صفحة الكاتب : ابراهيم امين مؤمن

الربابة الموروثة..... قصة قصيرة
ابراهيم امين مؤمن
انا اسمى عازف .
اجدادى وابى يعزفون الربابة ولم يكن لهم نظراء.
كم اطربوا الآذان وقت الافراح .
كم جسدوا الاحزان .
كم قصّوا حكايات الامم والزمان .
كم تضاحكت الربابة وقت الانتصار .
كما تباكتْ وقت الهزائم والانكسار.
و ذبّتْ عن مظلوم سيف ظالم.
وعن موجوع وجع طاعن .
وعن شريف تجنّى داعر.
ومسحتْ عرق الجبين .
واستنفرتْ الهمم وقت النفير .
وكانت لهم نعم الصديق والحبيب والاخ والقريب.
امضيتُ مرحلة الحضانة والطفولة والمراهقة والنضوج بين ترنيمات الربابة التى كانت تتوالى على سمعى كفيض من آيات محكمات ترسخ فى سمعى وبصرى وفؤادى وتمتزج بالدم والعروق .
فصرنا معا ونضجنا معا (ترانيم الربابة ) حتى اصبحت شابا يافعا ليس لى نظير فى عزف الربابة وقصّ الاساطير .
وكل اجدادى ماتوا وتركونى فردا ,وحملونى امانة العزف وقول الصدق وحمل الامانة كالرسول .
ولم ارث منهم لا مالا ولا واخا ولا اختا ولا قريبا الا الربابة , فكانت نعم الصاحب والرفيق.
تناولت الربابة فى ليل حالك مظلم , وظللت اعدو حاملا الربابة بيمينى ورافعا اياها كالعلم ., حتى وصلت الى تل عال بالقرية قاصدا العزف عليه .
وقفت على قمة التل واخذت فى العزف حتى تفجرت كل تعابير نفسى من الحزن على اهلى الذين تركونى فردا اعزل .
تفجر حمل الرسالة التى كلّفونى بها ,وورّثونى ايّاها ,واستا منونى عليها بقول الصدق وندْب الافضل .
توالى العزف وعلا حتى بلغ الآفاق وصافح نور الشمس .
كان العزف لحنا يقص ملحمة الماضى كله ويؤذن بعهد جديد , هو عهدى , الشاب اليتيم .
الان , بلغ العزف افاق النسور وعلا حتى بلغ قرص الشمس .
الان , اشعر باصدائه تتردد فى اعماق نفسى آيات من حياة الجلد والصبر والامل والعزيمة والانتصار .
توالتْ اصداء العزف فكانت تعود الى قلبى محملة بتعابير الياس المهزوم بالامل .
والحرمان المنهزم بالانس .
والحبس الذى انكسرت قضبانه بعزائم الابطال فانطلقت الحرية .
والظلام المتولى بالنور .
والتفت الطيور حولى تحف باجنحتها مع عزف الربابة , وازيد لحنا فتزيد حفا , يرتفع الصوت فتعلو محلقة نشوانة .
كم شعرت الطيور والبلابل بمشاعر ربابتى فاستقرءوا بين ترنيماتها الامل والحرية والانس والانتصار .
نزلت من التل واعتليتُ شجرة ورقاء تتوسط حديقة غنّاء .
واسترسلتُ فى العزف المستمر دون انقطاع , فشعرت وكأن البلابل تطرب من عزف الحانى .
وان الاغصان ترقص على انغامى .
وان الماء فى مجراه يجرى على ترتيب ترنيماتى , فيسقى الاغصان كما انا اشفى القلوب الحزينة فتشبُّ جذلانة .
ولا ارانى الا راسما لوحة عبقرية من رياض تجرى من تحتها الانهار قطوفها دانية وتاوى اليها البلابل والطيور والانسان .
او قصر مكين لحاكم امين مطاع تاوى اليه النا س من كل فجٍّ يبحثون عن الامل والحرية والعدل والامان .
لقد احييتُ بربابتى وقلبى العفيف الامل والحياه والسرور فالتفّ حولى الانس والطير واقتفوا اثرى الطيور والفراشات وطاوعنى خريرالماء وتمايلت نحو عزفى الازهار .
هي الحياه ...عشْ متفائلا وبثْ الامل والفرح تجدونهم حولك ..عشْ متشائما وكسّر الاجنحه ينفضضون من حولك .. فاختر لنفسك من تكون ... حولك مجتمعين ام عنك معرضين؟؟؟ ذاعت اناشيدى بين اهل القرية مع فقرى المضجع وضعف جسدي ولم يكن لى وليا من اهل او عشيرة .
وآثرتُ على نفسى حمل رسالة آبائى وإرث اجدادى لا ابغى منه جزاءا ولا شكورا ولا مالا ولا قصورا الا الوفاء بالرسالة والارث .
يمضى شبابى حاملا على كتفى احمالا من الوفاء والعهود , حتى مرّتْ بى زهرة من ازهار الربيع العذرىْ الفتّان من بنى حوآء .
صوتها كصوت ربابتى .
تدرّ الحسن بل ان الحسن يرفد منها فكانها بحور الجمال وطلابه يغترفون من بحورها .
