صفحة الكاتب : شعيب العاملي

الأحاديث الموضوعة (1): أصحابي كالنجوم!! الوحيد الخراساني
شعيب العاملي

أبحاث عقائدية تنشر للمرة الأولى لسماحة المرجع الديني الشيخ حسين وحيد الخراساني حفظه الله حول الأحاديث الموضوعة عند العامة

بسم الله الرحمن الرحيم

تقدّم البحث في أنه طبق النص الصحيح سنداً، فإن علياً عليه السلام من خاتم النبيين ص، وخاتم النبيين ص من علي بن أبي طالب ع.
وهاتان الجملتين بضميمة النصوص الواردة في علمه عليه السلام حيّرت علماء العامة وصارت معضلة عندهم.

وإن كان دار الحكمة هو خاتم الأنبياء ص، وباب تلك الدار علي المرتضى ع، فلا يبقى للآخرين محلّ من الإعراب !

ثم لما عجزوا ناقشوا أولاً في صدور هذا الحديث عنه ص، لكنهم فُضِحوا لما وجدوا كلمات أمثال ابن عباس من أن علمه وعلم كل علماء العالم مقابل علم علي كقطرة في بحر، ووجدوا أن صدور الحديث غير قابل للإنكار، فوضعوا للآخرين مضمون ما في صحيح البخاري.

فوضعوا مثلاً رواية عن الثاني: هو مني وأنا منه!
إذ أرادوا أن يكسروا صولة هذا المقام..
ومن العجائب أنهم اتفقوا على تخطئة هذه الرواية بعد ذلك، حتى الذهبي مع تعصبه التزم ببطلان هذه الرواية، (أن عمر مني وأنا منه).

ولما عجزوا من كل الجهات، أرادوا أن يواجهوا حديث باب الحكمة وباب مدينة العلم.. فاخترعوا هذه الرواية: أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم !

فليس أمر الهداية محصوراً بعلي ع، وههنا الهذيان.. وليدقق أهل الفضل جيداً في هذه الحقائق..
إذا كان العِلمُ والحكمة قوياً فليس للعالَم أيّ خيارٍ مقابل المنطق والبرهان القاطع.

وإذا سمح الوقت سنثبت اليوم للمذاهب الأربعة بطلان هذه الرواية (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) بحكم القرآن وبحكم العقل القطعي .

إن شرط صحة الحديث عند الكل أمران:
أحدهما: أن لا يكون الحديث مخالفاً لحكم العقل القطعي، لأن الحجة بالدرجة الأولى هي العقل.
ثانيهما: أن لا يكون مخالفاً لنصّ القرآن الكريم، فإن السنّة المخالفة لكتاب الله من (أبطل الأباطيل).

أما الأمر الأول: فإن هذا الحديث مخالف لجميع الموازين العقلية !
بأي دليل ؟

الدليل الأول: أن لازم صدور هذا الحديث بطلانه ! واستحالة عدم الشيء من وجوده من أبده البديهيات في البطلان.

برهان ذلك: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم: وقد نقلوا جميعاً بالاتفاق أن عمر نفسه قال: كلّ الناس أفقه مني حتى المخدرات في الحجال. وقد قال هذه القضية عندما أعلن على منبر النبي ص أن أحداً لو جعل مهر زوجته أكثر من مهر زوجات النبي ص فإني سآخذ ما زاد منه، أجابته امرأة من خلف الستار وقالت: أنسمع كلامك أم كلام الله ؟

هذه القضية المنفصلة على سبيل منع الخلو.. امرأة من خلف الحجاب تحاججه بأنك تريد إرجاع المهر الزائد عن مهر زوجات الرسول، والله تعالى أنزل في نص القرآن الكريم ﴿ وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً﴾ [النساء : 20]

أنت تقول سآخذه، والله يقول لا تأخذوا منه شيئاً. فهل نتبعك أم نتبع كلام الله تعالى ؟

والجمع بين الأمرين محال، فيدور الأمر بين أحد الأمرين، فماذا تقول ؟
ههنا عندما عجز قال: كل الناس أفقه مني حتى النساء في الحجال.

إذا كان النبي ص قد قال: أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم، فإما أن هذا الحديث صحيح أو أنه غير صحيح، إما حق وإما باطل.

فإن كان حقاً تكون كلمات عمر هداية بمقتضى هذا الحديث، وإن كان كذلك فالنتيجة والعياذ بالله بطلان القرآن !

هل لكل الدنيا قدرة الجواب على هذا ؟!
فقد قام البرهان القاطع أن مثل هذا الكلام لم يصدر من النبي ص أبداً.
إن علم وحكمة هذا المذهب قد صار وراء الحُجُب بسبب جهلنا !

وبنص صحيح مسلم نبين أن لهذه المطالب شاهد قطعي في كل مورد على حقانية مذهب الشيعة وبطلان المخالفين، ونحن استفدنا من هذه الروايات ونثبت بطلان هذه الرواية اليوم، التي وضعوها مقابل: أنا دار الحكمة وعلي بابها، وكلهم اعترفوا بها.

