صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

السياحة في اقليم كوردستان
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

شهد اقليم كوردستان تراجعاً في عدد السياح في السنتين الاخيرتين جراء الحرب ضد داعش الارهابي والازمة الاقتصادية وتغيير الوجهة السياحية الداخلية الى بلدان اخرى ... ولكن هذا التراجع كان موضع دراسة وبحث في حكومة الاقليم وقد تحسن العام الماضي إذ وصل عدد السياح الى نصف السياح الذين كانوا يزورون الاقليم، وقد عقدت مؤتمرات سياحية اقتصادية للبحث في احسن السبل لتطوير هذا القطاع وزيادة موارده.

الواقع ان السياحة منجم من ذهب وتستوعب عمالة واسعة وكبيرة موصوفة وغير موصوفة وتنشط مختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى، وينبغي ان لا يؤثر عليها وجود النفط واستغلاله كي لا يكون اقتصاد الاقليم وحيد الجانب كالاقتصاد الاتحادي الذي يرهن نفسه للنفط ايضاً.

حكومة الاقليم التفتت الى هذه الناحية وان جاء ذلك متأخراً بعض الشيء ولكنه سيكون فعالاً اذا ما حسنت العنصرين الأساسيين في كل سياحة، فالاقليم بقعة سياحية من حيث الحضارة والثقافة ، ففيه مواقع تعد عالمية ويسعى السياح من مختلف الدول الى زيارته الى جانب السياحة الداخلية التي أثرت عليها الأوضاع السياسية والأمنية، كما ان الاقليم معتدل المناخ صيفاً، وفي الشتاء ممكن ان يكون مشتى الى العديد من سكان الجوار اذا ما توفرت الخدمات والبنية التحتية اللازمة، يضاف الى ذلك الطبيعة الخلابة وغيرها.

هذه المسائل تشكل العنصر الأول في أي بلد سياحي، اما العنصر الثاني فهو توفير الخدمات وحسن التعامل مع السياح، وهذه صناعة بحد ذاتها يمكن الاستعانة بالخبرات العربية والدولية لتطويرها، لان العراق الاتحادي بأجمعه يفتقر الى هذه الصناعة وليس لديه الخبرة الكافية في هذا المجال.

المهم ان حكومة الاقليم وضعت يدها على العلة وادخلت السياحة في ستراتيجية تطوير الاقليم واحياء القطاع الاقتصادي الذي يدر دخلاً كبيراً، وهذا ما أكد عليه رئيس وزراء اقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني عند رعايته في المؤتمر الدولي للسياحة الذي اختتم في اربيل يوم السبت الماضي بقوله ان لدى حكومته خططاً لتطوير القطاع السياحي، واتخذت خطوات اصلاحية بهذا المجال وبدأت تحقق النتائج المرجوة.

واشار الى ان عدد زوار الاقليم بهدف السياحة بلغ اكثر من مليون شخص سنوياً، وهو اعلى معدل بعد ثلاث سنوات صعبة جداً. ان تأمين موارد مالية للاقليم من غير موارد النفط عين الصواب، وضرورة تقتضيها المصلحة الاقتصادية، وتنوع الاقتصاد الكوردستاني وعدم رهنه في مورد محدد قد يتعطل لهذا السبب او ذاك. انها سياسة اقتصادية كلية الصحة لا بد من بذل الجهود لانجاحها وازالة العقبات التي تواجهها على وفق خطط مدروسة.

ان الاقليم يملك 842 فندقاً بينها 18 تحمل علامات عالمية، وهو مستمر في منح اجازات الاستثمار ومن بينها المشاريع السياحية.

حقاً امام الاقليم فرصة كبيرة لاستعادة السياح الذين تحولوا الى بلدان اخرى بتطوير الصناعة السياحية ، بل واستقبال المزيد من الزوار، وفي ذلك يتمكن من تغيير النسب بين القطاعات الاقتصادية المكونة لدخل الاقليم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/13



كتابة تعليق لموضوع : السياحة في اقليم كوردستان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net