صفحة الكاتب : ا . د . نوري حسين نور الهاشمي

التعليم العالي الواقع والطموح
ا . د . نوري حسين نور الهاشمي

لا شك إن التعليم العالي يمثل الحجر الأساس في تقدم ورقي الأمم, فالتعليم العالي القناة التي ترفد كل المؤسسات العامة والخاصة بالكوادر المتخصصة التي تلعب دورا مهما في نجاح هذه المؤسسات وبالتالي نجاح المسيرة التنموية في مختلف المجالات ومختلف مرافق الدولة,  من هذا المنطلق بدأ الخط البياني الذي يشير إلى مدى الإهتمام بالتعليم العالي في العراق بالتصاعد بعد سقوط النظام السابق حيث كان التعليم العالي في العراق قد شهد تراجعا كبيرا وكان من نتائج هذا التراجع إن العراق فقد المئات من الأساتذة أما عن طريق هجرة العقول إلى خارج العراق أو عن طريق توجيه هذه العقول إلى الإنشغال بالمسائل الحياتية اليومية والضائقة الإقتصادية التي كان يعاني منها الإستاذ الجامعي مما جعلته يبحث عن مصادر رزق أخرى في سبيل سد النقص الإقتصادي وتلبية متطلبات الحياة اليومية...وكثيرا ما كنا نرى في زمن النظام السابق إن الإستاذ الجامعي قد تحول إلى سائق تاكسي نتيجة الفاقة إقتصادية التي يمر بها أو نرى الإستاذ الجامعي قد توجه إلى إمتهان المضاربات التجارية و الدلالية لتغطية حاجته اليومية كل ذلك يتذكره الإساتذة في الجامعات العراقية الذين فضلوا البقاء لسبب أو لأخر والتأقلم مع ظروف الحياة الصعبة التي كان يمر بها جميع أبناء الشعب العراقي تحت ظل حكم دكتاتوري أرعن أدخل البلد في نفق مظلم لا يزال العراق يعاني منه إلى يومنا هذا رغم مرور ما يقارب الثمان سنوات على سقوط الطاغية الأرعن وإنحسار لدرجة ما تأثير أزلام ذلك الطاغية في جميع مرفقات الدولة العراقية...

لقد التفتت الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق بعد سقوط الطاغية إلى أهمية التعليم العالي في مرحلة البناء ولذلك تم الإهتمام بهذا الجانب بصورة تدريجية في البداية ولكن بعد ذلك وحصرا خلال السنوات الست الماضية كان هناك إهتماما كبيرا بقطاع التعليم العالي حيث تم تشريع قانون الخدمة الجامعية في البرلمان العراقي الذي نقل الإستاذ الجامعي نقله إقتصادية كبيرة يشهد لها الجميع ورغم وجود بعض الثغرات في ذلك القانون والتي إنتبه لها الأخوة المشرعين حيث تم معالجة هذه الثغرات في التعديلات التي تم قراتها في البرلمان لتعديل قانون الخدمة الجامعية وهي بصدد الإقرار...بعد هذا التحسن الكبير في الوضع الإقتصادي للإستاذ الجامعي توجه إهتمام الإستاذ الجامعي من جديد نحو تطوير واقع التعليم العالي في العراق كلا حسب موقعة, وانا سوف لا أستعرض التطور الكبير لقطاع التعليم العالي في العراق لعدم توفر الإحصاءيات الدقيقة تحت يدي ولكي لا يكون كلامي مجرد كلام صحفي لا يستند إلى الواقع,  كما إنني سوف لا أتطرق إلى ما شهدته جامعة البصرة من تطور لإن هناك من هم أحق مني في الكلام عن هذا التطور في الجامعة كما إني سوف لا أتطرق عن ما شهدته كلية التربية في هذا المجال لإن عمادة الكلية هي الأحق مني في إبراز هذا الجانب على صعيد ما شهدته مختلف أقسام الكلية من حالة نهوض وتطور في السنوات القليلة الماضية.  لكني كرئيس قسم الفيزياء في كلية التربية لي كل الحق لإبراز ما شهده القسم من تطور نتيجة للدعم الكبير الذي يتلاقاه من عمادة الكلية ورئاسة الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويحق لنا بعد هذه المسيرة الموفقة ولإخوتي من تدريسي القسم الحق عليً إبراز ما تم إنجازه في قسم الفيزياء.