فى طلعتها طلعة الشمس واذا غربتْ اظلم المكان فكان كالليل البهيم .
فى بسمتها تتفتح براعم الازهار .
وهى تسير تدق خطواتها الارض كدفّ من دفوف اللحن الجميل .
فقلت لها هلا تكونى اميرة هذه الربابة ؟
وخليلة هذا القلب الفرد اليتيم ؟
وان تمتزج الروح بالروح .؟
واذوب فى روحك تلك الروح (الجنان ) .
ثم عزفتُ على ربابتى ترانيم الحب الخالص .
ودعوة الى عشق روحى ذائب مع رسالة اجدادى ليحيا معا بين الناس ويضربا اروع المثل العليا فى الوفاء والحب والاخلاص .
لقد استرسلتُ بالربابة بين خفض ورفع وقطع ووصل وتهجين من الحروف , وكل الاسترسال ينمُّ عن دعوة الى عشّ جميل فيه مودة ورحمة ووفاء .
فابتسمتْ لى ثم قالت :
انت عازف الربابة ؟
تسال وكانها لا تعرف فقلت :
نعم .
قالت : اتريد الزواج منى ؟
فهامت روحى بين حور حسان .
وجنات تجرى من تحتها الانهار .
وعوض من الاهل والخلان .
هيام من ظن امتزج بداخل خلجات نفسى , وما نفسى الا فى حرمان .
ظنتتُ القبول والايجاب .
فاخذتُ الربابة لاعزف سيمفونية الخلاص من الحرمان .
( الان ايها القراء نحن مع عزف الربابة .. تعزف .... سيمفونية الخلاص ...) خذينى , خذينى , خذينى : كى اضع راسى على كتفك .
واضم بيدى الاثنين المرتعشتين جوانحك .
وابكى بعد طول انتظار ,
وابكى بعد حرقة اشتياق ,
وابكى بعد التلاقى .
احشائى تنشل احشائك لروعة التلاقى , فما اروع لذيذ الضم والتوحيد.
اتلمس خدّيك ِتارة , واتلمس دقات قلبكِ تارة , وامرر يدى على شعركِ تارة ., واضع يدى ليقتبس من نو رعينيك تارة ........................ وابكى , فما الذّ قرب الحبيب.
تلتف حولنا ملائكة الحب , وتظلنا سماء الغيث , وتغازلنا تغاريد الاوكار ,فنخشع ..
الان , الان , الان :
لاسطر دستورا للحب .
اجد فيه الامل بعد الياس.
والآنسة بعد الوحشة .
والبسمة بعد الحزن .
واروى لعالمى الحب وكان حقا عليا بعد الفوز ..
وما زالت الروح بين الم الاحشاء ووحشه الصحراء من الماضى المنصرم , والقلب بين المهابة والرجاء فى الحاضر الآنى , وبين تراقص القلب وسكر جوارحه فى لذات كموج البحر الذى لا ينتهى فى المستقبل السارى , وما زالت الربابة تتكلم وتعزف الاوجاع التى تستقراين بين ترنيماته عذاب الماضى ولهفة ورجاء الحاضر ونعيم المستقبل .
فابسطى اليد حورائى واخشعى ........
فولتْ عابسة مستنفرة .
متقززة متكبرة .
وقال ما بقى لى الا فتى الربابة .
فتذكرتُ عدوتى بعد وفاة اهلى فعدوت حتى بلغت بئر ماء .
وكنت الهث عطشا من عدوتى , لا بل من انكار النفس للنفس وذهاب معنى الوفاء .
وتقديس المظاهر على اعتاب نفوس النفاق .
وترك الجوهر واحتضان المظهر فى زئير متواصل من المرضى من بنى الانسان .
وتعالت ترنيمات الربابة فى عزف كسياط من نار على ظهور ابرياء .
والتفتْ حولى الطيور تحفُّ حفيف مذبوح بسكين الغاب .
ووقعتْ الربابة من يدي فداستها نفوس عوتْ كالذئاب .
او افاعى فحّتْ فحيح الموات .
او عقارب تلدغ ذكورها بعد رقصة النشوة والانتهاء .
وذهبت الربابة فى قبر مظلم كظلمة اكثر النفوس من بنى الانسان .
اخوتى من بنى الانسان :
لما كثر الخبث هلك الزرع وغاضت الانهار او تبخرت فى سديم السماء .
وما عاد للحق قائمة فى شر مظلم حالك كظلمة بحر لجى فى الاعماق .
ما كانت الربابة الا صوتا انكسر وسط افواه الطامعين والطغاة .
اليوم 14 من يناير 2017

  

ابراهيم امين مؤمن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/07



كتابة تعليق لموضوع : الربابة الموروثة..... قصة قصيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
صفحة الكاتب :
  محسن عبد المعطي محمد عبد ربه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net