صفحة الكاتب : رفعت نافع الكناني

الكلمة الرائدة توقظ فينا حب المقام
رفعت نافع الكناني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كلمة حق يجب ان تقال بصوت عالي  ...  منظمة الكلمة الرائدة الثقافية والانسانية  جديدة على الساحة الثقافية والاعلامية العراقية من حيث تاريخ النشأة والتكوين . بدأت مراحل عملها بخطوات هادئة ومدروسة ومخطط لها بعناية فائقة وفي بحر مدة قصيرة من الزمن بدأ نجمها يعلو ويسطع في سماء الثقافة والصحافة والاعلام ... اذن الاستمرار وايجاد موقع لها في هذا العالم الواسع والمتعدد والممول والمدعوم داخليا وخارجيا وبشتى اشكاله يمثل اولى خطوات النجاح على سُلم الرقي والتفوق والنجومية . ان النجاح والتطور والتجديد بدأنا نلمسه من خلال ما يظهر على الساحة العراقية من ابداعات ولمسات ونتاجات حققت لهذه المنظمة سمعة طيبة ونظرة اعجاب وقبول فاقت كثير من المنظمات والمواقع والمؤسسات التي لها باع طويل في هذا الوسط !!   

الفعالية الاخيرة بتاريخ 31 اذار 2017 على قاعة شناشيل في المركز الثقافي البغدادي / المتنبي جسدت النجاح بأروع صوره من خلال اختيار موضوع الفعالية والشخص الذي استضيف وما يمثله من رمزية في موقعة وما يمتلكه من كنز كبير من المعلومات والافكار والتصورات عن فترة ليست بالقصيرة من مسيرة الابداع في عالم المقام العراقي والتي تعتبر الفترة الذهبية لاعلاء شأنه وتطويره والعمل على الحفاظ عليه  ... الاديب والناقد والفنان يحيى أدريس اسم كبير في عالم المقام العراقي ورقم صعب لا يمكن اجتيازه ونحن نبحث في تاريخ المقام العراقي وما لعبه في فترة زمنية ليست بالقصيرة . لقد افنى زهرة شبابه وهو يبحث عن انجح الطرق لاجل المحافظة على هوية المقام وتطويره وانتشاره باعتباره تراث عراقي أصيل وهو امتداد لأصالة حضارة وادي الرافدين .  

الاستاذ أدريس شوق الحضور بما كان يحمله من افكار ورؤى عن تاريخ المقام العراقي وما يمثله من خصوصية عراقية يفتخر بها بل انه اجزم على ان هوية العراق التراثية هو المقام وان هذا المقام هو اساس الوان الغناء العراقي والعربي ... وتطرق عن ما يعانيه هذا اللون من الغناء في الوقت الحاضر من اهمال وأغفال وبتعمد قد يسبب له التعثر والتقوقع والانزواء !!!   اذن هي دعوة عراقية صادقة لرفع الغبن والاهمال عن هذا التراث الاصيل الذي يجب ان يدعم بكافة الطرق ويشكل هوية الغناء العراقي . بعد ذلك اعادت لنا مجموعة من قراء المقام الفرحة واللوعة في آن واحد  ... بقراءة فريدة من نوعها افتقدتها ذائقتنا الغنائية منذ زمن طويل .. ولا اغالي وأبالغ اقول ؛ ان من كان يقرأ المقام ويستمع اليه في القاعة امتلئت عيونه بالدموع وكأن الجميع قاسمهم المشترك حب العراق وبغداد !!! 

تحيه حب واعتزاز واحترام للأديبة رائدة جرجيس رئيسة المنظمة وفريق عملها في العراق برئاسة الاستاذ ابن الاستاذ فريد سبتي طاهر الربيعي والصحفي غازي المالكي والشاعر كريم زبار والاستاذ حجي نعيم الذين اوفوا الدين والعهد وكانوا بحق جنود مجهولين صنعوا النجاح والتفوق والتميز بنكران ذات عجيب وتفاني في اداء الواجب .. كما اوجه شكري وأعجابي بكوكبة من المثقفين والادباء الذين واضبوا على الحضور وابداء الرأي السديد وتقديم كل ما لهم من خبرة ومعرفة من خلال طرحهم المفيد والقًيم والمداخلات اثناء الفعاليات المختلفة للمنظمة ومنهم الدكتور عبد الله المشهداني والاديب فائز الحداد ووجيه بغداد السيد محمد الجابري والاستاذ التميمي والاستاذ الدوري وشخصيات عديدة تحضرني اسمائهم الكريمة ... كما أشد على ايدي الحضور الاعزاء الاكارم والتي امتلأت القاعة بهم بحيث ان عدد كبير  منهم بقي واقفا طول مدة الاصبوحة ... لنبقى متميزين ونحافظ على ديمومة هذا النجاح ومن الله التوفيق


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رفعت نافع الكناني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/05



كتابة تعليق لموضوع : الكلمة الرائدة توقظ فينا حب المقام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net