يعتبر قسم الفيزياء في كلية التربية من أقسام الفيزياء المتميزة في العراق فهو يضم عدد كبير من حملة لقب أستاذ وإستاذ مساعد مما جعل القسم البوابة التي يرفد منها الكثير من الجامعات كوادر تدريسية من حملة درجة الدكتوراه والماجستير ولعلنا نفتخر كثير حينما نجد ما يقارب نصف تدريسي قسم الفيزياء في كلية العلوم أشرف عليهم أساتذة من قسمنا, كما إن اكثر من نصف أعضاء أقسام الفيزياء في جامعتي ذي قار و ميسان هم من خريجي قسم الفيزياء كلية التربية في جامعة البصرة,  كذلك نود هنا أن نشير إن هناك أكثر من تدريسي في جامعة كربلاء هم من خريجي قسمنا, كما إن رئيس قسم الفيزياء في جامعة الكوفة قد تخرج من قسمنا وعمل فيه سابقا, واليوم يستعد القسم لإستقبال ما يقارب 7 طلاب لدرجة الدكتوراه حيث تم التنافس بين 12 طالب لشغل المقاعد ال 7 مقاعد أعلاه وما يقارب من 13 طالب لدرجة الماجستير حيث تم التنافس بين 40 طالب لشغل 13 مقعد لدرجة الماجستير, من ذلك نستدل أن هناك حركة بحثية مستمرة في القسم فهناك في القسم مجاميع بحثية متميزة خرجت العديد من الطلبة ويمكن ان نختصرها بالآتي
1)    مجموعة أبحاث الفيزياء التطبيقية يترأسها أ.د. عبد الرضا حسين صبر
2)    مجموعة أبحاث المتخصصة في المجالات الكهرومغناطيسية والهوائيات يترأسها أ.د. علي عبد الصمد
3)    مجموعة أبحاث الليزر برئاسة إ. د. جاسب عبد الحسين وأ.د. عماد الدين السعيدي
4)    مجموعة أبحاث فيزياء الحالة الصلبة يترأسها أ.د. شاكر إبراهيم عيسى
5)    مجموع بحثية متخصصة في أبحاث الإستشعار عن بعد يترأسها أ.د. قاسم عبد الرضا خزعل
6)    مجموعة أبحاث متخصص في التلوث النووي يترأسها أ. د. عيسى جاسم الخليفة.
7)    مجموعة أبحاث الطاقة الشمسية والأنواء الجوية يترأسها أ. د. نوري حسين الهاشمي
8)    مجموعة أبحاث فيزياء البلازما يترأسها أ.د. نوري حسين الهاشمي
9)    مجموعة أبحاث الأغشية الرقيقة يترأسها أ.د. خالد إبراهيم
10)    مجموعة أبحاث فيزياء البوليمرات يترأسها أ.م. وليد علي حسين
11)    مجموعة أبحاث الفيزياء النظرية وهذه المجموعة تضم عدد من الأساتذة متشعبين على مختلف الإختصاصات العملية.
12)    مجموعة أبحاث البصريات اللاخطية يترأسها أ.م.د. قصي
13)    مجموعة أبحاث الفيزياء الصحية تترأسها أ.م. سناء عبد الرحمن
14)    مجموعة أبحاث النانوتكنولوجي تترأسها أ.د.جنان مجيد المخ

لقد تم نتيجة للدعم الكبير من قبل عمادة الكلية ورئاسة الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بناء مختبرات بحثية متميزة للمجاميع المذكورة أعلاه فلدينا في قسم الفيزياء مختبر مزود بأحدث الأجهزة في مجال البحوث التطبيقية ومختبرين منفصلين لأبحاث فيزياء الليزر والبصريات اللاخطية ولدينا مختبر بحثي أخر لفيزياء البوليمرات كما لدينا مختبر بحثي في فيزياء الأغشية الدقيقة مزود بجهاز حديث جدا متخصص في الطلاء ولدينا مختبر متخصص في المسح الإشعائي وأخر في فيزياء الإستشعار عن بعد,  كما أن مختبر أبحاث الطاقة الشمسية قيد الإنجاز, كما إننا حصلنا على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لفتح مركز أبحاث النانوتكنولوجي,  هناك الكثير ما لا يسع مقالا صغيرا من هذا لتغطيته وأعتذر من أخوتي في القسم أذا لم اوفق في تغطية جهد الجميع في هذا المجال.

