صفحة الكاتب : الشيخ عباس الطيب

يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !!
الشيخ عباس الطيب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 بسم الله الرحمن الرحيم , و الحمد لله رب العالمين , و الصلاة و السلام على نبينا محمد , و على آلهِ الطيبين الطاهرين .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , أخوتي و أخواتي في الله .
أما بعد ..
الكثير منا يسمع هذا الحديث يتردد على ألألسن و خاصة على ألسن العراقيين , و حتى أن أصبح هذا الحديث شبه المُتسالم عليهِ بين العراقيين لشهرتهِ بينهم , و لكن للأسف الشديد لا أحد من الذين يرددون هذا الحديث على ألسنتهم أو من الذين يسمعونه قد سألوا أنفسهم يوماً و قالوا : هل أن هذا الحديث فعلاً قد صدرَ من ألإمام علي (عليه السلام) , أم لا ؟! .
فعن نفسي منذ زمن بعيد و أنا أسمع بهذا الحديث كثيراً يتردد على ألألسن , و لكن عندما كنتُ أتأمل مع نفسي قليلاً و أفكر فيهِ فلم أستطع أن أقتنع بهِ يوماً قط .
و نحن نعيش هذه ألأيام المُباركة , و هي أيام ولادة نفس الرسول , زوج البتول , أبو السبطين , الحسن و الحسين , الإمام الهمام , القائد الضرغام , أسد الله الغالب علي أبن أبي طالب (عليهِ السلام) .
و في هذه الأيام المُباركة و أبطال العراق أولاد حيدر الكرار (عليهِ السلام) يخوضون أقدس معركة عرفها التأريخ و عصرنا الحاضر , و بسبب ما تكيله لنا الدول الجارة و مَن يُساندها من دول الأستكبار من المغرضين للعراق , و لأهله الشرفاء , فقد عَزَمْتُ على أن أبحث في هذا الحديث و مصادره , و أرى هل فعلاً قد صدرَ من ألإمام علي (عليه السلام) هكذا حديث , أم لا ؟! .
فبعد أن وفقنا الله سبحانه و تعالى في هذه السطور المتواضعة , فإنني و بمناسبة الولادة الميمونة لولي الله الأعظم و خليفة رسولهِ (صلى الله تعالى عليهِ و آلهِ و سلم) أهديها إلى سيدي و مولاي و شفيعي و إمامي , الإمام علي أبن أبي طالب (عليهِ السلام) .
:::
@ الـســـــؤال :
هل صحيح أن ما يُنسب لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) على أنه قال عن أهل العراق :
(( يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق )) ؟! .
@ الـجـــــواب :
لم نجد حديثاً قد صدر من أمير المؤمنين (عليه السلام) بهذا النص ، بل ثَبَتَ في المصادر الإسلامية أن هكذا حديث قد صدر من أعداء أهل البيت (عليهم السلام) , الذين يكيلون التهم و السُباب لأهل العراق الحبيب , لأن أهل العراق على مر التأريخ فيهم جذوة الثورة , و رفض الظلم , و لم يتقبلوا الحكام المتسلطين , و أنكروا الإسلام ألأموي المُزيف الذي حاولوا أعداء أهل البيت (عليهم السلام) الترويج له و إلى عصرنا الحاضر , و من أولائك الأعداء الذين أساءوا إلى العراق و أهلهِ على نحو الإطلاق :
(1) معاوية لعنه الله تعالى ؛ فإنه قال للوليد بن جابر بن ظالم الطائي : ((... و أنك لتهددني يا أخا طيء بأوباش العراق , أهل النفاق و معدن الشقاق ...)) .
فكان رد وليد الطائي على معاوية كالصاعقة مُذكرَهُ بما فعلوه بهِ أهل العراق الأبطال في معركة صفين مع الإمام علي (عليه السلام) , فقال له : ((يا معاوية هم الذين أشرقوكَ بالريق , و حبسوكَ في المضيق , و ذادوكَ عن سَنَن الطريق ؛ حتى لذتَ منهم بالمصاحف ؛ ... فغضبَ معاوية))[1] .
