صفحة الكاتب : ثامر الحجامي

من الدوحة الى جنيف رحلة إفلاس سياسي
ثامر الحجامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 عقد ساسة السنة, آخر مؤتمر لهم في الدوحة, في أيلول عام 2015, ضم في حينه, شخصيات بعثية وفصائل مسلحة, وأخرى خارج العملية السياسية, بل ومعادية لها, وبعد مرور أكثر من سنة ونصف, يعود هؤلاء السياسيون, لعقد مؤتمر لهم, في العاصمة السويسرية جنيف .

     وعلى ما يبدو, إن مؤتمر الدوحة, لم يكن كافيا لجلب الأضواء والأموال والدعم الخارجي, لمشروع المجتمعين, فكان لابد من الذهاب, حيث البريق الإعلامي, واستجداء الدعم الدولي, وإعطاء هذا المؤتمر هالة إعلامية, على غرار اجتماعات المعارضة السورية, التي لم تحصل من اجتماعاتها, خلال هذه السنيين, غير خراب بلدهم, وتحويله الى ركام, فما الذي سيحصل عليه سياسيو السنة, حتى لو جعلوا اجتماعاتهم, فوق سطح المريخ ؟!.

      لم يقدم هؤلاء الساسة, بعد اجتماعهم في الدوحة, شيئا يذكر الى أبناء بلدهم, فأرضهم كانت مستباحة وشعبهم مهجر, في اصقاع الأرض, يعاني الجوع والحرمان والتهجير, على أيدي زمر الإرهاب, التي كان بعضهم شريكا وممولا لها, والبعض الآخر بوقا يتغنى بها, ويعتبرها المنقذ من اجل الخلاص, من الحكم الصفوي, رغم إنهم شركاء في هذا الحكم, ويتقلدون أعلى المناصب السيادية, لكن ما يعنيهم هو مقدار الأموال, التي تدخل خزائنهم, ولو كان على حساب, أبناء جلدتهم ووطنهم .

     واليوم وقد شارفت الحرب, أن تضع أوزارها, بتحرير مدينة الموصل, آخر معاقل الإرهاب, وفشل كل المؤامرات الهادفة, الى تمزيق وحدة البلد, التي أحبطها رجال غياري, قدموا دمائهم من اجل وحدة بلدهم, والدفاع عن أرضه وشعبه, من الشمال الى الجنوب, عاد هؤلاء من جديد, ليتباكون بدموع التماسيح, على وطن بدأ يتعافى, وشعب بدأ يستعيد حريته المسلوبة, مستنجدين بالأجنبي والدول الداعمة للإرهاب, من اجل أن يكون لهم دور, في عراق ما بعد داعش, وهاجسهم الخوف من أن تلفظهم صناديق الانتخابات, وتطردهم الجماهير التي اختارتهم سابقا.

     لا نستغرب من هؤلاء الساسة, أن تكون مؤتمراتهم, برعاية سعودية أو أمريكية أو منظمات أوربية, فهم لطالما كانوا بعيدين, عن وطنهم وعن معاناة شعبهم, رهنوا أنفسهم للخارج, ولاشك إن تغيير الإدارة الأمريكية, جعل هؤلاء القوم, يسارعون لتجديد فروض الطاعة, وان كان شعار المؤتمر, هو الدعوة الى إعادة إعمار المدن المحررة, والعملية السياسية ما بعد داعش, فكان الأولى بهم, عقد هذا المؤتمر, في بلدهم ووسط أهلهم .

      أن البحث عن مصلحة العراق, لا يكون في اجتماعات, تعقد في الغرف المظلمة, أو البحث عن الأضواء الإعلامية الكاذبة, بل بوضع اليد مع شركاء هذا الوطن, الذي بذلوا دمائهم من اجل تحريره, وإيجاد الحلول لرفع المعاناة عنه, عن طريق الحوار الهادئ والبناء, وليس الاستقواء بالخارج, والتمسك بعباءة شيوخ الخليج, أو لعق حذاء ديفيد بترايوس .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ثامر الحجامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/22



كتابة تعليق لموضوع : من الدوحة الى جنيف رحلة إفلاس سياسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net