على صعيد محاضرات السنة التحضيرية لكل من طلبة الدكتوراه والماجستير فقد تم تسمية مقررات تخصصية وأخرى عامة تخدم الطالب في مجال تخصصة الدقيق ويقوم بتدريس طلبة الدكتوراه من هم من حملة لقب أستاذ حصرا وفي حالة الضرورة القصوى نستعين بالتدريسين من حملة لقب أستاذ مساعد حيث يعتمد هؤلاء الأساتذة من خلال شبكة الإنترنيت على أحدث الكتب العلمية المتخصصة في المجالات البحثية المختلفة وعلى مفردات مناهج موافقة لما يدرس في أحدث الجامعات الأمريكية والأوربية واحيانا يتفق أن يدرس الطالب العراقي في قسم الفيزياء في كلية التربية نفس ما يدرسة الطالب الأمريكي في أعرق الجامعات الأمريكية وفي نفس الفصل الدراسي والمدة الزمنية المخصصة لها ويحل نفس الواجبات البيتية التي تطلب من الطلبة في الجامعات الأمريكية وقد أثبتت التجربة تفوق طلبتنا في هذا المجال رغم الظروف المختلفة كليا التي يعيشها الطرفين. 
كذلك هناك لجنة الدراسات العليا في القسم والتي ملقى على عاتقها متابعة طلبة الدراسات العليا في مرحلة البحث متابعة ميدانية إلى جانب الإستاذ المشرف, حيث يطلب من كل طالب دراسات عليا في مرحلة البحث تقديم كل شهر تقريرا أمام لجنة الدراسات العليا بشكل محاضرة مختصرة لا تزيد عن عشرة دقائق لما أنجزه الطالب خلال الشهر المنصرم وللجنة الحق بمسائلة الطالب بالتفاصيل اليومية لمرحلة البحث وإذا كانت هناك معوقات أو صعوبات وقد تم تحديد أول يوم أثنين من كل شهر لهذه المناقشة وترفع اللجنة تقريرها إلى اللجنة العلمية في القسم, بالإضافة إلى ذلك يطلب من طالب الدراسات العليا أن يقدم تقريرا مكتوبا كل ثلاث أشهر ليتم مناقشته في اللجنة العلمية, وقد حددت الثلاث أشهر الأولة لبدأ الطالب مرحلة البحث أن يشمل التقرير review متكامل عن ما تم في مجال بحثة المقرر من قبل باحثين أخرين لكي يستطيع تحديد نقطة إنطلاقة الصحيحة.  وأعتقد إن هذه المتابعة التي يحظى بها طالب الدراسات العليا في قسم الفيزياء كلية التربية لا يوجد لها مثيل في بقية الجامعات, كل ذلك يأتي من حرص القسم على أن تكون مخرجاته بكفاءة عالية.  كذلك يستفد القسم من التسهيلات الممنوحة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال البعثات البحثية حيث أوفد القسم طالبين إلى المملكة المتحدة في العام المنصرف لمدة 6 أشهر لمتابعة بحوثهم كما أوفد القسم أساتذتهم لمدة شهر لمتابعتهم في المملكة المتحدة وما كان هذا ليتم لولا رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العالمي لطلبة الدراسات العليا في العراق.  كما أستفاد القسم من تسهيلات وزارة التعليم العالي والتي تخص المكتبة الإفتراضية حيث يستطيع تدريسي القسم الدخول على هذه المكتبة التي تضم دوريات مختلفة ويستطيع الإطلاع على أحدث البحوث في مجال الإختصاص وتحميلها حيث توفر هذه المكتبة فرصة الإطلاع على اخر البحوث المقبولة للنشر يوما بيوم وقبل أن تصدر الدورية نفسها وهذه فائدة كبيرة لطلبة الدراسات العليا والأساتذة الباحثين.