(2) الحجاج لعنه الله تعالى ؛ فإنه قال في إحدى خطبة : ((يا أهل العراق , يا أهل الشقاق و النفاق و مساوئ الأخلاق , أما والله لألحونكم لحو العصا , و لأعصبنكم عصب السلم و لأضربنكم ضرب غرائب ألإبل ...))[2] .
(3) و في خطبة ثانية له لعنه الله تعالى ؛ يصف أهل العراق بهذا الوصف مرتين : ((يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق ، إن الشيطان أستبطنكم ..... يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق ! الكَفَرات بعد الفَجَرات))[3] .
(4) و في خطبة ثالثة له لعنه الله تعالى ؛ بعد موت أخيه و أبنه قال : ((يا أهل العراق ... فما زال بي شِقاقكم ...))[4] .
(5) الجلاد عثمان بن حيان لعنه الله تعالى ؛ والي المدينة من قبل الوليد بن عبد الملك : قال في خطبة له عندما وصل المدينة : ((أيها الناس إنا وجدناكم أهل غش لأمير المؤمنين في قديم الدهر و حديثه , و قد ضوى إليكم من يَزيدُكم خبالاً , أهل العراق أهل الشقاق و النفاق , هم والله عُش النفاق ...))[5] .
و السبب الذي جعل معاوية , و الحجاج , و عثمان بن حيان , أن يصفوا أهل العراق بهذه الأوصاف هو أن أهل العراق لم يكونوا مُطيعين لهم . و يُـبـيـن أبن أبي الحديد المُعتزلي سبب و علة عصيان أهل العراق لهؤلاء و أمثالهم من أئمة الطغيان و الجور , فـيـقـول :
و قال أبو عثمان الجاحظ : العِلّة في عصيان أهل العراق على الأمراء ... أنّ أهل العراق أهلُ نظرٍ و ذوو فِطَن ثاقبة , و مع الفطنة و النظر يكون التنقيب و البحث , و مع التنقيب و البحث يكون الطعن و القَدْح و الترجيحُ بين الرجال , و التمييز بين الرؤساء , و إظهارُ عيوب الاُمراء ... , و ما زال العراق موصوفاً أهله بقلّة الطاعة , و بالشقاق على أولي الرئاسة[6] .
:::
و لو أفترضنا صدور مثل هذا الكلام من أحد المعصومين (عليهم السلام) فإنه قطعاً لا يشمل الموالين لأهل البيت (عليهم السلام) , بل هو خاصٌ بأعدائِهم من أهل العراق و ليس عامٌ , لأن العراق في ذلك الوقت بعد لم يكن كل أهله من الموالين لأهل البيت (عليهم السلام) , بل فيه الكثير من المعاندين , و أذكر على سبيل المثال لا الحصر :
ـــ أولاً : فإننا نجد أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قد وصف أصحاب الجمل , أتباع عائشة و طلحة و الزبير بقولهِ : ((كُنْتُمْ جُنْدَ الْمَرْأَةِ وَ أَتْبَاعَ الْبَهِيمَةِ رَغَا فَأَجَبْتُمْ وَ عُقِرَ فَهَرَبْتُمْ أَخْلَاقُكُمْ دِقَاقٌ وَ عَهْدُكُمْ شِقَاقٌ وَ دِينُكُمْ نِفَاقٌ وَ مَاؤُكُمْ زُعَاقٌ ...))[7] .
ـــ ثانياً : عن صفوان الجمَّال قال : قال الإمام الصادق (صلوات الله عليه) في زيارة الأربعين : ((اَلسَّلامُ عَلى وَلِيِّ اللهِ وَ حَبيبِهِ ، اَلسَّلامُ عَلى خَليلِ اللهِ وَ نَجيبِهِ ، ... وَ قَدْ تَوازَرَ عَلَيْهِ مَنْ غَرَّتْهُ الدُّنْيا ، ... وَ أطاعَ مِنْ عِبادِكَ أهْلَ الشِّقاقِ وَ النِّفاقِ وَ حَمَلَةَ الأوْزارِ الْمُسْتَوْجِبينَ النّارَ , ...))[8] .
و على هذا الأساس يُفسر ما ورد في الزيارة , و هم أعداء أهل البيت (عليهم السلام) , و لم يقل في الزيارة أن كل أهل العراق أو بعضهم من أهل الشقاق و النفاق , بل أن المَـطَـاعِـين أمثال عبيد الله بن زياد , و عمر بن سعد , و شمراً لعنهم الله تعالى المتسلطين من قبل السلطة الأموية هم أهل الشقاق و النفاق .
