صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح340 سورة ص الشريفة
حيدر الحد راوي

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ{48} 

تنعطف الآية الكريمة لتضيف ثلاثة من الانبياء "ع" (  إِسْمَاعِيلَ ) , هناك اراء تشير الى انه ليس اسماعيل بن ابراهيم "ع" , بل هو نبي اخر , (  وَالْيَسَعَ ) , احد الانبياء "ع" , مما يروى عنه انه يسع بن اخطوب استخلفه الياس "ع" على بني اسرائيل , ثم كلفه الله تعالى بحمل النبوة , (  وَذَا الْكِفْلِ ) , يختلف المفسرون في امره , فبعضهم يشير الى انه يوشع بن نون "ع" , بينما يشير اخرون الى انه نبي اخر اشتهر عنه كفالته للأنبياء "قيل كفل مئة نبي فأنجاهم من الموت " , (  وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ ) , اختارهم الله تعالى لإداء المهام الرسالية , فكانوا على قدر المسئولية .   

 

هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ{49} 

تضيف الآية الكريمة (  هَذَا ذِكْرٌ ) , هذا ذكر لهم بالثناء الجميل , او ان هذا القرآن يذكرهم لك , (  وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ ) , يقرر النص المبارك ان للمتقين المرجع الحسن في الجنة .   

 

جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ{50} 

تستمر الآية الكريمة (  جَنَّاتِ عَدْنٍ ) , الاقامة الخالدة , (  مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ ) , جميع ابوابها مفتوحة لهم .   

 

مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ{51}

تضيف الآية الكريمة مبينة حالهم فيها (  مُتَّكِئِينَ فِيهَا ) , على الاسرة , (  يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ ) , يطلبون ما يشاؤون فيها , ويلاحظ اقتصار الطعام على الفاكهة , ما يدل على ان اكلهم للتلذذ , فأنه لا جوع في الجنة .    

 

وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ{52} 

تضيف الآية الكريمة (  وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ) , الحور العين , لا ينظرن الا الى ازواجهن , (  أَتْرَابٌ ) , لا عجوز بينهن , اعمارهن متساوية .   

 

هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ{53} 

تستمر الآية الكريمة (  هَذَا ) , المذكور , (  مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ ) , هذا ما ينتظر المتقين ذلك اليوم .   

 

إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ{54} 

تستمر الآية الكريمة مضيفة مقررة (  إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا ) , للمتقين في الجنة , (  مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ ) , لا انقطاع له .    

 

هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ{55} 

تنتقل الآية الكريمة لتذكر الجهة المقابلة (  هَذَا ) , المذكور للمتقين , (  وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ ) , الكفار يضاف اليهم من طغى وافسد من المؤمنين , (  لَشَرَّ مَآبٍ ) , بئس وقبح المرجع مرجعهم .     

 

جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ{56} 

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  جَهَنَّمَ ) , مرجعهم الى جهنم , (  يَصْلَوْنَهَا ) , يدخلونها , (  فَبِئْسَ الْمِهَادُ ) , ساءت وقبحت فراشا ومسكنا .     

 

هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ{57} 

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها مضيفة (  هَذَا ) , العذاب في جهنم , (  فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ ) , ماء او سائل حار , (  وَغَسَّاقٌ ) , ما يسيل من صديد وقيح اهل النار .    

 

وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ{58} 

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها مضيفة (  وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ ) , مثل الحميم والغساق وغيرهما , (  أَزْوَاجٌ ) , اصناف وانواع اخرى مختلفة من العذاب , أي لا يقتصر العذاب على الحميم والغساق فقط .    

 

هَذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ لَا مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ{59}

تروي الآية الكريمة ان ملائكة العذاب تقول لهم عند دخولهم النار (  هَذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ ) , الكلام موجه لرؤساء الكفر وائمته , (  لَا مَرْحَباً بِهِمْ ) , يقوله المتبوعين لاتباعهم "لا سعة لهم " , (  إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ ) , انهم داخلون النار مقاسون عذابها كما قاسينا .   

( عن النبي صلى الله عليه وآله أن النار تضيق عليهم كضيق الزج بالرمح ) "تفسير القمي" . 

 

قَالُوا بَلْ أَنتُمْ لَا مَرْحَباً بِكُمْ أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ{60} 

تروي الآية الكريمة رد المتبوعين على الاتباع (  قَالُوا بَلْ أَنتُمْ لَا مَرْحَباً بِكُمْ ) , انتم احق بها منا لضلالكم , (  أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ ) , انتم من اضلنا فأوردنا هذا المورد , (  فَبِئْسَ الْقَرَارُ ) , قبحت وساءت مقرا جهنم لنا ولكم .     

 

قَالُوا رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَاباً ضِعْفاً فِي النَّارِ{61} 

يستمر كلام التابعين في الآية الكريمة (  قَالُوا رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَاباً ضِعْفاً فِي النَّارِ ) , سائلين الله تعالى ان يضاعف عذاب المتبوعين "ائمة الكفر ورؤساءه " .  

 

وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ{62} 

يستمر كلام الكفار في الآية الكريمة (  وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ ) , لا نرى اشخاصا معنا في النار , كنا نحسبهم اشرار وطغاة مثلنا ؟ .  

 

أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ{63} 

يستمر كلامهم في الآية الكريمة مقترحين :

1- (  أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً ) : كنا نسخر ونهزأ بهم , قالوا ذلك حسرة وندما . 

2- (  أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ ) : مالت عنهم ابصارنا فلم نرهم , يقصدون فقراء الصحابة كعمار بن ياسر وابي ذر الغفاري وسلمان المحمدي "الفارسي" ... وغيرهم .    

 

إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ{64} 

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ ) , ثابت , واجب وقوعه , (  تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ ) , فيما بينهم .   

(  عن الصادق عليه السلام قال لقد ذكركم الله إذ حكى عن عدوكم في النار بقوله وقالوا ما لنا لا نرى الآية قال والله ما عنى الله ولا أراد بهذا غيركم صرتم عند أهل هذا العالم من أشرار الناس وأنتم والله في الجنة تحبرون وفي النار تطلبون . 

وفي رواية أما والله لا يدخل النار منكم اثنان لا والله ولا واحد والله أنكم الذين قال الله تعالى وقالوا ما لنا الآية ثمّ قال طلبوكم والله في النار فما وجدوا منكم أحدا وفي اخرى إذا استقر أهل النار في النار يتفقدونكم فلا يرون منكم أحدا فيقول بعضهم لبعض ما لنا الآية قال وذلك قول الله تعالى إن ذلك لحق تخاصم أهل النار يتخاصمون فيكم كما كانوا يقولون في الدنيا ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .   

 

قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ{65} 

الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد , (  إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ ) , انذركم من عذاب الله تعالى , (  وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ  ) , الذي لا شريك له ولا يتبعض , (  الْقَهَّارُ ) , لخلقه .      

 

رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ{66}

تضيف الآية الكريمة (  رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) , لا شيء خارج عن ربوبيته جل وعلا , (  الْعَزِيزُ ) , في ملكه وملكوته , الغالب امره , (  الْغَفَّارُ ) , كثير المغفرة لمن طرق ابواب التوبة .   

 

قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ{67} 

الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد , (  هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ ) , لعل هو نفس النبأ الذي اشارت اليه سورة النبأ الشريفة .   

 

أَنتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ{68}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة مضيفة (  أَنتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ ) , منصرفون , منشغلون في زينة الدنيا وزخرفها .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/12



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح340 سورة ص الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر ال حيدر
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر ال حيدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net