متن صحيح مسلم، وهو حجة قطعية عند الكل هو أنه عندما لم يكن عند الثاني ماء لم يكن يصلي عند جنابته ! وكان يقول للناس أيضاً لا تصلوا عند فقدان الماء !

إذا كان النبي ص قد قال: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم، فلازم ذلك أن يكون قول ابن الخطاب هداية بنصّ صحيح مسلم !
ونص القرآن من جهة أخرى: ﴿فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً﴾
الكتاب والسنة قائم على بدلية التيمم عن الوضوء وعن الغسل: التراب أحد الطهورين، يكفيك عشر سنين.

هذا نص الكتاب والسنة، فلو كان لكل علماء السعودية إمكانية الإجابة على هذا الاشكال مع الإيمان بهذا الحديث ليأتوا بالجواب..

إما أن هذا صحيح وإما آية التيمم ! فإن كان هو نجماً وكل من اقتدى به صار من أهل الهداية فينبغي أن لا يغتسل الجنب بالضرورة، وأن يترك الصلاة إن لم يجد ماءً !

ينبغي الأخذ إما بهذا أو بالكتاب وسنة الرسول ص: الصلاة لا تترك بحال.
في مقابل: أنا مدينة العلم وعلي بابها، وأنا دار الحكمة وعلي بابها، لم تستحوا أن تنسبوا للنبي ص عبارة: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ؟!

النتيجة إما أن عمر من أصحاب النبي أو لا، فإن لم يكن منهم كيف جعلتموه خليفة ؟! وإن كان من أصحاب النبي فهل هو من موارد هذا الحديث أم لا ؟!

إن لم يكن من موارده فلماذا فتحتم هذا الدكان مقابل علي بن أبي طالب ؟!

وإن كان مصداقاً لهذا الحديث فكيف تجمعون بين الإيمان بالله تعالى والإيمان بابن الخطاب ؟!

اذا كان لعلماء المذاهب الأربعة قدرة الجواب على هذا السؤال.. فليأتوا به..
والبطلان يطال ما هو أكثر من هذا..
لقد نقلوا كلهم وبالاتفاق أن هذا الشخص قال في موارد عديدة: لولا علي لهلك عمر، لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن.
فلا سندها قابل للمناقشة، ولا دلالتها.
بعضهم نقلها سبعين مرة ! ولأنه ينبغي ذكر البرهان فإن صدور هذه الكلمة منه قدر متيقن، وقد اتفقتم جميعاً (والنقل بالمعنى) أن أمير المؤمنين ع لما رآهم يأخذون امرأة حاملاً ليرجموها سأل: إلى أين تاخذونها ؟ قالوا: يا أبا الحسن، لقد ابتليت بالزنا وهي ذات بعل فتستحق الرجم، فسأل: من أمر بذلك ؟
قالوا: فلان.
جاء إليه وسأله: أنت قلت ذلك ؟ قال: نعم إن حكم المرأة الزانية ذات البعل الرجم بنص القرآن، وأنا خليفة النبي ص ومجري الحدود.

قال ع: إذا كنت مسلطاً على المرأة فمن أعطاك السلطنة على ذلك الولد البريء في رحمها ؟!
لما قال ع هذه الكلمة تحير فقال: ماذا أفعل ؟
قال ع: ينبغي بحكم القرآن أن تصبر ثلاثين شهراً، ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ﴾ [البقرة : 233]
وفي مورد آخر: ﴿ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً﴾ [الأحقاف : 15]
فينبغي الصبر هذه المدة لإجراء الحد.
فقال: لولا علي لهلك عمر.

فهل هذه الرواية صادرة  عن النبي ؟ (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) ؟
إن أردنا أن نستمر في إثبات بطلان هذا الحديث فسنبقى أكثر من عام في ذكر مخالفات الأول والثاني والثالث ليُعلم أن هذا الحديث موضوع.
وأنهم اخترعوا هذا الحديث (وهذا هو العار) مقابل حديث النبي: أنا مدينة العلم وعلي بابها، أنا دار الحكمة وعلي بابها، ومن أراد الحكمة فليأت الباب..

والحمد لله رب العالمين
الرابع من شهر شوال 1438 للهجرة

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/28



كتابة تعليق لموضوع : الأحاديث الموضوعة (1): أصحابي كالنجوم!! الوحيد الخراساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حيدر ، في 2020/04/11 .

لايحتاج تضعيف الرواية او بطلانها الى استدلال قوي حيث انه وببساطة لمن قال النبي صلى الله عليه واله هذا الكلام فاذا كان يخاطب الصحابة فاللغة العربية واضحة يجب ان يقول انتم وليس اصحابي اذ من غير المعقول انه يخاطب اليهود او المسيحين او الكفار الذين هم لا يعترفون بنبوته فكيف يعترفون باصحابه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صبري الناصري
صفحة الكاتب :
  صبري الناصري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net