ـــ ثالثاُ : بل أننا نجد أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قد جعل صفتا (الشقاق و النفاق) وصفاً خاصاً بأعداء الإمام أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) بقوله في خطبة الـغـديـر : ((مَعاشِرَ النّاسِ ، أَنَا صِراطُ اللهِ الْمُسْتَقيمُ الَّذي أَمَرَكُمْ بِإتِّباعِهِ ، ثُمَّ عَلِيٌّ مِنْ بَعْدِي ، ثُمَّ وُلْدي مِنْ صُلْبِهِ أَئِمَّةُ الْهُدَى ، يَهْدُونَ إلَى الْحَقِّ وَ بِهِ يَعْدِلُونَ ... أَلا إنَّ أَعْداءَ عَلِيٌّ هُمُ أهْلُ الشِّقَاقِ وَ النِفَاقِ , ...))[9] .
:::
@ الـخُـلاصـــــة : إن منهج أهل البيت (عليهم السلام) واضح , و هو منهج القرآن الذي لا يرى للقوميات و الأعراق و البلدان أثرٌ في إيمان أو نفاق الشخص .
فقد رفع الإسلامُ سلماناً المحمدي و هو فارسي , و أذلَ أبا لهبٍ و هو عم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ! .
فبناءً على كل ما تقدم فإنه لا يُمكن أن يصدر من أهل البيت (عليهم السلام) مثل هكذا قولٍ , بل ليس من العدل و المنطق أن يُنسب إلى أمة بكاملها إلى الشقاق و النفاق .
@ أسـتـــــدراك : نعم قد نَسَبَ الشيخ الطوسي هذا القول إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) في تفسيرهِ (تفسير التبيان)[10] , و لكن لا يُمكن الأعتماد عليهِ بتاتاً , و ذلكَ لأمرين :
ألأمـر الأول : أن الشيخ الطوسي قد أورده مرسلاً دون ذكر أي طريق له .
ألأمـر الثاني : أن الشيخ الطوسي لم يذكر من أين أخذه , أي مجهول المصدر .
و لكن عند الرجوع و التفحص في المصادر كـ(البيان و التبيين) للجاحظ , و (تاريخ الطبري) , و المصادر اللاحقة له كـ(شرح نهج البلاغة) لابن أبي الحديد ألمعتزلي , و (البداية و النهاية) لأبن كثير , نجد أنها قد أوردت نفس الكلام عن الحجاج مخاطباً به أهل العراق (و هو الذي مر سابقاً) .
@ الـخـاتـمـــــة : و بعد الرجوع للمصادر و البحث فيها يُمكن الجزم و القطع على أن هذا الحديث لم يصدر من أمير المؤمنين علي (عليه السلام) أبداً , بل من أعدائهِ . فلاحظ و تأمل .
نسألكم الدعاء , و دمتم في رعاية الله و حفظِ .
الـهـوامـش ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] شرح نهج البلاغة , أبن أبي الحديد المُعتزلي : ج16 , ص291 .
[2] شرح نهج البلاغة , أبن أبي الحديد المُعتزلي : ج1 , ص252 .
[3] شرح نهج البلاغة , أبن أبي الحديد المُعتزلي : ج1 , ص252 - 253 .
[4] شرح نهج البلاغة , أبن أبي الحديد المُعتزلي : ج1 , ص254 .
[5] تاريخ الطبري : ج6 , ص485 .
[6] شرح نهج البلاغة , أبن أبي الحديد المُعتزلي : ج1 , ص251 - 252 .
[7] شرح نهج البلاغة , محمد عبدة : ج1 , ص46 , خطبة رقم / 13 .
[8] مفاتيح الجنان , الشيخ عباس القمي : الزيارة الثامنة زيارة الأربعين , ص512 .
[9] الاحتجاج , الشيخ الطبرسي : ج1 , ص80 .
[10] تفسير التبيان , الشيخ الطوسي : ج9 , ص 138 .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عباس الطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/11



كتابة تعليق لموضوع : يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : رائد الجراح ، في 2019/03/15 .

,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net