صفحة الكاتب : علاء سدخان

الخورنق ابداع واسرار !!
علاء سدخان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عندما تسيح في بلدي العزيز (العراق مهد الحضارات الاول) ترى عبق وآثار الشموخ والعز بارزة على معالم هذا البلد الآبي العظيم بكل شيء.

لا اعرف بأي شيئ او من اي مكان ابتدأ افتخاري.. أبسمائه ابتدئ؟!.. ام بارضه؟!.. ام برجاله؟!.. بماضيه التليد؟!.. بذرات رماله التي شهدت فجر الانبعاث الانساني؟!.

ومن هذه المعالم التي افتخر بها قصر يدل على فن وجمال وتقدم معماري.. فترة كانت سائدة به البداوة في ربوع الجزيرة العربية.. هذا البناء الشامخ هو قصر الخورنق.

فما معنى كلمة الخورنق؟ واين يقع هذا القصر الشامخ؟ وما قصة بنائه؟

المعنـى:

جاء في معنى كلمة الخورنق.. عدة اراء ولم يتفق كالعادة على معنى محدد لهذه الكلمة، فمنهم من قال انه من اسماء النهر، ومنهم من قال انها اسم نهر قديم في تلك المنطقة يتفرع من نهر الفرات، ورأي اخر يقول انه مكان مجلس اكل الملوك، واخر يقول انها اسم نبات كان ينتشر في تلك المنطقة، وووو.... الكثير من المعاني لهذا الاسم ذكرت في معاجم الكتب والاخبار.

مكان القصر:

بني قصر الخورنق في مدينة تسمى الحيرة .وتقع الحيرة جنوب مدينة الكوفة, وعلى بعد ثلاثة اميال عنها, في المنطقة المتاخمة للضفة الغربية لنهر الفرات, اما نواحيها فقد بنيت على شاطئ بحر النجف وعلى شاطئ الفرات, ولا يعرف مؤسس الحيرة معرفة اكيدة. على أن هناك من يرجع بتاريخ المدينة إلى أيام الملك البابلي "نبوخذ نصر" "605-562ق. م. بينما يرى آخرون أن مؤسس الحيرة إنما هو "الأردوان" ملك الأنباط، بينما يذهب فريق ثالث إلى أنها من بناء "تبع أب كرب"، وأخيرًا فهناك من يرى أنها مدينة بارثية. وليس هناك من شك في أن "الحيرة" مدينة قديمة، وإن كنا لا نعرف تاريخها على وجه التحقيق.

قصة بناء القصر:

لبناء القصر قصة طريفة لا تخلوا من عبرة وهي الاتي:

 كان لكسرى الفرس (يزدجر الأول) ولد يسمى (بهرام) وقد اعتل بعلة احتار بها اطباء الفرس فوصفوا له ان يذهب بولده الى مكان يمتاز بالهواء العليل ومناخ مناسب لصحته فسأل حاشيته عن هكذا مكان فقالوا له لا أحسن واطيب واصح من هواء الحيرة فهي دواء لكل داء وكانت الحيرة تابعة بولائها للفرس وكان عليها (النعمان الأول بن امرئ القيس الثاني ) (390-418م) والمعروف بالنعمان الأعور، والنعمان السائح.

فطلب ملك الفرس من النعمان ملك الحيرة ان يعد لولده مكان في الحيرة ليمكث به ولده بهرام لفترة على ان يليق ذلك المكان بابن كسرى، وفعلا طلب النعمان من احد البنائين ان يبني له قصرا يكون محط اعجاب كسرى وابنه . باشر البناء ببناء ذلك القصر في الحيرة والذي عرف (بقصر الخورنق)وعندما تم البناء جاء النعمان ليتفقد القصر فأعجب النعمان بهذا العمل واراد مكافئة البناء(وهو رجل رومي يدعى سنمار) فقال سنمار: "لو عرفت أنكم توفونني أجري، وتصنعون بي ما أنا أهله، لجعلته بناء يدور مع الشمس حيثما دارت"، فقال النعمان: "وإنك لتقدر على بناء ما هو أفضل منه ثم لم تبنه"؟، وأمر به فطرح من رأس الخورنق، على أن هناك رواية أخرى تذهب إلى أن سنمار قد أخبر النعمان، إنه يعرف في القصر حجرا واحدا، وأنه لو حرك من مكانه لتردى القصر، ثم عرف الملك موضع الحجر، وخشي أن يدل سنمار آخرين عليه، فأمر به فأردى من أعلى القصر فتقطع، فضربت العرب به المثل.   


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علاء سدخان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/12



كتابة تعليق لموضوع : الخورنق ابداع واسرار !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net