صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي

دعوة خاصّة لأحياء ألبشريّة
عزيز الخزرجي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

دعوة خاصّة لكم أيّها آلمُثقّف ألعزيز ألمحترم:ـ

 
نتمنى منكم بعد ما أنهينا ألقسم ألرابع من برنامج ألمنتدى الفكري و موضوعاتها ألمتكاملة و ألتي هي بمثابة ألمنهج ألأمّ .. تفعيله في أماكن تواجدكم في(ألمدينة, ألدائرة, ألمنظمة, ألوزارة) لكونكم من آلمهتمين بآلأنسان و بأنفسكم أوّلاً و قبل كلّ شيئ, فـ (ألزّكاة) ألذي يصلك من نشر ألعلم و آلمعرفة ألحقيقيّة هو آلخير و آلبركة و آلرّزق ألمادي و آلمعنوي و آلوعي و آلبصيرة ألتي يقذفها الله في قلبك و قلوب مُحبّيك من أهلك و ذويك و أخوانك آلذين تحبّهم. هذا أوّلاً و قبل كلّ شيئ, لهذا لا تتصور يا أخي المُثقّف بأنّ ايّ جهد تُقدّمه أو كلمة صادقة حكيمة تنطقها أو حتّى آلإنعكاس ألذي يصلك من مُقدّم آلجهد أو المؤسس للمنتدى نفسه ألذي تشارك فيه كعضوٍ؛  سيكون هباءاً لا أثر له!؟
 
ألكثير من الذين يُحيطون بك ما زالوا في طور البشريّة و هم لا يعلمون .. لأنهّم لم ينتقلوا لطور ألأنسانيّة, و هناك فرقٌ كبير بين أن تكون مُجرّد بشراً من صلصال من حمأ مسنون؛ و بين أن تكون إنساناً عاشقاً للوجود, أو أن تكون فقط آدميّاً بين هذا و ذاك؟
 
و إعلم أيّها العزيز؛ إنّ أحد آلأهداف آلأساسيّة للمنتدى هو تغيير آلناس من آلبشريّة إلى آلآدميّة ثمّ آلأنسانيّة حتّى آلتكامل ألنهائي!ـ
 
لذا نرجو آلتجاوب مع هذا المشروع الأصيل بجدٍّ و إخلاص لأنّه يُمثّل مصيرنا بكلّ أبعاده و معانيه في هذا آلوجود؛
 
و قبل عرض ألقسم ألرّابع نقدّم لكم خلاصة برنامجي و تجربتي ألعمليّة في هذا آلمنحى من خلال ألمُنتدى أضعها بين أيديكم آملاً ألأستفادة منها مع آلشكر و آلتقدير سلفاً ؛
 
