالحاً، فإنّه إن صلح آنستَ به، وإن فسُد لا تستوحش إلّا منه، وهو فعلك " الخصال، الشيخ الصدوق: ص114.

وعند مراجعة الروايات الأخرى وكذلك الادعية يظهر منها ان القرين هو النفس البشرية لأنه لّمّا كانت النفس الأمّارة بالسوء ملازمة للإنسان ذهب بعض الأعلام إلى أنّها هي الشيطان القرين، وإنّ النفس من أسوأ الأعداء وأشد الخصماء وألدّ الخصام، وأنّها أمارة بالسوء إلّا ما رحم ربّي، وأنّها المنافق الحقيقي، وهي الشيطان القرين، وساء قريناً، ولا تريد ولا تقصد إلّا أن تصل إلى آمالها وأمانيها بهتك حُرمات الله، وهدم السنن والشرائع الكليّة العامّة والشخصيّة الخاصّة في قلبك، فاستعن بالله العزيز، واصبر ( واستعينوا بالصبر والصلاة ). . .

وقد راجعت أقوال كبار علماء الإسلام وعلى رأسهم الشيخ محمد بن الحسن الطوسي حيث صرح بقوله:" يمكن للإنسان الانفكاك من مقارنة الشيطان أو القرين بالمخالفة له، فلا يعتدّ بالمقارنة، وينتصر على قرينه".

فدور الإنسان إذاً يَكْمُن في مواجهته لوساوس الشيطان ودحره بما زوده الله تعالى به من عقلٍ وحكمة وشرائع كفيلة بتمكينه من قهر الشيطان بمخالفته حتى يكون وجوده كعدمه من حيث التأثير على سلوك الإنسان وأفعاله، ويدلّ على هذا قوله تعالى: ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ) (سورة النحل / 98 – 100).

وعلى ضوء ذلك يتضح من حديث النبي الخاتم محمد(صلى الله عليه وآله): " إنَّ الله أعانني عليه فأسلَم " أي أنّ الهيمنة على هذا القرين وإيقاف مفعوله بما يُفضي إلى تسليمه واستسلامه أمرٌ ممكنٌ للإنسان إن استعان بما زوّده الله تعالى به من عقلٍ وحكمة وشريعة؛ إذ ليس للشيطان سلطة في غواية العباد المخلصين.

وخلاصة القول ان القرين بناءً على ما تقدّم بيانه وذكره من أنَّه شيطانٌ يوسوس للإنسان بُغيَة غوايته وصدّه عن سبيل المعروف والخير، فهو كائن خارجي منفصلٌ عن الانسان ولا مدخلية له في حقيقة الانسان وماهيته، وإنّما هو وجود خارجي مستقل له نحو من أنحاء القدرة على الوسوسة والتخييل لا أكثر من ذلك.

وبذلك يتضح بطلان ما يذهب إليه أصحاب السحر والشعوذة ممن يمتهن مهنة الكذب والخداع على عقول عوام الناس البسطاء، ولذا ما تم ذكره أعلاه هو مستخلص من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة فالثقلان هما النجاة (القرآن والعترة).

• (2) - كتب : ام مريم ، في 2021/04/09 .

جزاكم الله خيرا

• (3) - كتب : محمد السمناوي ، في 2020/04/19 .

عليكم السلام والرحمة والإكرام من دواعي الفرح والسعادة والسرور ان اكون ممن يوفق لخدمتكم. اسالكم الدعاء في مظان الاجابة.

• (4) - كتب : Zain_zain_2nd ، في 2020/04/18 .

جزاك الله خير الجزاء 💐

• (5) - كتب : حيدر ، في 2014/02/11 .

السلام عليكم سيخنا الفاضل
بارك الله فيك وجزاك خيرا
وانهل عليك من علمه على هذا
الموضوع اﻷكثر من رائع فقد اجابني
على اسئلة كثيرة تدور في ذهني.. وفقكم الله لما يحب ويرضى




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net