هذا على صعيد الدراسات العليا, أما على صعيد الدراسات الأولية البكالوريوس فيوجد في القسم قاعات مكيفة للدراسة وقد جهزت هذه القاعات بشاشات عرض قياس 52 عقدة ولوحات بيضاء مستعينا بشاشة العرض الموجودة في كل قاعة لتوضيح التفاصيل الدقيقة ونوجه الأخوة التدرريسين بضرورة إستخدام تقنية Power Point المتوفرة في برنامج ال Word لكتابة محاضرته وعرضها على الطلبة, وقد أستجاب القسم لتوجيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ضرورة تحديث المناهج الدراسية والإعتماد على أحدث الطبعات للكتب المنهجية المقررة في مراحل المختلفة وفي الدراسات العليا حيث إستطاع القسم من الحصول على نسخ الكترونية للكتب المقررة ونذكر على سبيل المثال
1)    College Physics_ 9th Edition_ 2012 هذا الكتاب طبعة 2012 أي السنة القادمة ولكن أستطعنا الحصول على النسخة الألكترونية منه وهو نفس الكتاب المقرر من قبل وزارة التعليم العالي ولكن بطبعات قديمة حيث تبلغ عدد صفحات هذا الكتاب في حدود 1200 صفحة وهو مقرر لطلبة المراحل الأولى في كليات التربية والعلوم والهندسة والطب في العراق ويسعدنا أن نرسل النسخة المتوفرة لدينا عبر البريد الألكتروني لأي للجامعات العراقية لمن يطلبها منا.
2)    Electricity and Magnetism An Introduction By A.S.Ramsy
3)     Foundation of Quantum Physics By C.E. Burkhardt
4)    Introduction to Solid State Physics, 7th Edition by C.Kittle
5)    Introduction to Heat Transfer_ 6Ed by F.P.incropera
6)    Statistical Structure of Quantum Theory_2001by A.S holevo
هذه بعض النماذج ولكن يتوفر بين أيدينا لحد الآن ما يقارب 20 كتاب من الطبعات الحديثة والمعتمدة في التدريس في الجامعات الأمريكية.

أن هذا التطور الذي شهده قسم الفيزياء في كلية التربية جامعة البصرة كان تحصيل حاصل لرعاية عمادة الكلية ورئاسة الجامعة ووزارة التعليم العالي التي هيأت كل السبل لراحة الإستاذ الجامعي, فاليوم الإستاذ في قسم الفيزياء له غرفة مكيفة وهناك ثلاجة صغيرة وجهاز حاسوب والغرفة مؤثثة بأحدث الأثاث وتبذل عمادة الكلية حاليا جهودا لإيصال خدمة الإنترنيت لكل غرفة من غرف الأساتذة, كما توجد في القسم قاعة مكيفة ومؤثثة بأحدث الأثاث مخصصة للحلقات النقاشية والسيمنرات ولمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه, وهناك معاون عميد للشؤون الإدارية لم يرفض لنا أي طلب نطلبه حسب ما تتوفر له من إمكانيات مادية تصب في خدمة تدريسي القسم هو ومعاون العميد للشؤون العلمية يتحركون في الكلية كالدينمو لرفع مستوى الكلية علميا وإداريا تحت توجيه العميد ورعايته, كما أستطعنا من تكيف كافة مختبرات القسم وتجهيزها بثلاجات, حيث إن الكهرباء تكاد لا تنقطع عن الكلية بفضل وجود مولده تجهز كافة أقسام الكلية لتسد النقص الحاصل في الشبكة الوطنية ولتضمن إستمرارية عمل كافة المختبرات. 
كما يعمل القسم على تحقيق كافة متطلبات الجودة المقررة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث إن وحدة الجودة الموجودة في الجامعة تدور كالدوامة متنقلة بين مختلف الكليات والأقسام للإطلاع على إلتزام الكليات والأقسام بمتطلبات الجودة المقررة وفق المعاير العالمية ونوجه هنا شكرنا وتقديرنا للإستاذ الدكتور نبيل العبيدي مسؤول وحدة الجودة في الجامعة للجهود التي يبذلها في هذا المجال.
السؤال الآن هل هذا الواقع المتميز يلبي طموحنا بالتأكيد نحن نطمح للمزيد فالقسم بحاجة للمتطلبات التالية والتي نحن متأكدين إنها سوف تلبى من قبل وزارة التعليم العالي ولكن نحن نعرف أن وزارة التعليم العالي تتحرك ضمن حدود ميزانيتها وقد يأخذ بعص ما نطمح من تحقيقة بعض الوقت لتلبيته لذلك نضع حاجات القسم أما جميع الجهات التي ترغب في تقديم الدعم للمؤسسات التعليمية في العراق أذا كانت قادرة على تلبية حاجات القسم بصورة مستجلة نكون شاكرين لها ومن إحتياجاتنا:
1)    ترميم وتأثيث غرفة إستراحة الطالبات
2)    صبغ غرف الأساتذة في القسم و تجهيزها بسقوف ثانوية وتحسين الإضاءة فيها
3)    ربط شبكة تلفزيونية داخلية في القسم وتجهيز ساحة القسم بشاشة ليتسنى للطلبة متابعة مناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه ومحاضرات بعض الأساتذة مباشرة.
4)    تحسين مدخل القسم ووضع سقف ثانوي في عموم القسم مع تحسين الإضاءة
5)    إعادة فتح مكتبة القسم وتجهيزها بشاشة كبيرة وتأثيثها ليتسنى للطلبة الإستفادة من أوقات فراغهم.
6)    تجهيز القسم بسيارة دفع رباعي وأخرى 18 راكب وسيارة صالون لخدمة الأساتذة والباحثين وخصوصا البحوث الميدانية.
7)    تجهيز القسم بمختبر بحثي متنقل لتلبية حاجة الباحثين الميدانية في جوانب التلوث البيئي
8)    الإستفادة من بدائل الطاقة وتجهيز سقف القسم بمنظومة من الخلايا الشمسية ليحقق القسم الإكتفاء الذاتي من ناحية الطاقة الكهربائية.
9)    أكمال بناء وتأثيث مختبر الطاقة الشمسية وتجيزة بأحدث الأجهزة.
10)    إنشاء مركز لإبحاث الفضاء والفلك
11)    إنشاء وحدة للأنواء الجوية في القسم
12)    الإسراع في فتح مركز أبحاث النانوتكنولوجي وتأثيثة وتجهيزة بأحدث الأجهزة
13)    أنشاء بناية ملحقة بقسم الفيزياء خاصة للمختبرات البحثية العاملة في القسم حيث إننا أضطررنا لتقطيع ممرات القسم وتحويلها إلى مختبرات بحثية.
هناك الكثير مما نطمح أن يتحقق في القسم وندعو من خلال هذا الموقع أي جهة قادرة على تلبية أي نقطة من النقاط أعلاه وسوف نكون شاكرين لها مسبقا.