جلسات المنتدى كانت قائمة على مدى أكثر من سنة في مركز ألرّسول الأعظم(ص) في مدينة تورنتو ألكندية خلال آلعامّين قبل ألماضي .. و كانت إمتداداً للجّلسات ألأسبوعية ألّتي سبقتْ تلك آلفترة و آلتي كنتُ أقيمها في مركز ألشّهيد ألفيلسوف محمّد باقر ألصدر(قدس) لسنوات في نفس المدينة .. و إستمرتْ حتى العام قبل آلماضي, لكن آلأعضاء شكوا لي مراراً بعدم قدرتهم على هضم و إستيعاب و مسايرة آلموضوعات ألمنهجيّة ألتي كانت تُطرح و آلّتي كانت تشمل ألكثير من آلمجالات ألتخصّصية في بحوثها و تفرعاتها آلتي كثيراً ما كانتْ تنحصر في آلمجالات ألعلميّة و آلفلسفيّة و آلعرفانيّة و آلتفسيرية(تفسير ألقرآن) .. رغم كون بعضهم من الأعلاميين و آلمُثقّفين و أصحاب ألمنابر و روّادها ألذين و كما تعرفون - و هو مسلك أكثريّة ألنّاس خصوصاً في آلعراق - لا يهتمون إلّأ بآلقشور و آلسطحيات و آلمقتطفات ألتي عوّدها عليهم أصحاب ألمنابر الأنتهازيون ألسطحييون ألتقليديّون ألجّهلاء ألذين يتلاعبـون بعواطف آلناس من خلال(درع) نهج أهل البيت (ع) و منبـر ألأمام ألمظلوم ألحُســين(ع) للأسف من أجل مصالحهم آلشخصية و آلعائلية, لذا توقفنا مؤقتاً, لكن بعض ألأخوة طلبوا منّي خلال أياّم شهر رمضان و قبله مُجدّداً إعادتها بشرط طرح الموضوعات ألمنهجية بشكل بسيط يُناسب ألمستوى آلعام للحضور, و بما أنّي أقدّر الزمن(ألعصر) و لستُ إنتهازيّاً بل أعادي آلأنتهازيين أبداً .. ما زلتُ مُتردّداً في آلقبول, حيث يصعب عليّ قبول ذلك مع  رغم علميّ و إعتقادي بصحة الحديث الشريف:(كلّم الناس على قدر عقولهم) أو ما جاء في وصيّة آلخضر(ع) لموسى(ع) في نفس ألمنحى بعد آلفراق ألأليم بينهما, و إختصرتُ مؤخّراً جلساتي ألأسبوعيّة مع بعض ألشباب ألجّامعيين و آلخرّيجين آلجدد لطرح موضوعات تتعلق بآلعلاقات الأجتماعية العامة و الرّوابط العائلية بعد ما كثرتْ المشاكل الزوجية و التفكك الأسري بشكل فاضح في آلغرب و حتى الشرق بسبب تشويه منبر الأمام الحسين(ع) و إنحرافه من قبل المُبلّغين ألذين تركوا آلأمانة ألألهية و رضخوا لسياسة ألنّظام ألغربي الأحادي الجانب ألتي تقود البشرية رويداً .. رويداً نحو الهاوية بعد ما بنوا للناس سجناً ذهبيّاً يصعب - إن لم اقل يستحيل - ألفرار منه.ـ
 
هذه خلاصة نشاطاتي ألعمليّة في آلجالية في الوقت الحاضر , و أنا بصدد إعادة جلسات ألمنتدى الّتي برمجتها بحسب الظروف و بآلشكل التالي و كما كان من قبل .. و أضعها آليوم بكل وضوح و شفافيّة بين أيدي إخواني المُثقّفين و آلكتاب و الأكاديميين:ـ
 
ألمحور ألأوّل : تفسير ألقرآن الكريم و آلمقارنة مع آلكتب ألمقدسة بإسلوب عرفاني عصري مع آلأستدلالات ألعلمية إنْ تطلّب الأمر, و قد يكون من المناسب جدّاً ؛ ألبدء بسورة ألنبأ كبداية من آلجزء ألثلاثين .. لكلّ منتدى فكريّ يتمّ تأسيسه, حيث تستجمع آلسورة و التي هي بداية الجزء الثلاثين موضوعات مفصلية؛ كآلنبأ و آلولاية و آلقيامة و ما إلى ذلك من موضوعات أساسيّة.
 
بآلطبع: لا بُد من مقدّمات واضحة في آلجلسة الأولى و آلثانيّة بحسب أسس و مبادئ ألمنتدى الفكري - و آلذي قد يحتاج إلى أكثر من جلسة إسبوعية أو نصف أسبوعية أو ربما شهرية .. لطرح مُجمل مبادئ القسم الأول و الثاني و الثالث و آلرابع و تبادل وجهات آلنظر حولها؛ كونها تُمثل آلأساسات التي تُحدد نجاح آلمنتدى في حالة إعماله أو فشلها لا سامح الله في حالة إهماله.
 
ألمحور آلثاني : يهتم المنتدى بطرح مبادئ نهج البلاغة خصوصاً, ألتوحيد كما بيّنه إمام المُتّقين و سيد العلماء و الحكماء و الوصيين.
 
ألمحور الثالث : ألأسفار في أسرار الوجود ؛ و هي سلسلة محاضرات تهتم بآراء آلفلاسفة و العرفاء و نظرتهم للانسان و الوجود.
 
