صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

خائنة الاعين وما تخفي الصدور
حيدر الحد راوي
 جلس سالم ونافع في حديقة عامة , فكانت عينا سالم تنظر في كل الاتجاهات , بحثا عن الفتيات , فما ان تقع عينه على واحدة منهن حتى يتفحصها بعينيه من كل الجوانب , فأن اعجبته حدق فيها طويلا , وان لم تعجبه , اشاح بنظره بعيدا عنها  , باحثا عن فتاة غيرها , وهكذا هي حاله دائما , فأينما حلّ ورحل , في الاسواق والشوارع , في الكليات والمعاهد , في الباصات والاماكن العامة... الخ , تتجول عيناه هنا وهناك , محدقا متأملا في النساء , في الطول والعرض , تقاسيم الجسد , طريقة اللبس والمشي .
 
اما نافع فكان عكسه تماما , فقد كان مؤمنا , يستجهن كافة افعال سالم , وقد طفح به الكيل , لكنه كان يتحلى بالصبر , ولم ييأس من نصحه ومحاولة ثنيه عما هو فيه , فيضرب له العبر والامثال في قبح هذه العادة , ويحذره من شر عواقبها , دونما فائدة .
 
سالم : نافع ! ... شوف هاي الطركاعه ! .... شوف ذ يج المصيبه ! .
 
نافع : ده بطل عاد ... والله مليت منك ومن سوالفك ! .
 
سالم : جا  احنه المن جايين هنا .. اذا ما نباوع لهاي و ذيج  .
 
نافع : اذا انت هيجي تحب النسوان .. جا  ما تتزوج ؟!
 
سالم : حجيت بالمفيد !...... اني لحد الان لم اجد الفتاة التي احلم بها .
 
نافع : وما هي مواصفاتها ؟ .
 
سالم : احلم بفتاة تمتلك عيون هذه .. وبشرة تلك ... وشعر تلك الفتاة .. وجسد تلك الفتاة الجالسة هناك ... الخ .
 
نافع : اراك يا صديقي تركز على المظاهر الخارجية ! ... ولم تذكر شيئا من قبيل الاخلاق الحسنة , العفة , الشرف , الطهارة الروحية وغيرها .
 
سالم : ان ما يجذب في المرأة منظرها .. فيعمل عمل المغناطيس .. الذي يجذب برادة الحديد والقطع المعدنية اليه .. فكذلك المرأة تجذب انظار العيون اليها , اما ما ذكرت فلا يجذب اليه شيئا .
 
نافع : لكن هذه الاشياء قشرية .. وقد ورد عن النبي (ص) انه قال ( اظفر بذات الدين تربت يداك )) .
 
سالم : خلينه من الدين .. مو وكت مواعض ... وان مع المرأة شيطانان الاول امامها والثاني خلفها .. وان النظرة سهم من سهام ابليس .. وان النظرة الاولى حلال والاخرى حرام ... ناهيك عن عذاب الاخرة , وغير ذلك من الاحاديث والمواعض  
 
نافع : ان كل من يخالف حدود الشريعة الاسلامية يكون له نصيبه من العذاب .. والنظر الى النساء بشهوة وريب مما يخالف ويتعدى تلك الحدود ...
 
سالم : وان النظر الى النساء يصطلح عليه بــ ( زنا النظر ) ... الى غير ذلك .... قد حفظت كلامك كله .. حتى سئمت منه .. واصابني منك الملل ومن مواعضك .
 
نافع : في الواقع انا الذي سئم منك ومن صحبتك ... لكني اقول لك ارحم عينيك من عذاب لا قبل لك عليه ! .
 
سالم : اذا قد سئم كلا منا الاخر .. هذا فراق بيني وبينك .
 
افترق الصديقان على غير هدى , فمضى نافع على حال سبيله , بينما سالم استمر في جلوسه , وتأمله في هذه وتلك .
 
مرض سالم مرضا شديدا في عينيه , وقد راجع الكثير من الاطباء والمستشفيات , فلم تنفعه الادوية والعلاجات , وظل حبيسا في البيت لفترة طويلة , فقرر نافع عيادته , رغم الخلاف بينهما .
 
نافع : كيف وجدت عيناك ؟
 
سالم : الم شديد .. لا يطاق ... حتى بالكاد استطيع فتحهما ...
 
نافع : يبدو انك لم تحتمل ذلك .... رغم ان هذا الالم  في الدنيا .. قصير مدته ... لا يدوم بقاءه  ... فكيف بك بعذاب الاخرة .. وجليل وقوع المكاره فيها وهو عذاب تطول مدته ولا يخفف عن اهله ... الم يحن الوقت لتتأمل قليلا في هذا الموضوع ! .
 
هذه المرة نزلت كلمات نافع كالصاعقة على اذنيه , فبهت لونه , وشرد ذهنه , حتى لم يشعر حين غادر نافع وتركه وحيدا على الفراش .
 
ذات يوم , بينما كان نافع خارجا من مسجد ما , فلمح سالم جالسا امام المسجد , محدقا فيه , فذهب اليه , والقى التحية عليه .
 
نافع : ما الذي يجلسك هنا ؟ .
 
سالم : لقد فكرت في كلامك الاخيرة طويلا .. حتى وهبني الله التوبة .. فقررت ان املئ عيناي بالنظر الى المساجد وكل ما لله فيه رضا , بعد ما امتلئت من النظر الى النساء .
 
نافع : حسنا فعلت .... لكن الى متى تبقى على هذا الحال ؟ . 
 
سالم : لقد احصيت الوقت الذي كنت قد امضيته من عمري بالنظر الى النساء ... فكان ما يقارب كذا وكذا , فعزمت على ان امضي مثله في النظر الى المساجد ودور العبادة , وازيد عليه , حتى يمحو من عيناي و ذاكرتي ما شاهدت ورأيت مما اسرفت على نفسي .
 
نافع : التوبة النصوح تكفي .. وانت غير ملزم بذلك ! .
 
سالم : عزمت ان اعاقب نفسي الان .. قبل ان يأت يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .      
 
نافع : سالم ! .. سلمّ تفكيرك ! ... فسلمت نفسك ! .
 
سالم : نافع ! ... كنت انفع صديقا لي ! .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/28



كتابة تعليق لموضوع : خائنة الاعين وما تخفي الصدور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : حيدر الحدراوي ، في 2011/09/29 .

عزيزي الاستاذ ابو حيدر الفاضل
اشكر مروكم الطيب وتعليقكم العطر ... يقول المثل ( ما يثمن الذهب الا الذهب ))

• (2) - كتب : حيدر الحدراوي ، في 2011/09/29 .

عزيزي استاذ اكرم
طيب الله اوقاتكم بالخير والمودة .. الابداع هو حصيلة الظروف القاهرة التي يمر بها شعبنا وبلدنا .. شكرا لمروركم الطيب وتعليقكم العطر

• (3) - كتب : حيدر الحدراوي ، في 2011/09/29 .

الاستاذ عراقي
الحمدلله ان كتاباتي المتواضعة نالت اعجابكم .. و الله ينطيك العافية لقراءة المزيد

• (4) - كتب : ابو حيدر ، في 2011/09/29 .

الله انت قلمك ذهبي بعبق الورد

• (5) - كتب : اكرم ، في 2011/09/29 .

والله انت فعلا مبدع يا زميلي

• (6) - كتب : عراقي ، في 2011/09/29 .

رائع انت يا حيدر الحد راوي
فعلا تعجبي ما تسردونه من قصص




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي عبد السلام الهاشمي
صفحة الكاتب :
  علي عبد السلام الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net