صفحة الكاتب : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء

تحرير نينوى والحاجة الى ثوابت وطنية
مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء

 بقلم الباحث: حسين باسم عبد الأمير

باحث في قسم الدرسات الدولية – مركز الدراسات الاستراتيجية
9- تشرين الثاني/نوفمبر/2016
يترافق مع الحديث عن مرحلة ما بعد تحرير نينوى الحدباء ونشوة الإنتصار على قوى الظلام التي روّعت الأبرياء وأشاعت الرعب والأرهاب بين الناس، وكتابة نهاية فصل وجودهم التكفيري المظلم على يد جيش العراق الأشم وباقي القوات المشتركة البطلة، تبرز ضرورة تقييم الأداء السياسي العراقي للعقد المنصرم ومتابعة الأسباب والجذور التي أدت الى تلكؤ أفراد الطبقة السياسية العراقية كافة -على تنوع خلفياتهم الإثنية والفكرية- وإخفاقهم في خلق عراق قوي مستقر مزدهر. وذلك لأخذ الدروس والعِبر، إذ إن حجم إخفاق أفراد الطبقة السياسية إبان العقد المنصرم كان مُريعا صادما بنفس حجم صدمة العراقيين وهم يشاهدون تجسّر الجماعات المتطرفة في رفع اعلام دولة خرافتهم وتجريف الحدود الوطنية "العراقية/السورية". 
وفي هذا الصدد، يبرز غياب "الثوابت الوطنية" بوصفه أحد أهم الأسباب والجذور التي حالت دون تكاتف القوى السياسية العراقية مع بعضها البعض من اجل دفع عجلة القوة والاستقرار والازدهار للبلاد. إذ أنه مما يؤشر على أفراد الطبقة السياسية العراقية عدم تمكنهم كافة على مدار عقد من الزمن في التفاهم والإقتناع معاً في الوصول الى تحديد "ثوابت وطنية" تكون هي المرجع في عملية صناعة القرار والضابط لإيقاع الأداء السياسي العراقي. لاسيما على الصعيد الخارجي، ورسم الدور الجيوسياسي للعراق ضمن بيئته ومحيطه. 
ويؤشر على البيئة الإقليمية اليوم بإنها تعاني الغليان، حيث إنزلقت عناصر هذه البيئة ووحداتها السياسية مع بدايات فترة الربيع العربي في آتون "لُعبة صفرية" و"تنافس أمني مستعر" تسعى خلاله معظم هذه الوحدات الى تعظيم قوتها على حساب بعضها البعض، وصيانة مصالحها وأمنها القومي، الذي بات متقاطعا الى حد ما. وبالتالي، فإن العراق بحاجة الى رسم وتحديد دوره الجيوسياسي في هذا الإقليم الساخن، إنطلاقا من وحي المصلحة الوطنية العليا والأمن القومي. 
فمع غياب "الثوابت الوطنية" و "العقيدة الاستراتيجية" التي تعكس هوية الأمة والمجتمع العراقي والتي تعرّف مصالحه بوضوح، تم اللجوء إبان العقد المنصرم الى المزاجيات والتفسيرات الجهوية وتقديم المنافع الفئوية على المصلحة الوطنية من قبل كافة القوى السياسية العراقية على تنوعها، وهو ما أدى الى الحيلولة دون الوصول الى تحقيق إقتناع وتأييد كافة إعضاء وفئات المجتمع عند صناعة القرار والتوجه السياسي!! وهو ما نعيشه اليوم من ازمة حقيقية وتاريخية عرّضت وتُعرّض التماسك المجتمعي للتفتت والانفراط... ومن ثم الغرق في محيط من الفتن والمآسي!!
اليوم، العراقيون كافة على موعد مع القدر الحتمي في إستعادة وحدة أرضهم وسمائهم وطرد الظلاميين الساعين عبثا الى كسر الأخوة بينهم. وبهذه المناسبة، أجد من الضروري التأكيد على كافة القوى العراقية (من أحزاب سياسية وهيئات دينية ونخب أكاديمية ومنظمات مجتمع مدني والوجهاء والشخصيات العشائرية) ان يتصدر ملف أولوياتهم لمرحلة ما بعد تحرير الموصل والقضاء على زُمر "داعش" هو الدعوة لتحديد "ثوابت وطنية عراقية" تمثل كافة أعضاء وفئات الوطن لتكون صمام الأمان في حسم أي خلاف يتعلق بصناعة القرار مستقبلا، بدلا من التشنج والتحزُب والتصعيد الذي شهدنا كوارثه التي ما تزال شاخصة امام اعيننا. المهمة ليست يسيرة، فأعداء وحدة وأمن العراق حاضرين في الميدان. ولكن نجاح مختلف القوى العراقية -ولاسيما السياسية منها- من إخفاقهم سيتمثل بقدرتهم على خلق ارضية مشتركة يقف عليها كافة العراقيين ويكونون مستعدين لحمايتها والدفاع عنها عند تعرضها للأخطار. وإن هذه "الارضية المشتركة" لن تكون سوى "الثوابت الوطنية"!! 
فالثوابت الوطنية، هي من تجمع الناس بالرغم من تنوع آراءهم وأفكارهم وانتماءاتهم وأصولهم، وهي التي تحمي الشعب من الإنزلاق في مهاوي الفتن.. الثوابت الوطنية هي المُثل والقيم والقناعات التي تستمد شرعيتها عبر كونها راسخة لدى المواطنين ومستمدة من ثقافة المجتمع وتراثه.. الثوابت الوطنية تعبر عن آمال المواطنين في كيفية تحقيق العدالة والمساواة.. الثوابت الوطنية تعبر عن كيفية التفاعل المنتظم بين المجتمع ومنظومة الحكم.. فالثوابت الوطنية يتوقف عليها تحديد الهوية والإنتماء لهذا الوطن، وبالتالي فهي الجهة المخولة لوضع الإطار لكل من "الهوية الوطنية" و "العقيدة الأستراتيجية" و "الرسالة الإنسانية" للمجتمع العراقي.
لقد بات إيمان أعضاء المجتمع عبر مختلف فئاته في ترسيم هذه الثوابت وإعادة إنتاجها ضرورة عاجلة أكثر من السابق. إذ أن "داعش" لم يمثل مجرد تهديد وتحدي خارجي لم تتمكن القوى العراقية –على تنوعها- من تقويضه في مهده وحسب، بل أشر بروز "داعش" في العراق على أن الطبقة السياسية في العراق انهمكت ضمن إطار من العلاقة التنافسية فيما بينها على حساب المصلحة الوطنية والأمن القومي، بما إنتهى الى إيجاد "واقع هش" حفّز العديد من الجماعات المسلحة التكفيرية الظلامية الى توجيه تحدي وجودي لذلك الواقع. وبالتالي، فإن ترميم وإصلاح الكيفية والإطار الذي يُنظم العلاقة بين مختلف أعضاء وفئات المجتمع العراقي يتطلب تحديد "ثوابت وطنية" مُتفق عليها. 

  

مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/11/10



كتابة تعليق لموضوع : تحرير نينوى والحاجة الى ثوابت وطنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الامير آل حاوي
صفحة الكاتب :
  عبد الامير آل حاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net