 
ألمحور الرابع : تأريخ البشرية ؛ كيف بدأت, أين بدأت؟ لماذا بدأت - بمعنى لماذا خلق الله آلأنسان؟ كيف سبق الكون خلق الأنسان؟ ما هي النظريات العلمية و النقلية(النصوص) ألتي تؤيد ما يُطرح في هذا المجال؟
 
ألمحور الخامس : ألنظرية الاسلامية و أسباب فشل تطبيقها في العالم؟ ما هي المدارس الفكرية التي برزت في النظرية الاسلامية؟ أسباب و دواعي بروزها و نشأتها؟ و ماذا كان القائمون يبغون من وراء ذلك؟
كنظريات المعتزلة و المرجئة و المفوّضة و قضية خلق القرآن و آلأسباب الحقيقية وراء ذلك و غيرها من القضايا و الاحداث التي ما زالت تلقي بضلالها على الساحة الاسلامية و حتى الأنسانية؟
 
ألمحور السادس : إلقاء الضوء على الاحداث السياسية و العلمية و الأجتماعية و الاقتصادية في العالم من خلال البحث عن جذورها و أبعادها السلبية إن كانت سلبية أو الأيجابية إن كانت إيجابية!؟
 
ألمحور السابع : ألمحاورات و النقاشات و المُداخلات من قبل اعضاء المنتدى و المشاركين فيه, و هذه يتم تحديدها طبقاً لنوع و مستوى الحضور و أهمية الموضوع و مراعاة الوقت و مدى تفاعل الحضور!؟
 
ملاحظة : لا تنسى ألأهتمام كثيراً بتهيئة آلأجواء السلميّة و آلأخوية و العرفانية قبل و أثناء تفعيل جلسات المنتدى, و قد يبرز دائماً بعض الذين تكون آلقوة الدافعة الهجوميّة عندهم قوّية بسبب قوّة المحركات النفسية ... للطغيان على أجواء المنتدى , هنا يتطلب من المشرف أو (ألمشرفين) و آلأعضاء ألتعامل مع أمثال هؤلاء العنيفين بكل حكمة, للحفاظ على أصل المنتدى و ديمومته لتحقيق أهدافه الطويلة ألمُمتدة! و لعل قراءة ألقرآن في بداية كل جلسة بصوت حسن من قبل المشاهير (بإستخدام الكومبيوتر) مع تعويد الحضور بآلترديد مع القارئ اثناء التلاوة له أثرٌ فعّال في طرد الشياطين من أجواء المنتدى, كما إن وجود فترة إستراحة كفسحة لتناول الشاي مع الكيك إن أمكن له أثرٌ كبير في سير آلأمور.
 
هذه هي المقدمات الضرورية بحسب تجربتي .. أقدّمها لكم بكل سرور .. آملاً ألبدء بإعمالها, مع الأصرار على إدامتها خصوصاً في بداية الأمر حيث ستأتيك الأنتقادات الكثيرة من الشرق و الغرب بشكل طبيعي لضيق آلآفاق؛ و ما عليك إلا آلصمود و آلأستمرار .. لأنّ شجرة ألحكمة لا تنمو سريعاً لكنها تُثمر طويلاً, و آلمغرضون لا يرمون آلحُصى على الأشجار التي لا تُثمر .. بل يرمون الحصى على الأشجار  التي تُثمر دائماً, و آلحمد لله على أولّه و على آخره و آلسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
أخوك آلمخلص
عزيز الخزرجي
 
للأطلاع على آلقسم ألرّابع و آلذي يُوضّح ألمنهج ألأمّ في آلتعامل مع سنّة أهل البيت من خلال ألروابط أدناه:ـ
 
http://www.kitabat.info/subject.php?id=9802
 http://www.baghdadtimes.net/Arabic/?sid=84303
http://www.shia.com.au/asgp.php?action=view&id=44174
http://www.alrafedein.com/news.php?action=view&id=647
http://www.qanon302.net/news/news.php?action=view&id=7794

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/30



كتابة تعليق لموضوع : دعوة خاصّة لأحياء ألبشريّة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net