كذلك يطمح القسم لأستضافة الطلبة العرب لإكمال دراستهم العليا لنيل درجة الماجستير والدكتوراه حيث يجد القسم نفسه قادرا على أستقبال سنويا ما يقارب 5 طلبة عرب للدراسة لنيل درجة الماجستير و3 طلبة للدراسة لنيل درجة الدكتوراه في الإختصاصات المختلفة المتوفرة في القسم بالإضافة للطلبة العراقيين.

في الختام نود ان ننوه أن السبب الحقيقي الذي جعلنا نكتب إننا وجدنا أن هناك تجني كبير من قبل البعض على مسيرة التعليم العالي في العراق وإن هناك ظلم شديد لحق بوزارة التعليم العالي وتجني على الهيئات التدريسية في الجامعات العراقية رغم ما يبذلونه من جهود كبيرة في ترصين المسيرة التربوية والعلمية في العراق بصمت دون أن يسمعوا كلمة حق تنصفهم.  أن جميع أعضاء الهيئات التدريسية في العراق يمثلون الآن جنود مجهولين يعملون بصمت وجد ويواصلون الليل بالنهار من أجل رفع المستوى العلمي في العراق ويتم ذلك تحت رعاية كاملة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتوجيهات السديدة من خلال كتبها التي تصلنا تباعا حفاظا منها على المسيرة العلمية ورصانتها وتحقيقها أعلى درجات الكفاءة والأداء.  ونحن في قسم الفيزياء كلية التربية فخورون لما تحقق ونجد كرئاسة قسم من واجبنا أن نشكر جميع أساتذة القسم لما يبذلونه من جهود ولتعاونهم الكبير في الإستجابة لمتطلبات الجودة العالية التي تفرضها وزارة التعليم العالي ونعتقد أن جميع أساتذة القسم يستحقوا تكريما ولأننا في قسم الفيزياء نمثل عائلة واحدة فقد أقترحنا كرئاسة قسم أن نقوم بخطوة نقوم من خلالها إقامة حفل صغير لتكريم رؤساء القسم السابقين وجمعنا مبلغ زهيدا من المال تبرع به أساتذة القسم جميعا لتلبية متطلبات هذا الحفل البسيط الذي لم يحدد موعده بعد وندعو أي جهة تود المشاركة أو المساهمة في هذا الحفل لتتفضل مشكوره. 

ختاما نود الإشارة إلى إن كل ما ورد في هذا المقال يمثل الجانب الحقيقي والقسم على أستعداد لإستقبال أي جهة من أي مكان للتأكد من حقيقة كل فقرة أو نقطة وردت فيه.

أن قسم الفيزياء في كلية التربية جامعة البصرة يمثل صرعا علميا يعكس الجانب المضيىء لمسيرة التعليم العالي في العراق.

 

 

  

ا . د . نوري حسين نور الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/20


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : التعليم العالي الواقع والطموح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام د . وليد الحلي
صفحة الكاتب :
  اعلام د . وليد الحلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net