صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح350 سورة غافر "المؤمن" الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ{51}
تضمنت الآية الكريمة وعدا الهيا بنصرة الرسل والمؤمنين معهم في كلا الدارين : 
1-    (  إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) : يرى المفسرون عدة اراء في النص المبارك , نذكر منها : 
أ‌)    كل رسول ونبي وكذلك المؤمنين معه كانوا مؤيدين من الله تعالى , فنصرهم الله تعالى بهلاك المكذبين من قومهم , وكل من تعرض لهم بالقتل والضرب والكلام البذيء . 
ب‌)    عن الامام الصادق عليه السلام ذلك والله في الرجعة أما علمت أن أنبياء كثيرة لم ينصروا في الدنيا وقتلوا والأئمة عليهم السلام من بعدهم قتلوا ولم ينصروا وذلك في الرجعة . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 
2-    (  وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ) : يوم القيامة , اما الاشهاد فيختلف فيهم المفسرون فمنهم من يرى انهم : 
أ‌)    الملائكة يشهدون للرسل بالبلاغ وللمؤمنين بالتصديق وللكفار بالتكذيب . 
ب‌)    الاشهاد هم الملائكة والرسل والانبياء والمؤمنين يشهدون على الكفار من اممهم بالتكذيب . 
ت‌)    أعضاء الجسم التي تشهد على ما اكتسب صاحبها كما في الآية الكريمة { يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }النور24 .  
ث‌)    او انها صحائف الاعمال , فكل صحيفة تشهد على ما فعل صاحبها في الدنيا . 
ج‌)    او انهم الكفار ذاتهم , حيث يشهدون على انفسهم بما عملوا .  

يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ{52} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ ) , لا تنفع اعذارهم لبطلانها , (  وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ ) , الطرد من الرحمة , (  وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ) , في جهنم .      

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ{53} 
تنعطف الآية الكريمة شيئا موجزا من خبر موسى "ع" (  وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى ) , ما يهتدى به الى الدين القويم كالمعجزات والتوراة , (  وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ ) , اما من بعده "ع" فترك لبني اسرائيل التوراة وفيها :   

هُدًى وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ{54} 
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقتها مبينة ان في التوراة :
1-    (  هُدًى ) : الهداية والرشاد للطريق القويم . 
2-    (  وَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ ) :  وايضا موعظة وتذكيرا لأصحاب العقول السليمة والراجحة .  

فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ{55} 
الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَاصْبِرْ ) , فاصبر يا محمد على أذى المشركين , (  إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ) , بالنصر , (  وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ) , الرسول الكريم محمد "ص واله" كان من المعصومين فما معنى ان يستغفر لذنبه؟! , يرى المفسرون عدة اراء في ذلك منها :     
1-    يستغفر لكي يستن به كل من آمن به , يرى ذلك بعض المفسرين ومنهم السيوطي في تفسيره الجلالين . 
2-    ذنوب الانبياء والرسل "ع" من باب ترك الاولى , فلا تعد ذنوبا كذنوب سائر الناس .  
(  وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ) , يرى بعض المفسرين انها الدوام على ذكر الله تعالى , بينما يرى اخرون ان (  وَسَبِّحْ ) , بمعنى "صل" متلبسا بحمد الله تعالى (  بِالْعَشِيِّ ) , ما بعد الزوال , (  وَالْإِبْكَارِ ) , الصلوات الخمس .  

إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ{56} 
تقرر الآية الكريمة مبينة (  إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ ) , القرآن او المعاجز الالهية , (  بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ ) , بدون حجة او برهان , (  إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ ) , عظمة وتكبر يطلبون الرفعة والرئاسة على الناس , (  مَّا هُم بِبَالِغِيهِ ) , لن يبلغوا ما املوا من تلك العظمة , (  فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ) , ألتجئ اليه من شرهم , (  إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ ) , لكل صوت او قول , (  الْبَصِيرُ ) , بكل حركة وسكون .   
يرى كثير من المفسرين ان الآية الكريمة كشفت عما في ضمائر اليهود , حيث كان من جملة مزاعمهم ان منهم اميرا - المسيح – "الدجال" يحكم الارض , ملكا وتصرفا , ليكونوا اسيادا , وباقي الامم عبيد لهم وذلك في اخر الزمان , مما يصفونه به ان ( البحر إلى ركبتيه , والسحاب دون رأسه , يأخذ الطير بين السماء والأرض , معه جبل خبز ونهر ) , وايضا ان ( حبة الحنطة ستكون في زمانه بحجم كلية العجل الضخم ) ... الخ , لذا رفضوا ان يكون مسيحهم هذا هو المسيح عيسى بن مريم "ع" , فهم مؤمنون تماما بهذه الفكرة , ويعملون ليلا ونهارا تمهيدا لمجيئه , وهذا هو عين ما حذر منه الرسول الكريم محمد "ص واله" في جملة من الاحاديث التي رويت عنه "ص واله" , نقتبس منها :  
1-    " لفتنة بعضكم أخوف عندى من فتنة الدجال ليس من فتنة صغيرة ولا كبيرة إلا تصنع لفتنة الدجال فمن نجا من فتنة قبلها نجا منها وإنه لا يضر مسلما مكتوب بين عينيه كافر " . (أحمد ، وأبو يعلى ، والبزار ، وابن حبان ، والرويانى ، والضياء عن حذيفة) , أخرجه أحمد (5/389 ، رقم 23352) ، والبزار (7/232 ، رقم 2807) ، قال الهيثمى (7/335) : رجاله رجال الصحيح ، وابن حبان (15/218 ، رقم 6807) . 
2-    أخبر أبو يعلى قال : حدثنا أبو كريب قال : حدثنا يحيى بن آدم عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن سليمان بن ميسرة عن طارق بن شهاب : عن حذيفة قال : كنا عند النبي صلى الله عليه و سلم فذكر الدجال فقال : لفتنة بعضكم أخوف عندي من فتنة الدجال إنها ليست من فتنة صغيرة ولا كبيرة إلا تتضع لفتنة الدجال فمن نجا من فتنة ما قبلها نجا منها وإنه لا يضر مسلما مكتوب بين عينيه : كافر مهجاة ك ف ر .
قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح . 
3-    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وهب بن جرير ثنا أبي قال سمعت الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة قال ذكر الدجال عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : لأنا لفتنة بعضكم أخوف عندي من فتنة الدجال ولن ينجو أحد مما قبلها إلا نجا منها وما صنعت فتنة منذ كانت الدنيا صغيرة ولا كبيرة إلا لفتنة الدجال . 
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين
فقال الله لنبيه الكريم محمد (ص واله) آمرا (  فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ) ان يستعذ بالله تعالى من شرها , مع لحاظ ان الكلام للرسول الكريم محمد "ص واله" والامر لعموم الأمة .  

لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{57}
تضيف الآية الكريمة الفاتا (  لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ ) , يرى اغلب المفسرون ان من خلق السموات والارض من العدم لقادر على ان يعيد خلق الناس ثانية , (  وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) , لكن اكثر الناس لا يعلمون ذلك لكثرة غفلتهم وانشغالهم بأمور الدنيا لا يتأملونه ولا يتدبرونه ولا يفكرون به .    

وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ قَلِيلاً مَّا تَتَذَكَّرُونَ{58} 
تضيف الآية الكريمة ضاربة مثلين :
1-    (  وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ ) : لا يتساوى الاعمى بالبصير ولا الجاهل بالمستبصر .
2-    (  وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ ) :  وكذلك لا يتساوى المحسن والمسيء , (  قَلِيلاً مَّا تَتَذَكَّرُونَ ) , اتعاظهم وتذكرهم قليل .   

إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ{59} 
تضيف الآية الكريمة مقررة مبينة (  إِنَّ السَّاعَةَ ) , القيامة , (  لَآتِيَةٌ ) , مجيئها حق , قريب , (  لَّا رَيْبَ فِيهَا ) , لا شك في ذلك ابدا , (  وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ ) , لكن اكثر الناس لا يحسون بها , والسبب نظرتهم المادية واقتصارهم عليها او على ما تدركه الحواس فقط .   

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ{60} 
تضيف الآية الكريمة (  وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي ) , اعبدوني , تضرعوا لي بالدعاء , (  أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) , اجيب دعوتكم , (  إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي ) , دعائي , (  سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) , مصيرهم جهنم صاغرين .    
(  عن الامام الباقر عليه السلام أنه سئل أي العبادة أفضل فقال له ما من شيء أفضل عند الله عز وجل من أن يسئل ويطلب ما عنده وما من أحد أبغض إلى الله عز وجل ممن يستكبر عن عبادته ولا يسئل ما عنده ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ{61} 
تستمر الآية الكريمة (  اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ ) , للراحة بعد العناء والحركة في النهار , (  وَالنَّهَارَ مُبْصِراً ) , لطلب المعاش وقضاء لحوائج , (  إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ ) , كثير الفضل , لا يوازيه فضل , (  وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ) , ولكن اكثر الناس لا يشكرونه جل وعلا , لجهلهم بالمنعم جل وعلا وجهلهم ايضا بموارد النعم .     

ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ{62}
تستمر الآية الكريمة (  ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ) , الذي يجيب دعواتكم والذي جعل الليل سكنا والنهار مبصرا لطلب المعاش وغيره ذو الفضل العميم عليكم , (  خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ) , ما من شيء في الكون الا وهو خالقه , (  لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) , وحده جل وعلا المتفرد بالربوبية , (  فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ) , فكيف تصرفون او تنصرفون عن عبادته وتعبدون غيره .     

كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ{63} 
تستمر الآية الكريمة (  كَذَلِكَ ) , كما صرف هؤلاء عن عبادته ودعاءه جل وعلا , (  يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ ) , يصرف عن عبادته ودعاءه الذين كانوا يكذبون بمعجزاته وبراهينه .     

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ{64} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَاراً ) , استقرارا , صالحة للسكن , (  وَالسَّمَاء بِنَاء ) , سقفا , (  وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) , " بأن خلقكم منتصب القامة بادي البشرة متناسب الأعضاء والتخطيطات متهيأً لمزاولة الصنايع واكتساب الكمالات" - تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - , { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4 ,  (  وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ) , من كل ما طاب مذاقه ورائحته , (  ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ) , الذي منّ عليكم بكل هذه النعم , (  فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) , تكاثرت خيراته وافضاله وبركاته .  

هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{65}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  هُوَ الْحَيُّ ) , المتفرد بالحياة الذاتية , الذي له الحياة الكاملة التامة , (  لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) , وحده جل وعلا المتفرد بالربوبية , (  فَادْعُوهُ ) , اعبدوه وحده جلا وعلا , (  مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ) , واخلصوا عبادتكم له جل وعلا من الشرك والرياء , (  الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) , له كامل الحمد والثناء .   
( عن الامام السجاد عليه السلام إذا قال أحدكم لا إله إلا الله فليقل الحمد لله رب العالمين فإن الله يقول هو الحيّ الآية ) . "تفسير القمي" . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/27



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح350 سورة غافر "المؤمن" الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فلاح المشعل
صفحة الكاتب :
  فلاح المشعل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net